المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التحكم بالجينات الوراثية يكافح الأمراض والعادات


القطيف حبيبتي
21-08-2007, 10:44 PM
http://www.annabaa.org/nbanews/65/imeges/492.jpg
مرحبا بكم اخوتي في موضوعي والذي اتمنى ان يفيدكم


يفتح علم الهندسة الوراثية من خلال دراسة الجينات ابواب علم لا حصر لها خاصة تلك المتعلقة بمعالجة الامراض بشتى انواعها وكذلك العادات الغير صحية المكتسبة من البيئة.
ويجري عالم امريكي اختبارا فريداً من نوعه، يرمي من خلاله الى اعداد عقار مخصص لمساعدة مدمني الكحول على التخلص من ادمانهم، بعد ان اكتشف ان السبب الحقيقي للتعلق بالكحول قد يكون جينياً.
وقال العالم الذي يدعى فريد ريزنجر، إنه باشر عمله قبل عقدين من الزمن، بعدما اكتشف بحثاً كندياً يشير إلى تراجع الإقبال على احتساء الكحول بين الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة وفي مقدمتها البروزاك.
وأضاف ريزنجر إن البروزاك يؤثر على مناطق محددة في الدماغ، وهو ما قد يفتح الباب أمام فهم حقيقي لكيفية عمل الكحول داخل الجسم، ويمهد لتركيب عقاقير قادرة على مساعدة المدنيين للتخلص من إدمانهم.
ويقوم العالم الأمريكي حالياً بإجراء اختباراته المتقدمة على مجموعة من الفئران التي ثبُت له أنها بدورها تصاب بالإدمان على الكحول لأسباب جينية، وفقاً لأسوشيتد برس.
وأوضح ريزنجر طبيعة عمله بالقول: هناك مناطق في الدماغ مسؤولة عن تحديد الدوافع، وهي مناطق مشتركة بيننا وبين الحيوانات، مثل الكلاب والقطط والفئران، وفي هذه المنطقة تتحرك بعض النوازع البدائية لدفعنا إلى القيام بأمر ما رغم إدراكنا التام بأنه مضر لصحتنا.
وأضاف: أقوم باختباراتي على عقاقير جديدة لدرجة أنها غير مسماة بعد، وآمل بأن أنجح في تحديد العامل الكيماوي الذي بمقدوره وقف الإدمان، دون المساس بسائر الوظائف العقلية.
ويمتلك ريزنجر مجموعة من الفئران التي أجبرها على تناول الكحول حتى الإدمان، وقد دربها على إشباع رغباتها عبر الضغط على زر خاص.
ويقوم باختبار مقادير مختلفة من الأدوية والعقاقير على تلك الفئران، على أمل التوصل إلى التركيبة التي ستساعدها للإقلاع عن إدمانها.
تعاطي الكحول من اهم اسباب تصلب الشرايين
من جهة اخرى يعتبر تعاطي الكحول من أهم عوامل الخطورة المتسببة في تصلب الشرايين والذي يؤدي إلى إصابة المتعاطين بجلطات قلبية وسكتات دماغية، وإلى حدوث ما يسمى بـ"الموت المفاجئ."
وقال اختصاصي القلب في مستشفى البشير بعمان، الدكتور فخري العكور إن تعاطي المشروبات الكحولية يسبب اعتلالا شديدا في عضلة القلب وهبوطا في وظائفه، كما يتسبب بحدوث ارتفاع الضغط الشرياني وعدم انتظام دقات القلب مما يعرض القلب إلى مخاطر عديدة مثل التوقف المفاجئ. بحسب الـCNN.
وأضاف العكور أن الكحول تضر بالقلب عن طريق التأثير السام والمباشر على نظام تبادل المواد "الميتابوليزم" داخل الخلايا، إضافة إلى تأثير المواد الضارة المضافة للمشروبات الكحولية مثل الكوبالت.
وتعاني كثير من مجتمعات العالم من ظاهرة الإدمان على الكحول وذلك بسبب الآثار الصحية والاجتماعية السيئة والمدمرة التي تنتج عنه،
ووفقاً للإحصائيات العالمية، فإن ملايين البشر يموتون سنويا بسبب تعاطي المشروبات الكحولية. نقلاً عن وكالة الأنباء الأردنية.
وأكد العكور أن الكحول لا تؤثر على القلب فقط، وإنما على بقية أجهزة الجسم، مثل الجهاز العصبي والجهاز الهضمي حيث يؤدي الإدمان إلى تشمع الكبد، والذي عادة ما يؤدي إلى الوفاة، كما أنه يضر بالنخاع الشوكي والدم، حيث يعمل على نقص الصفائح الدموية ناهيك عن إصابة المدمنين على الكحول بتدهور الشخصية بسبب التأثير القاتل للكحول على الخلايا العصبية في الدماغ.
وتشير الإحصائيات إلى زيادة نسبة تشوهات القلب عند الأطفال الذين يدمن آباؤهم على الكحول.

Dr.Zahra
22-08-2007, 12:32 AM
http://7bna.com/up/uploads/be0e992736.gif
اللهم صل على صاحب الدعوه المحمديه والشجاعه الحيدريه والصلابه الحسنيه والأستقامه الحسينيه والعباده السجاديه والماثر الباقريه والاثار الجعفريه والعلوم الكاظميه والحجج الرضويه والفضائل الجواديه والانوار الهاديه والهيبه العسكريه والحجه الالهيه

ماشاء الله موضوع مميز وجميل وذو فائده كبيره وعميمه
شكرا جزيلا لشخصكم على الموضوع المفيد

http://7bna.com/up/uploads/be0e992736.gif

بنتُ علي
30-08-2007, 03:36 PM
جميل جداً

مساكين الفئران ..خلاهم مدمنين

علشان خاطر البشر

الله يوفقهم في أبحاثهم

شكرا

تحياتي :عاشقة نصرالله