المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : .o0o.( استراحه طبيه ).o0o.


Dr.Zahra
21-08-2007, 09:57 PM
http://7bna.com/up/uploads/be0e992736.gif
اللهم صل على صاحب الدعوه المحمديه والشجاعه الحيدريه والصلابه الحسنيه والأستقامه الحسينيه والعباده السجاديه والماثر الباقريه والاثار الجعفريه والعلوم الكاظميه والحجج الرضويه والفضائل الجواديه والانوار الهاديه والهيبه العسكريه والحجه الالهيه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

هذا الموضوع هو عباره عن إستراحه نتشارك فيها آخر معلومات الطب ..

بحيث يكون عندنا موسوعه طبيه مصغره بالمنتدى ..

رح أبدأ أنا أول .. :

هل تعلم أن ؟؟

× التفاح يحتوي على مادة البكتين التي تساهم في إذابة الدهون في الدم .

× الأنسلين هو هرمون يفرزه البنكرياس ووظيفته حرق السكر الزائد بالجسم و قلته بالجسم يسبب مرض السكر ..

×دور الكريات البيض في الجسم هو : دور فعال فهي تقاوم الجراثيم و تقتلها ..

× معدل درجة حرارة الجسم الطبيعي هو : 37 درجه مئويه ..

× البنج قديما يعرف باسم " أثير و كلور و فروم "

× الطبقه الخارجيه للجلد تتجعد كل 28 يوم ..

من قديم الطب :

في عام 1817 م وصف العالم جيمس باركنسون وهو طبيب إنجليزي أعراض مرض الرعاش لأول مره و في عام 1960 اكتشف الباحثون أن المشكله المسببه لهذا المرض تكمن في موت خلايا المخ التي تفرز مادة الدوبامين المسؤوله عن مساعدة حركات عضلات الجسم ، و تظهر على شكل ارتعاش الأيدي و الأرجل و الفك و الوجه و تصلب حركة الأطراف و الجذع و بطء الحركه و فقد القدره على الإتزان و عولج المرض بالأعشاب و الأدويه الغير فعاله إلى بداية القرن السابق حيث اكتشف العلماء فسيولوجية المرض و بالتالي عولج المرض بأدويه متخصصه هي أساس العلاج اليوم .. !!

جديد الطب :

عادة ما يعتقد الكثير من الأطباء أن الرياضة لا تفيد مرضى الباركنسون أو داء الرعاش إلى أن قام الدكتور جي ألبرت في كليفلاند بدراسة تأثير الرياضه على هؤلاء المرضه فأخذ يزيد من حدة التمارين لمدة 8 أسابيع مما أدى إلى تحسن حالة المرضى بشكل مذهل 30_35% ..

و هذا أوجد أملا لهؤلاء المرضى دون الحاجه لزيادة الجرعات .. مما يزيد بالأعراض الجانبيه ..

مصطلحات طبية .. :

الجمجمة .. " Cranium "

الودمة " Hematoma "

ما بعد الجراحة " postoperative "

إفرازي " endocrine "

مزمن " chronic "

البشرة " epidermis "

النزف " hemorrhage "

التشنج الحملي الحاد " severe eclampsia "


يا ليت تتفاعلون مع الموضوع http://www.alnebras.com/forums/images/smilies/smile.gif
______________________________________________



http://7bna.com/up/uploads/be0e992736.gif

الوافي
22-08-2007, 09:28 PM
مشكورة اختي الكريمة سراج العراق على هذه المعلومات القيمة والرائعة
سلمت الايادي اختي

لدي ملاحظة على على الصورة للملف الشخصي الخاص بك:
لا اعلم اختي عندما اشاهد هذه الصورة ارى الام واهات العراقين
اختيار موفق اخية

الله يحفظ العراق والعراقين الاحرار

Dr.Zahra
22-08-2007, 11:41 PM
مشكورة اختي الكريمة سراج العراق على هذه المعلومات القيمة والرائعة
سلمت الايادي اختي

لدي ملاحظة على على الصورة للملف الشخصي الخاص بك:
لا اعلم اختي عندما اشاهد هذه الصورة ارى الام واهات العراقين
اختيار موفق اخية

الله يحفظ العراق والعراقين الاحرار


http://7bna.com/up/uploads/be0e992736.gif
اللهم صل على صاحب الدعوه المحمديه والشجاعه الحيدريه والصلابه الحسنيه والأستقامه الحسينيه والعباده السجاديه والماثر الباقريه والاثار الجعفريه والعلوم الكاظميه والحجج الرضويه والفضائل الجواديه والانوار الهاديه والهيبه العسكريه والحجه الالهيه
اخي الفاضل: الوافي
شكرا لشخكم الفاضل على مديحكم وكلامكم الرائع
بالفعل اخجلتموني اشكركم شكرا جزيلا

اما بالنسبه لااطراءكم على توقيعي
نعم لقد اخترته لانه يحمل احزاني واحزان الام العراقيه واحزان واهات كل عراقيه

والله لقد اخجلتموني بكلام شخصكم الفاضل الكريم
دمتم


http://7bna.com/up/uploads/be0e992736.gif

Dr.Zahra
22-08-2007, 11:45 PM
http://7bna.com/up/uploads/be0e992736.gif
اللهم صل على صاحب الدعوه المحمديه والشجاعه الحيدريه والصلابه الحسنيه والأستقامه الحسينيه والعباده السجاديه والماثر الباقريه والاثار الجعفريه والعلوم الكاظميه والحجج الرضويه والفضائل الجواديه والانوار الهاديه والهيبه العسكريه والحجه الالهيه




مشاهير المرضى :

" فنست فان غواخ "

ولد الرسام الشهير فنست فان غواخ في مارس 1853م في ثرلاند و لم يكن موفقا في حياته العمليه فتعددت وظائفه و كان يعشق الرسم منذ صغره لكن أخاه ثيو هو من وضعه في قالب الفنان الحقيقي ..

أصيب بمرض الجنون الذي يصيبه بنوبات الإكتئاب مرة و الجنون مرة اخرى حاول الإنتحار في 27/6/1890م بمسدس ثم توفي بعد ذلك بيومين في فرنسا ، و بالرغم من أعماله العملاقه لم يبع في حياته سوى لوحة واحده ...



http://7bna.com/up/uploads/be0e992736.gif

الحيدرية
23-08-2007, 12:55 AM
مشكورة اختي على الموضوع الرائع والمفيد جدا

الحيدرية
23-08-2007, 01:15 AM
كيف نتغلب على موجة الحر الصيفية

يحتاج جسمك إلى الكثير من الانتباه الإضافي للحفاظ عليه صحيا خصوصا عندما ترتفع درجات الحرارة. أما إهماله فسيكون على مسؤوليتك الخاصة.
بينما يعتبر نور الشمس حيويا للحفاظ على الحياة، ولإنتاج فيتامين دي، إلا أن الكثير من الشمس أمر ضار، وليس فقط لأنها تحرق الجلد، وإنما لأنها تسبب التجاعيد وسرطان الجلد أيضا. ويعتبر التعرض المفرط للشمس احد أكثر الأسباب الشائعة للإصابة بضربة الشمس، والتي تحدث بشكل خاص في المناطق الحارة وخلال موجات الحر.
لذا من المهم أن نعرف كيف نمنع الإصابة بالتعرض المفرط للشمس، وكيف نحدد إعراضها، والخطوات التي يمكن أن نقوك بها لتجنبها وعلاجها بانتظار المساعدة الطبية.



البقاء صحّيا تحت الشمس:

كيف نفسك مع الطقس الحار ببطء عن طريق قضاء الوقت تدريجيا لفترات أطول في الحر، قبل الانتقال إلى مكان بارد. أن التكييف الكامل يمكن ان يستغرق عدة اسابيع، لذا قلل من التعرض المباشر للشمس، خصوصا الأشعة القوية. ابق في الظل لفترات أطول، وتجنب الخروج تحت الشمس من الساعة 11 صباحا و حتى الساعة 3 مساءا. ارتد ثيابا خفيفة وقبعة كبيرة، ونظارات شمسية لحماية عيونك وبشرتك. استعملي كريم الوقاية من الشمس. وتجنبي القيام بالتمارين الرياضية تحت الشمس أو الطقس الحار. خذ حماما باردا عندما تعود إلى المنزل لتساعد جسمك على خفض الحرارة. وتناول وجبات خفيفة وماء أثناء الجلوس للاستجمام تحت الشمس.


السوائل:

بالرغم من أن معظمنا يعرف بأنّنا يجب أن نشرب على الأقل ثمانية أقداح من الماء في اليوم، إلا أن معظمنا يشرب ما بين واحد وأربعة أقداح يوميا. لا تنتظر حتى تشعر بالعطش، اشرب الماء بانتظام خلال اليوم لتحافظي على نسبة السوائل في الجسم. الجفاف يمكن أن يسبب لك مشاكل صحية شائعة، مثل التعب، ضعف التركيز، تراجع اليقظة، الصداع، تغير المزاج. كما يمكن أن يسبب الإمساك، وحصى الكلى، وحتى تخثر الدم، الأمر الذي قد يسبب السكتة القلبية، لأنه يزيد من تماسك ولزوجة الدم. تؤدّي درجات الحرارة العالية إلى الجفاف بسرعة، لذا ينصح بشرب الكثير من الماء في الشهور الصيفية أو في المناخ الحار. تجنب والكافيين لأنها مدرة للبول، وتسبب الجفاف.


كريم الوقاية من الشمس:
استعمل كريم الوقاية من الشمس كجزء من برنامج الحماية من الشمس. للحماية الكاملة، ابحثي عن منتجات تحتوي على مضادة لأشعة يو في أي. ضع الكريم قبل التعرض للشمس بحوالي 15 – 30 دقيقة، ثم جدد الكريم كل 25 دقيقة.


ضربة الشمس:
تحدث ضربة الشمس عندما لا يتكيّف الشخص مع الطقس الحار أو يتعرّض للشمس كثيرا، خصوصا أثناء منتصف اليوم عندما تكون درجات الحرارة في أقصى ارتفاعها. تزيد الرطوبة المتزايدة من خطر الإصابة بضربة الشمس لان العرق لا يستطيع التبخير من الجلد لتبريده خصوصا إذا كانت الرطوبة عالية. إن مستويات النشاط المتزايدة في المناخ الحار تزيد من الأخطار أيضا، كذلك ارتداء ثيابا غير ملائمة، والتخمة، وتناول كمية مفرطة من الكحول، كلها تحول من قدرة التعرق. تذكر بأن الأطفال والمسنين يواجهون مشكلة التأقلم مع الطقس الحار.

تبدأ أعراض ضربة الشمس عادة بالإعياء، حيث يزداد التعرق، والشعور بالتعب، والتشنجات العضلية، والغثيان والقيء أحيانا، والضعف, وعدم الاتزان، والصداع. إذا تعرّضت للسخونة بشكل مستمر، سترتفع درجة حرارة جسمك وستصابين بالجفاف.

إسعاف المصاب بضربة شمس:
بينما تنتظر وصول المساعدة الطبية، قوم بتحريك الشخص المصاب إلى مكان هادئ، ومظلّل، تخلص من ثيابه الخارجية وابدأ بتبريد جسمه أولا عن طريق مسحه بالماء البارد أو لفه بمنشفة رطبة باردة، أو استعمال خرطوم الماء لرش جسمهم بالماء أو تهويتهم بمروحة. إذا استعاد المصاب وعيه، حاول تحريكه لوضعية الجلوس. أعطيه قليلا من الماء، تأكد من أن حرارة جسمه بدأت تتراجع. راقب الأعراض الأخرى في انتظار المساعدة الطبية.

الحيدرية
23-08-2007, 01:17 AM
لماذا تصاب عيونك بالاحمرار؟

غالبا ما تصاب عيوننا باحمرار طفيف يصاحبه ألم وحساسية قد تستمر بضع ساعات إلى أيام. ومن الأسباب الشائعة التي يمكن أن تسبب احمرار العيون:


• إجهاد العيون.
• السعال الحادّ.
• عدوى العيون.
• البرودة أو الحساسية.
• تعرض العين للكدمات.
• الزرقة الحادّ للعين.
• خدوش القرنية، التي تسببها بشكل عام العدسات اللاصقة إذا وضعت لفترة طويلة جدا، أو الرمل أو الغبار في العيون.
• مشاكل الدورة الدموية، في أغلب الأحيان بسبب تناول أدوية مخففة للدم.



أما الطريقة الأمثل لعلاج احمرار العيون، فتكون بالتخلص من كل آثر لماكياج العيون بالنسبة للسيدات أولا باستعمال مناديل معقمة ونظيفة خاصة بالعيون، ثم إزالة العدسات اللاصقة إذا كنت تستعملها. ثم غسل العيون بالماء البارد لبضع دقائق، أو باستعمال قطرة خاصة بالعيون الحمراء. إذا استمر احمرار العيون لفترة طويلة، يفضل استشارة الطبيب.

الحيدرية
23-08-2007, 01:19 AM
السكري والحمية الغذائية


مرض السكري من الأمراض الشائعة في المجتمعات حيث ينتشر بكثرة في أنحاء العالم يصيب الكبار والصغار . وتعتبر الحمية الغذائية المريض السكري الخطوة الرئيسية في السيطرة على مستوى السكري في الدم.
إن تعدد وتنوع تحضير الأطعمة واختلاف العادات الغذائية وانتشار الشـائعات الغذائية الخاطئة في المجتمع يضع مريض السكري في حيرة من أمره ماذا يأكل ؟ وكم يأكل؟ وهل هذا مسموح ؟ وهل هذا ممنوع؟ .. وغيرها من التساؤلات والاستفسارات.
وهنا يأتي دور وأهمية التثقيف الغذائي للمرضى في توجيههم وإرشادهم إلى الطرق السليمة لكل هذا وذاك كان لا بد من إضاءة تنير الطريق أمام مريض السكري للوصول إلى المعلومة الصحية فيما يتعلق بالغذاء والحمية.
السكري حالة مرضية تنشأ عن عدم توفر هرمون الأنسولين الذي يفرز من البنكرياس. أو عن عدم كفاية هذا الهرمون أو عن ضعف استجابة خلايا الجسم له مما يسبب ارتفاعا في مستوى السكر (الجلوكوز) في الدم.

أنواع مرض السكري:
1- السكري من النوع الأول (السكري المعتمد على الأنسولين) وكان يسمى أيضاً سكري الصغار والشباب.
2- السكري من النوع الثاني (السكري غير المعتمد على الأنسولين) وكان يسمى أيضاً سكري الكبار والكهول.
ملاحظة: السكري من النوع الثاني يمكن أن يصيب الأطفال والشباب.

مضاعفات السكري :

1- انخفاض السكر الحاد وارتفاع السكر الحاد.
2- التهاب الجلد واللثة والمسالك البولية.
3- ظهور الزلال في البول.
4- اعتلال شبكية العين وفقدان البصر.
5- اعتلال الأعصاب وانعدام الإحساس.
6- تصلب الشرايين والذبحة الصدرية.

الخطة العالية لمرض السكري:

1- إتباع الحمية الغذائية.
2- أتباع العلاج الموصوف.
3- زيادة النشاط اليومي.
4- الوصول إلى الوزن المناسب.

من أسباب ارتفاع السكر في الدم:

1- تناول كميات كبيرة من الطعام وخاصة
النشويات والحلويات والسكريات.
2- تقليل جرعة العلاج أو حذفها.

من أعراض ارتفاع السكر في الدم:

1- العطش الشديد وجفاف الفم.
2- الجوع الشديد.
3- التبول المتكرر.
4- التعب والإرهاق.

كيف تتم السيطرة على ارتفاع السكر في الدم:

1- الالتزام التام بجرعات العلاج التي يحددها الطبيب المختص.
2- الالتزام التام بالحمية الغذائية التي يحددها اختصاصي التغذية.
3- زيادة النشاط والحركة بشكل عام يومياً.

من أسباب انخفاض السكر في الدم:

1- زيادة جرعة العلاج الموصوف.
2- قلة تناول الوجبات المحددة في البرنامج.
3- زيادة المجهود العضلي والنشاط .
4- القيء والأسهالات.

من أعراض أنخفاط السكر:

1- الشعور المفاجئ بالجوع.
2- تصبب العرق البارد.
3- الصداع.
4- الرعشة والرجفة.
5- الدوخة.
6- وفي الحالات الشديدة تحصل غيبوبة نقص السكر.

كيف تتم السيطرة على انخفاض السكر في الدم؟

1- الراحة وتناول أي مادة سكرية أو محتوية على سكر بكمية معتدلة مثل كوب عصير.
2- في حالة غيبوبة نقص السكر لا يعطى المريض أي شيء في لبفم ،وينقل فوراً
إلى أقرب مركز إسعاف أو مستشفى.
3- مراجعة الطبيب في حالة تكرار انخفاض السكر.

نصائح وإرشادات:

1- الشخص المصاب بالسكري هو إنسان طبيعي له حالة خاصة يجب مراعاتها فيما
2- يتعلق بالغذاء. حيث يبقى الغذاء العامل المهم في ضبط مستوى السكر في الدم.
ويجب على المريض أيضاً الاهتمام بالنظافة الشخصية والاعتناء بالإقدام والعيون والأسنان.
كما أن تقديم الدعم المعنوي والتشجيع المستمر من أهل المريض لمريضهم له
الأثر الكبير في التعايش مع المرض بأقل المضاعفات كما يجب أن لا تكون المجاملات الاجتماعية على حساب صحة المريض.
يفضل الإكثار من تناول الماء والخضروات خاصة قبل البدء بالوجبات لاحتواء الخضروات على الألياف التي تعطي شعوراً بالشبع وتساهم في خفض كمية السكر والكوليسترول قبل أن يتم امتصاصها إلى الدم.
3- يعطى مريض السكري ثلاثة أصناف من الفاكهة بحد أعلى مثل:
حبة صغيرة من التفاح، البرتقال، الموز، الكيوي، الأجاص، الجوافة، الدراق والخوخ.
حبتين صغيرتين من التين ، البرقوق، المندلينا والكلمنتينا.
نصف كوب من العصير، 3حبات من التمر.
كرز، فراولة، وعنب مقدار 12حبة تقريباً.
يفضل تناول الأسماك والدجاج واللحوم بعد إزالة كافة الجلد والدهون الظاهرة مسلوقة أو مشوية وعدم قليها بالزيت.
ما يتعلق بالأرز والبطاطا والمعكرونة والفريكة والبرغل والحبوب والبقوليات فهي ليست ممنوعة عن مريض السكري كما يظن البعض ولكنها تستخدم في البرامج الغذائية كبديل للخبز كل حسب كميته.
الخبز المحمص لا يختلف عن الخبز العادي إلا في كمية الماء التي تنقص عند التحميص.
الخبز المحتوي على نسبة جيدة من النخالة أفضل نسبياً من الخبز الأبيض لكنهما يشتركان في إحتوائهما على كمية متقاربة من النشويات.
يمكن تناول السوائل والمشروبات دون إضافة السكر العادي لها مثل (لقهوة الشاي،النسكافيه، الأعشاب، الزهورات وغيرها..)
ويستعاض عن السكر العادي بالمحليات الصناعية التي تعطى طعماً حلواً دون احتوائها على كمية تذكر من الطبقة حيث تعطى بعتدال.
9- الابتعاد وبشكل تام عن المواد التالية واستشارة أحتصاصي التغذية حول ما يمكن للمريض أن يتناول منها وهي:
سكر، مربى،عسل، شوكلاتة، حلويات عربية،كاتو، بوظة، معجنات،العصائر،المقالي،الوجبات الجاهزةوالدسمة، الزيوت والدهنيات، الزبدة.
10- ممارسة الرياضة البد نية المسموح بها(وخصوصاً المشي اليومي) بمعدل ساعة يومياً ضرورية :
للسيطرة على نسبة السكر في الدم.
تساعد على إتقاص الوزن.
تنشيط الدورة الدموية.
تقوي عضلة القلب.
تساعد على خفض مستوى الكوليسترول والدهنيات في الدم.
مفيدة للصحة بشكل عام.
11- في حالة ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية وكذلك في مراحل العمر المتقدمة يفضل تقليل استخدام الزيوت والدهون والأغذية الغنية بها بشكل عام ومنها:
a. حليب كامل الدسم،صفار البيض، الكبد والكلاوي، والطحال،النخاعات، المكسرات، الشوكولاتة والأغذية المقلية

Dr.Zahra
23-08-2007, 03:46 PM
http://7bna.com/up/uploads/be0e992736.gif
اللهم صل على صاحب الدعوه المحمديه والشجاعه الحيدريه والعصمه الفاطميه والصلابه الحسنيه والأستقامه الحسينيه والعباده السجاديه والماثر الباقريه والاثار الجعفريه والعلوم الكاظميه والحجج الرضويه والفضائل الجواديه والانوار الهاديه والهيبه العسكريه والحجه الالهيه

اخيتي الحيدريه بارك الله بيك يدا بيد كي نصنع هذه الموسوعه الطبيه الخاصه بمنتديات انا شيعي

http://7bna.com/up/uploads/be0e992736.gif

Dr.Zahra
23-08-2007, 07:57 PM
http://7bna.com/up/uploads/be0e992736.gif
اللهم صل على صاحب الدعوه المحمديه والشجاعه الحيدريه والعصمه الفاطميه والصلابه الحسنيه والأستقامه الحسينيه والعباده السجاديه والماثر الباقريه والاثار الجعفريه والعلوم الكاظميه والحجج الرضويه والفضائل الجواديه والانوار الهاديه والهيبه العسكريه والحجه الالهيه


أخطاء عند الرجيم .. :

× الإعتقاد أن فاكهة الجريب فروت تعمل على إذابة الدهون ..

× الإعتقاد بأننا يجب النكثر من شرب الماء حتى بعد الطعام ..

الإعتقاد بأن إستخام المشد أو الأربطه الضاغطه يفيد في تخفيف الكرش عند النساء ..

× الإعتقاد بأن الخس يحتوي على دهون و أنا تناوله يزيد الوزن ,,

× الإعتقاد بإمكانية تناول الفاكهه و الخضار في أي وقت أثناء الرجيم ..

الإعتقاد أن الشكر الأسمر يحتوي على وحدات حراريه أقول من الأبيض


http://7bna.com/up/uploads/be0e992736.gif

Dr.Zahra
23-08-2007, 07:58 PM
http://7bna.com/up/uploads/be0e992736.gif
اللهم صل على صاحب الدعوه المحمديه والشجاعه الحيدريه والعصمه الفاطميه والصلابه الحسنيه والأستقامه الحسينيه والعباده السجاديه والماثر الباقريه والاثار الجعفريه والعلوم الكاظميه والحجج الرضويه والفضائل الجواديه والانوار الهاديه والهيبه العسكريه والحجه الالهيه

تكنولوجيا التليسكوب تحسن النظر



قد يكون من المستحيل الحصول على نظر خارق يخترق الأجسام كالذي يملكه سوبرمان إلا أن الباحثين في جامعة اريزونا الأمريكية يأملون في أن يحصل الأشخاص يوما على نظر أفضل من الطبيعي باستخدام تكنولوجيا التليسكوب التي ستمكن الأشخاص من النظر لدرجة أفضل من 20/20 .

واستخدم فريق البحث الذي يدرس إمكانية استخدام تكنولوجيا البصريات لتحسين تكنولوجيا قياس الضوء التي تعتمد عليها أجهزة التليسكوب وذلك لتحسين نتائج الجراحة الليزرية الانكسارية والحصول على بصر أقوى وأكثر حدة .


وأوضح الدكتور جيم شويجيلينج كبير الباحثين أن للتليسكوب القدرة على التقاط الصور التي تنحرف بسبب الاضطرابات الجوية فيعمل على تغيير الصورة وتحديد حدتها ووضوحها باستخدام الليزر والحاسوب الذي يقيس تلك الانحرافات ويعدلها وبنفس الطريقة يحاول العلماء إيجاد طريقة لتحديد حدة الصورة التي تصبح غير واضحة عند مرور الضوء من خلال القرنية إلى شبكية العين .


وأعرب العلماء عن أملهم في أن يتمكن الأشخاص يوماً ما من الرؤية بدرجة عالية تصل إلى 5/20 وهو أن يرى الشخص الأجسام من على بعد 20 قدما بنفس الحدة التي يراها فيها وهو على بعد خمسة أقدام
http://7bna.com/up/uploads/be0e992736.gif

Dr.Zahra
23-08-2007, 08:01 PM
http://7bna.com/up/uploads/be0e992736.gif
اللهم صل على صاحب الدعوه المحمديه والشجاعه الحيدريه والعصمه الفاطميه والصلابه الحسنيه والأستقامه الحسينيه والعباده السجاديه والماثر الباقريه والاثار الجعفريه والعلوم الكاظميه والحجج الرضويه والفضائل الجواديه والانوار الهاديه والهيبه العسكريه والحجه الالهيه



. علاج السرطانبالضغط المغناطيسي



أعلن الطبيب الهندي راسو يندجيت سينج إمكانيةعلاج العديد من الأمراض من دون حاجة للتدخل الجراحي أو الأدوية والعقاقير , بل عنطريق العلاج الطبيعي واستعمال طريقة الضغط المغناطيسي .



وأوضح سينج أنهيوجد في الجسم 72 ألف نقطة , وقد تم تحديد 900 نقطة منها للاستخدام والعلاج بطريقةالضغط , مشيرا إلى أن الأطباء قاموا بحصر هذا الرقم إلى 34 نقطة في اليدين , و34 فيالقدمين , وأن من يعرف هذه النقاط يمكنه علاج العديد من الأمراض .



وقالإن هذا العلاج بمثابة " إسعاف أولي " وهو العلاج السريع الذي يمكن استخدامه في أيمنزل فيمكن بعد النظر إلى الخريطة التي تبين فيها النقاط المذكورة أن تعالج أي شخصيصيبه المرض , وما على الشخص المعالج سوى النظر إلى الخريطة , وتحديد موقع النقطةوالضغط عليها لأن جميع عروق جسم الإنسان تتجمع في مناطق الكف والقدم .


وبخصوص كيفية العلاج المغناطيسي قال إنه تم اكتشاف تلك الطريقة خلالالقرنين الثامن عشر والتاسع عشر , وحاليا تقوم دول مثل الهند وألمانيا وروسياواليونان بإجراء دراسات وبحوث على هذا النوع من العلاج .


وأضاف أنهباستخدام القطب الشمالي والجنوبي المغناطيسي على اليدين والقدمين ( اليسرى أواليمنى ) أو السفلي أو العلوي يمكن معالجة الكثير من الحالات المرضية , مشيرا إلىأن مدة العلاج تصل إلى 15 ساعة في الحد الأقصى ويمكن الاكتفاء بساعة واحدة فقط . وحول إمكانية علاج داء السرطان بهذه الطريقة أوضح أنه سبق له علاج الكثير منالحالات المزمنة بنجاح , وأنه باستخدام طريقة الضغط المغناطيسي يستطيع كشف حالاتمبكرة من السرطان المبكر عندما لا يتجاوز انتشاره في الجسم المصاب نسبة %5 , في حينأن طرق العلاج الأخرى تكتشف السرطان المبكر عندما تكون نسبة انتشاره %40.









http://7bna.com/up/uploads/be0e992736.gif

الحيدرية
23-08-2007, 08:28 PM
الإنسان نباتي بالأصل ..

لقد عاش الإنسان من قبل عشرات الآلاف من السنين ، ككائن حي يعيش على النباتات ، ومن هنا كان متوسط عمر الانسان في السابق ، قبل أن يدخل اللحوم على غذاءه أطول ..

والدليل أن الانسان نباتي الأصل ، هو طول أمعاءه المعدة لامتصاص الغذاء في حين أن أمعاء الذئب هي من القصر بمكان ، لأنه يعيش على اللحوم .. كما أن الطفل الرضيع لا يقبل تناول اللحوم الا بعد الحاح شديد من ذويه ، لإخراجه من طبيعته التي فطر عليها ..

الحيوانات النباتية أقوى و أطول عمرا


هناك أصناف من السلاحف تعيش عدة مئات من السنين ، كما أن الفيل أكثر قوة من الأسد .. وكذلك الثور يتمتع بقوة هائلة ، كونه نباتيا .. وان الأطباء عندما يريدون أن يساعدهم المريض للتمكن من علاجه فانهم ينصحوه ، بالخضراوات والفواكه والابتعاد عن كل ما هو دسم و حيواني ..

نوع الطعام يوحي بشخصية صاحبه

فأكلة لحوم البشر مثلا انتقلت لهم تلك الصفة من كونهم تعودوا أن يأكلوا لحم المفترسات كالضباع والكلاب و غيرها .. وشعب بريطانيا مشهور ببرودة أعصابه لما يتناول من لحم السمك الأبيض .. و سكان الصحارى العربية الذين يأكلون لحم الجمل ، أخذوا الصبر وتحمل الجوع والعطش ، وهي من صفات الجمل ..

وهم في معرفة المحتوى الغذائي للمواد

تقترن بعض المواد الغذائية ، في مخيلة بعض الناس بغناها ووفرة بعض ما يلزم الجسم من الأساسيات الغذائية .. فالبروتين الذي يعتقد أنه محصور في اللحوم ، لا تتعدى نسبته 18% في أحسن الأحوال .. في حين يكون بالترمس حوالي 34% و في الفاصوليا الجافة نسبة مماثلة ، أما الفول فنسبة البروتين به تصل الى 24% والعدس 22% و كسبة فول الصويا 48% و كسبة فستق العبيد التي تسمى في السودان ( أمباز الفول السوداني ) 57% و ( أمباز السمسم ) تصل الى 50% ..


أما الأملاح المعدنية والسكريات و الدهون ، فمن يطلع اطلاعا بسيطا سيجد أن أصنافا كثيرة تتوفر بها تلك العناصر بكثرة .. وهذا ما سنتناوله بالتفصيل في الحديث عن كل مادة سنناقشها مستقبلا ..

الحيدرية
23-08-2007, 08:29 PM
التفــــاح Apple :

الاسم العلمي: Malus Pumila Mll

يتبع التفاح والكمثرى والسفرجل والزعرور الى العائلة الوردية . ويعتبر التفاح من أهم أنواع الفاكهة المنتشرة في وسط أوروبا، في مناخ معتدل، حيث يمكن تزويد المستهلك بثمار التفاح طيلة أيام السنة بسبب وجود أصناف عديدة ومختلفة في موعد نضجها، إضافة لكون التفاح يصلح للتخزين لفترات طويلة.. كما أن هناك أصناف منه تصلح للمائدة وأصناف للمربيات والخل وغيره.


ويوجد حوالي 20 نوعا من أنواع التفاح في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، التي يتبعها أصناف كثيرة، منها النوع M.Pumila الذي استفيد منه في تطوير أصناف التفاح المزروعة في أوروبا.. وانتقلت زراعة التفاح (للأصناف الحديثة) الى منطقة الشرق الأوسط عقب الحرب العالمية الأولى*1. ويقول (ميلغن ويستوود) بأن هناك نوعين أساسيين في أوروبا وأربعة أنواع في أمريكا الشمالية، والباقي في آسيا*2

ويعتقد بعض الباحثين في الفاكهة أن منطقة الموطن الأصلي للتفاح هو جبال هملايا، والمناطق التي جنوب القوقاز*3، وقد شاهدت بنفسي في السبعينات من القرن الماضي، أن هناك أصناف من التفاح والكمثرى، يقول الأهالي الأكراد في شمال العراق (كاني ماصي.. وبروالي بالا) أنها برية.

مكونات ثمرة التفاح :

ماء 84% بروتين 0.4% مواد سكرية 13.3% أحماض فواكه 0.65% وأملاح معدنية 0.6% مع وجود 59 سعرة حرارية (كالوري) في كل 100غم. وتحتوي الأملاح المعدنية على الصوديوم والبوتاس والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والكلور .. كما تحتوي مجموعة من الفيتامينات هي A,B1,B2,B6,E وكذلك البكتين ..

أهمية التفاح طبيا:

يعالج الإسهال الناتج عن مرض (الرور) والذي يسبب الهزال الشديد والذهاب للحمام 30 مرة يوميا و التقيؤ .. ويكون بتغذية المصاب بمبروش التفاح فقط. كما تعالج حالات التيفوئيد بإعطاء المصاب تفاحة مبروشة (بمبرشة زجاج لأن مبرشة المعدن تؤكسد التفاح وتفسد بعض عناصره، كل 3 ساعات، بمعدل 1.5كغم من التفاح يوميا*4

والتفاح يساعد في الهضم إذا تم أكله بقشره، ومضغ جيدا، فإنه يفيد في الكبد والكليتين ويفتت الرمال ويهدئ السعال ويفيد في الحمى. والتفاح يفيد في نخر (السي) الذي ينتج عن تخمر الأغذية في الفم..

كما أننا بتناول التفاح ندفع بالشيخوخة بعيدا عن أجسامنا، مبقين على نشاط الجسم وحيويته .

وصفات مقترحة علاجية :

وصفة للعلاج بالتفاح من الروماتيزم :

تقطع ثلاث تفاحات قطعا صغيرة دون تقشير، ثم تغلى في لتر من الماء لمدة ربع ساعة ويؤخذ المغلي بين فترات الطعام أومعه.

وصفة للعلاج من عسر البول

تغلى بضعة تفاحات في قليل من الماء ويشرب المغلي.

وصفة للعلاج بالتفاح من إسهالات الأطفال:

يقشر التفاح ثم يبشر حتى يغدو نثرات صغيرة ذات لون أسمر مائل الى الحمرة ثم تطبخ مع ماء محلى بالسكر ويغذى الطفل المصاب عليها فقط دون أي طعام آخر ..

وصفة لصناعة خل التفاح :

يستخدم خل التفاح للذين يشكون من ترسب الشحوم في العجز والجانبين والبطن والصدر.. وحتى لا يلجأ من يعاني من تلك المسألة الى الحمية لتخفيف وزنه، فإن 20ـ30سم3 من خل التفاح يوميا كفيلة بمنع تكون الشحوم، وتقلل احتمالية الجلطات الناجمة عن الخثرات الدهنية ..

ولعمل الخل، يمكن تقطيع التفاحة الى أربعة أقسام بعد غسل الكمية (10ـ20كغم) مثلا ووضعها في إناء فخاري أو زجاجي أو بلاستيكي لمدة 6أسابيع وتغطية الوعاء بقطعة قماش، وبعدها يصفى الخل عدة مرات ويحفظ للاستعمال (أستخدم تلك الطريقة منذ30 عاما) ..

المراجع:

1ـ إنتاج الفاكهة التفاحية/د عبد الله صالح عباس و د عادل خضر سعيد/ جامعة صلاح الدين/العراق/ص 33
2ـ علم فاكهة المنطقة المعتدلة/ ميلغن ويستوود/ ترجمة يوسف حنا/ جامعة الموصل/1984/صفحة 94
3ـ إنتاج الفاكهة النفضية/د جبار النعيمي/جامعة البصرة1980/ص 7
4ـ أخطاء التمدن في التغذية/د أمين رويحه /دار القلم/بيروت/1980/ص85
5ـ الغذاء لا الدواء/د صبري القباني /دار العلم للملايين/ط18/1985/ص99

الحيدرية
23-08-2007, 08:31 PM
هل حميتك مناسبة لصحة أسنانك؟

http://manager.albawaba.com/img/new_sys/mediabank/33506_mb_file_0348c.jpg

حسنا، نحن نعرف بأنك تحب الأطعمة والثمار الحامضة، والمشروبات القوية مثل القهوة و الشاي والنبيذ الأحمر، ولا تستطيع التخلي عنها، ولكن ماذا عن فمك، إلا يعتبر المدخل الرئيس والوحيد لاتصالك بالعالم. هل ترغب في أن تظهر أسنانك الصفراء المهملة قبل أن تبدء حتى بالتعريف عن نفسك.



هل حميتك تسبب لك الإحراج، والألم؟ إليك هذه النصائح الجدية من خبراء الأسنان.

بعض الأطعمة والمشروبات اليومية مثل المشروبات المكربنة، والخلّ، والقهوة والشاي، والنسكافيه، والنبيذ والعلكة تسبب الضرر لأسناننا، لأنها بعضها غالبا ما يحتوي على أصباغ ضارة بالأسنان، وبعضها يحتوي على طعم وخاصية حامضية جدا، والحامض يمكن أن يسبب مشكلة خطيرة لصحة أسنانك.



التآكل الحامضي:
عندما يتّصل الحامض بأسناننا، يتراجع مستوى سطح مينا السنّ بشكل مؤقت. وعندما ننظّف أسناننا، تبلى المينا بسهولة أكثر ويمكن أن تصبح أقل سماكة مع مرور الوقت. هذا الحالة تعرف باسم التآكل الحامضي وهذه حالة دائمة لا يمكن الشفاء منها.



الاختبار الحامضي> المؤشرات:
1. اصفرار طفيف على الأسنان.
2. مظهر شبها زجاجي حول حافات الأسنان الأمامية.
3. ظهور ضربات صغيرة على سطح الأسنان.
4. حسّاسية متزايدة اتجاه الأطعمة والمشروبات الحلوّة أو الباردة أو الحارة.


نصائح للحصول لعلى أسنان صحّية:
• قلل من تناول الوجبات الخفيفة إلى أدنى حد، وإذا تناولت طعاما خفيفا، تفادى الأطعمة والمشروبات الحامضية.
• عند تناول مشروبات مكربنة حامضية، وعصير الفاكهة، حاولي استعمال القشّة خلف الأسنان الأمامية لتقليل الاتصال بالأسنان.
• نظّف أسنانك قبل وجبات الطعام، أو بعد وجبات الطعام، وتأكّدي من البقاء على الأقل ساعة واحدة قبل تناول الوجبة التالية.
• عند الإمكان، استبدلي الأطعمة الحامضية بأطعمة مناسبة للمينا مثل الجبن والبندق.
• استعمل معجون أسنان لا يحتوي على مكونات تسبب حك السن.
• علم الأطفال على استعمال معجون الأسنان بمجرد ظهور أسنانهم، وساعديهم في الحفاز عليها من أثار الأطعمة والوجبات الغنية بالسكريات والأحماض.
• تناول وجبات خفيفة من الفواكه والخضار النيئة حتى تساعد على تقوية اللثة، وتنظيف الأسنان من البقايا العالقة ومعادلة حموضة الفم.



الوقاية خير من العلاج:

تتوفر بعض معاجين الأسنان الخاصة بالأسنان الحساسة، يمكنك استعمالها حتى لو تكن أسنانك حساسة للحصول على أكبر قدر ممكن من العناية بأسنانك. قلل من تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الأصباغ، وعلم أطفالك أن ينظفوا أسنانهم بعد تناول هذه الوجبات الضارة جدا بالأسنان.

الحيدرية
23-08-2007, 08:32 PM
الكرز

يعالج آلام المفاصل ويحمي الجلد ‏‏

يعتبر فصل الصيف من فصول السنة التي يكثر فيها الفاكهة ويزداد الإقبال عليها حيث أنها

تساعد على ‏التخلص من حرارة الصيف ويأتي من ضمن هذه الفواكه ثمرة "الكرز" فهي تعتبر

منشطة للجسم ومقوية ‏للعديد من الأنسجة الداخلية وذلك يرجع إلى احتواء ثمار الكرز على العديد

من العناصر الغذائية ‏الأساسية للعديد من التفاعلات الحيوية داخل الجسم. ويأتي في مقدمة هذه

العناصر الغذائية الماء ‏والسكر والتي بدورها تعمل على ارواء الجسم وزيادة نشاطه وحيويته.

كما ان هذه الثمار اللذيذة تحتوي ‏على نسبة جيدة من المعادن الأساسية والمهمة مثل البوتاسيوم والحديد، والكالسيوم.

ويحتوي كذلك على الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين ج حيث يعمل على تأمين الطاقة والنشاط

‏للجسم.

الكرز والجلد

تشير الأبحاث العمية ان ثمار الكرز تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين (‏A‏)‏ý ý‏

والذي يعتبر من العناصر ‏الأساسية لحماية أنسجة الجلد وخلاياه كما انه يعمل على زيادة تجدد

الخلايا والتي تموت عند التعرض ‏لأشعة الشمس والاجهاد والتعب وارتفاع درجة الحرارة والتقدم

في العمر.

الكرز والجهاز العصبي

يرتبط ارتفاع درجات الحرارة وخصوصاً عند بذل أي مجهود على إثارة الجهاز العصبي خلال اليوم

وبالتالي ‏فإن استهلاك وتناول الكرز خلال اليوم يعمل على تهيئة وتنظيم الجهاز العصبي نظراً

لاحتوائه على نسبة ‏من الكوبالت والنحاس وبعض العناصر الأساسية لعمل الجهاز العصبي لذلك

فإننا ننصح بالابتعاد عن ‏التعرض لأشعة الشمس وارتفاع درجات الحرارة واستهلاك كميات جيدة

من ثمار الكرز.

الجهاز الهضمي والكرز

لوحظ ان هناك ارتباطاً إيجابياً لاستهلاك الكرز وجهاز الهضم حيث لوحظ أنه يعالج ويقلل من

الامساك ‏وكذلك يساعد في الحد من اضطرابات الكبد كما أنه لوحظ أنه يساعد الجسم في تنظيف

الدم من ‏السموم.

الكرز والمفاصل

تزيد الإصابة بداء المفاصل في العديد من المجتمعات والتي يكون من أحد أسبابها هو ارتفاع

معدل ‏الحامض البولي في الدم والذي بدوره سوف يؤدي إلى انتفاخ واحمرار وألم في المفاصل.

حيث ان ارتفاع "حمض البول" ينتج في الواقع من تناول استهلاك كميات كبيرة من اللحوم

والدواجن ‏والبعض تؤدي إلى رفع مستوى هذا "الحمض" مما يؤدي إلى الإصابة بداء المفاصل

ويأتي دور "الكرز" هنا ‏في الحد من هذا المرض "داء المفاصل" حيث ان الكرز يحتوي على مواد

فعالة مثل انزيمات تساهم ‏وبشكل جيد في عملية التخلص من هذا الحامض عن طريق تفتيته

وطرحه خارج الجسم بمساعدة ‏الكبد ولذلك فإن أي شخص يشكو من التهاب في المفاصل فإنه

يجب تناول الكرز بشكل مستمر وكذلك ‏الاقلال من استهلاك اللحوم والدواجن بشكل كبير.

واستهلاك وشرب كميات جيدة من الماء. ‏

Dr.Zahra
23-08-2007, 09:08 PM
http://7bna.com/up/uploads/be0e992736.gif
اللهم صل على صاحب الدعوه المحمديه والشجاعه الحيدريه والعصمه الفاطميه والصلابه الحسنيه والأستقامه الحسينيه والعباده السجاديه والماثر الباقريه والاثار الجعفريه والعلوم الكاظميه والحجج الرضويه والفضائل الجواديه والانوار الهاديه والهيبه العسكريه والحجه الالهيه

العلماء يبحثون إنتاج أدوية سريعة المفعول للاكتئاب

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/depresiion-2_b.200_200.jpg
خلصت دراسة طبية أميركيةجديدة حول استخدام عقار كيتامين كعلاج للاكتئاب لدى فئرانالمختبر، إلى قدرة العقارعلى تخفيف أعراض هذا الاضطراب العصبي في مدى ساعات بدلاًمن الأسابيع أو الشهور التي تستغرقها مضادات الاكتئاب التقليديةالمتاحة
وأجرى الدراسة علماء من المعهد الوطني للصحة العقلية التابع لمعاهدالصحة القومية الأميركية، ونشرت نتائجها بدورية الطب النفسيالبيولوجي.

وأظهرت الدراسة التي أشرف عليها د.حسيني مانجي أن اعتراضمستقبلات "إن ام دي إيه" يزيد نشاط مستقبل آخر هو "إيه ام بي إيه"، وأن تصاعد نشاطهذا الأخير ضرورة لحدوث تأثيرات كيتامين السريعة ضد أعراض الاكتئاب.

وتكمنقيمة هذا الاكتشاف في أنه سيساعد على تطوير مضادات اكتئاب سريعة المفعول كما سيساعدالعلماء أيضا على تجاوز بعض الخطوات التي تظهر خلالها تأثيرات مضادات الاكتئابالتقليدية بشكل غير مباشر، وهي مسلسل طويل من التأثيرات يفسر تأخر فعل تلكالمضادات.


الجدير بالذكر أن "إن ام دي إيه، إيه ام بي إيه" هما مستقبلانلناقل عصبي يسمى غلوتاميت، وهو مرسال كيميائي يمكن خلايا الدماغ من الاتصال ببعضها. وقد اكتشف العلماء مؤخراً دوراً لنظام غلوتاميت في الاكتئاب مما أدى إلى جهود لحللغز آلياته الجزيئية بحثاً عن أهداف أو مظاهر شذوذ تستهدفها علاجاتالاكتئاب.

ويعتبر التركيز على نظام غلوتاميت افتراقاً عن التفكير الذي قادبالماضي إلى مضادات الاكتئاب المتاحة حالياً، وكان يُظن أنها تخفف الاكتئاب من خلالعملية تنقية وفلترة طويلة لردود الفعل البيوكيميائية المؤثرة على المسارات المتصلةبالاكتئاب.

ولأن مستقبلات "إن ام دي إيه، إيه ام بي إيه" جزء من نظامغلوتاميت، وبما أن استهدافهما بالعلاج مباشرة أدى إلى تخفيف سريع ومستدام لأعراضالاكتئاب، وبما أن جرعة واحدة من كيتامين فعلت ذلك بالدراسة السابقة؛ كل ذلك يشيرإلى أنهما ربما الهدفان الرئيسان لمضادات الاكتئاب

.ورغم أن الكيتامين نفسهقد لا يستخدم يوماً كعلاج مضاد للاكتئاب نظراً لما يسببه من أعراض جانبية كالهلوسةورغم إقرار إدارة الغذاء والدواء باستخدامه مخدراً بغرفة العمليات، فإن النتائجالجديدة قد دفعت العلماء قدماً نحو فهم كيفية تطوير علاجات اكتئاب سريعةالفعل
http://7bna.com/up/uploads/be0e992736.gif

Dr.Zahra
23-08-2007, 09:19 PM
http://7bna.com/up/uploads/be0e992736.gif
اللهم صل على صاحب الدعوه المحمديه والشجاعه الحيدريه والعصمه الفاطميه والصلابه الحسنيه والأستقامه الحسينيه والعباده السجاديه والماثر الباقريه والاثار الجعفريه والعلوم الكاظميه والحجج الرضويه والفضائل الجواديه والانوار الهاديه والهيبه العسكريه والحجه الالهيه

اكتشاف ثلاثة جينات مقاومة لفيروس الإيدز
http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/1_699295_1_34.200_200.jpg

اكتشف فريق بحث دولي ثلاثة جينات في الحامض النووي لمرضى مصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، يمكنها مقاومة الفيروس، كما أوردت سويس إنفو.

ويقول الباحثون إن هذه النتائج ستساعد العلماء في البحث عن لقاح ضد الإيدز يعزز التأثيرات الإيجابية لهذه الجينات، بحيث تساعد نظام المناعة بالجسم في التغلب على العدوى.

قاد هذا المشروع البحثي الأستاذ بمعهد المايكروبيولوجيا بجامعة لوزان السويسرية آماليو تيلِنتي وزملاؤه، واستغرق 18 شهرا، ونشرت نتائجه بمجلة "سَيَانس".

"
يرى الباحث أماليو تيلبينتي أن نتائج هذا المشروع البحثي أمور مفيدة للصناعة الصيدلانية، بل مفيدة علميا عامة
"

وقدم المشروع أول دراسة تحليلية للكيفية التي يستجيب بها الجينوم الوراثي البشري لعدوى الفيروس المسبب للإيدز.

ويقول الدكتور تيلنتي أنه وزملاءه الباحثين قد وجدوا ثلاثة جينات قوية جدا ضد فيروس نقص المناعة (HIV)، مضيفا أن المحظوظ هو من كان لديه هذه الجينات المتغايرة الثلاثة، التي تحميه من عدوى الفيروس.

وقام الباحثون في لوزان وجنيف بتحليل التكوين الجيني (الوراثي) لدى 486مريضا بالإيدز، وأجروا مسحا لعينات الدم نحو نصف مليون جين للوصول إلى التصنيف الوراثي لكل مريض.

طابور جينات
وأرسلت البيانات والمعطيات إلى الولايات المتحدة حيث صنفت الجينات في طابور طويل، وفقا لقدرتها على مقاومة فيروس الإيدز والتصدي للعدوى.

ويقول تيلنتي إن قدرات (أجسام) الناس في السيطرة على الفيروس بشكل طبيعي متفاوتة جدا. ويتضح وجود تأثير أو عامل بشري، يحتاج العلماء للوصول إلى مفتاح تقليد أو إحداث هذا التأثير.

وكان جينان متغايران قد اكتشفا ضمن الجينات المسيطرة على نظام مضادات الخلايا البيضاء البشرية (HLA)، الذي يلعب دورا رئيسا في نظام المناعة، من حيث التعرف على الغزاة الدخلاء على الجسم ووصمهم تمهيدا لتدميرهم.


ويقول المسؤولون عن مشروع لقاح الإيدز إن هذه النتائج الأخيرة ستزيد دراماتيكيا المعرفة المتاحة حول سبب اختلاف أو تفاوت أداء المرضى تجاه السيطرة على الفيروس.

ويرى تيلنتي أن هناك في نتائج هذا المشروع البحثي أمورا مفيدة للصناعة الصيدلانية، بل مفيدة علميا عامة. ويعود الأمر إلى العلماء الذين سيتابعون هذه القضايا بحيث ينظرون في قائمة النتائج ويقررون ما ينبغي فعله بهذه الجينات المثيرة للاهتمام.

"

اكتشف في عام 1996 جين مقاوم يدعى CCR5 وعلى أساسه تطور لقاح للوقاية من الإيدز، وهو بانتظار إقراره رسميا
"

وأضاف أن علماء الفيروسات والمناعة قد أبدوا بالفعل اهتماما جارفا حول أحد الجينات المكتشفة في هذه الدراسة باعتباره هدفا ممكنا للقاح المنشود.

يذكر أن هذه الجينات المكتشفة ليست الأولى أو الوحيدة القادرة على اعتراض فيروس نقص المناعة (HIV). فقد اكتشف في العام 1996 جين مقاوم يدعى CCR5 وعلى أساسه تطور لقاح للوقاية من الإيدز، وهو بانتظار إقراره رسميا.

يشار أيضا إلى أن البروفيسور تيلنتي يرأس الذراع الأوروبية للمشروع البحثي الجيني الضخم الذي يجريه مركز علم المناعة للقاح الإيدز/ فيروس نقص المناعة (CHVI) بجامعة ديوك الأميركية في دُرَم بنورث كارولاينا، وخصصت له موارد لسبع سنوات تبلغ 300 مليون دولار، لتطوير لقاح ضد الإيدز

Dr.Zahra
23-08-2007, 09:27 PM
http://7bna.com/up/uploads/be0e992736.gif
اللهم صل على صاحب الدعوه المحمديه والشجاعه الحيدريه والعصمه الفاطميه والصلابه الحسنيه والأستقامه الحسينيه والعباده السجاديه والماثر الباقريه والاثار الجعفريه والعلوم الكاظميه والحجج الرضويه والفضائل الجواديه والانوار الهاديه والهيبه العسكريه والحجه الالهيه
لحظة فكاهه ..


http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/fit50_0.gif

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/Library.preview.jpg


http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/NothingWrongWithReflexes.preview.gif

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/fit48_0.gif


http://7bna.com/up/uploads/be0e992736.gif

الحيدرية
24-08-2007, 03:32 PM
«الهوديا» يكبح شهية الطعام


http://www.rebirth.co.za/hoodia/Kalahari_Hoodia_Gordonii.jpg

تبين أن الجزيء57-ِ النقي المتوفر في نبات الكالاهاري هوديا Kalahari Hoodia يعمل على تنشيط الجلوكوز الذي يمتلك التأثير على الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ، ما يؤدي إلى تضليل الجسم، فيعتقد أنه ممتلئ أو شبعان، حتى وإن لم يكن كذلك، ما ينجم عن ذلك تقليل الشهية.


وقد أثبتت التجارب التي أجريت على أشخاص يعانون من البدانة من مشارب واتجاهات حياتية مختلفة، وعلى مدى 15 يوماً في مختبرات في ليسستر بإنجلترا، أن تناول كبسولات الكالاهاري هوديا أدى إلى تراجع أوزانهم بفارق ألف سعرة في اليوم.


وذكر تقرير طبي أنه بعد ساعتين فقط من تناول كبسولتين تحتويان على الكالاهاري هوديا شعر المرضى بتراجع رغبتهم في تناول الطعام وقد دام ذلك 4-6 ساعات. وتبين أن الهوديا تعزز الحالة المزاجية، ولذلك فإن الشخص الذي يتناول كبسولات الهوديا لن يشعر بضيق أو ضعف في أثناء خضوعه لبرنامج تناولها.


ويشار إلى أن أفراد قبيلة السان الجنوب افريقية كانت تمضي في رحلاتها دون تناول الطعام طوال 24 ساعة، وفي الوقت نفسه كانوا يقومون بعمليات الصيد وما يحتاج ذلك إلى جهد بدني وبالتالي الحاجة لتناول الطعام. ويعرف عن الهوديا أنه نبات غير ورقي شبيه بالصبار. ويصنف نبات الهوديا في جنوب افريقيا على أنه مادة غذائية، وهناك أدلة كثيرة على أنها صحية وآمنة. ويتناول أفراد قبيلة «السان» الجنوب افريقية هذا النبات طازجاً منذ آلاف السنين
drawGradient()

الحيدرية
24-08-2007, 03:33 PM
داء السركويدية ، مرض اللحمانية


Sarcoidosis
داء اللحمانية ( داء السركويدية ) ، هي مرض يمكن ان يسبب الالتهاب في أي عضو تقريباً ، ولكنه غالباً ما يصيب الرئتين و العينين و الجلد و الكبد و الغدد الليمفية ، إذ تتراكم خلايا جهاز المناعة ، و خاصة نوع منها يسمى خلايا T الحاثة – المساعدة في الأعضاء المختلفة فتتسبب في حدوث الالتهاب .

تتكون كتل دقيقة مميزة من الخلايا ، و تسمى الاورام الحبيبية اللحمانية في مسار عملية الالتهاب . وهي غير ضارة في حد ذاتها ، ولكن بسبب موقعها ( في بطانة الرئتين و على العينين مثلا ) او بسبب حجمها يمكن ان تسبب مشكلات صحية جوهرية .

سبب داء اللحمانية غير معروف ، و يصيب المرض واحداً من كل 5000 الى 10000 شخص تقريباً في الولايات المتحدة ، و النساء اكثر عرضة للإصابة من الرجال ، و السود اكثر عرضة بما يزيد عن عشر مرات للإصابة به من البيض .

الاعراض :
كثير من مرضى اللحمانية لا يعانون من اية اعراض ، لكن إذا حدثت الاعراض ، فإنها تبدأ عادة بين سن العشرين و الاربعين وقد تكون طفيفة او شديدة . وهي ايضا ً متغايرة بشدة نظراً لشدة اختلاف أو تنوع الأعضاء التي يمكن ان تصاب .

و اللحمانية ،مثل الامراض التي تسبب الالتهاب في الجسم ، يمكن ان تسبب اعراضاً عامة مثل الاعياء و الضعف و الم العضلات و تورم بالغدد اليمفية و حمى و فقدان الشهية و نقصان الوزن ، و بالاضافة الى هذا ، تحدث اعراض تخص الأعضاء التي تصاب بالمرض .

تصاب الرئتان في حوالي 90% من مرضى اللحمانية ، فيحدث قصر في النفس و أزيز بالصدر و سعال جاف كأعراض شائعة ، ويمكن ان يكون قصر النفس شديداً الى الدرجة التي تحد كثيراً من القدرة على ممارسة الأنشطة الطبيعية ، بل قد يصبح مهددا ًللحياة ، مما يستلزم إجراء زرع للرئة .

بعض المرضى يصاب بألم في المفاصل بسبب الالتهاب المفصلي ، إذا أصاب المرض الجلد ، فإنه يمكن ان تنتج عنه عقيدات حمراء مؤلمة ( تسمى الحُمامي العقدية Erythema Nodosum ) ، و رقع ارجوانية من جلد حرشفي و بثور او اكياس تشبه حب الشباب .

إذا اصابت اللحمانية العينين ، فإنها يمكن ان تسبب عدم وضوح للبصر و تدمع العينين و الحساسية للضوء ، فإذا لم تعالج ، فقد يحدث فقدان للبصر ، يمكن ان تصاب بعض الاعصاب المفردة ، خاصة أعصاب الرأس ، مما يؤدي الى سقوط الجفن او ضعف في أحد جانبي الوجه ، او غير ذلك من اعراض .

خيارات العلاج :
نظراً لأن كثيراً من مرضى اللحمانية لا يعانون أعراضاً ، فإن هذا المرض يتم تشخيصه احياناً بمحض الصدفة . فمثلاً ، قد يجرى فحص بأشعة إكس لسبب آخر فيكتشف وجود المرض في الرئتين او في الغدد الليمفية القريبة من إحدى الرئتين .
نظراً لأن الاعراض الاولية تكون عادة غير واضحة ، فإن تشخيص داء اللحمانية يمكن ان يكون مثيراً للشك ، إذ يمكن ان يلتبس امره و يشخص خطأ على انه إحدى الحالات الاخرى مثل السرطان او مرض معد كالدرن .

احياناً ما تكشف اختبارات الدم عن وجود مستويات فوق الطبيعية من الكالسيوم او الانزيم المحول للأنجيوتنسين . افضل اختبار هو اخذ عينة من نسيج الرئة لفحصها وذلك باستعمال المنظار الشعبي او اخذ عينة من الجلد او من الغدد الليمفية المتورمة .

كثير من الحالات اللحمانية لا تكون شديدة بدرجة تستلزم العلاج . سيقوم الطبيب بتقييم الحالة بشكل دوري ليعرف ما إذا كان المرض يشتد ام لا . تشمل الاختبارات المفيدة تصوير الصدر بأشعة إكس ، او اختبارات وظائف الرئة ، او فحوص العينين .

يبدأ العلاج غالباً عندما تشير صور أشعة اكس للصدر و اختبارات وظائف الرئة الى ان المرض يشتد و يعوق قدرة الرئتين على الحصول على الاكسجين ، قد يحتاج الامر الى العلاج اذا كنت تعاني التهاباً مستمراً بالعين او مرضاً شديداً بالمفاصل ، او حالات جلدية مؤلمة او مشوهه او تدهوراً في وظائف الاعصاب .

عند الحاجة الى علاج ، فإن العقاقير الكورتيكوستيرويدية عادة ما تسيطر على الالتهاب ، اغلب المرضى يمكنهم العيش بحالة طيبة رغم وجود داء اللحمانية عند استخدامهم هذه العقاقير . ومعظم مرضى اللحمانيه يشفون تماماً في غضون سنتين ، لا توجد وسيلة عامة للتنبؤ بمن سيشفى الى الابد او بمن سيصاب بانتكاسة او تتدهور حالته باضطراد ( وهو ما لا يحدث كثيرا عند تطبيق الوسائل العلاجية السائدة ) .

Dr.Zahra
26-08-2007, 07:13 PM
http://www.al-wed.com/pic-vb/50.gif
اللهم صل على صاحب الدعوه المحمديه والشجاعه الحيدريه والعصمه الفاطميه والصلابه الحسنيه والأستقامه الحسينيه والعباده السجاديه والماثر الباقريه والاثار الجعفريه والعلوم الكاظميه والحجج الرضويه والفضائل الجواديه والانوار الهاديه والهيبه العسكريه والحجه الالهيه
http://www.al-wed.com/pic-vb/50.gif
اكتشاف لقاح لجرثومة أميبية قاتلة

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/VACCINE2_b.thumbnail.jpg

قال باحثون كنديون إنهم توصلوا لاكتشاف لقاح لمكافحة جرثومة أميبية قاتلة تتسبب سنوياً في وفاة نحو 100 ألف شخص.

وأوضح كريس شادي الاختصاصي في علم الجراثيم والعضو في فريق الباحثين في جامعة كالغاري الذي أنتج هذا اللقاح الجديد لمكافحة جرثومة "أنتاميبا إستوليتيكا" القاتلة، إنه ثورة في المجال العلمي. وأشار إلى أنه ليس هناك حالياً أي لقاح ضد الطفيليات الأميبية.

واختبر اللقاح الذي يعطى من الأنف على نوع من الفئران وتبين أن جرثومة "إنتاميبا إستوليتيكا" الأميبية لم تؤثر على هذه الحيوانات بحسب دراسة نشرت نتائجها على موقع "أنفكشن أند ميونيتي" الإلكتروني.
وأضاف أنه يتعين الآن اختبار هذا اللقاح على نوع آخر من الحيوانات قبل اختباره على الإنسان.

وتنتشر عدوى "أنتاميبا إستوليتيكا" الأميبية في المكسيك وبنغلاديش والهند وأفريقيا جنوب الصحراء ومدن الصفيح في معظم الدول النامية.

وتنتقل هذه الطفيليات الأميبية القاتلة من خلال المياه والأغذية أو الأدوات المنزلية الملوثة وتصيب نحو 10% من سكان العالم خصوصاً الأطفال والأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة.

وفي حال لم تتم معالجة الالتهاب سريعاً فهو يتسبب في إسهال حاد مصحوب بنزيف يؤدي إلى التجفف وفي بعض الحالات تتأثر وظائف الكبد، وقد تؤدي الجرثومة إلى موت بطيء ومؤلم
http://www.al-wed.com/pic-vb/50.gif

Dr.Zahra
26-08-2007, 07:19 PM
http://www.al-wed.com/pic-vb/50.gif
اللهم صل على صاحب الدعوه المحمديه والشجاعه الحيدريه والعصمه الفاطميه والصلابه الحسنيه والأستقامه الحسينيه والعباده السجاديه والماثر الباقريه والاثار الجعفريه والعلوم الكاظميه والحجج الرضويه والفضائل الجواديه والانوار الهاديه والهيبه العسكريه والحجه الالهيه
http://www.al-wed.com/pic-vb/50.gif
تطوير اختبارجيني لعلاج مرضى سرطان الرئة


طوّر علماء اختبارا بسيطا لخمسةجينات، بهدف تحديد مرضى سرطان الرئة الذين يحتاجون علاجا كيماويا، وهو اختبار مماثللاختبارات أخرى تُجرى حاليا على مرضى سرطان الثدي والغدد الليمفاوية لذاتالغرض.

وقام بالبحث العالم التايواني هسوان - يو وآخرون في جامعة تايوان،للتوصل إلى طريقة فعالة لتصنيف فئات المرضى من حيث درجة الخطورة.

وأخضععلماء تايوان للتجربة أوراما مأخوذة من 125 مريضا في مراحل مختلفة من الإصابةبسرطان الرئة، نقلا عن الأسوشيتد برس.

وفي مرحلة أولية من البحث، حددالعلماء 16 جينا تتصل بدرجة الخطورة التي يمثلها المرض. وفي مرحلة تحليلية لاحقة،خلصوا إلى تقليص الجينات إلى خمسة تمثل درجة خطورة كبيرة للمرض.

والاختبارالتجريبي ينبغي التأكد من صحته من خلال تطبيقه على مجموعات أكبر من المرضى، ولذافإن تعميم استخدامه في الحقل الطبي ربما ينتظر عدة سنوات.

وسرطان الرئة هوأكثر أنواع السرطان خطورة في العالم. والعام الماضي، أصاب المرض 175.000 حالة جديدةفي الولايات المتحدة فقط، تُوفي منهم162.000مريضا.


ويزيد من خطورة سرطانالرئة صعوبة تشخيصه قبيل انتشاره في الجسم من الرئة إلى أعضاء أخرى.

وتشيرالأبحاث إلى أن 20 في المائة من مرضى سرطان الرئة الذين تم تشخيص حالتهم في مرحلةمبكرة، يمكن أن تزداد فرصهم في الحياة إذا عولجوا كيمائيا عقب جراحة إزالةالورم.

وقال خبير سرطان الرئة الأمريكي، الدكتور ديفيد جونسون، "إن الاختبارالمطور الجديد يمكن أن يكون مفيدا للغاية."

واعتبر جونسون أن "الاختباربمثابة دليل جديد يثبت أن فهم عمل الجينات يمكن أن يحدد أسلوب معالجةالمرضى."

وقد نٌشرت نتائج بحث علماء تايوان الخميس في دورية "نيو انغلاند" الطبية.



ويتسم الاختبار المطور الجديد بكونه أكثر بساطة من اختبار آخريتعامل مع أكثر من 12 جينا، ونُشرت نتائجه في ذات الدورية الطبية في أغسطس/آبالماضي.
http://www.al-wed.com/pic-vb/50.gif

الحيدرية
26-08-2007, 07:57 PM
اللحوم الحمراء والدهون تؤدي لعودة سرطان القولون


http://www.mediall1.com/news/08_2007/08_15_2007/pic/1_b.jpg

أظهرت دراسة طبية أن تناول اللحوم الحمراء والأطعمة الدهنية تضاعف خطر إصابة أو موت الناجين من سرطان القولون بنسبة ثلاثة أمثال مقارنة بمن لا يتناولونها.





وكانت دراسات سابقة أشارت إلى أن الوجبات الغنية بالدهون خاصة باللحوم الحمراء تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون القاتل.


وقال باحثون أميركيون إن هذه الدراسة هي الأولى التي توضح العلاقة بين الغذاء وعودة سرطان القولون إلى أشخاص عولجوا منه.


ودرس فريق البحث حالة 1009 أشخاص سبق علاجهم سواءً بالجراحة أو بالعلاج الكيماوي من سرطان القولون في المرحلة الثالثة على مدار خمس سنوات.



وهذا السرطان ينتشر من منطقة الأمعاء الغليظة إلى العقد الليمفاوية لكن لا ينتشر في أعضاء أخرى.


ويتسبب سرطان القولون إضافة إلى سرطان المستقيم بوفاة حوالي 50 ألف شخص سنوياً في الولايات المتحدة وحدها.



وتبين أن المرضى يتناولون نمطين بارزين للوجبات، أحدهما يطلق عليه النمط "الغربي" وهو غني باللحوم الحمراء واللحوم المعالجة والحلويات والمقليات الفرنسية والحبوب المنقحة.



أما النمط الثاني فيسمى "المتعقل" وهو يتجنب هذه الأطعمة ويتناول طعام وفير بالخضراوات والفواكة والدواجن والأسماك.


وبلغت نسبة خطورة عودة سرطان القولون أو الموت التي واجهها من يتبعون النمط الغربي 3.3 أمثال مقارنة بالذين اتبعوا النمط المتعقل.

الحيدرية
26-08-2007, 08:01 PM
الشاي الأخضر

مقدمه
هو المشروب الرئيسي على مدار أكثر من ألف عام مضت معظم دول العالم وهو الأكثر شيوعاً وانتشاراً منذ اكتشافه. وبدأ تاريخ الشاي الأخضر في عهد الفينيقيين عندما استخدمـــوا الشاي الأخضر كعلاج من أربعة الآف سنة بداية من الصداع وحتى الاكتئاب وترجع فوائــده العديدة لاحتوائه على كمية كبيرة من المركبات التي تعمل كمضادات للأكسدة وقد تم اكتشافه علمياً خلال العقود الماضية ووصلوا إلى نتائج حتميه تفيد بأهمية الشــــــاي الأخضر وفوائـده المتعددة استناداً للدكتور ستيفن هيسو المتخصص في بحوث الفم والأسنان والعالم البيولوجي في كلية الطب في ولاية جورجيا في الولايات المتحدة الأمريكية الذي أفاد أن تناول مقادير يوميــة من الشاي الأخضر من شأنه زيادة مناعة الجسم ضد الأمراض المختلفة ابتداءً من سرطان الفم وانتهاءَ بالمتجعدات التي تصيب جلد الإنسان من تقدم العمــــر بالإضافة إلى تنظيم الســـعرات الحرارية في الجسم , حيث أن حوالي 266 من السعــــرات الحرارية الزائدة تحرق يومياً عند تناول منتجات الشاي الأخضر .


تعريف الشاي
ينمو هذا النوع من الشاي حول نلجيري جنوب الهند.ويعرف نبات الشاي علمياً باسم,
(Camellia sinensis) ومن حيث الفصيلة (ابن عم) نبــات الكاميليا المزهر,ورغــم ذلك هناك نوعان مختلفان في الشكل رغم انتمائهما لفصيلة واحدة .أفضل نمو للنبات الشاي يكون في المناطق الدافئة الممطرة كمناطق الاستوائية وخصوصاً الجبلية. وينتمي إلى الشاي ثلاث أنواع هي :الشاي الأخضر- الشاي الأسود – الشاي الألونج .وأكثر أنواع الشاي استهلاكاً في العالم هو الشاي الأسود الذي ينتج بعملية أكسدة للورقة الخضراء لتحسن في الطعم .


الشاي أشكال وألوان
معظم الشاي الذي يشرب في جميع دول العالم مخلوط , وهو خلط ذات أنواع متعددة ومتنوعة بدرجات متفاوتة وبنسب دقيقة في كل توليفة , وكل منها مذاقها الخاص الذي يلائمه عادات وتقاليد الشعوب والهند من أشهر دول العالم وتحوي على بيئة خصبة للزراعة وأشهر أنواع الشاي هي :شاي دار حلينج , شاي أسام , شاي نلجيري .




الشاي الأخضر والأحمر.. فروق وإختلافات
الشاي الأخضر مشروب صحي من الدرجة الأولــــى ومستخلصة يـــؤدي إلـــى تثبيط البكتيريا وتأثيراته الطبية شامله في عــلاج الأمــراض السرطانية ومقاومـــة أمــراض القلــب ويساعد على علاج التسوس للأسنان ومقوٍ ضد الإجهاد والروماتيزم وغيره .
أما الشاي الأحمر(الأسود) فله قيمة غذائية وإن كان فوائده الصحية لم ترقى لمستوى الشــاي الأخضر بسبب عملية تخصيره حيث تجرى عملية أكسدة للحصول عليه وبالتالي يفتقد الشاي لجزء من خصوصياته وفاعليته.


تصنيف الشاي الأخضر
صنف الشاي الأخضر على إنه غذاء وظيفي لما له من وظائف مهمة داخل جسم الإنسان وأهم هذه الوظائف الدفاع الحيوي لقدرته علــى منع حدوث السرطــان عن طريق فوائده فــي رفع مناعة الجسم وكذلك قدرته على تثبيط ارتفاع الكلسترول في الدم وتنشيط الجهاز العصبي المركزي كما له قدرة على إعادة الشباب للجســم عن طـــريف مد الجسم بالمـــواد المضـــادة للأكسدة .


مكونات الشاي الأخضر
1-يحتوي على مركب( بوليفينولس ) الذي يساعد على التخلص من الجذور التي تتلـــف الحمض النووي في خلايا الجسم ويستهدف الــخلايا السرطانية لتدميرهــا وأمـــراض المناعة الذاتية مثلا ارتفاع السكر وأمراض المفاصل وضغط الدم وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة .
2- يحتوي على مادة ( الكايتشين المؤكسدة ) ولها القدر على تثبيط نشاط فيروس الايدز ويعالج حالات الإسهال الناتجة عن البكتيريا الضارة التي تسبب التسمم الغذائي ويعتبــر معقماً قويا لهذه البكتيريا .


فوائد الشاي الأخضر

1.وقاية من أمراض القلب ( يحافظ على سيولة الدم ويقاوم حدوث الجلطات ) .
2.يفيد في خفض ارتفاع ضغط الدم.
3.القدرة على خفض نسبة السكر في الدم .
4.يساعد في تقوية العظام ويمنع التهاب المفاصل .
5.يعمل كمضاد لسرطان المعدة والأمعاء والكبد وسرطان الثدي وارئه والقولون والبرستاتة والجلد.
6.يساعد في إنقاص الوزن.
7.يعالج الصداع والغثيان والإسهال .
8.يقي من تسوس الأسنان ويحمي اللثة .
9.يقاوم الحساسية تجاه المأكولات والروائح.



الشاي يحافظ على الجهاز المناعي
في دراسة أجراها علماء صينيون شملت 73 مريضاً بالغدة الدرقية حيث تم إعطاؤهم بليفينولات الشاي الأخضر يوميا ولمدة 8 أسابيع مع استمرار العــلاج العادي فلوحظ أنهم قد اكتسبوا الكثير من المواد المقوية ولديهم مستوى أعلى من كرات الدم البيضـــاء أكبر بكثير مما هو موجود لدى 75 مريضاً آخر يتم علاجهم بنفس نوعية العلاج بدون بوليفينولات
الشاي الأخضر.
كما تطرح دراســـة ثانية مجموعــــة من التجارب أجريت علــى مجموعة من الأفراد والغير معتادين على شرب الشـاي والقهوة وطلبوا منـــهم تنـــاول 6 أكواب من الشاي يومياً لمـــدة أسبوعين .
بعد ذلك أخذوا عينات من دمائهم لمتابعة تفاعل جهازهم المناعي مــع البكتيريا وجــدوا إن دماء الذين تناولوا الشاي الأخضر تحتــوي علــــى كميات من بروتين منــاعي مهم يسمـــى
(انترفيرون جاما) تصل إلى خمس أضعاف أولئك الذين لم يتناولوا الشاي .
وفي دراســـة قدمتهــا الجمعية الأمريكية للكيميائيين عن فوائد الشاي للإنسان أشارة إلــى أن الشخص الذي يتناول ستة أكواب شاي يومياً ينشط لديه الجهاز المناعي ويصبح في مأمن من غزو الجراثيم والكائنات الدقيقة .


ينشط المخ وينعش المزاج
يحتوي الشاي على مادة (الكافيين) التي تنشط المخ وتنعش الحالة المزاجية وتدعم الطاقة الضعيفـــة وتقوي الذاكرة دائماً .
وتعتبر كمية (الكافيين) المستمدة من الشاي الأخضر مناسبة جداً ولا تزيد عن الكمية المناسبة وهذا ما جعل الشاي الأخضر يحقق أفضل النتائج حيث يمد الجسم بالكافيين المطلوب للتنشيط والتقوية بدون حدوث آثـار جانبية ويذكر أن كوباً من الشاي الأخضر يمد الجسم بحوالي 15 مليجرام من الكافيين بينما فنجــان القهوة يمد الجسم بحوالي 130 مليجرام من الكافيين.


الشاي يزيد من أمتصاص الحديد ولكن!!
يعتقد البعض أن تناول الشاي بعد الأكل يقلل من امتصاص الحديد الموجود بالطعام، كما أنه يقلل من استفادة الجسم من مستحضرات الحديد ولذا لم يكن مرغوباً تناول الشـــاي بعد الأكـــل أو بعد مستحضرات الحديد مباشرة. لكن الدراسات الحديثة أثبتت عدم صحـــة ذلك ففي إحدى الدراســــات طلب الباحثون مــن 4 أشخاص مصابين بأنيميا نقص الحديد و 11 شخصاً غير مصابين بالأنيميا المداومة على تناول الشـــاي الأخضر بعد تناول مستحضرات الحديد مباشرة وبعد فترة من الدراسة قام الباحثون بقياس مستوى الحديد بأجسامهم فوجدوا أن امتصاص الحديد لم يتأثر بتناول الشاي الأخضر.
كما ذكرت دراسة أخرى أجريت على مجموعة من الحوامل المصابات بأنيميا نقص الحديد, أن اعتياد بعضهن على تنـــاول الشـــاي الأخضر أدى إلى بعض التحسين بالنسبــــة لغيرهن ممن لم يتناولن الشاي الأخضر.
ولذا يرى اغلب الباحثين أن الشــاي الأخضر لا يقلل من امتصاص الحديد وبتالـــي لا يزيد فرصة حدوث أنيميا الحديد بل أن العكس قد يكون صحيحاً.


ما طبيعة العلا قة بين الشاي الأخضر و القرحة؟
أجمع الباحثون على أن خلاصة الشاي الأخضر يمكن أن تحمـي من الإصابة بالقرحة, ومن خــلال التجارب التي أجريت على حيوانات المعامل اتضح أن مركبات البوليفينولات نجحت في توفير الحماية من حدوث قرح بنسبة 80 %.


سبب في إعاقة السرطان
قدرة الشاي الأخضر على محاربة السرطان أكثر قوة وتنوعاً مما كان العلماء يظنون ووقوفاً لما يلمح إليه بعض الباحثين وذلك يرجع لقدرته وقوته لمــا يحتويه من مواد مضـــادة للتأكسد يمكن أن يكون لها أثر وقائي ضد السرطان .
وتواصلت الأبحاث والدراسات ليكتشف العلماء أن المواد الكيميائية في الشاي تسد الطريق أيضاً أمام جزء رئيسي يمكن أن يلعب دوراً هاماً في تطور السرطان.
ووجد باحثون من جامعــــة روتشستر أن هنـــاك مادتين كيمياويتين في الشاي الأخضـــر تعيقان نشـــاط هيدروكروبون الآريل, هاتان المادتان متشابهتان لمركبات يطلق عليهــا اسم (فلافونويد) التي توجـــد في القرنيط الأخضر والملفوف والعنب والتي يعرف عنها أنها قادرة على الوقاية من السرطان .
وقال البروفسور (توماس جاسيونير) أن الشاي الأخضر قد يعمل على نمو مختلف عما كنا نظنه لكــي يقوم بنشاطه المقاوم للسرطان.
وتابع قائلاً: أنه من الراجـــح أن الشـــاي الأخضر قد يســـاعد على التقليل من خطـــر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي وتخفيض معدلات الكوليسترول.


علاج وشفاء لانتظام حركة الأمعاء
يعيش في الأمعاء أكثر من4000 نوع من البكتيريا .. والغالبية العظمى من هذه الأنواع تعيش فــي الجسم بصورة مسالمة ولا تضرنا أبداً حيث تقاوم العدوى تحافظ على انتظام حركة الأمعاء وتساعد عــلى الهضم والامتصاص.
والشاي الأخضر هنا يوفر بيئة مثالية للأنواع المرغوب فيها من البكتيريا النافعة ممــا يجعلها أكثــر نشاطاً وتكاثراً لكنها في الوقـــت نفسه لا تناسب الأنواع الضارة مـــن البكتيريا وبتالي فإنها لا تقوى علــى التكاثر وتضعف فاعليتها وقد طرحــت إحــدى الدراسات إعطاء مستحضرات الشـــاي الأخضر لبضعــت أسابيع لمجموعة من الأشخاص يعانون من إضطربات حركة الأمعاء أدى لتحسين ملحوظ حيث انخفضت الشكوى من الانتفاخ وعدم انتظام الإخراج.


قالوا عن الشـــأي

1.أن شــــرب الشــاي يجعل الفم نظيفاً.
(قول ياباني شهير)

2.الشاي يزكي النفس ويطرب العقل ويبدد التعب ويخفف الإجهاد ويوقظ الفكر ويمنع الكسل
(لويو شاشنج)

3.إذا كنت برداناً فإن الشاي سوف يدفئك , وإذا كنت ساخناً فإن الشاي سوف يلطف جسمك , وإذا كنت مكتئباً فاًن الشاي سوف يبهجك , وإذا كنت منهكاً فإن الشاي سوف يهدئك .
(وليام جلاء ستون)

الحيدرية
26-08-2007, 08:04 PM
الصدمة النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكأبة الصمت الأنطواء على النفس، تشرد البال السرح، عدة أمراض قد تبدأ بأسباب حقيقية ثم تتضخم بالأوهام والتخيلات.
أنها أمراض المجتمعات التي تعيش الصدمات النفسية والتنافسات المادية، وقد لا يدرك المصاب بها درجة الخطورة، ولكن الأخرين يدركون فيه عبر علاماته، مثل:
1ـ الشعور بالتعب المستمر.
2ـ تدني مستوى أنتاج الفرد أن كان عاملاََ او الأستيعاب أن كان طالباََ.
3ـ الأرق وشرود النوم.
4ـ الأم المعدة والعضلة والظهر.
5ـ التشاؤم في الأمور.
6ـ التحليل الفني والحساسية والزعل.
7ـ الشعور بالذنب.
8ـ الميل على الأنفراد والوحدة.
8ـ الحيرة والتذبذب.
10ـ السكوت والصمت.
أما العلاج فينبغي للفرد أو ألآفراد العائلة أذا شاهدوا من هذه العلامات من أحدهم أن:
1ـ معرفة مشكلته وماذا يشعر، لعله يصرح بما يعانيه ، وأن لم يصرح فعبر طرق ملتوية يمكن الوصول ألى الألم الروحي فيه.
2ـ أذاأنفتح في شرح معاناته يجب الأهتمام به ولو على مستوى الأصغاء أو الأستماع كي يشعر بالتضامن معه.
3ـ يُقترح عليه أعمال جديدة.
4ـ أخذه ألى الطبيب أخصائي بعد جلب موافقته.
5ـ أخذه ألى حدائق وما شابه لترفيه.
6ـ محاولة أعطائه الأمل وزرع الثقة في نفسه بالأحترام والإهداء والصداقة معه.
7ـ تشريكه في أمور وتوريطه في أعمال يقوم بها بقناعة ولو تدريجياََ.
8ـ ربطه بعالم دين يحمل في روحه معنويات سيرة وأخلاقيات مسرفة

الحيدرية
28-08-2007, 12:47 PM
المصطلح الطبي
Measles
الحصبة مرض فيروسي معدي يصيب عادةً الأطفال دون سن الخامسة من العمر وتنتقل أساساً عن طريق الرذاذ ،لكن الهواء وأدوات الأطفال تنقلها أيضا بسهولة.

الأعراض
- تبدأ الأعراض بما يشبه الأعراض الأولية لحالات الزكام وهي: سيلان الأنف، احمرار العينين، عطس، وسعال جاف، مع ارتفاع في درجة الحرارة تستمر لمدة يومين.
- في اليوم الثالث، تظهر بقع بيضاء متجاورة في فم المريض وتسمى بقع كوبلك.
- خلال اليومين الرابع والخامس يبدأ الطفح ذو اللون الوردي المميز للحصبة في الظهور على الجبهة وخلف الأذنين ثم ينتشر ليغطي باقي الجسم.
- في غضون أربعة أيام يبدأ الطفح في الزوال تدريجيا، تاركا قشورا تشبه نخالة الدقيق.
- تختفي كل الأعراض خلال أسبوع مع اكتساب مناعة دائمة ضد مرض الحصبة.

المضاعفات
لا تحث إلا نادرا، ومنها:
- الالتهاب الرئوي، وهو المسؤول عن معظم الوفيات.
- التهاب الأذن الوسطى.
- التهاب العيون.
- إسهال.
- التهاب الدماغ.

العلاج
- ليس ثمة علاج معين، عدا نصح المريض بالراحة التامة.
- تناول الأقراص المخففة للحرارة، أو الأدوية المهدئة للسعال.
- لا تستعمل المضادات الحيوية، إلا في حالة حدوث مضاعفات.

الوقاية
- يتم تطعيم الأطفال الرضع بلقاح الحصبة ابتداءً من الشهر التاسع حيث تعطى الجرعة الأولى، أما الجرعة الثانية (ثلاثي الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف) فتعطى في الشهر الخامس عشر، ويعطى الطفل جرعة منشطة من طعم الثلاثي في سن السادسة عند دخول المدرسة.
- عزل المريض في حجرة جيدة التهوية مع الاهتمام بنظافته وتغذيته وعدم السماح له بالذهاب إلى المدرسة لمدة أسبوعين على الأقل بعد ظهور الطفح.

Dr.Zahra
30-08-2007, 09:21 PM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......
تحت المجهر ..

النيسريات السحائية - Neisseria Meningitidis -

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/Neiss-mining.jpg

المطثيات الكزازية - Clostridium Tetani

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/clost.%20tetani_0.JPG

التشريح المرضي للصداف .

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/التشريح%20المرضي%20للصداف.jpg

التشريح المرضي للفقاعاني الفقاعي.

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/التشريح%20المرضي%20للفقاعاني.jpg

التشريح المرضي النسجي للفقاع الشائع

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/التشريح%20المرضي%20للفقاع%20الشائع.jpg

Guillain-Barre Syndrome (GBS)D

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/GBS_myelin_stain.jpg

Barrett's esophagus

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/GI171.jpg

Dr.Zahra
30-08-2007, 09:23 PM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......
Acute esophagitis

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/GI002.jpg

بللورات CPPD في النقرس الكاذب

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/CPPD%20in%20pseudogout.jpg

بللورات حمض البول

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/urate%20crystals%20in%20acute%20gout.jpg

مري تكبير 10 كل الغلائل

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/مري%20تكبير%2010%20كل%20الغلائل.preview.JPG

جزر لانغرهانس في البنكرياس تكبير 40

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/جزر%20لانغرهانس%20في%20البنكرياس%20تكبير%2040.prev iew.JPG

مقطع في عقده لمفية تكبير 40:

http://www.hakeem-sy.org/main/files/images/مقطع%20في%20عقده%20لمفية%20تكبير%2040.preview.JPG

Dr.Zahra
30-08-2007, 09:24 PM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......
الإشراف الطبي على أجهزة علاج السمنة ضروري

http://www.moheet.com/image/large509605.jpg

تستخدم كثير من السيدات بعض الأجهزة التي تستخدم لعلاج السمنة ، ولكن يشير الأطباء إلى أن هذه الأجهزة بمفردها بدون برنامج غذائي وتمارين رياضية قد لا تعطي النتائج المطلوبة .

ويؤكد الأطباء إلى أن هناك بعض الأجهزة المتقدمة التي تم تصنيعها بطريقة علمية لزيادة حرق الدهون بشكل سريع وإعادة توزيع الدهون ومن أكثرها استخداماً جهاز يعمل على تفعيل نظام "اللمفتك" ، وهو السائل الذي يعمل مع الدم لنقل الدهون وحرقها وخاصة دهون السيلوليت والتي تتواجد في مناطق صعب حرقها بالرياضة مثل البطن والأذرع والأرداف ، وتعطى نتائج ممتازة جداً ساهمت في حرق الدهون غير المرغوبة وفي المحافظة على العضلات ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف طبي ، كما ذكرت جريدة "الرياض".
______________________________________________

Dr.Zahra
30-08-2007, 09:25 PM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......
ادوية تستخدم في Icu




1 DOPAMINE
dihydroxyphenylethylamine; an intermediate in tyrosine ؛؛؛؛bolism and precursor of norepinephrine and epinephrine; it accounts for 90% of the catecholamines; its presence in the central nervous system and localization in the basal ganglia (caudate and lentiform nuclei) suggest that dopamine may have other functions. Syn: 3-hydroxytyramine, decarboxylated dopa.

ويستخدم عادة للمرضي الذين يعانون من هبوط في ضغط الدم حيث يرفع ضغط الدم ويعطى وريديا وتحسب الجرعة عن طريق المعادلة


wt*drop factor*adviced dose*volume
-------------------------------------------------------------
added dose *1000


2 epinephrine او adrenaline-[1-hydroxy-2-(methylamino)ethyl]-1,2-benzenediol; a catecholamine that is the chief neurohormone of the adrenal medulla of most species. The L-isomer is the most potent stimulant (sympathomimetic) of adrenergic alpha- and beta-receptors, resulting in increased heart rate and force of contraction, vasoconstriction or vasodilation, relaxation of bronchiolar and intestinal smooth muscle, glycogenolysis, lipolysis, and other ؛؛؛؛bolic effects; used in the treatment of bronchial asthma, acute allergic disorders, open-angle glaucoma, and heart block, and as a topical and local vasoconstrictor. Generally used salts are epinephrine hydrochloride and epinephrine bitartrate, the latter most frequently used in topical preparations. Syn: adrenaline.

ويستخدم في حالات الانعاش القلبي الرئوي وذلك لتحفيز عضلة القلب ويعطى وريديا وفي بعض الاحيان عن طريق ETT

3ATROPINE

dl-tropyl tropate; a racemic mixture of d- and l-hyoscyamine, alkaloids obtained from the leaves and roots of Atropa belladonna; an anticholinergic, with diverse effects (tachycardia, mydriasis, cycloplegia, constipation, urinary retention, antisudorific) attributable to reversible competitive blockade of acetylcholine at muscarinic type cholinergic receptors; used in the treatment of poisoning with organophosphate insecticides or nerve gases. The (–) form is by far the more active. Syn: dl-hyoscyamine, tropine tropate.

ويستخدم في حالات تباطوء النبض bradycardia وذلك لزيادة نبضات القلب .

- - - - - - - -

Generic Name: Midazolam

Pronunciation: my-DAY-zoe-lam
Product Name: Versed
Marketer: Roche Pharmaceuticals
Category: Sedative & Amnesic Drugs
How given: intravenous (IV), intramuscular (IM) (rarely)
Uses: Relief of anxiety, ICU sedation, conscious sedation for ICU procedures, pre-operative sedation
Comment: Midazolam is relatively short acting. Because of this it is a useful drug for many ICU procedures such as endoscopy or central venous catheter insertion. It has a calming effect and prevents the patient from remembering any uncomfortable moments during the procedure (amnesic effect). Midazolam is also used as a continuous intravenous infusion in the ICU for longer-term sedation.

- - - - - - - -
Generic Name: Propofol
Pronunciation: PRO-poe-fole
Product Name: Diprivan
Marketer: Astra Zeneca
Category: Sedative & Amnesic Drugs
How given: intravenous (IV)
Uses: Continuous sedation in patients receiving mechanical ventilation, anesthesia
Comment: Although propofol is included in our section on drugs that treat anxiety it is most commonly used as a sedative or anesthetic agent. It is given by continuous IV infusion. It acts quickly when started and its effects go away quickly when it is stopped
______________________________________________

Dr.Zahra
30-08-2007, 09:26 PM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......
حليب الناقه علاج ,, !!

أظهر طبيب أردني أن حليب الناقة يحتوي على قيمة
غذائية عالية تعالج بعض الأمراض
مثل مرض الاستسقاء واليرقان ومتاعب الطحال والسل
والربو وفقر الدم والبواسير وأمراض الكبد والسرطان.
وأشار الطبيب إلي أن حليب الناقة غني بالعديد من
الفيتامينات وخاصةً فيتامين (ج) و (أ) ،
كما أنه يتحوي على عدة أملاح مثل الكالسيوم
الضروري لبناء وتقوية العظام ،
ويتحوي على أيضاً عناصر قادرة على طرد الجراثيم
من جسم الإنسان والدهون والكولسترول،
كما يحمي الجسم من الإصابة بأمراض التدرن بمختلف أنواعها

http://www.alyaum.com/images/11/11244/161969_1.jpg

باحثون يوصون بحليب الناقة

التركيبة الكيماوية لحليب الناقة اقرب لحليب الأم من حليب البقرة

يؤكد علماء ما درج عليه الاعتقاد البدوي القائل بأن حليب النوق هي الافضل والاكثر ملائمة من باقي انواع الحليب المستحلب من باقي الحيوانات اللبونة.
ويقول فريق بحث علمي يدرس ميزات حليب الناقة، إن "هناك اكتشافات مثيرة جدا فيما يتعلق بالتركيبة الكيماوية لحليب الناقة الذي يشبه حليب الأم أكثر مما يشبه حليب البقرة". ويضيف إن "حليب الناقة يحتوي على كمية قليلة من سكر الحليب (أو اللاكتوز كما يعرف علميا) والدهن المشبع، كما يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي والكالسيوم والحديد، مما يجعله أكثر ملائمة للأطفال الذين لا يرضعون".
البدو يعرفون اسرارها قبل العلماء

http://www.islamonline.net/Arabic/arts/2004/04/images/pic08.jpg

ويؤكد هذا الباحث أن حليب الناقة غني بالبروتينات التي تدخل في تركيب جهاز المناعة، وهو مناسب لمن لا يواجه مشاكل صحية في هضم سكر الحليب".
ويضيف البروفيسور يغيل أن فريقه العلمي لاحظ أن هذا النوع من الحليب يحتوي على مكونات ومواد قاتلة للجراثيم، ويلائم من يتعرض للجروح، ومن يعاني من أمراض التهاب الأمعاء".
ويقول أيضا، في تصريحات نقلتها صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية على موقعها في الانترنت، إنه موصى به لمن يعاني من مرض الربو والربو الجلدي.
كما يوصى به لمن يتلقى علاجا كيماويا لتخفيف حدة العوارض الجانبية مثل التقيؤ، كما يوصى لمرضى السكري، ولمن يعانون من أمراض تتعلق بجهاز المناعة.
ويوصي هذا الباحث بشرب كأسين يوميا من حليب الناقة لمن يعاني من أي من تلك الأمراض، على ان تتم زيادة الكمية حسب الحاجة بعد استشارة الطبيب.
______________________________________________

Dr.Zahra
30-08-2007, 09:27 PM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......
استخدام الماء في علاج بعض الامراض الشائعة

http://www.genistra.com/aafaq/drinkwater.jpg

الماء مادة الحياة بكل اشكالها وانشطتها، والى جانب فوائده الكثيرة، تأتي فوائده في علاج العديد من الامراض، وفيما يأتي عرض موجز لدوره في هذا المجال.

الصداع

الصداع انواع كثيرة تؤدي جميعها الى شيء واحد وهو وجع الرأس وعدم الارتياح وعادة يساعد النوم ليلا لفترة كافية، وممارسة اي نشاط رياضي، واستنشاق الهواء الطلق على زوال هذه المتاعب.
ولمقاومة الصداع بشكل سريع وفعال يمكن تجربة الوسائل التالية:
أ- ضع كمادة ماء دافئ مع ضغط خفيف فوق مركز الانعكاس الخاص بالصداع والذي يحدد مكانه بمنتصف العنق من جهة الخلف واثارة هذا الوضع بالسخونة يؤدي لتأثير منعكس يقضي على الاحساس بالصداع.
ب- من الوصفات القديمة لعلاج الصداع تغطيس القدمين بوعاء مملوء بالماء الدافئ.. مما يؤدي الى زيادة توارد دم الجسم الى القدمين «لاتساع الاوعية الدموية بها بفعل الماء الدافئ». وبذلك يخف الضغط على منطقة الرأس.

ج- تمرين الاسترخاء:
مدد جسمك في حمام ماء دافئ وحاول الاسترخاء التام.. قم بتحريك العنق حركة خفيفة في الاتجاهات الاربعة بعدد 10 حركات بكل اتجاه.. ابدأ الان في محاولة الاسترخاء وانت مغلق العينين، حيث يؤدي هذا الاسترخاء الى نسيان اوجاع الرأس.

اوجاع المفاصل

أ- احرص على تناول كميات كبيرة من الماء النقي يوميا حيث ان ذلك يعمل على تنظيف المفاصل وتنقيتها من الاحماض الضارة ومخلفات الالتهاب.
ب- جرب العلاج بدش الماء الدافئ ودش الماء البارد بالتبادل.. فابدأ بدش الماء الدافئ لمدة 15 دقيقة ثم مباشرة دش الماء البارد لمدة 5 دقائق، واذا كنت لا تحتمل اخذ دش بارد بعد الدش الدافئ يمكن عمل كمادات ماء بارد او ثلج للمفصل الملتهب عقب الدش الدافئ مباشرة.
ج- ممارسة بعض التمرينات اثناء عمل الحمام، تساعد على تلطيف الآلام المتوسطة والخفيفة، فبالنسبة لمفصل اليد او القدم، اجعل قدمك او يدك موضوعة تحت سطح الماء وادفع بالماء للامام والخلف بحركة خفيفة عدة مرات.
د- لاوجاع مفاصل اليد خذ قفازا من الصوف او القطن وضعه داخل «فريزر» الثلاجة واتركه يبرد لمدة 10 دقائق او اكثر. ثم استخرج القفاز واغسل يديك بالماء الدافئ الى الساخن، وارتد القفاز بعد ذلك لمدة 10 دقائق، ثم اخلعه عن يديك واغسلها بالماء العادي، وقم بتدليك جلد اليدين لمدة 15 دقيقة بالاستعانة بكمية من زيت الزيتون.
هـ- مارس رياضة السباحة فلها تأثير ملين لحركة المفاصل..
و- استخدم منقوع الميرمية او الحصلبان او البابونج للاستفادة من فوائده المختلفة في تخفيف آلام المفصل سواء بتناوله كشراب او باستخدامه كمنقوع.

طريقة عمل المنقوع:

تضاف ملعقتان كبيرتان من العشب الى فنجان ماء مغلي ويغطى ثم يصفى بعد ربع ساعة.

ألم الظهر

تشارك منطقة اسفل الظهر في اداء حوالي 70% من تحركات الانسان.. فلذلك فإن عضلات هذه المنطقة اكثر عرضة من غيرها للضغط، والالتواءات، والاجهاد مما يسبب الالم.
ومن اهم اسباب ألم هذه العضلات وانبعاث ألم من اسفل الظهر، هو اتخاذ الجسم لوضع خاطئ مثل الجلوس لفترة طويلة مع انحناء والتواء الظهر، او رفع اشياء ثقيلة من على الارض بطريقة خاطئة.. اي مع ثني سلسلة الظهر كما يساعد على حدوث ألم الظهر وجود ضعف في عضلات البطن، او اضطرابات في الكلية.
وتعتبر السباحة من افضل الوسائل للتخلص من ألم الظهر.. وهناك بعض الوسائل التي يمكن مزاولتها عند المعاناة من ألم الظهر ومن هذه الوسائل:

أ- السخونة الموضعية:

جهز قربة مملوءة بالماء الساخن بدرجة مناسبة. استلق على بطنك وضع القربة على المنطقة المؤلمة من الظهر، تنفس بعمق اثناء خروج الزفير ساعد جسمك على الاسترخاء وبعد ذلك تصور ان الالم يغادر منطقة الظهر ويتبدد بالهواء.
ب- المساج:
اذا لم تجد حولك من يقوم بهذه المهمة، امسك بفوطة منقوعة بماء ساخن، ولفها حول اسفل الظهر، وأمسك طرفيها من الامام بيديك ثم ابدا بتحريك الفوطة بيديك مرة للامام ومرة للخلف لعمل تدليك للعضلات.
ج- جرب اخذ دش ماء بارد وآخر ساخن بالتبادل بالطريقة المناسبة.

مغص البطن

ينشأ في اغلب الاحيان بسبب حدوث انقباضات لا ارادية لعضلات جدار البطن. مما يسبب الالم والانزعاج وللتغلب على هذه الحالة ينصح باتباع ما يلي:
1- قم بعمل كمادات دافئة لجدار البطن، او ضع قربة ماء ساخن لمدة 15 دقيقة.
2- لف منطقة البطن مع الظهر بفوطة دافئة رطبة واشبك طرفيها بدبوس واتركها لمدة 10 دقائق.
3- اجلس في حمام ماء دافئ بحيث يغمر الماء منطقة البطن.
4- اشرب فنجانا من منقوع النعناع او البابونج الدافئ.
5- قم بتدليك لجدار البطن بزيت الزيتون ويجب ان يكون التدليك خفيفا وبشكل دائري.
6- تنفس ببطء وعمق فذلك قد يخفف الالم.

الامساك والعفونة

ان التنظيف الداخلي لجسم الانسان بصفة منتظمة من الفضلات والرواسب، له دور اساسي في المحافظة على صحة الجسم ولياقته.. ويعد احتجاز الفضلات في جسم الانسان في حالة الامساك وما يصحبه من عفونة، بؤرة الفساد التي يتولد عنها حدوث الكثير من الاضطرابات والمتاعب الصحية.
ولكي تساعد جسمك على التخلص من الفضلات اليك بالوسائل التالية:
1- اشرب ماء نقيا بقدر استطاعتك يوميا.
2- اشرب منقوع الاعشاب التي تتميز بمفعولها المنظف للجسم وهي النعناع، اذان الحمار، البرسيم، رجل الحمار او سن الاسد.
3- احرص على استعمال حقنة شرجية من وقت لاخر اثناء الصيام ويمكن ان تضيف اليها الاعشاب ولا مانع من اجراء غسيل للامعاء ولو مرة واحدة في السنة وذلك بعد استشارة الطبيب.
4- اهتم بعمل حمامات الاسترخاء فعلاوة على تأثيرها المقاوم للامساك فهي تساعد كذلك على التخلص من الضغط النفسي والتوتر والخوف فهذه الانفعالات السلبية تساعد على تكون العفونة.
5- اعمل كمادات دافئة لمنطقة اسفل البطن وبعد رفعه قم بتدليك خفيف باستخدام الاصابع بحركة دائرية لمدة 10 دقائق او يكتفي بعمل هذا التدليك كل صباح بعد النهوض من الفراش.
6- احرص على تناول الخضراوات النيئة وعصائر الفواكه الطازجة كما يعتبر العنب من افضل المنظفات الطبيعية للجسم.

الضغط النفسي والقلق

عليك بهذه الوسائل لمساعدة الاسترخاء والارتياح النفسي:
1- السباحة: تعتبر السباحة من اهم الوسائل التي تساعد الجسم على الاسترخاء والارتياح النفسي.
2- احرص على عمل حمامات الماء الدافئ من اجل المحافظة على استرخاء الجسم وازالة تقلص العضلات الذي يصاحب عادة مظاهر التوتر والقلق كما تتيح حمامات الدوامات «الجاكوزي» فرصة عظيمة للاسترخاء والاستجمام.
3- ضع قربة ماء بارد او لفافة ثلج فوق رأسك فذلك يساعد على الارتياح وهدوء التفكير وضبط الانفعالات.
4- تناول كميات وفيرة من المياه وقلل من تناول سكر المائدة والاطعمة المحمرة وحاول التوقف عن التدخين.
5- تناول الاعشاب المهدئة والمساعدة على الاسترخاء مثل: النعناع، البابونج، الفالريانا، الياسمين والمليسة.

الذبحة الصدرية

هي حالة مرضية تظهر بسبب عدم وصول الدم الى عضلة القلب، اثناء عمل مجهود معين، وتتميز بانبعاث الم شديد في منتصف الصدر، ويفيد في هذه الحالة عمل كمادات دافئة فوق القلب، لمساعدة ورود الدم اليه، واذا استطاع المريض الجلوس يعمل له حمام متصاعد لليدين، يعقبه استراحة تامة في الفراش، وفي غير اوقات النوبة تعمل حمامات متصاعدة لليدين، يعقبها صب ماء بارد فوقها، وكذلك بالتناوب حمامات متصاعدة مع صب ماء بارد على الركبة.

داء النقرس

ويسمى ايضا بداء الملوك لانه يصيب عادة المرفهين الذين يتناولون اللحوم بكميات كبيرة، وفيه تتجمع كميات كبيرة من حمض البوليك في اوتار المفاصل الصغيرة في الجسم، كمفاصل الاصبع الكبير في القدم وقد يزداد هذا الالم على شكل نوبات حادة بعد اكل اللحوم وبعد التدخين.
ويفيد في علاج هذا المرض الصيام والتعرق ويسكن الالم بصب الماء البارد على المفصل المصاب او بالحمامات الباردة المستمرة لبضع دقائق.

الدش البارد والدش الساخن بالتبادل

الاستحمام بالماء البارد والماء الساخن له تأثير كبير على اجهزة الجسم، فبينما يؤدي الماء الساخن لاتساع مسامات الجلد، وزيادة تدفق الدم بالاوعية، وتحفيز اجهزة الجسم على العمل، يقوم الماء البارد بتضييق مسامات الجلد، وتقليل اندفاع الدم، واعطاء راحة مؤقتة لاجهزة الجسم، وهذا المفعول المعاكس له تأثير في تنشيط حالات ضعف الدورة الدموية، والروماتيزم العضلي، وصعوبة حركة المفاصل، وحالات الالم عموما، وحالات الصداع المزمن، بالاضافة الى انه يعطي الشعور بالارتياح والنشوة.

طريقة العمل

ابدأ بالدش الساخن لمدة دقيقة واحدة ويليه مباشرة الدش البارد لمدة نصف دقيقة كرر ذلك ثلاث مرات على الاقل.

الاعشاب والمواد الطبيعية المستخدمة في عمل الحمامات

1- الميرمية: * تنشط الذاكرة. * تنشط نمو الشعر. * تمنح الطاقة.
2- عشب اذان الحمار (Comfrey): * يقوي الذاكرة. * يسكن الالم. * ينشط الدورة الدموية.
3- سبريولينا (spiroline): * يضيف لماء الحمام فيتامينات ومعادن يمتصها الجلد.
4- عنب القطا: * مقو عام ومنشط للجسم.
5- البابونج: * يزيل التقلصات ويبعث على الاسترخاء. * يهدئ الاعصاب. * يلين ويجمل الجلد.
6- النعناع: * يعطي احساسا بالانسجام. * يزيد من فاعلية الحمام كمنظف للجسم. * يجدد الحيوية والنشاط. * يطري الجلد ويجمله.

طريقة عمل منقوع الاعشاب

تستخدم الاعشاب السابقة بان يضاف منقوعها في الماء الى ماء الحمام وطريقة عمل هذا المنقوع كالتالي:

يؤخذ من العشب ملء ملعقتين كبيرتين تضاف الى فنجان ماء مغلي، ثم يغطى الفنجان ويترك لينقع العشب مدة ربع ساعة، ثم يصفى ويصبح جاهزا للشرب او لعمل حمام.

الحيدرية
31-08-2007, 08:02 PM
استشر طبيب العيون فورا في هذه الحالات

الأعراض العينية التي تتطلب استشارة فورية

العين هي العضو الذي يجعلنا نرى ما حولنا و هي تراكيب معقدة و حساسة جدا تستقبل الأشعة المرئية و تترجمها إلى صور تمثل الأشياء المحيطة بنا.
من الضروري لكل منا أن يكون واعيا لبعض الأعراض التي تدل على مشاكل حقيقية في العين و الإبصار.

الأعراض العينية التي تحتاج إلى استشارة طبية:

 فقدان الرؤية الجزئي أو الكلي في عين واحدة أو عينين
 ألم أو انزعاج من الضوء أو أجسام سابحة
 رؤية هالات حول الضوء
 تغير في شكل بؤبؤ العين
 احمرار أو زيادة في الدمع
 حكة أو حرقة شديدة
 ظهور إفرازات كثيفة صفراء أو خضراء أو بيضاء
 تشوش في الرؤية يستمر لأكثر من عشر دقائق
 إصابة العين بالرضوض أو الحروق أو الكيماويات

الكثير من المشاكل المرضية قد تؤدي لفقدان الرؤية كالمياه البيضاء و المياه السوداء و انفصال لشبكية كما أن الداء السكري و ارتفاع الضغط يسهمان في تقليل الرؤية.
بعض التغيرات في حدة الإبصار يمكن أن يكون سببها المخ أو التسمم.

جروح و رضوض العين:

إن إصابات العين تتطلب عناية دقيقة و حاسمة لحماية حاسة البصر في العين المصابة و ذلك من قبل المختص ليحدد مدى تأثر العين و تدبيرها بسرعة و كفاءة.
إذا أصيبت العين بجرح ضمد العين دون ضغط عليها أو دعكها أو غسلها و اذهب إلى طبيب العيون فورا.
في ضربات العين ضع كمادة باردة من الثلج لفترة ربع ساعة عدة مرات يوميا لتخفيف الألم و التورم .

حروق العين بالكيماويات:

عند دخول أي مادة أو جسم غريب في العين اتبع تعليمات الإسعاف الأولي فورا:

 اغسل العين بالماء بلطف لمدة ربع ساعة دون أن تنزع العدسات اللاصقة أو تلمس العين
 اغسل العين المقابلة في حال دخل سائل الغسيل فيها
 ضع الطفل تحت الدش و اغسله قبل نزع ملابسه لمدة ربع ساعة

بعد ذلك خذ المريض إلى طبيب العيون فورا

الحيدرية
31-08-2007, 08:04 PM
الخصية المعلقة و ضرورة الاكتشاف المبكر لها

تكون الخصية

‏تتكون الخصية عند الجنين داخل البطن قرب الكلى ثم تنزل تدريجياً أثناء المراحل المختلفة لنمو الجنين لتصل إلى القناة الأربية التي لها فتحتان إحداهما داخل تجويف البطن والأخرى عند بداية كيس الصفن ومنها تهبط إلى الكيس.

‏و اذا لم تنزل الخصية الى مكانها الطبيعي في الكيس قد تكون:

- داخل البطن
‏- في القناة الإربية
- خارج القناة عند أعلى الكيس

أسباب الخصية المعلقة

‏الأسباب غير معروفة بالتحديد لكن هناك عوامل تؤثر على ذلك ونذكر
‏منها :

- ‏نقص بعض الهرمونات عند الأم أو عند الجنين نفسه والتي تلعب ‏دوراً في إنزال الخصية.
- ‏عدم استجابة الخصية لتلك الهرمونات.
- وجود انسداد تشريحي في القناة الاربية والذي يمنع نزول الخصية.
- ‏تناول الأم لبعض الأدوية الهرمونية خلال الحمل.

اكتشاف الخصية المعلقة

‏كلما كان الاكتشاف مبكراً كلما كان ذلك أفضل في علاج الحالة وقد تكتشف بعض الأمهات ذلك عند القيام بحمام الطفل أو تغيير ملابسه، أو قد لا تلاحظ ذلك إلا إذا تعرض للكشف الطبي أو بطريق المصادفة، أو أن الطفل يلاحظ ذلك بنفسه، ويصيب الآباء القلق والخوف أن يؤدي ذلك إلى إصابة طفلهم بالعقم أو أنه لا يستطيع ممارسة حياته كغيره.

تشخيص الخصية المعلقة

‏- إذا كانت كلتا الخصيتين غير نازلتين سيلاحظ عندها أن كيس الصفن يبدو صغيراً أو غير مكتمل النمو.
- ‏إذا كانت إحدى الخصيتين غير نازلة فسيبدو الصفن غير متناظر أي إنه يوجد فراغ في جهة وممتلئ في الجهة الأخرى.
- قد يكون الكيس خالياً من الخصيتين، ثم تعود إلى مكانها الطبيعي وتسمى هذه الحالة بالخصية المتحركة، وهذه الحالة طبيعية لا تحتاج إلى علاج لأنه عند البلوغ تكبر الخصية ويكبر الكيس وتقل حركتها .

‏المشاكل والمضاعفات التي يمكن أن تتعرض لها الخصية المعلقة

- الضمور.
- ‏تصبح عاطلة عن العمل لأن تكوين الحيوانات المنوية يحتاج إلى درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم.
- ‏العقم إذا كانت على الناحيتين.
- ‏حدوث أورام بالخصية.

‏حالات الخصية المعلقة و العلاج

‏- يجب التدخل الجراحي عند بلوغ الطفل عامه الأول، وأي تأخير في إنزال الخصية قد يتسبب في ضمور الخصية وتقل فرص الإنجاب.
‏- وجود الخصية خارج تجويف البطن يتطلب ذلك إجراء عملية جراحية على مرحلة واحدة.
- ‏وجود الخصية عالياً داخل تجويف البطن، يتطلب ذلك أيضاً إجراء عملية جراحية لكن على مرحلتين، المرحلة الأولى يمكن إجراؤها عن طريق منظار البطن، ثم المرحلة الثانية لإنزالها في الكيس.
- ‏في حالة وجود فتق إربي مصاحب للخصية المعلقة، يتطلب إجراء عملية فورية لإزالة الفتق وتثبيت الخصية في كيس الصفن.
- ‏مع ملاحظة أنه بعد الإنزال يجب عمل كشف دوري ذلك لمتابعة نمو الخصية أو حدوث أي تغيير.
- ‏وفي المجمل ينبغي أن يطمئن الآباء حيث إن العلاج أصبح سهلاً إما بالهرمونات في بعض الحالات أو بالعملية الجراحية، إما عن طريق المنظار أو الجراحة التقليدية، كما إن خصية واحدة تكفي لانتاج الحيوانات المنوية واتمام العملية الجنسية.


كاتب الموضوع:

د. أشرف أحمد كابش / استشاري جراحة الأطفال

Dr.Zahra
01-09-2007, 04:38 AM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......
شكرا لك اختي .. ع الإضافه المميزه http://www.alnebras.com/forums/images/smilies/smile.gif

عناصر التغذية ودورها في الصحة والجمال

http://www.balagh.com/woman/jamal/images/15104.jpg

هي المواد الواقية والتي تبني الجسم وتعوضه عما يفقده، ولأهميتها يجب ان تتناول منها كميات كافية لبناء الأنسجة وصيانتها، والاطفال أحوج ما يكونون إليها لامدادهم في هذا السن بكل ما تحتاجه بنيتهم من المواد الأولية والأساسية لتركيبها وتكوينها.
والمصادر الغذائية للمواد البروتينية هي لحم الحيوانات ومنتجاتها كالبيض والجبن واللبن، والبقول كالفول والعدس والبسلة، والحبوب كالقمح والذرة الخ.
وإذا حرم الانسان منها لمدة طويلة فإنه يصاب بفقر الدم والورم، كما وإن نقصها في الغذاء يؤدي إلى نقص في التغذية وضعف في تكوين البنية.
المواد الدهنية:
الغرض الأول منها هو خاصية الاحتراق لتوليد الحرارة، كي تحفظ للجسم حرارته الطبيعية وتزوده بالنشاط والطاقة اللازمين لأداء الأعمال المختلفة، كما وأنها تدخل أيضاً في تركيب خلايا الجسم.
وجسم الانسان له القدرة على اختزان هذه المواد، وتزيد كمية التخزين تبعاً لكثرة هذه المواد في الغذاء، وتحتوي بعض المواد الدهنية على بعض من الفيتامينات والتي أهمها فيتامين (أ) و (د).
والمصادر الغذائية للمواد الدهنية هي الزبد والسمن وشحم الحيوانات والزيوت النباتية، فنجدها في السردين والتونة والرنجة والبط والوز وصفار البيض واللحوم والدجاج والأرانب، إلا أن الخضروات والفواكه فقيرة منها.
والأطفال والصغار يحتاجون للمواد الدهنية في دور النمو بنسبة أكثر من الكبار لدرء مرض الكساح وبعض الأمراض الجلدية.
وتناول المواد الدهنية بنسب كبيرة يعيق هضم الغذاء فلا يترك الطعام المعدة بسرعة بل يبقى بها مدة طويلة، ولما كان الجسم له القدرة لاختزان هذه المواد فكثرة تعاطيها يتسبب عنها البدانة وما يتبعها من مضاعفات.
المواد الكربوهيدراتية:
هي العناصر التي تكسب الانسان النشاط وتعطي الجسم حرارة الحياة كما وأنها تدخل في تركيب بعض أنسجة الجسم، وبعضها حلو المذاق كالسكر وبعضها غير حلو المذاق كالمواد النشوية، وهي أكثر المواد الغذائية إستعمالاً وتختزن داخل الجسم في الكبد، والعضلات نتيجة لعملية الهضم والامتصاص.
وتعد الأصناف الآتية غنية بالمواد النشوية وهي: الدقيق والأرز والخبز والمعكرونة.
والأصناف الآتية غنية بالمواد السكرية وهي: السكر وعسل النحل والعسل الأسود والمربى، والبلح الناشف والزبيب والتين والشوكولا والحلويات المصنوعة من السكر.
وإذا زادت كمية المواد السكرية عن مقدارها فإن جزءاً منها يتحول إلى مواد دهنية تزيد في تشحم الجسم فتحصل البدانة، وأما إذا زادت كمية المواد الكربوايدراتية زيادة كبيرة جداً ومستمرة فإن ذلك يساعد على الاصابة بمرض البول السكري نتيجة لاضطراب في وظيفة البنكرياس في عمل الهرمون المسمى بالأنسولين.
الأملاح:
ملح الطعام: عنصر هام في تكوين البنية يتحول في المدة ليكون حامض الكلورودريك وهو عنصر هام في عملية الهضم، كما وأنه ينظم قلوية الدم، ويضاف الى مأكولاتنا لاصلاح طعمها، وفي حالة ازدياد العرق وكثرة التبول، فإن مقداراً عظيماً يفقد عن طريقهما ولذا يجب تعويض ما يفقد منه لحاجة الجسم إليه.
أملاح الكالسيوم:
تدخل في تركيب العظام والأسنان، يحتاج اليه الأطفال لمنع الكساح وتحتاج اليه الحامل والمرضع حتى لا يحدث نقص في تغذيتهم ولا في تغذية وتكوين الجنين أولاً ثم الطفل الرضيع ثانياً، ولذا ترى الأطباء يصفونه للحامل إبتداء من الشهر السادس للحمل.
وأملاح الكالسيوم موجود في اللبن والجبن والبيض واللحوم والأرز والبطاطا والخضروات والفواكه.
الفوسفور:
من أكبر الأسس في تكوين العظام، ونمو وبناء أنسجة الجسم، ولذا يحتاج اليه الاطفال والنساء أثناء الحمل والرضاعة.
يوجد في اللبن والجبن والبيض واللحوم.
الحديد:
عنصر هام في تركيب الدم، ويساعد على حمل الأوكسجين بواسطة كرات الدم الحمراء، وإذا ما نقصت كمية الحديد عن النسبة التي يحتاجها الجسم أصيب الانسان بأشد أنواع فقر الدم.
والاطفال في سن الرضاعة والنمو يحتاجون الى مقدار أكثر مما يحتاجه البالغ، ولذا يجب تغذية الطفل الرضيع بعد الشهر السادس بمواد غذائية تحوي الحديد مثل صفار البيض وعصير الفواكه، نظراً لأن اللبن لا يقوم بتحقيق هذه الغاية. والنساء أكثر حاجة اليه لأنهن يفقدن جزءاً كبيراً منه أثناء الحيض، والحوامل يحتجن اليه أيضاً لتغذية الجنين الذي له القدرة على اختزانه لما بعد الولادة بمدة قصيرة، ويوجد الحديد في اللحوم والبيض والخضروات، والخرشوف والبقلة والخس، والسبانخ والكرنب والبندورة والبرتقال وكذلك في الفول المدمس.
اليود:
يحتاج الأطفال والبالغين لأهميته في افراز الغدة الدرقية لتنظيم عملها ومنع تضخمها، ويوجد في الاسماك والأسماك الصدفية، والخضروات الخضراء.
الفيتامينات:
يرجع أصل كلمة فيتامين إلى كلمتين لاتينيتين معنى إحداهما الحياة، فقد لاحظ الأطباء والكيميائيون أثناء دراسة علم التغذية أن بعض الافراد يصابون بأمراض قد تؤدي الى الموت لم يكن العلماء يعرفون أسبابها ولا وسيلة علاجها، إلى أن اكتشفوا أن هذه الأمراض سببها فقد بعض العناصر في التغذية سموها الفيتامينات ورمزوا اليها برموز أ، ب، ج، د. فهي إذاً مواد ضرورية للحياة يحتاج اليها الجسم احتياجاً شديداً، وهي موجودة في كل أصناف مأكولاتنا الطازجة مثل الخضر والفاكهة والدهون واللحوم.
أهم الفيتامينات والأمراض الناتجة عن نقصها:
فيتامين أ:
له أهميته في منع الامراض الآتية: جفاف ملتحمة العين والغشي الليلي، فلا يرى الانسان بالليل كما يرى بالنهار، وفي جفاف الجلد وفي ضعف مقاومة الأغشية المخاطية في الجسم للعدوى.
ويوجد في الخضروات الخضراء والبسلة والبندورة والقرع والجزر والزبد واللبن والجبن وصفار البيض وزيت كبد الحوت.
فيتامين ب:
قد ثبت أن هناك عدة فيتامينات يلازم بعضها بعضاً في الطعام الواحد في معظم الاحيان، وكان يظن في بادىء الأمر أنها فيتامين واحد، فمنها فيتامين ب1 اللازم لمنع التهاب الأعصاب وضعف الأمعاء وفقدان الشهية، مما يسبب نقص الوزن والامساك والصداع ومنها حامض النيكوتين وهو الفيتامين المانع للبلاجرا، ومنها فيتامين ب2 (الريبوفلافين) وهو الفيتامين المانع لجفاف الشفاه وتشقق زوايا الفم، الى غير ذلك من الفيتامينات التي لا تهم الانسان بصفة مباشرة.
والبلاجرا مرض شائع وبالأخص بين الفلاحين، يظهر في صورة مرض جلدي في الأجزاء المكشوفة من الجسم كالأطراف وتحت الجلد كأنه مغطى بطبقة من القشور ويتشقق، وتكون هذه الأعراض مصحوبة بإسهال مع ضعف عام شديد بالأعصاب وينتهي بالمريض الى الخبل وكثيراً ما يؤدي للوفاة.
وأهمية علاج هذا المرض متوقف الجزء الأكبر منه على التغذية التي نوهنا عنها، فإذا ما أهملها المريض حتى بعد شفائه منه عاد اليه المرض ثانية.
يوجد فيتامين ب1 في اللحم والسمك والكبد والكلاوي والبقول.
ويوجد حامض النيكوتين في اللحم والسمك والبيض والكبد والكلاوي والبلح والملوخية والخضروات.
ويوجد فيتامين ب2 في البيض واللحم واللبن والسمك والكبد والكلاوي.
فيتامين ج:
يمنع مرض الاسقربوط وسهولة نزف الأوعية الدموية والشعرية ومرض الاسنان واللثة ويزيد في مقاومة الجسم للأمراض المعدية عموماً يوجد في الموالح كالبرتقال والليمون والبسلة والبندورة واللفت والكرنب والفريز والأناناس والجوافة والتين الشوكي.
فيتامين د:
يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، وعلى تثبيتهما في العظام مع التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية سواء كان من الشمس أو صناعياً، ولذا نرى أن كثرة أمراض العظام تحصل في المساكن التي لا تدخلها الشمس.
وفيتامين د، يمنع الكساح في الأطفال ولين العظام في الكبار وتسوس الأسنان، والمرضع والأطفال أكثر احتياجاً له لنمو عظامهم خصوصاً من يتناول منهم غذاء صناعياً وليس لبن الأم. وكذلك النساء أكثر احتياجاً اليه في اثناء الحمل والرضاعة _ويوجد في الزبدة وزيت كبد الحوت وصفار البيض واللبن والقشدة والجبن.
هذه أهم الفيتامينات لخصناها للوقوف على ما لها من أهمية، ووصفنا الأغذية التي تحتويها حتى يمكن الاسترشاد بها.
الماء:
لا شك أن الماء من أهم محتويات الجسم الانساني ومن ألزم الضروريات للحياة ويكفي لمعرفة أهميته العظمى أن نذكر أن نحو 60% من وزن الجسم يتكون من الماء، وأن نذكر أن الماء ضروري لتوزيع الغذاء في الجسم ولأفراز المواد الضارة من الكلى والجلد في البول والعرق، وأيضاً لحفظ توازن الحرارة في الجسم.
ولا يتناول الانسان الماء في شرابه فقط بل أيضاً في طعامه، فيتعاطى البالغ عادة نحو ليتر ونصف ليتر مع الطعام

Dr.Zahra
01-09-2007, 04:41 AM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......
الجراحة بالضرب ..!!!

نقل رويترز عن متحدث باسم مستشفى بمدينة شيجا باليابان قوله أنه تم إعطاء مريضة عجوز مخدراً موضعياً ، قبل إجراء جراحةٍ لها لكنها أفاقت أثناء العملية و بدأت تتقلب على مائدة الجراحة و تصرخ في الطبيب و هي تناشده بأن يتوقف .. !!

و أضاف المتحدث بأنه لما فشلة محاولات الطبيب في إقناعها بالتزام الصمت و الهدوء ضربها على جبهتها وطلب منها أن تسكت مشيراً بأن المريضة احتاجت لخمسة أيام لتشفى من الجرح في جبهتها ..!!

وهذا وقد أجريت العملية الجراحية للعجوز على يد طبيب آخر بعد أن أوقفت المشفى الطبيب الأول عن العمل رغم اعتذاره ..!!

Dr.Zahra
01-09-2007, 04:42 AM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......
أعاني من الأرق ..

ما الحل ..؟؟..!!

يشكوا بعض الناس من الأرق وعدم القدرة على النوم بسهولة .. و تظهر هذه المشكلة في بعض الفترات من حياة الإنسان أو بسبب بعض الظروف أو لأسباب صحية أو بسبب السفر وغيرها ..

المشكلة أن الأرق يؤثر على عطائك فيجعلك أثناء النهار مرهقاً و قلقاً أو حتى متضايقاً ..

إن أول خطوة لعلاج الأرق هي أن لا تقلق من هذه المشكلة فمجرد القلق لها و التفكير بها يجعلها تزداد سوءً ..

أما العلاج فهو .. :

× أن تحرص قبل كل شيء على أن تتوقف عن شرب المنبهات المحتويه على الكافيين من شاي و قهوة و شوكولا .. ( نعم الشوكلا ..!! توقف عنها ..!! ) أو على الأقل لا تتناولها قبل النوم بـ ( 8 ) ساعات ..!!

× تجنب تناول الطعام الدسم قبل النوم ، و احرص على العشاء الخفيف حتى لا تزداد بدانةًً أيضاً و تجنب تناول اللحوم و التوابل لأنها تنشط العقل ..!!

× جرب تناول حبةً من الكالسيوم ( 500 مج ) قبل النوم ما لم يكن لديك مشكلة صحية تمنع ذلك فالكالسيوم يساعد على إراحة الأعصاب .. فإذا لم تشعر بتحسن تناول حبة مغنيسيوم ( 300 مج ) أيضاً ما لم يكن لديك عائق صحي ..!!

× تناول كوبا من البابونج قبل نصف ساعه من النوم فهو مهديء و مريح ..!!

× جرب تناول كوب حليب قبل النوم بثلث ساعة .. !!

× أقض 20 دقيقة قبل النوم بالتأمل و الاسترخاء و يمكنك الاستماع لشريط قرآن يساعد على استرخائك ..!!

× ضع عطراَ من النوع الذي تحبه كالمسك و اللافندر ..

Dr.Zahra
01-09-2007, 04:43 AM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......
لكل من يملك صيدليه في منزله


من المأكد أن كل عائلة لديها صيدلية خاصة في المنزل لذلك وجب علينا اعطاء هذه النصائح المهمة :


أحفظ ألادوية بعيداً عن متناول الأطفال.

احفظ الأدوية في علبها الأصلية.

احفظ الأدوية بعيدا عن الحرارة والضوء المباشر.

لا تحتفظ بالأدوية المحتوية على كبسولات أو أقراص بالحمام أو قرب مغسلة المطبخ أو في الأماكن الرطبة الأخرى لأنها تسبب تلف وتحلل الأدوية .

اغلق علب الأدوية بأحكام وتخلص من القطن الموجود في بعض العلب لأنه قد يساعد على الرطوبة بعد فتح العلبة للاستعمال.

لا تَخْزنُ الأدوية في الثّلاجةِ ما لم يخبرك الصيدلي بضرورة ذلك .

لاتحفظ الأدوية السائلة في درجة التجمد داخل (الفريزر)

لا تَتْركُ أدويتكَ في السيارةِ لفترات طويلة من الوقت .

لا تَحتْفظُ بالأدوية القديمة وتخلص منها بمكان لا يصل له الأطفال
______________________________________________

Dr.Zahra
01-09-2007, 04:45 AM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......
مشاكل الشَّعر ...

يقول علماء وظائف الأعضاء ( الفسيولوجيا ) إن الشعر يساعد في حماية الرأس من الشمس ، ويمنع فقدان الحرارة من الجسم . ولكنهم ينسون ، بل ربما يتناسون ، وظيفة أسمى وأجل من هذا وذاك ، ألا وهي إسباغه على الإنسان جمالا وجاذبية وسحرا .

فالشعر النظيف البراق يجعلك تبدو نظيفا وجميلا ، ويدخل في نفسك السعادة والسرور . ولكن قد يصاب الشعر في مرحلة من مراحل الحياة بمشاكل متنوعة ؛ فالتقصف والجفاف، والخشونة ، والمبالغة في استعمال السشوار والدهانات والزيوت كلها عوامل تؤثر على صحة الشعر وسلامته ، و قد تصيبه بالضعف والتساقط .

ولا شك أن اضطرابات الشعر مشكلة تؤرق الجنسين ، خاصة بنات حواء . والواقع أن أنواع الاضطرابات متعددة ، وتختلف حسب نوعية الشعر وأسلوب التعامل معه والظروف البيئية والعوامل الوراثية .

و قبل الدخول في تفاصيل نوعية الاضطرابات التي تصيب الشعر والأسلوب الأمثل لعلاجها ينبغي الإشارة إلى أن كل إنسان يعد حالة خاصة ، وأن المبالغة في القلق على الشعر قد تؤدي إلى إصابته بالضرر ، وأن الابتعاد عن العنف والقسوة عند التعامل مع الشعر يساعد على استمراره جميلا زاهيا وناعما .

تقـــصف الشعـر :

وهي شكوى شائعة جدا بين النساء ، أعراضها تقصف الشعر بسهولة عند نهايته . وعادة ما ينجم هذا الاضطراب عن الإفراط في استعمال الشامبو ، أو المبالغة في تمشيط الشعر أو استعمال مجفف الشعر " السشوار " .وقد ينجم أحيانا عن نقص شديد في بعض أنواع المعادن أو الفيتامينات أو نقص نشاط الغدة الدرقية .

ويلاحظ أن أغلب حالات تقصف الشعر تحدث نتيجة للمعاملة الخاطئة للشعر . فشد الشعر المستمر والضغط عليه باستعمال بكرات الشعر " رولو " ، أو ترك الشعر ملفوفا عليها طوال الليل ،أو استعمال بعض المواد الكيماوية لبسط الشعر ، أو تصفيفه بشدة ، كل ذلك يمكن أن يؤدي إلى تقصف الشعر ، كما قد يحدث التقصف نتيجة عيب خلقي.

وعموما يظل السبب الرئيسي وراء تقصف الشعر معاملة الشعر السيئة ، كما أن الشعر الجاف أكثر قابلية للتقصف من الشعر الطبيعي .

الشعـر الـجــاف :تحدث ظاهرة جفاف الشعر عادة بسبب الإفراط الشديد في استعمال لفافات الشعر الساخنة ، أو كي الشعر ، أو نتيجة الإفراط في استعمال صبغة الشعر أو المواد المبيضة ، أو سوء التغذية .

وينصح المصابون بالشعر الجاف باستخدام الشامبو الخاص بالشعر الجاف ، كما يمكن خلط قليل من زيت الزيتون مع الشامبو قبل وضعه على الشعر ثم يغسل جيدا .

الشعـر الدهــنـي :كثير من الناس يعاني من ارتفاع نسبة الدهون في الشعر . ويحتاج الشعر الدهني إلى عناية خاصة لمنع حدوث القشرة الدهنية ، التي قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات في فروة الرأس. وينبغي غسل الشعر مرتين ، أو مرة على الأقل في كل أسبوع . وليس صحيحا أن غسل الشعر يؤدي إلى سقوطه . كما ينبغي أن يرغى الشامبو على الشعر مرتين ، ويغسل جيدا بعد كل مرة . وينصح البعض بوضع قدر من عصير الليمون على الشعر بعد كل مرة يغسل فيها ، ويدلك العصير في الشعر ثم يغسل .ويساعد عصير الليمون على التخلص من بقايا الدهون العالقة .

العوامل الخارجية :

إن الشعرة التي في رأسك ليست بالبساطة التي يمكن أن تتخيلها ، وإن تركيبها الدقيق يجعلها عرضة للتأثر بالعوامل الخارجية من أشعة فوق بنفسجية أو مادة الكلورين التي توضع في أحواض السباحة أو بعض المواد الكيماوية في صبغات الشعر أو أدوات التجميل أو بعض أنواع الشامبو المنظفة .

وتغطي الخلايا السطحية من الشعرة بعضها البعض لتحمي الجزء الداخلي من الشعرة الذي يدعى" قشر الشعرة "، وفي الحالات الطبيعية يغطى ساق الشعرة بمادة مزلقة تدعى الزهم

( Seban ) وهي مادة دهنية تفرزها الغدد الدهنية ، ويمكن لأشعة الشمس أو الملح أو الماء المضاف له الكلورين أن يمتص الرطوبة من ساق الشعرة ، مزيلا المادة الدهنية منها مما يجفف الشعرة ويخربها .

والأسوأ من ذلك أن ماء أحواض السباحة - في حالات خاصة - يمكن أن يعطي الشعر الأشقر مسحة من اللون الأخضر . ويحدث هذا عندما تحتوي المادة المبيدة للطحالب المستخدمة في الحوض على معدن النحاس ، أو حين يتسرب النحاس من أنابيب المياه فيلتصق بالشعر ويعطيه شيئا من اللون الأخضر .

الدهانات الخاصة :

بعض الناس يستعمل دهانات خاصة بتسبيل الشعر ونعومته . وهذه النوعية قد تؤدي إلى ضرر في بعض الأحوال خاصة عند استعمال درجات عالية من الحرارة . وبعض أنواع الدهان تحتوي على مواد كيميائية تغير تركيب الشعر الداخلي مما قد يسبب ضعفا في الشعر وسهولة تكسره وتقصفه ، وقد تؤدي إلى ما يسمى بالحرق الكيميائي للشعر ، كما هو الحال عند استعمال مصادر حرارية عالية مثل " السشوار " لفترات طويلة ومتكررة . ويمكن الاستعاضة عن كل ذلك باستخدام الزيوت النباتية بصورة منتظمة وعمل حمامات بهذه الزيوت على أوقات متباعدة نسبيا ولمدة طويلة

الشامبو .. والشعر :

كانت أنواع الشامبو في الماضي تقتصر على كونها منظفة للشعر ، أما الآن فقد اتسع نطاقها فظهرت أنواع مكيفة للشعر و أخرى لعلاج أمراض الشعر وفروة الرأس .

ويحتوي الشامبو أساسا على مادة منظفة ، وبعض المواد الدهنية والمواد الأخرى، ويشترط فيه ألا يخرش الجلد والعينين

والهدف من استخدام الشامبو هو إزالة الدهون وما تحتويه من أوساخ بدون إحداث أي تغيير في الشعر من جفاف أو تهيج أو حساسية مفرطة . والشامبو السائل هو الأكثر شيوعا من أنواع الشامبو ، ويحتوي على ثلاث مكونات الهدف منها عمل الرغوة والتنظيف الأولي ، ثم استمرارية الرغوة وزيادة التنظيف ، كما يزيل القشرة إن كانت موجودة . أما الشامبو الطبي فيحتوي على زنك البيريتون أو السلينيوم أو قطران الفحم .

مكيفات الشعـر conditioners:

يفتقد الشعر الجاف إلى البريق واللمعان ، كما يصعب تمشيطه ، ويحتاج الشعر الجاف إلى مكيف للشعر يعطيه بريقه وجاذبيته . وتحتوي مكيفات الشعر على مواد دهنية مثل زيت اللوز وزيت الأفوكانة وزيت الذرة والزيتون ، ومواد شمعية مثل شمع النحل واللانولين ، ودهون فسفورية مثل صفار البيض وفول الصويا وفيتامينات ( E , B , A) والجلاتين وبروتينات أخرى .

وتعطي مكيفات الشعر طلاوة ولمعانا للشعر وتجعله سهل التصفيف ، وأكثر أنواع المكيفات شيوعا هي الكريمات والمستحلبات حيث توضع على الشعر لمدة دقائق قبل أن تغسل بالماء ، وهناك مكيفات أعمق للشعر تترك على الشعر لمدة تصل إلى 30 دقيقة . وتعد زيوت الشعر مكيفات تقليدية ، فبعض الرجال يستخدمون البريليانتين أو زيوت الشعر الأخرى لتجعل الشعر براقا وأملس .

وتقول دائرة معارف جامعة كاليفورنيا للصحة :

" واستعمال مكيفات الشعر هو إحدى الوسائل التي تحافظ على سلامة الشعر عند التعرض للعوامل الخارجية ، وبرغم أن بعض الادعاءات المروجة لمكيفات الشعر ما هي إلا دعاية تجارية ، فإن هذه المكيفات تستطيع تغطية الشعر - بصورة مؤقتة - بمادة مزلقة أو مرطبة للشعر تعوض عن المادة الدهنية والطبيعية التي كانت تغطي الشعر ، وهناك مواد أخرى في مكيفات الشعر تلتصق بالشعر وتلطف ساق الشعرة مما يعيد لها البريق واللمعان .

ومن مكيفات الشعر ما هو حمضي خفيف يساعد في تعديل قلوية الشامبو ".

سقوط الشعر :

في فروة رأس كل إنسان حوالي مائة ألف شعرة ، ومعظمها في حالة نمو . وتستمر الشعرة في النمو لثلاث سنوات على الأقل ، يعقبها فترة استقرار تستمر عدة شهور ، ومن ثم تبدأ عملية السقوط التي تستمر عدة أسابيع . ويفقد الإنسان بصورة طبيعية ما بين 60 - 100 شعرة يوميا ، فإذا زاد العدد عن ذلك ، وجب استشارة الطبيب .

وسقوط الشعر المزمن شائع عند الجنسين ، إلا أنه يزداد حدوثا عند النساء فوق سن الخامسة والعشرين ، فمن المعروف أن عدد بصيلات الشعر يتناقص بدءا من العقد الثالث من العمر .

وهناك أسباب أخرى عديدة لسقوط الشعر ، منها سقوط الشعر الناجم عن هرمون الأندروجين ، وهو ما يسمى بـ ( الصلع من النمط الذكري ) ، وفيه يسقط الشعر في مقدمة الرأس وفي الصدغين . وهناك حالات عابرة تؤدي إلى سقوط الشعر لدى تعرض الإنسان لأنواع من الإجهاد والتوتر المختلفة ، كالحمى والعمليات الجراحية والنزف ، أو بعد التعرض للضغوط النفسية العاطفية ، أو بعد 3 - 4 أشهر من الولادة ، أو عند التوقف عن استعمال حبوب منع الحمل بعد استعمالها لفترة طويلة . وما لم يتعرض الإنسان لحالات الإجهاد السابقة مرة أخرى ، فإن الشعر يعاود النمو ، ويعود إلى طبيعته ثانية بعد حوالي ستة أشهر . وهناك عدد من الأمراض الغدية التي تؤدي إلى سقوط الشعر كأمراض الغدة الدرقية ومرض السكر وغيره ...

قشرة الرأس :

وقشرة الشعر مشكلة يعاني منها الكثيرون ، فهي تصيب 60 % من الناس في أمريكا وأوروبا . وكثيرا ما تكون القشرة خفيفة ولكنها قد تسبب الإزعاج للملايين من الناس . وهناك اعتقاد خاطئ بأن القشرة تنجم عن عدوى . والحقيقة أنها لا تعدي ، وبمعنى آخر فإنك لو استعملت مشط إنسان مصاب بالقشرة لما أصبت بالقشرة من جراء ذلك . وعندما تطرح فروة الرأس ما عليها من جلد متموت تظهر قشور صغيرة على فروة الرأس عند المصابين بها . وتبلغ القشرة قمة حدوثها حوالي سن العشرين من العمر . وحدوثها في هذا العمر يوحي بوجود تأثير هرموني . والدلائل المتوفرة في الوقت الحاضر توحي بأن الفطور لا تلعب دورا في إحداث قشرة الرأس ، ولكنها تتواجد بكثرة في فروة رأس المصاب . ولكن هناك من يعارض هذا الرأي ، ويؤكد أهمية الدور الذي تلعبه مضادات الفطور في علاج قشرة الرأس . وما زال الأمر موضع نقاش وجدال بين أطباء الجلد .

والحقيقة أنه ليس هناك طريقة تمنع تشكل قشرة الرأس ، ولكن استعمال الشامبو العادي بشكل متكرر يمكن من السيطرة عليها . ويساعد الشامبو المضاد للقشرة في السيطرة عليها لعدة أيام أخر ، وذلك بالتخلص من الطبقات المتموتة من فروة الرأس . وينصح دوما بتغيير أنواع الشامبو المضاد للقشرة من حين لآخر ، أو استعمال الشامبو العادي من وقت إلى آخر .

Dr.Zahra
01-09-2007, 04:46 AM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......
ماهي اسباب الصداع ..

منها المرض والضغوط وقلة النوم‏,‏ ومن أسبابه أيضا تناول بعض الأطعمة‏..‏وتغيير عاداتك الغذائية قد يكون علاجا فعالا للصداع في حال عدم وجود أسباب مرضية‏,‏ ومن أكثر الأطعمة المسببة للصداع الشيكولاته‏,‏ الكافيين‏,‏ اللحوم المصنعة‏,‏ الجبن القديم‏,‏ المكسرات‏,‏ الكحوليات‏,‏ الآيس كريم‏,‏ والآن ألقي نظرة علي طعامك وأحذف هذه الأنواع وراقب نوبات الصداع لعدة أسابيع من حيث العدد وشدة الألم‏..‏ واتبع ما تنصحك به الدراسات الحديثة علي النحو الأتي‏:‏
ـ شرب شاي الأعشاب أو العصائر بدلا من القهوة والشاي والكولا فالكافيين الموجود فيها وفي مصادر أخري كالشيكولاتة وفي بعض الأدوية قد يزيد من الصداع‏.‏
ـ تناول الزنجبيل عند ظهور أول بادرة للصداع‏,‏ ثلث ملعقة صغيرة أو‏500‏ مللي جرام بناء علي نصيحة‏(‏ المنظمة العالمية للصداع‏)‏ لاحتوائه علي كمية قليلة من مضادات الالتهاب ومضادات الحساسية الطبيعية‏.‏
ـ أوميجا‏3‏ نوع من الأحماض الدهنية متوافر في زيت الأسماك يساعد في منع تكرار حالات الصداع النصفي واحرص علي تناول الفيتامينات المتنوعة وبالذات من فيتامين ب ومضادات الأكسدة فنقصهما يسبب الصداع النصفي‏.‏
ـ لا تستمر فترة طويلة دون طعام ولاتنسى تناول الكثير من السوائل فنقص السكر في الدم والجفاف أسباب أساسية للصداع‏.‏
ـ تجنب استهلاك المنكهات الصناعية والمواد الحافظة والفواكه المجففة والمحفوظة‏,‏ فمعظمها يحتوي علي أملاح الكبريتات‏,‏ كما ان المعلبات تحتوي علي مادة‏MSG‏ وخاصة الأطعمة الصيني اللحوم المصنعة كالسلامي والنقانق والصوصيص والسمك المدخن فكلها تحتوي علي أملاح النترات المسببة للصداع‏,‏ وركز علي كل ما هو طازج ومن الطبيعة‏.‏
ـ اقرأ جميع الملصقات علي المعلبات وأهرب من كل ما كتب عليه دايت أو لايت لأن بها محليات صناعية وخصوصا مادة الأسبرتام‏.‏ الموجودة في عصائر الرجيم والحلويات واللبان‏.‏
ـ لا للمخللات والفلفل الحراق والصويا صوص والبابايا والتين والبلح والزبيب‏,‏ وحدد الموز بواحدة في اليوم‏,‏ ولاتستخدم الخل الأبيض وخل التفاح أوالمستردة والمايونيز‏.‏
‏ ان جميع المواد الغذائية التي سبق ذكرها يصنفها علماء التغذية بأنها مواد كيميائية ومشروبات قابضة‏,‏ وهو ما يفسر قدرتها علي رفع الضغط وبالتالي الصداع‏,‏ ويضيف ان اصابة الرأس بالصداع بعد الإسراف في تناول أي منها‏..‏ معناه ان الجسم يحاول بما يملك من آليات اتزان عجيبة ان يضبط نفسه بنفسه إلي ان يصل لهذا الاتزان‏,‏ فلا بأس هنا من الصبر فترة زمنية قليلة وتحمل الألم حتي يضبط الجسم نفسه‏,‏ وان كانت الوقاية من البداية أفضل وتجنب الشراهة اثناء تناول أي من أصناف الطعام وخاصة الأصناف التي سبق ذكرها‏.

Dr.Zahra
01-09-2007, 04:48 AM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......
روائح الزهور والفواكه تحمي من الاكتئاب

أثبتت الدراسات إن العلاج عن طريق الشم له فاعلية كبيرة للتخفيف من ألام الصداع وإزالة التوتر والاكتئاب , وتقوية جهاز المناعة .
يقول الخبراء , عند استنشاق الروائح ينقل رسالة فورية إلي المخ عبر أعصاب الشم التي توثر في الغدد الصماء .
لروائح لها تأثير علي الحالة النفسية لأنها تتركز في الجزء الانفعالي في المخ . ويمكن للزيوت العطرية أن توثر أيضا في الإنسان عن طريق الجلد إذا استخدمت أثناء التدليك أو الاستحمام .
وتشير الدراسات انه عند استنشاق رائحة ذات طبيعة مخدرة تهدأ حركة المخ , في حين أن الروائح المثيرة تدفع المخ إلي اليقظة والانتباه .
تقوم بعض الشركات الأمريكية بإطلاق روائح الليمون والنعناع عبر فتحات التهوية لزيادة نشاط العاملين خاصة بعد الظهيرة . تجري بعض التجارب في الطائرات والفنادق لاستخدام الروائح لعلاج الإضراب الذي يصيب المسافرين نتيجة للقلق واختلاف فروق التوقيت بين الدول .
هناك 300 نوع من الزيوت الأساسية التي تستخدم في العلاج وهي مستخلصة من الزهور والأعشاب والفواكه والأشجار , ولكل زيت استخداماته :
زيت النعناع : مضاد للالتهاب كما يستخدم لعلاج الروماتيزم والتهاب المفاصل , ويفيد في علاج إضرابات الجهاز الهضمي .
زيت اللافندر : مضاد حيوي لعلاج الجروح , كما يستخدم في علاج الصداع وذلك بتدليك نقطة واحدة فوق الجبين , واستنشاقه يساعد علي إزالة الأرق والنوم بعمق , وزيت اللافندر طارد طبيعي للحشرات والناموس .

Dr.Zahra
01-09-2007, 04:49 AM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......
عصير الأناناس Pineapple juice

الفوائد: يطهر ويساعد على الهضم جيدا.

عصير الحامض (الليمون) Lemon juiceالفوائد:

هذا العصير له الخصائص التالية: مطهر, منعش للجهاز العصبي , يزيد من سيولة الدم , يلعب دورا إيجابيا في حال التهاب المفاصل (Arthrite) الروماتيزم (Rhumatisme) , فرط الضغط , فقر الدم ,البدانة

عصير الأفندي Mandarin juice

الفوائد:
يساعد هذا العصير على الهضم وينعش الجسد ويهدئ الأعصاب.ينصح بتناوله في حال القلق بالليل وعدم المقدرة على النوم.

عصير البرتقال Orange juice

الفوائد:
يساعد على الهضم , ينعش الجهاز العصبي , وله خصائص الرقوء (وقف النزف).يقاوم التسمم والتهاب القولون (colon) ترقق العظم والروماتيزم

عصير الطماطم Tomato juice

الفوائد:
يطهر هذا العصير الجهاز الهضمي , يخفف من ألم التهاب المفاصل , والتهابات الجهاز الهضمي , يقاوم الروماتيزم , حالات التسمم , التوتر , الحموضة المعدية ويلين المعدة.

عصير التفاح Apple juice

الفوائد:
مطهر وملين للمعدة , ينصح بتناوله في حال التوتر المستمر والقلق في الليل والروماتيزم والتهاب المفصل والمشاكل الهضمية , ومشاكل القلب وفرط الضغط.

عصير الدراق Peach juice

الفوائد:
مغذ ويساعد على الهضم.

عصير الخوخ Prune juice

الفوائد:
يلين المعدة ويطهر الجهاز الهضمي , يعالج مشاكل فقر الدم والتوتر المستمر.

عصير العنب Grape juice

الفوائد:
يلين المعدة , منعش , يساعد على الهضم , ويطهر الجهاز الهضمي , يقاوم فقر الدم والتوتر.

عصير المشمش Apricot juice

الفوائد:
يعيد تأهيل الخلايا الضعيفة , يقاوم فقر الدم والتوتر.

عصير الموز Banana juice

الفوائد:
منعش ومغذ ويقاوم الضعف في الجهاز العصبي والدموي
.
عصير الكرز Cherry juice

الفوائد:
منعش ومطهر , ويلعب دورا إيجابيا في حالة الروماتيزم , التهاب المفاصل , التوتر , تكون الحصاة (كالمرارة الخ...) ويلين المعدة.

عصير الفراولة Strawberry juice

الفوائد:
يعالج الروماتيزم
_______________________________________

Dr.Zahra
01-09-2007, 04:50 AM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......
عقار نباتي يعالج ضعف السمع

اعلن طبيب فلسطيني عن اكتشاف عقار نباتي جديد يعالج ضعف السمع لدي الانسان دون التدخل الجراحي. وقال الدكتور شعبان مرتجي أخصائي الأنف والأذن والحنجرة في مستشفي دار الشفاء ان العقار المكتشف يشفي المرضي دون اللجوء لإجراء عملية جراحية.



والعــــقار الجـــــديد نباتي ويسمي EN FREE ويعالج ضعف السمع الناتج عن ارتشاح الأذن الوسطي. وقال الدكتور مرتجي حسب صحيفة القدس العربي، ان دراسة أجريت علي (80) مريضا تناولوا جميعهم علاجات متعددة لم تنجح معهم وبعد ذلك تم تحويل عدد منهم لإجراء عمليات جراحية اما الآخرون فتم تجربة العقار النباتي الجديد عليهم، وكانت النتيجة أن هناك نسبة شفاء وتحسن لدي الذين استخدموا هذا العقار بنسبة 90% فيما كانت نسبة الشفاء لدي الذين جري تحويلهم إلي العمليات الجراحية 85% .


واعتبر ان هذا العلاج يغني المريض عن اللجوء لإجراء عملية جراحية فيما تعمل التركيبة الطبية له علي تقوية جهاز المناعة، مشيرا إلي أن رشح الأذن الوسطي هو من اهم أعراض ضعف السمع.



هذا وللحصول على جهاز مناعة قوي وصحي تأكدي من أن تشملي الأطعمة التالية في حميتك الغذائية حتى تتجنبي الكثير من الأمراض ولتتمتعي بحياة ملؤها الصحة والعافية:



- الليمون والطماطم والبطاطا الحلوة: هذه الأغذية غنية جدا بموانع الأكسدة ومركبات ألبيتا كاروتين بالإضافة إلى احتوائها على كميات عالية من فيتامين C.



- شوربة الدجاج: تساعد هذه الشوربة في مقاومة مختلف أنواع الفيروسات المسببة للزكام عن طريق طرد البلغم خارج الجسم ولا زال العلماء غير قادرين على تحديد العامل الحاسم الذي يسبب هذه الظاهرة.



- الثوم: لهذا النبات فوائد صحية كثيرة أهمها قدرته على زيادة قدرة الجسم على إنتاج أجسام مضادة لمقاومة الأمراض كما أن له قدرة على مقاومة الفطريات ويعمل كمضاد حيوي للجسم.



- السوائل: كثرة تناول السوائل تؤدي إلى غسل الجسم من كل الأوساخ وخاصة البكتيريا. لذلك ينصح عادة بتناول ثمانية كؤوس من الماء يوميا لضمان حصول الجسم على كميات كافية من السوائل وفي حالة المرض ينصح بتناول ضعف هذه الكمية من السوائل.



- التوت: هذه الفاكهة مفيدة جدا لأنها غنية بموانع الأكسدة كما أنها تعد مقاوم طبيعي لالتهابات المثانة والتقرحات بالإضافة إلى الوقاية من أمراض القلب والسرطان.



- الدهون الصحية: مثل زيت الزيتون والدهون الموجودة في الأسماك والافوكادو والمكسرات كل هذه المواد تساعد جهاز المناعة وتقويه.



- العسل: من آلاف السنين يعد العسل دواءاً طبيعيا لعلاج جميع الأمراض فهو يقتل البكتيريا ويعالج التهاب الحنجرة والأذنين كما يحافظ على صحة الجلد ويساعد في الهضم.



هذا ومن جانب آخر، ومع التقدم السريع للعلم الحديث، استطاع العلماء التوصل إلى المكونات التي تعطي الأغذية خاصيتها المفيدة.



حيث يضيف الخبراء بأن البشر اصبحوا يتناولون الحبوب التي تعوض النقص في البروتين بشكل مطرد و ذلك بسبب نقص كمية البروتينات التي يتم تناولها عن طريق الأغذية العادية.



و يرجع السبب في انخفاض القيمة الغذائية لمأكولاتنا إلى انتشار الهندسة العضوية التي بدأت في التأثير على الصفات الأساسية للمنتجات الزراعية أثناء سعيها الحثيث إلى زيادة الإنتاج. بالإضافة إلى الزراعة في الظروف الاصطناعية والطريقة الخاطئة في الطبخ ، كل ذلك أدى إلى تجريد المنتجات الزراعية من الكثير من خواصها الغذائية المفيدة.



كذلك اتباع الحميات الغذائية و القلق و المرض يزيد من استهلاك الفيتامينات في أجسامنا لذلك إذا أردت تجنب السرطان و الأمراض الأخرى المتفشية في هذا العصر عليك بتناول الأغذية ذات الفائدة الغذائية العالية.



الصويا:



تعتبر الصويا من افضل أنواع الحبوب فائدة للبشر. فقد توصل العلماء إلى إثبات فوائدها الكبيرة في الوقاية من امرض القلب والسرطان ومشاكل عسر الهضم. كما تخفض من آلام انقطاع الطمث وتزيد من الوقاية ضد هشاشة العظام.



الثوم:



يستخدم الثوم كنبات علاجي منذ فجر التاريخ، وذلك لما تحويه هذه النبتة من فوائد علاجية كثيرة. فالثوم يعتبر من اكثر النباتات مقاومة للبكتيريا والفطريات. فالثوم اثبت فعالية عالية في مقاومة البرد و العدوى من الأمراض الأخرى ومنها السرطان.



الثوم مفيد للقلب كما أنة يقوي الأوعية الدموية و يخفض نسبة الكوليسترول في الدم و يخفض كذلك من ضغط الدم المرتفع.



البروكلي:



نبات عظيم الفائدة لاحتوائه على نسبة عالية جدا من الألياف و الفيتامينات. لكن المفيد جدا في هذا النبات هو احتوائه على نسبة عالية جدا من مادة (sulforaphane) المقاومة للسرطان. لذلك ينصح الأطباء بان يتم تناول البروكلي بشكل يومي مع الطعام العادي.



الشاي الأخضر:



هذا الشاي يحتوي على مادة (polyphenols) والتي تعتبر من اكثر المواد المقاومة للأكسدة. كذلك تعتبر هذه المادة ذات اثر فعال في تخفيض الكوليسترول وضغط الدم بالإضافة إلى فعاليتها في مقاومة السرطان. لذلك ينصح الأطباء بتناول أربعة فناجين من الشاي الأخضر يوميا
______________________________________________

Dr.Zahra
06-09-2007, 08:17 PM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......

الخفافيش قد تكون مصدر فيروس سارس

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2005/9/10/1_562365_1_23.jpg

كشف باحثون صينيون أن الخفافيش قد تكون مصدر فيروس الالتهاب الرئوي الحاد (سارس)، وذلك بعد ظهور فيروس يشبه إلى حد بعيد فيروس سارس لدى خفافيش في هونغ كونغ.


وأوضح الباحثون أن الخفافيش المسماة خفافيش حدوة الحصان ربما تكون قد ساعدت في انتشار الفيروس بين أنواع مختلفة من الحيوانات نظرا لكثرة استخدامها حيث تعتبر طعاما شهيا في الصين وفي مناطق أخرى بآسيا، كما أن فضلاتها تستخدم في الطب التقليدي الصيني.


ووجد الباحثون فيروسا مماثلا لسارس في نحو 40% من الخفافيش الصينية البرية التي جرى فحصها. وثبت بالتحليل الجيني لفيروس سارس الموجود في الخفافيش أنه ذو صلة بفيروس سارس الذي يصيب البشر.


ولم يستطع الباحثون تحديد كيفية إصابة الخفافيش أصلا بالفيروس أو ما إذا كانت هذه الخفافيش مسؤولة عن نقل فيروس سارس إلى ثدييات أخرى ومن بينها قط الزباد، لكنهم أوصوا بتوخي الحذر في التعامل معها.


يذكر أن سارس ظهر لأول مرة في الصين عام 2002 وفي عام 2003 انتشر في شتى أنحاء العالم وأودى بحياة أكثر من 700 شخص وأصاب نحو ثمانية آلاف آخرين.

دمتم برعاية الزهراء

Dr.Zahra
06-09-2007, 08:20 PM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......

القهوة والشاي يقويان الكبد

يقلل الشاي والقهوة من خطر الأصابة بالأمراض المزمنة التي تصيب الكبد نتيجة الأفراط في تناول الكحول أو اللذين يعانون السمنة الزائدة وأجريت دراسة على نحو عشرة آلاف شخص جمعت بياناتهم مدة 19 سنة وأكدت على أولئك الذين يتناولون أكثر من كوبين من القهوة أوالشاي يوميا فأنها تقلل خطر الأصابة لديهم بأمراض الكبد المزمنة من أولئك الذين يتناولون أقل كمية يوميا ومع ذلك فأن البحوث لم تؤكد على أن تناول القهوة أو الشاي تحمي الأنسان من الأمراض المزمنة التي تصيب الكبد والأمراض التي تصيب الكبد مباشرة منها السمنة الزائدة والأفراط في تناول الكحول والمسكرات وتليف الكبد أو ألتهاب الكبد وأبانت الدراسة أن الكافيين لديه تأثير فعال وجيد في عملية تحسين الذاكرة وقدرتها

دمتم برعاية الزهراء
______________________________________________

Dr.Zahra
06-09-2007, 08:21 PM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......

اليانسون للوقاية من انفلونزا الطيور


بكين -

اكد اطباء صينيون أنّ احتساء كوب واحد من اليانسون البارد أفضل وقاية لانفلونزا الطيور دواء
اليانسون الفاتر وليس المغلي على الريق يعد افضل وقاية من الاصابة البشرية بهذا الوباء المميت، فيما تتعاظم فائدته لأولئك الذين يتعاملون مع الطيور الداجنة، تربية او تجارة او ذبحاً -
كما ورد بجريدة
النهار اللبنانية ونشرت مجلة "ميديكال ريسيرشيز" الصينية والتي تعنى بالشؤون الطبية ان احتساء اليانسون الدافىء يفوق في فاعليته تناول دواء "تاميفلو" الذي طورته شركة "روش" السويسرية ويستخدم حاليا على نطاق عالمي واسع للوقاية من انفلونزا الطيور.
ذلك ان احد المكونات الاساسية
المستخدمة في انتاج العقار هو حمض الشيمكيك الذي يستخرج من قرن ثمرة اليانسون ويترك اسابيع عدة ليتخمر

دمتم برعاية الزهراء

Dr.Zahra
06-09-2007, 08:24 PM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......

أكل السمك يقي من العمى

قالت دراستان ان التدخين يرفع من خطر الاصابة بالنوع الاكثر شيوعا من العمى بين كبار السن بينما يقي السمك من الاصابة به. واكتشفت دراسة أجرتها دار ماساتشوستس للعجزة في بوسطن ان التدخين يرفع الى المثلين خطر اصابة كبار السن بتحلل البقعة الصفراء في العين بالمقارنة باولئك الذين لم يسبق لهم التدخين قط وكان هناك خطر مرتفع على الذين كانوا يدخنون ولكنهم اقلعوا.
وتحلل البقعة الصفراء هو مرض يؤدي الى تشوش في الجزء الاوسط من العين المسؤول عن الرؤية وهذا هو السبب الرئيسي للاصابة بالعمى بعد سن الستين. واكتشفت الدراسة ايضا ان الذين يأكلون اسماك اكثر ومنهم المدخنون كانوا اقل عرضة للاصابة بالمرض وكانت اكبر فائدة تتحقق في حالة تناول السمك مرتين او اكثر اسبوعيا.

وخلصت الدراسة الى ان "نحو ثلث خطر (المرض) يمكن ان يعزى الى تدخين السجائر وحوالي خمس الحالات كان يمكن تجنبها عن طريق تناول كميات اكبر من الاسماك واحماض اوميجا 3 الدهنية."
وجاء في دراسة اخرى بنفس الدورية ان باحثين استراليين قالوا ان احماض اوميجا 3 الدهنية لها تاثير وقائي مشابه خاصة في حالة تناول الاسماك مرتين او اكثر اسبوعيا حتى مع وجود تاريخ سابق للتدخين.
وقالت الدراسة التي أجراها معهد وستميد ميلينيم ومركز تصحيح الابصار في سيدني ان عدم الحصول على كميات كافية من الاحماض الدهنية قد يؤدي الى تأيض غير طبيعي في الشبكية وفي تجديد الخلايا" بينما تناول كميات اكبر من احماض اوميغا 3 خاصة من السمك "قد يحمي من تأكسد الشبكية والتحلل".

دمتم برعاية الزهراء

Dr.Zahra
06-09-2007, 08:26 PM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......

التــــــــــــــ ف ــــاح

http://www.joyofbaking.com/images/apple.jpg

اذا كان هناك موسم للفاكهه المنتشرة في وقت معين من السنة مثل موسم البطيخ في فصل الصيف، فهناك بلا شك موسم للتفاح. فالتفاح الأخضر الطازج والذي فيه طعم حامض رائع، و التفاح الأحمر شديد الحلاوة والملىء بالعصير، و التفاح الأصفر بلون الذهب وبطعم متوازن من الحلاوة ولب ناعم سهل الأكل. إن التنوع الهائل في طعم التفاح وألوانه ومدى قساوة أو طراوة لبه وحلاوته تجعله فاكهة مميزة ومرغوبة سواء للأكل بين الوجبات أو للاستخدام في العصيرات أو لعمل الحلويات أو حتى للاستخدام في الأطباق الرئيسية. ولكن هذا التنوع يجعل من المحير والصعب أحيانا معرفة أي هذه الأنواع يصلح لنوع الطبق المعد، فمثلا التفاح الذي يصلح لعمل فطيرة التفاح، قد لا يكون مناسبا لعمل العصير وهكذا.

هل تريد أن تعرف الأنواع المختلفة للتفاح والاستخدامات المناسبة لكل نوع؟

التفاح الأخضر:
سبب نجاح هذا التفاح هو توازن طعم الحموضة والحلاوة فيه. من مزايا هذا النوع من التفاح أنه لا يفسد بسرعة ويمكن أن يبرد لمدة 6 أشهر تقريبا. مع أن طعم التفاح الأخضر لذيذ في العصير الا أن قلة السوائل فيه لا تشجع على عصره. هذا النوع من التفاح يستخدم كثيرا في الحلويات المطبوخة وفي عمل صوص التفاح الذي يسهل تفريزه. الكثير من المستهلكين لا يحبذون هذا النوع للأكل لقساوته.

التفاح الأصفر:
هذا النوع من التفاح محبوب للغاية لرقة قشرته ولأن لبه ناعم وسهل الأكل ويحتوي على الكثير من العصير. طعمة معطر ومميز برغم أنه ليس حاد. لونه الذهبي وكبر حجمه يجعله محبب لأكثر الناس. هذا النوع يستخدم في عمل فطائر التفاح والحلويات المطبوخة من غير الحاجة لإضافة السكر.

التفاح الأحمر:
برغم أن هذا النوع هو من أكثر الأنواع المستوردة والمنتشرة في العالم العربي، الا أنه أفضل للنظر منه للطعم، أي أن شكله أفضل من طعمه. قشرة هذا النوع من التفاح صعبة المضغ فهي قاسية نوعا ما، الا أن اللب يتميز بكثرة السائل فيه فهو جيد للعصير. لا يفضل استخدام هذا النوع في الطبخ لأن لبه يذوب بسرعة.

5 أسباب لتأكل تفاحة يوميا :
* لغذاء صحي: التفاح سهل الأكل ولذيذ ويمدك بالطاقة من غير أن يحتوي أية دهون.
* لقلبك: ان الأبحاث تؤكد أن التفاح يحتوي على مادة تحارب الأثار السيئة لمادة الكلسترول السىء الذي يتجمع في شراين الجسم.
* لمعدتك: تحتوي تفاحة متوسطة الحجم على خمس احتياج الجسم اليومي من الألياف الضرورية لتنظيف الجهاز الهضمي.
* لرئتيك: ان أكل تفاحة يوميا يقوي عمل الرئتين، ويقلل احتمالات سرطان الرئة.
* لعظامك: يحتوي التفاح على مادة البورون التي تقوي العظام وتقلل احتمالات الإصابة بهشاشة العظام.

* تحذيرات مع ثمرة التفاح:

للحصول على أقصى فائدة من ثمرة التفاح ينبغى تناول القشرة أى التفاحة بأكملها .. لكنه وللأسف يُصنف التفاح ضمن المواد الغذائية العالية بنسب بقايا المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية وهذه المواد تنتقل من القشرة إلى داخل الثمرة، كما يلجأ بعض البائعين إلى دهانها بمواد شمعية لكى تبدو لامعة وتشد المشترى.

فوائد التفاح:

1- تغسل الأسنان وتقوى اللثة.
2- تقلل من معدلات الكوليسترول فى جسم الإنسان.
3- تخلص جسم الإنسان من السموم ... وثمرة التفاح لها خاصية فى مهاجمة الفيروسات.
4- التفاح يقى الإنسان من الإصابة بالإمساك لأنه يساعد على الهضم.
5- تحتوى ثمرة التفاح الكبيرة على 30% من إجمالى الألياف وهوالحد الأدنى من النسبة اليومية التى يحتاجها جسم الإنسان.

- استخدامات التفاح:

- الأشخاص التى تعانى من النقرس أو الروماتيزم عليهم بالمداومة على تناول ثمار التفاح لأنها تساعد فى علاج حالاتهم المرضية.
- أكل ثمرتى تفاح يومياً يقلل من نسب الكوليسترول فى الدم حتى 10%.
- شرب عصير التفاح ثلاث مرات يومياً يمنع الفيروسات من دخولها لجسم الإنسان.
- يوصى للأشخاص التى تعانى من اضطرابات فى الهضم بتناوله قبل الوجبات.
- خلط التفاح المبشور مع الزبادى يكون علاجاً مساعداً فى حالات الإسهال.

- نصائح إرشادية مع ثمرة التفاح:

- لا تقم إلااا بشراء التفاح الجامد ولاختباره اضغط بإصبعك على الثمرة للداخل فإذا ترك الضغط علامة فلا تشترى الثمار.
- عند شراء التفاح يتم حفظه فى الثلاجة حتى لايتعرض للتلف سريعاً.
- لمنع تكون اللون البنى من الداخل عند تقطيع ثمرة التفاح، عليك بدهان مكان القطع بعصير ليمون مع الماء.
- أثبتت الأبحاث الكندية أن التفاح الأحمر أفضل أنواع التفاح لاحتواء قشرة الثمرة الخارجية واحتواء الثمرة نفسها من الداخل على كم أكبر من مضادات الأكسدة التى تحارب الأمراض.

Dr.Zahra
06-09-2007, 08:27 PM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......

مضادات الاكتئاب قد تؤثر على النظام المناعي

أفادت دراسة طبية جديدة بأن مضادات الاكتئاب مثل بروزاك وزولوفت اللذين يؤثران على مادة كيمائية بالمخ تسمى سيروتونين ربما يؤثر أيضا على النظام المناعي بالجسم.

وينتمي بروزاك وزولوفت إلى مجموعة من الأدوية تسمى المثبطات المنتقاة لإعادة امتصاص الناقل العصبي سيروتونين التي يعتقد أنها تتصدى للاكتئاب عن طريق الإبقاء على سيروتونين لأطول فترة ممكنة في الوصلات العصبية.

وتفترض النتائج الجديدة التي ستظهر في العدد الجديد من الدورية الطبية لأمراض الدم أن مادة سيروتونين تعمل أيضا كناقل عصبي بين خلايا المناعة.

وباستخدام تقنيات معملية متعددة، توصل باحثون من جامعة جورج تاون في واشنطن إلى أن سيروتونين يمر بين نوعين من خلايا المناعة وهما الخلايا الشجرية وخلايا "تي".

وبينت النتائج أن الخلايا الشجرية تقوم بحمل سيروتونين إلى مواضع الالتهابات وتمررها بعد ذلك إلى خلايا "تي" التي تؤثر على نموها وانقسامها إلى خلايا جديدة.

ويؤدي العلاج باستخدام بروزاك المضاد للاكتئاب إلى وقف امتصاص سيروتونين.

وأوصى فريق البحث بإجراء المزيد من الأبحاث للوصول إلى فهم أفضل للكيفية التي يمكن بها لأدوية المثبطات المنتقاة لإعادة امتصاص الناقل العصبي سيروتونين أن تؤثر على النظام المناعي، مشيرين إلى أن من الممكن لهذه الأدوية أن تستخدم ذات يوم في تعديل استجابات المناعة

Dr.Zahra
06-09-2007, 08:29 PM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......

الخضر والفواكه تحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

http://www.roro44.com/healths/addon/405c762318.jpg

توصلت إحدى الدراسات إلى أن تناول أكثر من خمس قطع من الخضر والفواكه يوميا يقلص من خطر النوبات القلبية.

وذكرت مجلة لانسيت أن الأشخاص الذين يتناولون ما بين ثلاث إلى خمس قطع من الخضر والفواكه يوميا يقلصون من الخطر بنسبة 11 % مقارنة بمن يتناولون أقل من ثلاث قطع.

وتوصل الباحثون في جامعة لندن من خلال دراستهم للمعطيات التي أجريت على 257 ألف و500 شخص إلى أن النسبة كانت 26% أقل لدى الأشخاص الذين تناولوا أكثر من خمس قطع.

وتقول وزارة الصحة البريطانية إن تناول خمس قطع يوميا أو أكثر يقلص من خطر التعرض لأمراض القلب والسرطان وغيرها من المشكلات الصحية.

وتعتبر الأزمة القلبية ثالثة الأسباب المؤدية للوفاة والسبب الرئيسي المؤدي إلى الإعاقة في معظم الدول المتقدمة.

وقد اعتمد الباحثون في دراستهم على معطيات تم تجميعها من 8 دراسات سابقة تم إجراؤها في كل من اوروبا واليابان والولايات المتحدة.

فوائد عديدة
وقال الدكتور فينج هي وهو رئيس فريق البحث إن اتباع حمية ترتكز على تناول الكثير من الخضر والفواكه يمكنها أن تساعد أيضا في تقليص خطر الإصابة ببعض أمراض القلب والشرايين وبعض أنواع السرطان.

وبدوره قال البروفسور ماك جريغور الذي شارك أيضا في الدراسة إنه اكتشاف جيد. لأنه يبين أن كمية الخضر والفواكه التي ينبغي أن نتناولها يوميا تفوق خمس قطع.

وتحتوي الخضر والفواكه على الكثير من المواد المغذية كفيتامين سي وكاروتين بيتا والبوتاسيوم بالاضافة إلى البروتينات النباتية وألياف الحمية.

كما أنها لا تحتوي إلا على نسب ضعيفة من السعرات الحرارية والدهون.

إلا أن الباحثين يشككون في أن يكون البوتاسيوم هو سبب منع وقوع الأزمات القلبية.

ويقول البروفسور ماك جريغور: نعرف أنه عندما تعطي لشخص ما مزيدا من البوتاسيوم فإن ضغط دمه ينخفض بشكل كبير.

وعندما ترفع عدد قطع الخضر والفواكه من ثلاث إلى خمس قطع أو أكثر في اليوم فإن نسبة البوتاسيوم في الجسم ترتفع بنسبة 50 %

دمتم برعاية الزهراء ولي عوده ان شاء الله

Dr.Zahra
07-09-2007, 07:10 PM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......

نزيف الأنف (الرعاف)

يلعب الهواء الجاف دوراً بارزاً في نزيف الأنف (الرعاف) ، فالهواء غير المرطب (الجاف) يعمل على تنشيف بطانة الأنف الداخلية ويجعلها هشة فأي لمسه غير متعمدة للأنف تعمل على تخريش (تكسير) بطانته الداخلية ومن ثم يجري الدم عبر هذه الأنسجة المتقصفة والتي يعزي أليها الدور الرئيسي في حماية بطانة الأنف ، لذلك احرص على أن يكون الهواء في منزلك علي درجة كافية من الرطوبة حتى ولو تطلب الأمر اقتناء جهاز كشف الرطوبة (Hygrometer) لقياس درجة الرطوبة داخل البيت ففي بعض الأحيان قد تحتاج إلى العمل على ترطيب الهواء المنزلي بواسطة جهاز خاص يدعى (Humidifier )

ولوقايته من ا لجفاف أيضا ينصح بتغطية بطانة الأنف بطبقة خفيفة من مادة شمعية تدعى البتروليوم (Petroleum Jelly) ولإيقاف النزيف الأنفي (الرعافي) على المريض أن يجلس عمودياً على كرسي ثم ينحني قليلاً للأمام وبواسطة الإبهام والسبابة يقبض على فتحتي الأنف ويضغطهما بأحكام لعدة دقائق.

ومن الأسباب الأخرى للرعاف بعض الأدوية مثل الأسبرين (Aspirin) والكومادين (Coumadin) وهي ما تعرف بأدوية تمييع الدم بالإضافة أيضا إلى الالتهابات الجرثومية والحساسية والاستخدام المفرط لبخاخات الأنف ويمكن التغلب على كل سبب من هذه الأسباب بالرجوع إلى طبيب العائلة. هذا بالإضافة إلى بعض الحالات المرضية الداخلية مثل نقص الصفائح الدموية وهي المتوفرة بكميات كبيرة في الدم وتدعى عوامل التجلط هدفها إغلاق (Seal) أي تكسر يحدث في الأوعية الدموية والذي ينتج عنه النزيف.

أما ارتفاع ضغط الدم فلا يسبب غالباً في الرعاف لكنه يجعل وقف التسرب الدموي أمرا غير يسير.

وفي حال استمرار النزف الرعافي بعد ترطيب هواء المنزل وتغطية البطانة الأنفية بمادة البتروليوم (Petroleum Jelly) عليك عندئذ مراجعة الطبيب للكشف عن احتمال وجود بعض العوارض الصحية المسببة للرعاف والتي تحتاج إلى فحص سريري
______________________________________________

Dr.Zahra
07-09-2007, 07:11 PM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......

الفواكه الصيفية.. صيدليّات طبيعيّة متنقّلة !!


يوماً بعد يوم وطوال أشهر ثلاثة قادمة ستتزايد حرارة الأجواء في المنطقة العربية والخليجية بخاصة، وهي أجواء تتطلب أنواعاً خاصة من الأطعمة والمشروبات التي تخفف حرارة الصيف اللاهبة التي تميز هذه الدول.

وتُعدّ الفواكه إحدى المرطبات المناسبة لمثل هذه الأجواء بالرغم أن الناس لم تعتد على أكلها إلا عقب الوجبات الدسمة باعتبارها عاملاً غذائياً مكملاً للغداء أو العشاء، مع أنها - أي الفواكه- يمكن أن تكون وجبة غذائية متكاملة الفيتامينات والسعرات.

وفواكه الصيف إحدى المرطبات الحقيقة التي يمكن أن تلطف حرارة الجو، وتسد حاجة الجسم من الفيتامينات والسوائل التي يفقدها الجسم صيفاً، وتستعرض (الإسلام اليوم) هنا بعض الفواكه الصيفية، وتلقي الضوء على فوائدها وخصائصها وكيفية استفادة الجسم منها...



العنب..الامتصاص السهل

يتميز العنب بأشكاله المختلفة عن بقية الثمار، إضافة إلى تعدد ألوانه وتباينها؛ فهناك العنب الأخضر، والأبيض، وهناك العنب الأسود، الذي يقول عنه الشاعر واصفا إياه:

عنبٌ أسودٌ كأنَّ عليهِ
حُللٌ من حَنادسِ الظَّلماءِ

يحتوي العنب على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص، وسهلة الهضم تُقدّر بحوالي 15% هي سكر العنب، حيث يتركز سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز بشكل كبير، ويتميز كذلك العنب بغنائه بالفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ب وفيتامين أ، كما يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم، ويحدّ أكل العنب من الإصابة بالإمساك، ويساعد على إدرار البول، ويساعد العنب على تنشيط الكبد وسلامة وظائفه و إدرار الصفراء بصورة منتظمة.

ويشير باحثون بريطانيون إلى أن العنب يحتوي على مادة (الريسفيراترول) التي تتحول في الجسم إلى عنصر مضادّ للسرطان قادر على استهداف وتدمير الخلايا السرطانية، كما أنها تحدّ من تصلّب الشرايين، وتقلّل من نسبة الكولسترول السيّئ في الجسم، كما يشير الباحثون إلى أن العنب يُعدّ عنصراً فعالاً للوقاية من مرض هشاشة العظام المنتشر بين النساء.



البطيخ ..رخص وفوائد بالجملة

ربما يكون البطيخ هو أشهر فواكه الصيف وأرخصها ثمناً لكثرة زراعته في السعودية، وبجانب رخص ثمنه فهو أنسب الفواكه لمعالجة أعراض الصيف المختلفة، وتناول شريحة متوسطة من البطيخ يوفر للجسم حوالي 20٪ من احتياجاته اليومية من فيتامين A وc، ويُعدّ البطيخ من الفواكه قليلة السعرات، ويحتوي على المياه بنسبة 92% من حجمه، وهو بذلك يؤدي إلى إحساس الفرد بالشبع ويعطيه حاجته من السوائل التي قد يفقدها صيفاً، ويحتوي البطيخ على الزنك والمنغنيز و الصوديوم و الكالسيوم بنسب معتدلة ومفيدة.

ويشير الأطباء إلى أن البطيخ يكفي حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم، ووجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد في تخفيف شدة الأمراض الجلدية، كما تفيد بذوره في تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره في وقف النزيف الدموي، ، كما أنه يفيد في تخفيف حالات الإمساك والتهابات الجلد، و يساعد على إدرار البول، وتنقية الدم، وعلاج أمراض الكلى والنقرس ومرض البواسير، كما يحتوي على مضادات الأكسدة، ولذا فإنه من العوامل المساعدة على الوقاية من السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا، لكن الأطباء يحذرون أيضاً من الإكثار من تناول البطيخ، فقد يؤدي الإكثار منه إلى ارتفاع في نسبة سكر الدم، كما لا ينصح بالإكثار من تناول البطيخ بعد الأكل مباشرة؛ كونه يسبب عسراً في الهضم إذا أُكل بعد الوجبات الدسمة مباشرة.




الرمان.. يكافح (11) مرضاً

تُعدّ زهرة الرمان من أجمل الزهور المنتشرة وتشتهر باسمها الفارسي (الجُلنار) و يحتوي الرمان على مواد سكرية بنسبة 10- 15 % ، وعلى 1% من حامض الليمون، ونسبة عالية من الماء، إضافة إلى مجموعة كبيرة من المعادن في الرمان بنسب قليلة مثل الفوسفور والحديد والمغنيسيوم.

وقد أكدت دراسة علمية حديثة أن ثمار الرمان تعالج (11) مرضاً، وتوفر احتياجات الجسم الأساسية من العناصر الغذائية، وقالت الدراسة: إن بذور الرمان الداخلية تقضي على البكتريا المسببة للإسهال، كما أنها تقوّي القلب والمعدة، وتدرّ البول، وتطهر الدم، وتذيب حصوات الكلى، وتلطّف الحرارة المرتفعة في الجسم، وتشفي عسر الهضم، وتقلل آلام النقرس، ويشير الأطباء إلى أن قلي قشور الرمان يفيد في طرد الديدان الشريطية.

ويكافح الرمان الوهن العصبي وأورام الأغشية المخاطية، كما أنه يُعدّ من الفواكه المطهرة للدم والمنظفة لمجاري التنفس، ويعدّ هاضماً جيداً للأكل.

وتشير بعض الدراسات إلى أن عصير الرمان يشفي بعض أنواع الصداع وأمراض العيون، وخاصة ضعف النظر، كما أنه مفيد لعلاج أمراض الضعف الجنسي من خلال مساعدته على تدفق الدم في الشرايين والأوردة.



الخوخ.. مستودع للفيتامينات

تحتوي الحبة الواحدة من ثمار الخوخ على 85% من وزنها ماء، و خمسة غرامات من السكر، وغرام واحد من النشويات، ونصف ملغم حديد، و نصف غرام من البروتين والدهون، إضافة إلى الفسفور, والكبريت, و نسبة عالية من الفيتامينات، ويفيد الخوخ في تخفيف حدة الإمساك، ويحمي أيضاً من أمراض القلب ويخفف كمية الكوليسترول، كما يساعد الخوخ على تنشيط المعدة والهضم، ويُعدّ الخوخ من العوامل المساعدة على إزالة حصى المثانة والبول الدموي، وقد كشفت إحدى الدراسات أن تناول (10 – 12) حبة من الخوخ كل يوم قد يمنع هشاشة العظام، إضافة إلى أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل، ولا ينصح الأطباء المصابين بأمراض القرحة أو التهابات المعدة بتناول الخوخ.




التين الشوكي (البرشومي)

يشتهر البرشومي خارج الجزيرة العربية باسم (التين الشوكي) وهو من فصيلة الصبار، ولا يحتاج لمتابعة في زراعته؛ فهو من النباتات البرية التي يستخدمها بعض المزارعين لحماية بساتينهم، ويعتبر85% من وزن ثمرة البرشومي ماء فيما تمثل بقية المكونات 15% فقط من الوزن، و 8% عبارة عن جلوكوز، أما الباقي فيحتوي على سكر الفركتوز، ويحتوي البرشومي على فيتامين ج، وفيتامين ب، و كل مائة جرام من البرشومي تحتوي على حوالي (60) سعراً حرارياً فقط، ويمكن للبرشومي أن يمد الجسم بربع ما يحتاجه الإنسان من البوتاسيوم والمغنيسيوم.
ويساعد البرشومي مرضى السكر في تقليل نسبة السكر في الدم، إضافة إلى أن أكله يقضي على مشاعر التوتر وينظم درجة حرارة الجسم، ويساعد على بناء العظام، كما أنه مفيد للمصابين بقرحة المعدة، إضافة إلى أنه يزيل آلام النقرس عند تناوله بعد الوجبات الغذائية.
______________________________________________

Dr.Zahra
07-09-2007, 07:18 PM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......
ما هي الأنيميا المنجلية؟
هي نوع من الأنيميا الوراثية التي تنتج عن تغير شكل كرية الدم الحمراء حيث تصبح هلالية الشكل (كالمنجل والاسم مشتق من ذلك) عند نقص نسبة الأكسجين. وهو يشكل خطر بالغ على الأجيال القادمة وهي منتشرة في بعض الدول حيث ترتفع نسبة المصابين والحاملين بدرجة ملحوظة. ففي بعض محافظات المملكة العربية السعودية وصلت نسبة المصابين إلى 30% من عدد السكان.

http://www.sehha.com/diseases/blood/normalRBC.jpg

خلايا الدم الحمراء (السليمة)

http://www.sehha.com/diseases/blood/sickleRBC.jpg

خلايا الدم الحمراء (المنجلية)

ما هي أعراضها؟

قصر في عمر خلايا الدم الحمراء يؤدي إلى فقر الدم المزمن. ويلاحظ نقص في النمو وعدم القدرة على مزاولة الأنشطة.

ألم حاد في المفاصل والعظام. وقد يحدث انسداد في الشعيرات الدموية المغذية للمخ والرئتين.

تآكل مستمر في العظام وخاصة عظم الحوض والركبتين. وقد يحدث أيضا تضخم في الطحال مما قد يفقده وظيفته.

تصاحب هذا المرض أزمات مفاجئة تحدث تكسر مفاجئ قي خلايا الدم. وغالبا ما تكون نتيجة بعض الالتهابات ويستدل عليها باصفرار العينين إلى درجة ملحوظة وانخفاض شديد في الهيموجلوبين يستدعي نقل دم.

هل يمكن علاج المرض نهائيا؟
المرض وراثي ومتواجد منذ ولادة المريض في نخاع العظام والعلاج المتبع هو تخفيف حدة المرض ولا يعتبر علاج شافي. لكن هناك علاج آخر كإجراء عملية استبدال نخاع العظام وهي عملية بها الكثير من المضاعفات والمخاطر وهي باهظة التكاليف ، وكذلك ليس من السهل إيجاد متبرع مناسب للمريض.

ما الفرق بين السليم وحامل المرض والمصاب به؟

السليم: هو الشخص الذي لا يحمل صفة المرض ولا خطر على أطفاله من الإصابة عند زواجه بشخص مصاب أو حامل للمرض أو سليم منه.

الحامل للمرض: هو الشخص الذي يحمل صفة المرض ولا تظهر عليه الأعراض. وهذا الشخص يمكنه الزواج من شخص سليم وإنجاب أطفال أصحاء ولكن من الخطر زواجه من شخص مصاب أو حامل للمرض مثله حيث يكون أطفاله عرضة للإصابة بهذا المرض.

المصاب: هو الشخص الذي تظهر عليه أعراض المرض وهذا الشخص يمكنه الزواج من شخص سليم وإنجاب أطفال أصحاء ومن الخطر زواجه من حامل للمرض أو مصاب مثله حيث يكون أطفاله عرضة للإصابة بهذا المرض.

http://www.sehha.com/diseases/blood/sicklecell1.jpg

http://www.sehha.com/diseases/blood/sicklecell2.jpg

كيف يمكنني معرفة إن كنت حامل للمرض أم سليم حيث أن كلاهما لا تبدو عليه الأعراض؟
يمكنك معرفة إن كنت حاملا للمرض أو سليم وذلك بإجراء تحليل للدم لفحص خضاب الدم (الهيموجلوبين) بالعزل الكهربائي في المختبر الطبي.

ما هو طريق الوقاية من هذا المرض؟
إن طريق الوقاية الوحيد من هذا المرض هو الفحص الطبي عنه قبل الزواج للتأكد من خلو أحد الطرفين من صفة المرض. فسلامة أحد الطرفين تكفي لإنجاب أطفال أصحاء.

حل القضية:

تهيئة الأهالي لتقبل قرار فحص المقبلين على الزواج قبل عقد القران حيث ثبت علميا أنه السبيل الوحيد بإذن الله لوقاية الأجيال القادمة من مرض الأنيميا المنجلية وكذلك أثبت ذلك تجارب سابقة لدول مرت بمثل هذه الظروف.

إصدار قرار يلزم المأذون الشرعي بطلب استمارة الفحص للطرفين المقبلين على الزواج عن هذه الأمراض قبل عقد القران على أن تترك حرية اختيار الزواج من عدمه للطرفين.

الرفع من مستوى الوعي الصحي لدى الأفراد عن أمراض الدم الوراثية وطرق الوقاية منها.
______________________________________________

Dr.Zahra
07-09-2007, 07:18 PM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......

الحروق .. :

الحرق هو الإصابة الحرارية للأنسجة مما يؤدي إلى تخثر أو تنخر تلك الأنسجة. وهناك عدة مصادر للحرارة وباختلاف تلك المصادر تختلف التدابير العلاجية لهذه الحروق نذكر من هذه المصادر الآتي:

الحرارة الجافة مثل التعرض المباشر للنار أو للغازات الحارة.

الحرارة الرطبة كالتعرض لبعض السوائل الحارة.

الحرارة الكيماوية كالتعرض لبعض الأحماض مثل حمض الكبريتيك.

حروق الإحتكاك

حرارة الإشعاع كالتعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس أو أشعة إكس.

كيف تصنف الحروق؟
وتصنف الحروق على حسب عمق الإصابة في الجلد علماً بأن الجلد يتكون من االبشرةُ Epidermis (الطبقة الخارجية) ومن الأدمة Dermis (ما تحت الجلد) ومن الطبقة الدهنية (ما تحت الأدمة).

http://www.sehha.com/medical/injuries/skin1.jpg

http://www.sehha.com/medical/injuries/skin2.jpg

Dr.Zahra
07-09-2007, 07:20 PM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......

تابع ..

وهناك ثلاث درجات للحروق:

الدرجة الأولى حيث تصاب فيها طبقة الأدمة وتتميز هذه الدرجة بوجود احمرار في المنطقة المصابة وشعور المريض بالألم ويحدث الشفاء في خلال 10-14 يوماً وفي الغالب لا يحدث أي تغير فيزيولوجي للجلد.

الدرجة الثانية حيث تصاب فيه طبقة الأدمة مع جزء من طبقة ما تحت الجلد Dermis وتتميز هذه المرحلة بتشكل ما يسمي بالنفاطات (فقاعة أو بقبيقة) Blisters كما يحدث تغيرات فيزيولوجية تؤدي إلى تأخر تكوين الطبقة الجديدة من الجلد ويحدث الشفاء في خلال 25-35 يوماً.


http://www.sehha.com/medical/injuries/burn2d.jpg

الدرجة الثالثة حيث تصاب فيه جميع طبقات الجلد مع تغيرات فيزيولوجية عميقة كما يتم تخريب لخلايا الدم، ويأخذ الجلد اللون البني القاتم.

http://www.sehha.com/medical/injuries/burn3d.jpg

كما أن الحروق من الدرجة الثانية بالإضافة إلى حدوث التهاب (عدوى) في المنطقة المصابة تعتبر حروق من الدرجة الثالثة وفي كلتا الحالتين يحتاج المريض إلى زرع جلد ذاتي من أجل الشفاء.


http://www.sehha.com/medical/injuries/burn2to3d.jpg

وبصفة عامة يمكن تحديد عمق الحروق باختبار الوخز حيث يوخز المريض فإذا شعر بألم يعتبر من الدرجة الأولى أو الثانية أما إذا لم يشعر بألم فإنه يعتبر من الدرجة الثالثة وذلك لأن نهايات الأعصاب قد تم تخريبها بسبب الحرق.

كما يمكن أيضاً تحديد الدرجة عن طريق نزع الشعر فإذا كان سهلاً وبدون ألم فإن الحرق يعتبر من الدرجة الثالثة وإلا فإنه من الدرجة الأولى أو الثانية.

مضاعفات الحروق Complicationsتحدث عدة مضاعفات نتيجة لإصابة الحروق والتي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أثناء العناية الفورية أو طويلة المدى للإصابة. وبما أن العلاج الفوري لهذه المضاعفات يعتبر ضروري جدا، فإن منع حدوث المضاعفات يعتبر جزء أساسي في أي برنامج للعناية بالحروق.


صدمة الحروق Burn Shock
تحدث الصدمة في الحروق بسبب عدة عوامل مما يؤدي إلى مضاعفات عدة ومن هذه العوامل الآتي:

نقص البلازما المستمر من منطقة الحرق مما يؤدي إلى توسع الشعيرات الدموية وازدياد نفوذية تلك الشعيرات.

حدوث اضطراب في توازن الكهرليات Electrolyte imbalance وذلك بسبب نقص الصوديوم في الدم.

التخريب الشديد لكريات الدم الحمراء خاصةً في حروق الدرجة الثالثة.

هناك مضاعفات مبكرة تحدث بعد التعرض للحرق مثل:

اضطراب في توازن الأملاح والماء في الجسم

التسمم بغاز ثاني أكسيد الكربون

حدوث تخريب في كريات الدم الحمراء

حدوث قصور كلوي وكبدي

حدوث التهاب في المنطقة المصابة مما يؤدي إلى إنتان الدم Septicemia والتهاب رئوي

حدوث قرحة الإثنى عشر أو المعدة

كما أن هناك مضاعفات متأخرة تحدث بعد فترة من التعرض للحرق مثل:

حصول تشوهات

حدوث تيبس في المفاصل

تشكل الجدرات في الجروح Keloids

العلاج
إن علاج الحروق يجب أن يعتمد أساساً على

إعطاء المريض مسكن للألم مثل الباراسيتامول أو في بعض الأحيان الكودايين أو المورفين .

الاعتناء بالحرق والوقاية من حدوث التهابات ميكروبية وعلاجها إن وجدت.

إعطاء المريض بعض السوائل الوريدية وذلك للوقاية من حدوث صدمة الحروق وللوقاية من حدوث نقص كريات الدم الحمراء والتعويض عنها ولعلاج نقص السوائل الناتجة عن الحرق، لإعادة توازن الجسم الكهرليات Electrolyte المضطربة.

نقل الدم للمريض وذلك في حالات الحروق العميقة والتي تزيد نسبتها عن 10%.

علاج حرق الدرجة الأولى والثانية (إذا كانت النسبة المئوية للمنطقة المصابة 15% أو أقل عند الكبار أو 10% أو أقل عند الصغار):

يجب تنظيف المنطقة المصابة بعناية بالصابون والماء

إزالة الأنسجة النتنة وجميع الفقاعات المتكونة

بعد ذلك إما أن تترك المنطقة مفتوحة (خاصةً إذا كان الحرق في منطقة الوجه والرقبة والجذع والأطراف أو منطقة الأعضاء التناسلية) وذلك لسهولة حركة المريض ولترك المنطقة المصابة تجف.أو يمكن أن تغطى بمرهم الفلامازين أو مادة غير لاصقة مثل السفراتول ثم تغطى بطبقة ماصة من الشاش والضماد ويتم التغيير على الحرق كل يوم أو يومين.

علاج حرق الدرجة الثالثة (أو إذا كانت النسبة المئوية للمنطقة المصابة أكثر من 15% عند الكبار أو أكثر من 10% عند الصغار) باستثناء منطقة الوجه واليدين:
يجب استئصال منطقة الحرق وعمل عملية الترقيع وعادةً ما تجرى خلال يومين أو ثلاثة أيام من حدوث الحرق.
______________________________________________
والسلام عليكم

لي عوده باذن الله

دمتم برعاية الزهراء

لحن القمر
21-09-2007, 01:28 AM
امتنع عن التدخين..

يتفق الخبراء على هذه النقطة بالذات منذ العام 1960

عندما اعلن ان التدخين ضار بالصحه..

لكن العالم شهد زيادة مطردة في نسب التدخين مؤخراً

بالذات بين المراهقين والشباب

ابتعدوا عن هذه العادة وحذروا اولادكم منها.. ؛

هناك طرق عديدة ومختلفة للإقلاع عن التدخين

منها التنويم المغناطيسي والدعم النفسي بالاضافة الى العديد من البدائل العلاجية الاخرى..

Dr.Zahra
01-10-2007, 05:33 PM
اللهم صل على فاطمه وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بعدد مااحاط به علمك.......

شاكره اخيتي مجهودكم الكبير وبارك الله بكم

دمتم برعاية الزهراء

Dr.Zahra
25-02-2008, 09:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك أعدائهمأجمعين ،،،

اللهم صل على الصديقة الطاهرة فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسرالمستودع فيها عدد ما أحاط به علمك وأحصاه كتابك ،،
السلام على أم الشهيد بكربلاء
السلام على أم الملقى في الهيجاء
السلام على أم المخضّب بالدماء
السلام على أم الشهيد المحروم من الماء
السلام على أم الصريع على الرمضاء
السلام على ذات أعظم بلاء
السلام عليك يا سيدتي ومولاتي يا فاطمة الزهراء
السلام عليك يا أبا عبد الله وعلى الأرواح التي حلت بفنائك
***
اعتذر لتاخري
ولكن انتظروني مع المزيد

http://al7osiny.com/up/uploads/d97500be38.gif
http://al7osiny.com/up/uploads/f62184d273.gif (http://al7osiny.com/up/)

* بـــتــولــ *
26-02-2008, 01:17 AM
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعدائهم
بما ان هذا الموضوع عن جديد الأخبار الطبيه سوف اشارك فيه ان شاء الله
لأقدم لكم المفيد والمتفائل
اتمنى لكم جميعا دوام الصحه والعافيه
شاكره لك اختي خادمة القضيم على الموضوع

* بـــتــولــ *
26-02-2008, 01:32 AM
طريقة لتحديد العمر عبر العيون

قال باحثون إن طريقة جديدة لفك شفرة عمرالانسان بالنظر في عدسات العين يمكن ان تساعد الاطباء
ويستخدم الاسلوب الجديد الكربون المشع لقياس بروتينات خاصة تعرف بالخطوط البلورية للعدسات التي تتكون حول فترة الميلاد وتبقى دون تغيير لبقية حياتنا. وهي الجزء الوحيد من الجسم بخلاف الاسنان الذي يبقى على حاله.
وقال العلماء ان الباحثين تعرفوا بشكل صحيح على اعمار 13 شخصا بهامش اختلاف يدور في اطار سنة ونصف عبر تحليل نظائر الكربون التي تعرف بالكربون 14 الموجودة داخل الخطوط البلورية.
كما قال الباحثون ان اسلوبهم يمكن ان يساعد ذات يوم العلماء في مجالات اخرى لمعرفة عمر البروتينات وغيرها من الجزئيات في الجسم لتحديد الوقت الذي تتطور فيه الانسجة او الخلايا السرطانية.

Dr.Zahra
26-02-2008, 01:46 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعدائهم
بما ان هذا الموضوع عن جديد الأخبار الطبيه سوف اشارك فيه ان شاء الله
لأقدم لكم المفيد والمتفائل
اتمنى لكم جميعا دوام الصحه والعافيه
شاكره لك اختي خادمة القضيم على الموضوع
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك أعدائهمأجمعين ،،،

اللهم صل على الصديقة الطاهرة فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسرالمستودع فيها عدد ما أحاط به علمك وأحصاه كتابك ،،
السلام على أم الشهيد بكربلاء
السلام على أم الملقى في الهيجاء
السلام على أم المخضّب بالدماء
السلام على أم الشهيد المحروم من الماء
السلام على أم الصريع على الرمضاء
السلام على ذات أعظم بلاء
السلام عليك يا سيدتي ومولاتي يا فاطمة الزهراء
السلام عليك يا أبا عبد الله وعلى الأرواح التي حلت بفنائك
***
اهلا اخيتي الكريمه
اي ايدج والله مو الموضوع اندثر ومحد يشارك بيه بس اني
والبارحه سويتلهن دفع
وعاشت ايدج على المشاركه
الي عوده ان شاء الله
وعسى ان تنفع يدي ويدك اخوتنا
ان شاء الله

http://al7osiny.com/up/uploads/d97500be38.gif
http://al7osiny.com/up/uploads/f62184d273.gif (http://al7osiny.com/up/)

* بـــتــولــ *
02-03-2008, 03:47 PM
ضمادات طبية «بحرية» تساعد على التئام الجروح

يعكف علماء من جامعة بولتون البريطانية على تطوير ضمادات طبية، تساعد على التئام الجروح، ووفقاً لما أوضح المخترعون، تتكون الضمادات الجديدة من ألياف صنعت من مادة استخلصت من قشرة السلطعون والأعشاب البحرية، أطلق عليها اسم كيتوسل، والتي منحت الضمادات خصائص فريدة فهي تملك القدرة على امتصاص الرطوبة، وإيقاف النزيف، علاوة على أنها تقلل من احتمالية معاناة المريض من تفاعلات تحسسية تجاه مكوناتها، كما هو الحال بالنسبة لبعض الضمادات المستخدمة حالياً.
ومن وجهة نظر القائمين على هذا الاختراع، تعد الضمادات الطبية الجديدة صديقة للبيئة، حيث يمكن أن تتحلل أليافها بشكل طبيعي.
وبحسب ما أوضح الباحثون فإن مادة الكيتوسان المستخلصة من قشرة السلطعون، تتميز بأنها قادرة على تحفيز التئام الجروح، كما أنها مقاومة لنمو البكتيريا، إلا أنه لا يم