المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التوسل بذوات الأمــــــــــوات عندهم فقط


حيــــــــــدرة
14-08-2007, 12:52 AM
محمود سعيد ممدوح - رفع المنارة - رقم الصفحة : ( 93 )

3 - قال الامام الحافظ أبو عيسى الترمذي في جامعه ( تحفة : 10 / 32 - 33 ): حدثنا محمود بن غيلان ، أخبرنا عثمان بن عمر ، أخبرنا شعبة عن أبى جعفر ، عن عمارة بن خزيمة بن ثابت عن عثمان بن حنيف : ( أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ادع الله أن يعافينى ، قال : إن شئت دعوت ، وإن شئت صبرت فهو خير لك ، قال فادعه ، قال : فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعو بهذا الدعاء : " اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبى الرحمة يا محمد إنى توجهت بك إلى ربى في حاجتى هذه لتقضى لى ، اللهم فشفعه في " .



"هذا حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث أبى جعفر وهو غير الخطمى " .
" ورواه من هذا الوجه ابن خزيمة في صحيحه ".
" وأحمد في المسند ( 4 / 138 ) " .
" والنسائي في عمل اليوم والليلة ( ص 417 ) " .
" وابن ماجه في السنن ( 1 / 441 ) ".
" والبخاري في التاريخ الكبير ( 6 / 210 ) ".
" والطبراني في المعجم الكبير ( 9 / 19 )، وفى الدعاء أيضا ( 2 / 1289 ) ".
" والحاكم في المستدرك ( 1 / 313 ، 519 ) ".
" وصححه وسلمه الذهبي ".
"والبيهقي في دلائل النبوة ( 6 / 166 )، وفى الدعوات الكبير ، وتابع حماد بن سلمة شعبة في روايته عن أبى جعفر ".







محمود سعيد ممدوح - رفع المنارة - رقم الصفحة : ( 95 )

- حدثنا طاهر بن عيسى بن قيرس المقرى المصرى التميمي ، حدثنا أصبغ بن الفرج ، حدثنا عبد الله بن وهب عن شبيب بن سعيد المكى ، عن روح بن القاسم ، عن أبى جعفر الخطمى المدنى ، عن أبى أمامة ابن سهل بن حنيف ، عن عمه عثمان بن حنيف : ( أن رجلا كان يختلف إلى عثمان بن عفان رضى الله عنه في حاجة له ، فكان عثمان لا يلتفت إليه ولا ينظر في حاجته ، فلقى عثمان بن حنيف فشكا ذلك إليه ، فقال له عثمان بن حنيف ائت الميضاة فتوضأ ثم ائت المسجد فصل فيه ركعتين ثم قل :" اللهم إنى أسالك وأتوجه إليك بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم نبى الرحمة ، يا محمد إنى أتوجه بك إلى ربك ( ربى ) جل وعز فيقضى لى حاجتى " ، وتذكر حاجتك . ورح إلى حتى أروح معك . فانطلق الرجل فصنع ما قال له عثمان ثم أتى باب عثمان فجاء البواب حتى أخذ بيده فادخله على عثمان بن عفان فاجلسه معه على الطنفسة وقال : حاجتك ؟ فذكر حاجته فقضاها له ثم قال له : ما ذكرت حاجتك حتى كانت هذه الساعة ، وقال : ما كانت لك من حاجة فأتنا ، ثم إن الرجل خرج من عنده فلقى عثمان بن حنيف ، فقال له : جزاك الته خيرا ، ما كان ينظر في حاجتى ولا يلتفت إلى حتى كلمته في ، فقال عثمان بن حنيف : والله ما كلمته ولكن شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتاه ضرير فشكا عليه ذهاب بصره ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( أفتصبر ؟ ) ، فقال : يا رسول الله إنه لى قائد وقد شق على ، فقال له النبي صلى الله عليه واله وسلم : أيت الميضاة فتوضأ ، ثم صل ركعتين ، " ثم ادع بهذه الدعوات " . قال عثمان بن حنيف : " فوالله ما تفرقنا وطال بنا الحديث حتى دخل علينا الرجل كأنه لم يكن به ضرر قط " .
" لم يروه عن روح بن القاسم إلا شبيب بن سعيد . أبو سعيد المكى وهو ثقة ، وهو الذى يحدث عنه أحمد ( ابن أحمد ) بن شبيب عن أبيه عن يونس بن يزيد الابلى " .
"وقد روى هذا الحديث شعبة عن أبى جعفر الخطمى واسمه عمير ابن يزيد وهو ثقة تفرد به عثمان بن عمر بن فارس عن شعبة ،
والحديث صحيح . ا ه‍ . ".
"وأخرجه من هذا الوجه الطبراني في الكبير ( 9 / 17 )، وفى الدعاء ( 2 / 1288 ) ".
" والبيهقي في دلائل النبوة ( 6 / 167 - 168 ). قلت : لا كلام بعد تصحيح الطبراني للحديث مرفوعا وموقوفا . فإن قيل : قد صحح الطبراني الحديث المرفوع لكنه لم يصحح القصة الموقوفة " .








الطبراني - المعجم الصغير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 183 )

509 - حدثنا طاهر بن عيسى بن قيرس المصري التميمي حدثنا أصبغ بن الفرج حدثنا عبد الله بن وهب عن شبيب بن سعيد المكي عن روح بن القاسم عن أبي جعفر الخطمي المدني عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن عمه عثمان بن حنيف أن رجلا كان يختلف إلى عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه في حاجة له فكان عثمان لا يلتفت إليه ولا ينظر في حاجته فلقي عثمان بن حنيف فشكا ذلك إليه فقال له عثمان بن حنيف ائت الميضأة فتوضأ ثم ائت المسجد فصلي فيه ركعتين ثم قل " اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربك ربي عزوجل فيقضي لي حاجتي " وتذكر حاجتك ورح إلي حتى أروح معك فانطلق الرجل فصنع ما قال له عثمان ثم أتى باب عثمان فجاء البواب حتى أخذ بيده فأدخله عثمان بن عفان فأجلسه معه على الطنفسة وقال حاجتك فذكر حاجته فقضاها له ثم قال له ما ذكرت حاجتك حتى كانت هذه الساعة وقال ما كانت لك من حاجة فأتنا ثم ان الرجل خرج من عنده فلقي عثمان بن حنيف فقال له جزاك الله خيرا ما كان ينظر في حاجتي ولا يلتفت إلي حتى كلمته في فقال عثمان بن حنيف والله ما كلمته ولكن شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتاه ضرير فشكا عليه ذهاب بصره فقال له النبي صلى الله عيه وآله وسلم أفتصبر فقال يا رسول الله إنه ليس لي قائد وقد شق علي فقال له النبي صلى الله عليه وسلم إيت الميضأة فتوضأ ثم صل ركعتين " ثم ادع بهذه الدعوات " قال عثمان فوالله ما تفرقنا وطال بنا الحديث " حتى دخل علينا الرجل كأنه لم يكن به ضرر قط "
" لم يروه عن روح بن القاسم إلا شبيب بن سعيد أبو سعيد المكي وهو ثقة وهو الذي يحدث عن بن أحمد بن شبيب عن أبيه عن يونس بن يزيد الابلي ". وقد روى هذا الحديث شعبة عن أبي جعفر الخطمي واسمه عمير بن يزيد , وهو ثقة تفرد به عثمان بن عمر بن فارس عن شعبة ، والحديث صحيح وروى هذا الحديث عون بن عمارة , عن روح بن القاسم , عن محمد بن المنكدر , عن جابر رضي الله عنه وهم فيه عون بن عمارة والصواب : حديث شبيب بن سعيد

وتفضلـــــــــــــوا الرابــــــــــــط من مواقعكم المعتمــــــــــــــدة :
http://www.alsunnah.com/Hadith.aspx?Type=S&HadithID=460372 (http://www.alsunnah.com/Hadith.aspx?Type=S&HadithID=460372)






الطبراني - المعجم الكبير - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 30 )

8233 - حدثنا طاهر بن عيسى بن قيرس المصري المقرئ ثنا أصبغ بن الفرج ثنا بن وهب عن أبي سعيد المكي عن روح بن القاسم عن أبي جعفر الخطمي المدني عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن عمه عثمان بن حنيف أن رجل كان يختلف إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه في حاجة له فكان عثمان لا يلتفت إليه ولا ينظر في حاجته فلقي بن حنيف فشكى ذلك إليه فقال له عثمان بن حنيف ائت الميضأة فتوضأ ثم ائت المسجد فصلى فيه ركعتين ثم قل " اللهم اني أسألك وأتوجه إليك بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي فتقضي لي حاجتي " وتذكر حاجتك ورح حتى أروح معك فانطلق الرجل فصنع ما قال له ثم أتى باب عثمان بن عفان رضي الله عنه فجاء البواب حتى أخذ بيده فأدخله على عثمان بن عفان رضي الله عنه فأجلسه معه على الطنفسة فقال حاجتك فذكر حاجته وقضاها له ثم قال له ما ذكرت حاجتك حتى كان الساعة وقال ما كانت لك من حاجة فأذكرها ثم إن الرجل خرمن عنده فلقي عثمان بن حنيف فقال له جزاك الله خيرا ما كان ينظر في حاجتي ولا يلتفت إلي حتى كلمته في فقال عثمان بن حنيف والله ما كلمته ولكني شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتاه ضرير فشكى إليه ذهاب بصره فقال له النبي صلى الله عليه وسلم فتصبر فقال يا رسول الله ليس لي قائد وقد شق علي فقال النبي صلى الله عليه وسلم ائت الميضأة فتوضأ ثم صل ركعتين " ثم أدع بهذه الدعوات" قال بن حنيف " فو الله ما تفرقنا وطال بنا الحديث حتى دخل علينا الرجل كأنه لم يكن به ضر قط ".


وتفضلـــــــــــــوا الرابــــــــــــط من مواقعكم المعتمــــــــــــــدة :

http://www.alsunnah.com/Hadith.aspx?Type=S&HadithID=471473 (http://www.alsunnah.com/Hadith.aspx?Type=S&HadithID=471473)







حسن بن علي السقاف - إرغام المبتدع الغبي - رقم الصفحة : ( 11 )

- روى الطبراني في المعجم الكبير ( 9 / 17 ) من طريق ابن وهب عن شبيب عن روح بن القاسم عن ابي جعفر الخطمي المدني عن ابي أمامة بن سهل بن حنيف عن عمه عثمان بن حنيف رضي الله عنه : أن رجلا كان يختلف إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه في حاجة له فكان عثمان لا يلتفت إليه ، ولا ينظر في حاجته ، فلقي عثمان بن حنيف فشكا إليه ذلك ، فقال له عثمان بن حنيف : ائت الميضأة فتوضأ ثم ائت المسجد ، فصل فيه ركعتين ، ثم قل : " اللهم إني أسألك وأتوجه اليك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم نبى الرحمة ، يا محمد اني اتوجه بك إلى ربي فتقضي لى حاجتى " ، وتذكر حاجتك ، ورح إلي حتى أروح معك . فانطلق الرجل فصنع ما قال له ، ثم اتى باب عثمان بن عفان فجاء البواب حتى أخذ بيده ، فأدخله على عثمان بن عفان فأجلسه معه على الطنفسة ، وقال له ما حاجتك فذكر حاجته ، فقضاها له ، ثم قال : ما ذكرت حاجتك حتى كانت هذه الساعة ، وقال : ما كانت لك من حاجة فائتنا . ثم ان الرجل خرج من عنده فلقى عثمان بن حنيف ، فقال له : جزاك الله خيرا ، ما كان ينظر في حاجتى ولا يلتفت الي حتى كلمته في . فقال عثمان بن حنيف : والله ما كلمته ولكن شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتاه رجل ضرير فشكا إليه ذهاب بصره . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أو تصبر ؟ فقال : يا رسول الله انه ليس لي قائد وقد شق علي . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " ائت الميضأة فتوضأ ثم صل ركعتين ، " ثم ادع بهذه الدعوات " قال عثمان بن حنيف : فوالله ما تفرقنا وطال بنا الحديث ، " حتى دخل علينا الرجل كأنه لم يكن به ضر قط " .
" صححه الطبراني ، وتعقبه حمدى السلفي بقوله : لا شك في صحة الحديث المرفوع ".








المزي - تهذيب الكمال - الجزء : ( 19 ) - رقم الصفحة : ( 359 )

- أخبرنا أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الحسن ابن البخاري ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل ، قال : أخبرنا ابن الحصين ، قال : أخبرنا ابن المذهب ، قال : أخبرنا القطيعي ، قال : حدثنا عبدالله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا عثمان بن عمر ، قال : حدثنا شعبة ، عن أبي جعفر وهو الخطمي ، قال : سمعت عمارة بن خزيمة بن ثابت يحدث عن عثمان بن حنيف أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : ادع الله أن يعافيني ، فقال : إن شئت دعوت وإن شئت أخرت ذاك فهو خير ، فقال : ادع الله فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويصلي ركعتين ويدعو بهذا الدعاء : " اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة ، يا محمد إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه فتقضى لي اللهم شفعه في " .
" رواه الترمذي ، والنسائي في " اليوم والليلة " وابن ماجة من حديث عثمان بن عمر ، فوقع لنا بدلا عاليا . ورواه النسائي من وجه آخر عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عنه . وروى له البخاري والنسائي حديثا آخر من رواية عبيد الله بن عبدالله عنه . وهذا جميع ماله عندهم ، والله أعلم ".






الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 407 )

- في ذكر من توسل به - صلى الله عليه وسلم - بعد موته روى الطبراني والبيهقي - بإسناد متصل ورجاله ثقات - عن عثمان بن حنيف أن رجلا كان يختلف إلى عثمان بن عفان في حاجة ، فكان عثمان لا يلتفت إليه ولا ينظر في حاجته ، فلقي عثمان بن حنيف فشكي إليه ذلك ، فقال له عثمان بن حنيف فشكي إليه ذلك ، فقال له عثمان بن حنيف : أئت الميضأة ، فتوضأ ثم ائت المسجد فصل فيه ركعتين : ثم قال : " اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - نبي الرحمة ، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي فتقضي حاجتي " ، وتذكر حاجتك ، ورح حتى أروح معك ، فانطلق الرجل فصنع ما قال له ، ثم أتى باب عثمان ، فجاءه البواب حتى أخذ بيده ، فأدخله على عثمان ، فأجلسه معه على الطنفسة ، فقال : ما حاجتك ؟ فذكرها له ، وقال له : ما ذكرت حاجتك حتى كان الساعة ، وقال : ما كانت لك من حاجة فاذكرها ، ثم إن الرجل خرج من عنده فلقي عثمان بن حنيف ، فقال له : جزاك الله خيرا ما كان ينظر في حاجتي ولا يلتفت إلي حتى كلمته فقال له عثمان بن حنيف : والله ما كلمته ، ولكني شهدت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأتاه ضرير ، فشكى إليه ذهاب بصره ، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : [ أو تصبر ؟ فقال : يا رسول الله ليس لي قائد ، وقد شق علي ] فقال : ائت الميضأة فتوضأ ثم صل ركعتين ، " ثم ادع بهذه الدعوات " . فقال ابن حنيف : " فوالله ما تفرقنا ، وطال بنا الحديث ، حتى دخل علينا الرجل كأنه لم يكن به ضرر قط " .






الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 279 )

- وعن عثمان بن حنيف " أن رجلا كان يختلف إلى عثمان بن عفان في حاجة له فكان عثمان لا يلتفت إليه ولا ينظر في حاجته فلقي عثمان بن حنيف فشكا ذلك إليه فقال له عثمان بن حنيف ائت الميضأة فتوضأ ثم ائت المسجد فصل فيه ركعتين ثم قل " اللهم إني أسألك وأتوجه اليك بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي فيقضي لي حاجتي وتذكر حاجتك " ورح إلي حين أروح معك فانطلق الرجل فصنع ما قال له ثم أتى باب عثمان فجاء البواب حتى أخذ بيده فأدخله على عثمان بن عفان فأجلسه معه على الطنفسة وقال حاجتك فذكر حاجته فقضاها له ثم قال له ما ذكرت حاجتك حتى كانت هذه الساعة وقال ما كانت لك من حاجة فائتنا " ثم ان الرجل خرج من عنده فلقى عثمان بن حنيف فقال له جزاك الله خيرا ماكان ينظر في حاجتي ولا يلتفت إلي حتى كلمته في فقال عثمان بن حنيف والله ماكلمته ولكن شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم " وأتاه رجل ضرير فشكا إليه ذهاب بصره فقال له النبي صلى الله عليه وسلم تصبر فقال يارسول الله إنه ليس لي قائد وقد شق علي فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ائت الميضأة فتوضأ ثم صل ركعتين ثم ادع بهذه الكلمات فقال عثمان بن حنيف فوالله ما تفرقنا وطال بنا الحديث حتى دخل عليه الرجل كأنه لم يكن به ضرر قط " .
" قلت روى الترمذي وابن ماجه طرفا من آخره خاليا عن القصة وقد قال الطبراني عقبه والحديث صحيح بعد ذكر طرقه التي روى بها " .


وتفضلـــــــــــــوا الرابــــــــــــط من مواقعكم المعتمــــــــــــــدة :

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=34&SW=3668#SR1 (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=34&SW=3668#SR1)





أبي نعيم الإصبهاني - معرفة الصحابة - باب العين

4395 - حدثنا أبو عمرو ، ثنا الحسن ، ثنا أحمد بن عيسى ، ثنا ابن وهب ، أخبرني أبو سعيد واسمه شبيب بن سعيد من أهل البصرة ، عن أبي جعفر المديني ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، عن عمه عثمان بن حنيف أن رجلا كان يختلف إلى عثمان بن عفان في حاجة له فكان لا يلتفت إليه ، فلقي ابن حنيف فشكى ذلك إليه فقال له عثمان بن حنيف : ائت الميضأة فتوضأ ، ثم ائت المسجد فصل فيه ركعتين ، ثم قل : " اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة ، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي ، فتقضي لي حاجتي ، تذكر حاجتك ، ثم رح حتى أروح ، فانطلق الرجل فصنع ما قال له ، ثم أتى باب عثمان بن عفان ، فجاءه البواب حتى أخذ بيده ، فأدخله على عثمان ، فأجلسه معه على الطنفسة فقال : ما حاجتك ؟ فذكرها له ، فقضاها ثم قال : ما فهمت حاجتك حتى كان الساعة ، وقال : ما كانت لك من حاجته ، ثم إن الرجل خرج من عنده فلقي عثمان بن حنيف فقال له : جزاك الله خيرا ما كان ينظر في حاجتي ولا يلتفت إلي حتى كلمته في ، فقال عثمان بن حنيف : ما كلمته ، ولكن شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتاه ضرير فشكى إليه ذهاب بصره فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " أو تصبر ؟ " فقال : يا رسول الله ، إنه ليس لي قائد وقد شق علي ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " ائت الميضأة فتوضأ ، ثم صل ركعتين ، ثم ادع بهذه الدعوات " قال ابن حنيف : فوالله ما تفرقنا وطال بنا الحديث حتى دخل علينا الرجل كأنه لم يكن به ضرر قط " رواه عباس الدوري عن عون بن عمارة ، عن روح بن القاسم ذكره بعض المتأخرين عنه في جملة حديث شعبة ، وحماد عن أبي جعفر ، عن عمارة بن خزيمة ، عن عثمان وحديث روح هو عن أبي أمامة ، عن عمه حدثناه أبو محمد بن حيان ، قال : ثنا أبو العباس الهروي ، ثنا محمد بن عبد الملك ، ثنا عون بن عمارة ، ثنا روح بن القاسم ، أنه حدثهم عن أبي جعفر ، عن أبي أمامة بن سهل ، عن عمه عثمان بن حنيف الحديث ، ولم يفرده من حديث عمارة ، وهو ابن أبي أمامة.



وتفضلـــــــــــــوا الرابــــــــــــط من مواقعكم المعتمــــــــــــــدة ::

http://www.alsunnah.com/Hadith.aspx?Type=S&HadithID=564067 (http://www.alsunnah.com/Hadith.aspx?Type=S&HadithID=564067)







توسل الناس بقبر النبي ( ص ) للإستسقاء
.

" وقيل بأن الرجل هو : بلال بن الحارث المزني أحد الصحابة
"

إبن حجر

- فتح الباري - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 412 )

- وروى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح من رواية أبي صالح السمان عن مالك الداري - وكان خازن عمر - قال ‏"‏ أصاب الناس قحط في زمن عمر فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا، فأتى الرجل في المنام فقيل له‏:‏ ائت عمر ‏"‏ الحديث‏


وتفضلـــــــــــــوا الرابــــــــــــط من مواقعكم المعتمــــــــــــــدة ::
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=12&CID=127&SW=خازن#SR1 (http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=12&CID=127&SW=خازن#SR1)







إبن حجر - الإصابة - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 216 )

- وأخرجه بن أبي خيثمة من هذا الوجه مطولا قال " أصاب الناس قحط في زمن عمر فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال يارسول الله استسق الله لامتك " فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال له ائت عمر فقل له إنكم مستسقون فعليك الكفين قال فبكى عمر وقال يا رب ما آلوا إلا ما عجزت عنه .


وتفضلـــــــــــــوا الرابــــــــــــط من مواقعكم المعتمــــــــــــــدة ::
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=397&CID=86&SW=مستسقون#SR1 (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=397&CID=86&SW=مستسقون#SR1)





إبن أبي شيبة - المصنف - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 482 )

31380 - حدثنا أبو معاوية عن الاعمش عن أبي صالح عن مالك الدار ، قال وكان خازن عمر علي الطعام ، قال : " أصاب الناس قحط في زمن عمر فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! استسق لامتك فإنهم قد هلكوا " ، فأتى الرجل في المنام فقيل له ائت عمر فأقرئه السلام ، وأخبره أنكم مستقيمون وقل له : عليك الكيس ! عليك الكيس ! فأتى عمر فأخبره فبكى عمر ثم قال : يا رب لا آلو إلا ما عجزت عنه .


وتفضلـــــــــــــوا الرابــــــــــــط من مواقعكم المعتمــــــــــــــدة ::
http://www.alsunnah.com/Hadith.aspx?Type=S&HadithID=114994 (http://www.alsunnah.com/Hadith.aspx?Type=S&HadithID=114994)






البيهقي - دلائل النبوة - جماع أبواب..

2974 - أخبرنا أبو نصر بن قتادة ، وأبو بكر الفارسي قالا : أخبرنا أبو عمرو بن مطر ، أخبرنا أبو بكر بن علي الذهلي ، أخبرنا يحيى ، أخبرنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن مالك قال : أصاب الناس قحط في زمان عمر بن الخطاب ؛ فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله , استسق الله لأمتك فإنهم قد هلكوا ؛ فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام ؛ فقال ائت عمر فأقرئه السلام ، وأخبره أنكم مسقون . وقل له : عليك الكيس الكيس . فأتى الرجل عمر ، فأخبره ، فبكى عمر ثم قال : يا رب ما آلو إلا ما عجزت عنه



وتفضلـــــــــــــوا الرابــــــــــــط من مواقعكم المعتمــــــــــــــدة :
http://www.alsunnah.com/Hadith.aspx?Type=S&HadithID=626708 (http://www.alsunnah.com/Hadith.aspx?Type=S&HadithID=626708)






إبن كثير - البداية والنهاية - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 105 )

- وقال الحافظ أبو بكر البيهقي : أخبرنا أبو نصر بن قتادة وأبو بكر الفارسي قالا : حدثنا أبو عمر بن مطر ، حدثنا إبراهيم بن علي الذهلي ، حدثنا يحيى بن يحيى ، حدثنا أبو معاوية ، عن الاعمش ، عن أبي صالح عن مالك قال : " أصاب الناس قحط في زمن عمر بن الخطاب فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله استسق الله لامتك فإنهم قد هلكوا" . فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فقال : إيت عمر فأقره مني السلام واخبرهم أنهم مسقون ، وقل له عليك بالكيس الكيس . فأتى الرجل فأخبر عمر فقال : يا رب ما آلوا إلا ما عجزت عنه . وهذا إسناد صحيح .


وتفضلـــــــــــــوا الرابــــــــــــط من مواقعكم المعتمــــــــــــــدة :

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=251&CID=111&SW=بالكيس#SR1 (http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=251&CID=111&SW=بالكيس#SR1)














والســـــــــــــــــــــــــــــلام

خادم_الأئمة
14-08-2007, 06:14 AM
:)


شفهم الوهابي بهالكلام عزيزي حيدره


واقول لا تدخل سنية ترى بتتعب من غ ب ا ... :p




الله يحفظكم


يرفع بالصلاة على محمد وآل محمد

حيــــــــــدرة
14-08-2007, 11:09 AM
نعم يرفع بالصـــــــــــــــلاة على محمد وآل محمد ولعن اعدائهم ومنكريهم ومنكري فضائلهم وظالميهم من الأولين والآخـــــــــــــرين















والســــــــــــــــــــلام

الحر0
14-08-2007, 01:12 PM
بارك الله فيك وجعل عملك هذا في ميزان أعمالك

أحسنت أحسنت

أخوي والله أن الذي نكتبه لردود على السنه كثيره قد أغرقة البحار

ولكن من تصرفاتهم يوحون أنهم يقولون

أنا أعمل على نصيحه

هذا ما كان عليه أبأنا .

تسلم تسلم بارك الله فيك

أخوك الحر

حيــــــــــدرة
14-08-2007, 09:17 PM
بارك الله فيك وجعل عملك هذا في ميزان أعمالك

أحسنت أحسنت

أخوي والله أن الذي نكتبه لردود على السنه كثيره قد أغرقة البحار

ولكن من تصرفاتهم يوحون أنهم يقولون

أنا أعمل على نصيحه

هذا ما كان عليه أبأنا .

تسلم تسلم بارك الله فيك

أخوك الحر






ســـلــُــــــــــمت أخي الكريم الحر0


موفقين لكل حق وخير ...






والســـــــــــــــــلام

حيــــــــــدرة
17-08-2007, 09:56 AM
نعم يرفع بالصـــــــــــــــلاة على محمد وآل محمد ولعن اعدائهم ومنكريهم ومنكري فضائلهم وظالميهم من الأولين والآخـــــــــــــرين















والســــــــــــــــــــلام

حيــــــــــدرة
07-10-2007, 09:02 AM
يرفع بالصـــــــــــــــلاة على محمد وآل محمد ولعن اعدائهم ومنكريهم ومنكري فضائلهم وظالميهم من الأولين والآخـــــــــــــرين















والســــــــــــــــــــلام

أبن المرجعية
07-10-2007, 01:07 PM
اللهم صل على محمد وال محمد و عجل فرجه والعن اعدائه

بارك الله بك يا اخي حيدره

امتناً تثبت نفسها من كتب غيرها خيراً من امتناً تلجئ للتزوير والتحوير

وشكراَ

سلام امين تامول
07-10-2007, 04:36 PM
اللهم صل على محمد وال محمد
والعن اعداء محمد وال محمد
من الاولين والاخرين الى قيام يوم الدين
الاخ حيدرة جعلك الله من انصار الامام الحجة عج

خادم نصر الله
07-10-2007, 05:34 PM
اين هم النواصب

يرفع لنواصب ولاتتهرب يمين ويسار

المظلوم
07-10-2007, 05:35 PM
وينكم يا نواصب كم مرة يرفع لكم الموضوع ردوا على عمكم حيدرة

حيــــــــــدرة
08-10-2007, 03:25 AM
يرفع بالصـــــــــــــــلاة على محمد وآل محمد ولعن اعدائهم ومنكريهم ومنكري فضائلهم وظالميهم من الأولين والآخـــــــــــــرين















والســــــــــــــــــــلام

نور المستوحشين
11-10-2007, 03:05 AM
اللهم صلي على محمد وآل محمد وارحمنا بمحمد وآل محمد.. وعجل فرج قائمهم

حيــــــــــدرة
17-10-2007, 12:52 AM
يرفع بالصـــــــــــــــلاة على محمد وآل محمد ولعن اعدائهم ومنكريهم ومنكري فضائلهم وظالميهم من الأولين والآخـــــــــــــرين

حيــــــــــدرة
19-02-2008, 04:07 AM
يرفع بالصـــــــــــــــلاة على محمد وآل محمد ولعن اعدائهم ومنكريهم ومنكري فضائلهم وظالميهم من الأولين والآخـــــــــــــرين

رجل من مكة
19-02-2008, 11:53 PM
السلام عليكم,,
بسم الله الرحمن الرحيم .
كثير ما يتشدق اهل البدع بإستحلال التوسل بالذوات إستناداً بحديث الضرير . وكأنهم غفلوا أو تغافلوا عن استقرآء الحديث , وتفهم أحكامة .
ولذلك أحببت أن أعرج لإضاح المغزى من ذلك الحديث .
أسأل الله العلي العظيم أن يوفقني بإيضاح ما غفل عنه عباد القبور .

نص الحديث :

مسند الإمام أحمد بن حنبل ج4/ص138

17279 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عثمان بن عمر انا شعبة عن أبي جعفر قال سمعت عمارة بن خزيمة يحدث عن عثمان بن حنيف ان رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ادع الله ان يعافيني قال ان شئت دعوت لك وان شئت أخرت ذاك فهو خير فقال ادعه فأمره ان يتوضأ فيحسن وضوءه فيصلي ركعتين ويدعو بهذا الدعاء اللهم اني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة يا محمد اني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه فتقضى لي اللهم شفعه في
نظرات في حديث الضرير .
أعلم هداك الله أنه اذا كان الثابت توسلهم [ أي الصحابة ] بدعاء النبي حين كان حياً وتوقفهم عن التوسل بدعاء غيره من بعده : فلا يعود ثم حاجة الى تقدير مضاف لأن معنى التوسل والإستشفاع في عرف الصحابة ولسانهم هو التوسل بالدعاء لا بالذات ولا بالجاه , ومن كان عنده ما يثبت توسلهم بالذات فليأتنا به .

*ان النبي هو الذي تعلمنا منه هذه الإضافة حين قال : " إنما ينصر الله هذه الأمة بضعيفها : بدعوتهم وصلاتهم وإخلاصهم " (رواه البخاري 2896)

وعلمنا أن الدعاء هو المقصود حين قال له " إن شئت دعوت لك " فقال الرجل " بل أدعه " ولكن المصرين على التوسل بالذوات لا يعلمون وإنما يتجاهلون .

وتوسل الأعمى بدعاء النبي هو أمر مشروع لتوافر الأدلة عليه ولا بد من الوقوف في قصة الأعمى على فوائد مهمة :

1-أن الأعمى ذهب الى النبي ليطلب منه الدعاء ولو كان التوسل بالذوات مشروعاً لم يكن ثمة حاجة للذهاب اليه إذا كان يكفيه أن يتوسل به من غير أن يذهب اليه . فيقول " اللهم إني أسالك بنبيك " لكنه ذهب وطلب منه أن يدعوا له .

2-أن النبي وعده بالدعاء له فقال " إن شئت دعوت لك " فألح عليه الأعمى بالدعاء قائلاً " بل أدعه " وهذا وعد من الرسول بالدعاء للأعمى , علقه على مشيئته , وقد شاء الأعمى بقوله " بل أدعه " ويقتضي أنه دعا له , وهو خير من أوفى بما وعد , ويؤكد ذلك أيضاً قول الأعمى في دعائه الذي علمه الرسول أن يدعوا به " اللهم فشفعه في " أي اقبل دعاءه في . والشفاعة معناها دعاء كما قال في لسان العرب " الشفاعة كلام شفيع للملك في حاجة يسألها لغيره . والشافع : الطالب لغيره , يتشفع به الى المطلوب يقال تشفعت بفلان الى فلان " . وبهذا يثبت الأمر كان يدور على دعائه لا ذاته أو جاهه .

3- أن النبي أمره أن يتقرب إلى الله بعدة وسائل منها التوسل إليه بالعمل الصالح وهو " احسان الوضوء " " وإتيان ركعتين " يدعوا اللله عقبهما أن يستجيب دعاءه في أن يقبل دعاء النبي له وهذا هو معنى قوله " وشفعني فيه " أي أدعوك أن تتقبل دعاء النبي لي .

4-وهذه العبارة لا يفقهها المبتدع بل لا يريدون أن يفقهوها لأنها تنسف بنيانهم من القواعد وتكشف وتكشف أن التوسل كان بدعاء النبي وبالعمل الصالح لا بذات النبي فإن شفاعة النبي للأعمى مفهومه عندهم ولكن معنى شفاعة الأعمى لنبي كما قال " وشفعني فيه " ؟ علماً بأن معنى الشفاعة في اللغة : الدعاء . إن معناها " اللهم اقبل دعائي في استجابة دعاء نبيك لي . ولا يمكن لأحد بعد موت الرسول أن يقول : "ة اللهم اقبل شفاعته في " فهذا مذهب باطل لا يزعم أحد أن دعاء النبي حصل له وهو في قبره .

5-فاللغة والشرع يشهدان بصحة ذلك . ولكن ماذا نفعل في أناس تجنوا على اللغة والشرع ؟
ولنتأمل هذين الحديثين فعن أنس وعائشة عن النبي قال : " ما من ميت يصلي عليه أمة من المسلمين يبلغون مئة كلهم يشفعون له إلا شفعوا فيه " وفي رواية ابن عباس " ما من مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاً إلا شفعهم الله فيه " فمعنى شفعهم اللله فيه أي قبل دعاءهم له . فيصير معنى " شفعني فيه " أي اقبل دعائي بأن تستجيب دعاءه .

6- أن علماء الحديث كالبيهقي ذكروا هذه الحادثة ضمن معجزات الرسول وهو سر في حصول هذه المعجزة التي لم نسمع بعد موته مثلها بين الصحابة ولا بعدهم الى يومنا هذا . السر هو دعاء النبي .

7-أن الصحابة من أصيبوا بالعمى بعد موته كابن عباس وابن عمر , ولم يعهد أنهم استعملوا هذ الدعاء , بل تركوا التوسل به صلى الله عليه وسلم بعد موته وتوسلوا بدعاء العباس وغيره . وليس ثمة تفسير لذلك إلا افتقاد شرط دعاء النبي وإلا فجاهه عند الله عظيم حيا أو ميتا . هكذا فهم الصحابة التوسل : تركوا التوسل به اجماعاً كما في قصة عمر يوم أجدبوا وسألوا الله بدعاء عمه العباس . فالثابت المروي عن جماعتهم في ترك التوسل به صلى الله عليه وسلم بعد موته أصح سنداً مما نقل نقل عن فعل أحد أفرادهم مما يعارض ذلك .

وكل هذه المعاني التي ذكرت دالة على وجود شفاعة بذلك . وهو دعاؤه عليه السلام له أن يكشف عاهته , وليس ذلك بمحظور , غاية الأمر أنه توسل من غير دعاء بل هو نداء , والدعاء أخص من النداء , إذ هو نداء عبادة شامله للسؤال بما لا يقدر عليه إلا الله تعالى وإنما المحظور السؤال بالذوات لا مطلقاً بل بمعنى أنهم وسائل إلى الله سبحانه بذواتهم , وأما كونهم وسائل بدعائهم فغير محظور , وإذا إعتقد أنهم وسائل إلى الله بذواتهم فسأل منهم الشفاعة للتقريب إليهم فذلك عين ما كان عليه المشركون الأولون ( جلاء العينين 455)

8-أن قوله " يا محمد اني توجهت بك الى ربي " أي أتوجه بدعائك الذي وعدتني به حين قلت " إن شئت دعوت لك ". وهذا ما فعله الرجل فإنه توجه الى النبي وطلب منه أ يدعو له .

9-فهو يُشهد الله أنه توجه الى نبيه ليسأله اللله له وكأنه يقدم هذه الشهادة بين يدي سؤاله ربه ومثل هذا كثير في الدعاء كقوله تعالى " ربنا اننا آمنا فاغفر لنا " وتقديم أصحاب الغار عملهم الصالح بين يدي دعائهم لله .

وهذا التوجه هو حكاية حال , يحكي فيه أنه توجه وذهب الى النبي فطلب منه أن يدعوا ربه . ولم يسأله في غيابه كما يفعل أهل البدع
.10- وهؤلاء يفهمون من قوله صلى الله عليه وسلم " إئت الميضاء " وكأنه معناه عندهم إذهب إلى بيتك . ولم لا تكون الميضاة قريبة منه كما يفهم من سياق الرواية , وليس هناك دليل على أن الأعمى ذهب إلى مكان آخر وصلى ثم دعى بهذا الدعاء ؟!

وبتقدير أن يكون كلامه من بعيد .يكون التوجه خطاباً لحاظر في قلبه وليس استغاثة كما نقول في صلواتنا " السلام عليك يا أيها النبي " وكما يقول أحدنا اليوم ( بأبي أنت وأمي يا رسول الله ) وكما قالت فاطمة حين مات ( وا أبتاه : أجاب رباً دعاه ) . ودليل قوله في نهاية الدعاء "اللهم شفعه في " أي اقبل دعاءه في .

11- فأما التوجهه الذي يفهمه المبتدعة أي التوجه الى النبي الى جهة قبره بعد موته كما علمهم شيوخ طريقتهم ومن ذلك الصوفي محمد الصيادي الرفاعي حين قال "أن من أصابته ضراء فليتوجه نحو قبر الرفاعي ويخطو ثلاث خطوات ويسأل حاجته ( قلادة الجوهر 434) . وهذا من سنن النصارى .

12-أما سنة نبينا فقد كان يستقبل القبلة في دعائه وويسأل الله وحده , ويقول في دعاء الاستفتاح في الصلاة " وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما كان من المشركين ان صلاتي ( والدعاء صلاة ) ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين " فالتوجه الى اللله بالدعاء هو ملة الحنيفية , ودعوة الناس والتوجهه الى مقابر الانبياء والأولياء هو ملة الشرك فإن توجه بدعاء النبي وهذا حق وهذا ماحدث حقا فقد توجه الى النبي ليدعوا له فوعده بذلك . ولذلك قال في آخر دعائه " اللهم فشفعه في " أي اقبل دعاءه في .

والجل يحكي ما فعله وليس في صيغة كلامه ما يستدل به على جواز قول المشركين " شيء لله يا رسول الله "وقول المالكي :
فبالذي خصك بين الورى برتبة عنها العلى تنزل
عجل بإذهاب الذي أشتكي فان توقفت فمن ذا نسأل

والدليل على ذلك أن ننظرماذا قال الأعمى بعد قوله " يا محمد "؟
هل قال أغثني أعد بصري ؟
نعم , لقد قال ( يا محمد ) لكنه لم يسأله , والمبتدعة اذا قالوا ( يا محمد ) يقولون أغثنا أمددنا , تعطف تكرم تحنن علينا بنظرة .......ألخ .

فإن كان سأله بعد قوله : " يا محمد " فقد قامت حجت المبتدعة , وإن كان لم يسأله فقد قامت الحجة عليهم . فالحديث حجة عليهم لا لهم .
وليس كل خطاب لغير حاظر استغاثة به , وإلا فقد خاطب عمر بن الخطاب الحجر الأسود قائلاً "والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع , ولولا إني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك " رواه البخاري ومسلم

رجل من مكة
19-02-2008, 11:54 PM
اى شبهة ياحيدرة رجل من مكة لها باذن الله

وشكرا لك

حيــــــــــدرة
20-02-2008, 04:11 AM
_____________________

أردت ان تذم فأمتدحــــــــــــت ...

ولا عـــــــجب فهذا شأنكم جميعا فكلكم ذوي مستوى واحد من الفكر فيه كله ...!

وكنت متاكد أنك ستقص هذا الرد أنت بالذات ايها الهارب ، ولم أرفع الموضوع ألا لك بالذات ......

فمرحبا بك على كل حال ....


ونعــــــــــــــــــود لما ققص وألصقت ..:


-أولا:
من ردك المقصوص الملصوق أعــــــلاه أثبت أن الحديث صحيح ومثبت لديكم وبقوة ... وهذا يكفينا نحن ما فهمنا منه ويكفيكم انتم ما عُميتم عنه ...




- ثانيا :

لم تعلق على الأحاديث الباقية ...

فإن كنت تريد المزيد من الوقت للبحث هنا وهناك فهذا حقك أيها الهارب ...


وسأنــــــــــــــتظرك قليلا لابأس .. .. ...

رجل من مكة
20-02-2008, 08:50 PM
ولا عـــــــجب فهذا شأنكم جميعا فكلكم ذوي مستوى واحد من الفكر فيه كله ...!

وكنت متاكد أنك ستقص هذا الرد أنت بالذات ايها الهارب ، ولم أرفع الموضوع ألا لك بالذات ......



الصراخ على قدر الألم حيدرة
وما العيب فى القص واللصق كلنا طريق واحد ( اهل السنة)
والحمدلله على نعمة الاسلام والسنة

واى شبهة انا تحت امرك

كفاك مكابرة حيدرة ارجع للحق هداك الله

وتبقى صديق عزيز بغض النظر ما فعلتة معى سابقا

يـا عـلي
20-02-2008, 08:54 PM
تسلم يا عيوني على هذا الموضوع العجيب .. الذي يسد افواه من تخلف عن ذكر النبي و نكر شفاعته .. و مشكور ايضآ على المصادر! يا حبيبي حيدرة !

رجل من مكة
20-02-2008, 08:58 PM
تسلم يا عيوني على هذا الموضوع العجيب .. الذي يسد افواه من تخلف عن ذكر النبي و نكر شفاعته .. و مشكور ايضآ على المصادر! يا حبيبي حيدرة !

ذكرتنى اخى على بالصحاف الوزير العراقى نسمعة كل يوم يجلل ويصرخ بهزيمة القوات المتحالفة وبعدها بأيام وجدنا الجيش الامريكى فى بغداد
كذلك الاعلام العربى فى حرب 1976
اعتقد فهمت

يـا عـلي
20-02-2008, 09:09 PM
ههههه اضحتكني يا هذا .. انا اذكرك بهائولاء .؟! .. يا اخ .. انا ذكرت رأي .. لماذا تقلب الأشياء على عقولها .. !
انت من تتحدث كل منتصر .. و في الآخر تلعب و تلف و تدور حين ترى انك في الحق خاسر ! .. فمن ذا الذي يمثل ذالك ؟! .. الله يصلحك

رجل من مكة
20-02-2008, 09:12 PM
ههههه اضحتكني يا هذا .. انا اذكرك بهائولاء .؟! .. يا اخ .. انا ذكرت رأي .. لماذا تقلب الأشياء على عقولها .. !
انت من تتحدث كل منتصر .. و في الآخر تلعب و تلف و تدور حين ترى انك في الحق خاسر ! .. فمن ذا الذي يمثل ذالك ؟! .. الله يصلحك




اهلا بك صديق عزيز
بس احذر لا تدخل الطريق الخطأ

حيــــــــــدرة
21-02-2008, 04:57 AM
أيها المكي الهــارب ... فهد ..


فعــــلا قد جعلت من نفسك أضحـــــــوكة بيننا هنا ...!

هداك الله تعالى وأيانا أنه قدير حكيم ..



انت كمن ( نقضت غـــزلها من بعد قــوة ) ...





لله المشكى


نذكــــــركك بها مرة أخـــــــــرى :







- ثانيا :

لم تعلق على الأحاديث الباقية ...

فإن كنت تريد المزيد من الوقت للبحث هنا وهناك فهذا حقك أيها الهارب ...



وسأنــــــــــــــتظرك قليلا لابأس .. ..



ســـلاما .. ســـــــــلاما

رجل من مكة
21-02-2008, 09:31 AM
لم تعلق على الأحاديث الباقية ...



اجبناك
كفاك مكابرة وعناد ياحيدرة

رجل من مكة
21-02-2008, 09:46 AM
هذا الربط لك حيدرة
ولك ان تستفيد وتقرأ
عسى الله ان يبعد العناد والغشاوة من قلبك

http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=25868

ابنة المرجعيه
22-02-2008, 12:56 AM
السلام عليكم
الاخ رجل من مكه اطلب منك ارد علي سؤال الاتي ..

قال تعالي ..(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا اليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون) المائدة: 3
وقال الله تعالي .. (اولئك الذين يدعون يبتغون الى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه ان عذاب ربك كان محذوراً) الاسراء: 57.

مالمقصود من الايه ؟؟ ولماذا ذكرت الوسيله في كلا الايتين ؟؟ ومن هم المقصود لهم الوسيله ..؟؟

بلانتظار

حيــــــــــدرة
22-02-2008, 01:53 AM
اجبناك
كفاك مكابرة وعناد ياحيدرة





لن تتجــــــــــرأ أبدا لتعلق عليها ففيها أبن صهاك

سامري الأمــــة وهو يؤلمكم الحديث عنه وعجـــــــــــله ذو الخوار




وتبقى هاربا مكيا
كأسيادك من بني مكة ....

حشرك الله تعالى معهم إن بقيت على سنـــــــتهم وموالاتهم




{حيـــــــــــــــدرة}

رجل من مكة
22-02-2008, 02:49 AM
طبعا حذفت المشاركة وفيها الروابط

رجل من مكة
22-02-2008, 02:54 AM
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا اليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون) المائدة


ياصدى الولاية
ركز يا ركز ركز هداك الله
فمن ضمن الأوامر التي أصدرت للمؤمنين ومنهم المعصومين قول الله لهم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (35)

فأنتم ترون أن الله خاطب المؤمنين وأمرهم بتقوى الله ..وأن يتخذوا إليه الوسيلة
فإن كنت أنت والشيعة أتخذتم الحسين وعلي وسيلة إلى الله ... فمن هو وسيلة الوسيلة أقصد من هو وسيلة الحسين وعلي إلى الله فهو مأمورون بنص الآية بأن يتقي الله ويتخذ إلى ربه الوسيلة ...............
لن تستطيع أن تجيب ولا علمائكم ... والجواب عندنا أهل السنة ...فالوسيلة التي أمرنا أن نتخذها لربنا هي العمل الصالح



والدليل قول الله في موضع آخر

-----------------
أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا (57)

قال المؤمنين(ع):
من جدّد قبراً أو مثّل مثالاً فقد خرج من الإسلام
من لايحضره الفقيه 1/135
وسائل الشيعة 2/868
=============
قال أمير المؤمنين(ع) :
بعثني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في هدم القبور وكسر الصور
وسائل الشيعة 2/870
=============
قال الله عن دعاء الأموات :
وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ




أي أيها الناس هؤلاء الذين اتخذتموهم وسيلة إلى ربكم تدعونهم من دون الله هم أيضا يبحثون ويبتغون إلى ربهم الوسيلة .........فمن وسيلة رسول الله إن قلنا أن الوسيلة هم ناس لهم جاه عند الله ............ إذا ليس المقصود أختي الكريمة بالوسيلة أشخاص عظماء لهم منزلة ومكانه .... بل يقصد بها العمل الصالح
هل فهمت ما أقصده ..........

مستعد للشرح أكثر لمن أراد ...


إذا ثبت أن المعصوم مأمور بعبادة الله وأن لو لم يطيع الله لأكبه الله على أنفه في النار ولا يبالي .......وأنه مأمور باتخاذ الوسيلة إلى ربه فمن هذا الي ضحك عليكم وقال إنهم هم الوسيلة

فاستيقظوا قبل الرحيل

حيــــــــــدرة
25-02-2008, 03:42 AM
ياصدى الولاية
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) (35)


فإن كنت أنت والشيعة أتخذتم الحسين وعلي وسيلة إلى الله ... فمن هو وسيلة الوسيلة أقصد من هو وسيلة الحسين وعلي إلى الله فهو مأمورون بنص الآية بأن يتقي الله ويتخذ إلى ربه الوسيلة ...............




جميل الكلام ... كلام الجميل



ولنستعرض أولا ( الوسيلة ) في الأصل لغـــويا وشرعا هو :


قال ابن الأثير في النهاية :
(الواسل: الراغب، والوسيلة: القربة والواسطة، وما يتوصل به إلى الشيء ويتقرب به، وجمعها وسائل)

وقال الفيروز أبادي في القاموس:
(وسّل إلى الله تعالى توسيلاً: عمل عملاً تقرب به إليه كتوسل)

وقال ابن كثير: ( ... والوسيلة هي التي يتوصل بها إلى تحصيل المقصود ) ..


والان وبعد أن عرفنا معنى الوسيلة في الأصل نقول مجيبين لك أيها المكي
أنهم صلوات الله عليهم أجمعين وسيلتهم هم غير وسيلتنا نحن أيها المكي ...

فوسيلتنا نحن المذنبون هم عليهم الصلاة والسلام بأبي وأمي هم جميعا ..، ولا يمكن أن يكون عملنا مهما كان صالحا أو مقبولا عند الله تعالى لا يمكن أن يكون أقرب إلي الله تعالى منهم صلوات الله عليهم أجمعين ...، وكيف يكون ذلك لعملنا الصالح وهم الذين كان جدهم (فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى ) ...

فهل تظن بأن أعمالنا كلها ستكون - على فرض القبول من الله تعالى - أقــــــــرب عند الله تعالى من نبيه وأهل بيته المعصومين عليهم الصلاة والسلام .....!!!



وأزيــــــــدك من الشعر بيتا يامكي ...

لا ينكر احد من مسلمي العالمين أنهم صلوات الله عليه وآله جمعيا الثقل الآخر للقرآن الكريم بتصريح قول خاتم الرسل صلى الله عليه وآله :
« اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي » كما في عدة من الصحاح عدا البخاري .. ) ...


وكيف بهم وهم الذين (وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ * فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ * رِجَالٌ لّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ * لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ )فبالله عليك أخبرنا وأفهمنا الحق فيه ...، فإن كان القرآن يتعبد به إلي الله تعالى فكيف يتعبد القرآن هو بذاته إلي الله تعالى إذا ....؟؟؟!!!


وكذلك لنا سؤال بسيط أستفهامي دعما لجوابنا أعـــلاه وقلونا فيه ...


من المعلوم أن السفينة وسيلة لكل مسافر على ظهرها لإيصالهم إلي مقصدهم ، فأخبرنا ما هي وسيلة السفينة نفسها لكي تصل إلي مقصد لها أيضا ....؟؟!



وأقسم بالله العلي العظيم أنك لو فهمت الفكرة فيما كتبت أعـــــــلاه جيدا وبلا تعصب موحدا لله تعالى وله شاكرا حامدا فسوف تقع على الحق وتعرف أهله والله الهادي إلي سواء السبيل .







كما أريد من شخصكم يافهد قومك أن توضح لي المعنى في قوله تعالى :
(( أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا ))

فالمقصود من قوله تعالى ((يَبْتَغُونَ )) ...، وكلمة ((أَيُّهُمْ أَقْرَبُ )) على حد علمك وفهمك ؟







والسلام
{حيــــــــــــــــدرة)

حيــــــــــدرة
25-02-2008, 04:09 AM
____________________________


قال الشيخ الكراجكي طيب الله ثراه :

ذكروا أن أبا حنيفة أكل طعاماً مع الاِمام الصادق جعفر بن محمد (عليهما السلام) ، فلما رفع الصادق (عليه السلام) يده من أكله قال :
الحمد لله ربّ العالمين ، اللهم هذا منك ، ومن رسولك (صلى الله عليه وآله) .

فقال أبو حنيفة :
يا أبا عبدالله ، أجعلت مع الله شريكاً ؟

فقال له :
ويلك ، فإنّ الله تعالى يقول في كتابه :
( وما نقموا إلاّ أن أغناهم الله ورسوله من فضله )(1) ، ويقول في موضع آخر : ( ولو أنّهم رضوا ما أتاهم الله ورسوله وقالوا حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله )(2)(3).


فقال أبو حنيفة :
والله ، لكأني ما قرأتهما قط من كتاب الله ولا سمعتهما إلاّ في هذا الوقت !

فقال أبو عبدالله (عليه السلام) :
بلى ، قد قرأتهما وسمعتهما ، ولكن الله تعالى أنزل فيك وفي أشباهك : ( أم على قلوب أقفالها )(4)
وقال : ( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون )(5)(6).
____________
(1) سورة التوبة : الآية 59 .
(2) سورة النساء : الآية 59 .
(3) والجدير بالذكر هنا هو ما روي عن الاِمام أبي الحسن الهادي (عليه السلام) من حديث له في عظمة الله تعالى قال (عليه السلام) ... بل كيف يوصف لكنهه محمد (صلى الله عليه وآله) وقد قرنه الجليل باسمه ، وشركه في عطائه ، وأوجب لمن أطاعه جزاء طاعته ، إذ يقول : ( وما نقموا إلاّ أن أغناهم الله ورسوله من فضله ) وقال : يحكى قول من ترك طاعته ، وهو يعذّبه بين أطباق نيرانها وسرابيل قطرانها : ( يا ليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسول ) أم كيف يوصف بكنهه من قرن الجليل طاعتهم بطاعة رسوله حيث قال : ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الاَمر منكم ) الخ . بحار الاَنوار : ج 5 ص 187 ح 56 .
(4) سورة محمد : الآية 24 .
(5) سورة المطففين : الآية 14 .
(6) كنز الفوائد للكراجكي : ج 2 ص 36 ـ 37 ، عنه بحار الاَنوار : ج 10 ص 216 ح 17 وج 47 ص 240 ح 25 .





والســـــــــــلام

{حيــــــــــــــدرة}

رجل من مكة
27-02-2008, 09:27 PM
الواسل: الراغب، والوسيلة: القربة والواسطة، وما يتوصل به إلى الشيء ويتقرب به، وجمعها وسائل)

وقال الفيروز أبادي في القاموس:
(وسّل إلى الله تعالى توسيلاً: عمل عملاً تقرب به إليه كتوسل)

وقال ابن كثير: ( ... والوسيلة هي التي يتوصل بها إلى تحصيل المقصود )

جميل جدا بالدعاء وعمل الخير والصلاة فى وقتها وعمل الخير
هذة هى التى تقرب الى الله اخى الكريم
وليس الارتماء عند القبور والذبح عندها
فإن الدعاء أعظم أنواع العبادة، فعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي قال: « الدعاء هو العبادة » ثم قرأ: { وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ } [غافر:60] [رواه أبو داود والترمذي. قال حديث حسن صحيح، وصححه الحاكم]. وقد أمر الله بدعائه في آيات كثيرة، ووعد بالإجابة، أثنى على أنبيائه ورسله فقال: { إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ } [الأنبياء:90]. وأخبر سبحانه أنه قريب يجيب دعوة الداعي إذا دعاه، فقال سبحانه لنبيه : وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ [البقرة:186].

وأمر سبحانه بدعائه والتضرع إليه، لا سيما عند الشدائد والكربات. وأخبر أنه لا يجيب المضطر ولا يكشف الضر إلا هو. فقال: { أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ } [النمل:62].

وذم اللذين يعرضون عن دعائه عند نزول المصائب، وحدوث البأساء والضراء فقال: { وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّبِيٍّ إِلاَّ أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ } [الأعراف:94]. وقال تعالى: { وَلَقَدْ أَرْسَلنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ . فَلَوْلا إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ وَلَـكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } [الأنعام:43،42]. وهذا من رحمته وكرمه سبحانه فهو مع غناه عن خلقه يأمرهم بدعائه، لأنهم هم المحتاجون إليه قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ } [فاطر:15]. وقال تعالى: { وَاللّهُ الغَنِيُ وَأنتُمُ الفُقَرَآءُ } [محمد:38].

حيــــــــــدرة
27-02-2008, 11:16 PM
كما أريد من شخصكم يافهد قومك أن توضح لي المعنى في قوله تعالى :
(( أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا ))

فالمقصود من قوله تعالى ((يَبْتَغُونَ )) ...، وكلمة ((أَيُّهُمْ أَقْرَبُ )) على حد علمك وفهمك ؟








والسلام
{حيــــــــــــــــدرة)

رجل من مكة
28-02-2008, 12:55 AM
قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلَا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ وَلَا تَحْوِيلًا

يَقُول تَعَالَى " قُلْ " يَا مُحَمَّد لِهَؤُلَاءِ الْمُشْرِكِينَ الَّذِينَ عَبَدُوا غَيْر اللَّه " اُدْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونه " مِنْ الْأَصْنَام وَالْأَنْدَاد فَارْغَبُوا إِلَيْهِمْ " فَ " إِنَّهُمْ " لَا يَمْلِكُونَ كَشْف الضُّرّ عَنْكُمْ " أَيْ بِالْكُلِّيَّةِ " وَلَا تَحْوِيلًا " أَيْ بِأَنْ يُحَوِّلُوهُ إِلَى غَيْركُمْ وَالْمَعْنَى أَنَّ الَّذِي يَقْدِر عَلَى ذَلِكَ هُوَ اللَّه وَحْده لَا شَرِيك لَهُ الَّذِي لَهُ الْخَلْق وَالْأَمْر . قَالَ الْعَوْفِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله " قُلْ اُدْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ " الْآيَة قَالَ كَانَ أَهْل الشِّرْك يَقُولُونَ نَعْبُد الْمَلَائِكَة وَالْمَسِيح وَعُزَيْرًا وَهُمْ الَّذِينَ يُدْعَوْنَ يَعْنِي فِي الْمَلَائِكَة وَالْمَسِيح وَعُزَيْرًا

أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ

" أُولَئِكَ " مُبْتَدَأ " الَّذِينَ " صِفَة " أُولَئِكَ " وَضَمِير الصِّلَة مَحْذُوف ; أَيْ يَدْعُونَهُمْ . يَعْنِي أُولَئِكَ الْمَدْعُوُّونَ . و " يَبْتَغُونَ " خَبَر , أَوْ يَكُون حَالًا , و " الَّذِينَ يَدْعُونَ " خَبَر ; أَيْ يَدْعُونَ إِلَيْهِ عِبَادًا إِلَى عِبَادَته . وَقَرَأَ اِبْن مَسْعُود " تَدْعُونَ " بِالتَّاءِ عَلَى الْخِطَاب . الْبَاقُونَ بِالْيَاءِ عَلَى الْخَبَر . وَلَا خِلَاف فِي " يَبْتَغُونَ " أَنَّهُ بِالْيَاءِ . وَفِي صَحِيح مُسْلِم مِنْ كِتَاب التَّفْسِير عَنْ عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود فِي قَوْله عَزَّ وَجَلَّ : " أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبّهمْ الْوَسِيلَة " قَالَ : نَفَر مِنْ الْجِنّ أَسْلَمُوا وَكَانُوا يَعْبُدُونَ , فَبَقِيَ الَّذِينَ كَانُوا يَعْبُدُونَ عَلَى عِبَادَتهمْ وَقَدْ أَسْلَمَ النَّفَر مِنْ الْجِنّ . فِي رِوَايَة قَالَ : نَزَلَتْ فِي نَفَر مِنْ الْعَرَب كَانُوا يَعْبُدُونَ نَفَرًا مِنْ الْجِنّ فَأَسْلَمَ الْجِنِّيُّونَ وَالْإِنْس الَّذِينَ كَانُوا يَعْبُدُونَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ; فَنَزَلَتْ " أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبّهمْ الْوَسِيلَة " . وَعَنْهُ أَيْضًا أَنَّهُمْ الْمَلَائِكَة كَانَتْ تَعْبُدهُمْ قَبَائِل مِنْ الْعَرَب ; ذَكَرَهُ الْمَاوَرْدِيّ . وَقَالَ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد : عُزَيْر وَعِيسَى . و " يَبْتَغُونَ " يَطْلُبُونَ مِنْ اللَّه الزُّلْفَة وَالْقُرْبَة , وَيَتَضَرَّعُونَ إِلَى اللَّه تَعَالَى فِي طَلَب الْجَنَّة , وَهِيَ الْوَسِيلَة . أَعْلَمَهُمْ اللَّه تَعَالَى أَنَّ الْمَعْبُودِينَ يَبْتَغُونَ الْقُرْبَة إِلَى رَبّهمْ . وَالْهَاء وَالْمِيم فِي " رَبّهمْ " تَعُود عَلَى الْعَابِدِينَ أَوْ عَلَى الْمَعْبُودِينَ أَوْ عَلَيْهِمْ جَمِيعًا . وَأَمَّا " يَدْعُونَ " فَعَلَى الْعَابِدِينَ . " وَيَبْتَغُونَ " عَلَى الْمَعْبُودِينَ .
أَيُّهُمْ أَقْرَبُ

اِبْتِدَاء وَخَبَر . وَيَجُوز أَنْ يَكُون " أَيّهمْ أَقْرَب " بَدَلًا مِنْ الضَّمِير فِي " يَبْتَغُونَ " , وَالْمَعْنَى يَبْتَغِي أَيّهمْ أَقْرَب الْوَسِيلَة إِلَى اللَّه .
أَيْ مَخُوفًا لَا أَمَان لِأَحَدٍ مِنْهُ ; فَيَنْبَغِي أَنْ يُحْذَر مِنْهُ وَيُخَاف . وَقَالَ سَهْل بْن عَبْد اللَّه : الرَّجَاء وَالْخَوْف زَمَانَانِ عَلَى الْإِنْسَان , فَإِذَا اِسْتَوَيَا اِسْتَقَامَتْ أَحْوَاله , وَإِنْ رَجَحَ أَحَدهمَا بَطَلَ الْآخَر

رجل من مكة
28-02-2008, 12:56 AM
يقول الله تبارك وتعالى قبلها: http://www.alhawali.com/sQoos.gifقُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ وَلا تَحْوِيلاً (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=ayat&id=6002084) * أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=ayat&id=6002085) http://www.alhawali.com/eQoos.gif [الإسراء:56-57].

فيوضح الله في هذه الآية معنىً عظيماً جداً، ويرد رداً جامعاً مانعاً على الذين عبدوا من دون الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أي معبود كان، وكما تعلمون أن أعظم من عبد من دون الله هم الصالحون: إما الملائكة أو الأنبياء أو من دونهم من الصالحين من عباد الله الأتقياء ممن يسمون أولياء، وهذا أكثر شرك وأول شرك وقع في بني آدم.

فإن الله خلق بني آدم جميعاً على التوحيد: http://www.alhawali.com/sQoos.gifكَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=ayat&id=6000219) http://www.alhawali.com/eQoos.gif [البقرة:213] وقد فسرها علماء التفسير ومنهم ابن عباس (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000047) رضي الله عنه وبعض تلاميذه، قال: [[كان الناس أمة واحدة على التوحيد فأشركوا فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين http://www.alhawali.com/tips.gif ]].

وقال ابن عباس (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000047) رضي الله عنه: [[كان بين آدم وبين نوح عشرة قرون كلها على التوحيد http://www.alhawali.com/tips.gif ]] وفي الحديث الصحيح حديث عياض بن حمار (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=alam&id=1000127) رضي الله عنه: {وإني خلقت عبادي حنفاء، فاجتالتهم الشياطين http://www.alhawali.com/tips.gif }.

فالأصل في الإنسانية جميعاً هو التوحيد، وقد خلق الله تعالى آدم على التوحيد، فهو نبي مؤمن موحد، وبقيت ذريته عشرة قرون على التوحيد، والأصل أيضاً في كل إنسان أنه يولد على التوحيد: {كل مولود يولد على الفطرة http://www.alhawali.com/tips.gif } حتى وإن ولد في 3 تكساس ونيومكسيكو وكاليفورنيا (1848)م، واشترت ألاسكا من روسيا (1867)م.')" onmouseout=hide****() href="http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=amaken&id=3000817" name=amaken3000817>أمريكا أو الصين (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=amaken&id=3000073) أو الهند (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showfahras&ftp=amaken&id=3000015) بين البوذيين، أو اليهود أو النصارى، يقول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {كل مولود يولد على الفطرة http://www.alhawali.com/tips.gif } وفي بعض الروايات، قال: {على هذه الملة http://www.alhawali.com/tips.gif } أي: على الإسلام: {فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه http://www.alhawali.com/tips.gif } ولم يقل في أي رواية من الروايات: أو يمسلمانه أبداً، لأنه مولود على الفطرة.

والفطرة هي الإسلام، وإنما يكون التغيير والتبديل بصرفه عن الفطرة، قال: {كما تنتج البهيمة البهيمة جمعاء هل ترون فيها من جدعاء http://www.alhawali.com/tips.gif } فعندما تلد البهيمة بهيمة، تلدها كاملة سوية الخلقة، ولكن الذي يجذعها ويقطع أذنها أو يشقها بعلامة معينة هم الناس، فلا تُولد بهيمة مجذوعة مشقوقه بعلامة معينة كما كان يفعل الجاهليون.

وكذلك الناس لا يولد أحد مشرك أبداً، وإنما يولد على هذه الملة، ويولد على الفطرة والتوحيد.

فيأتي الذين كتب الله عليهم الشقاوة والشرك، والأبوان هم أهم شيء في ذلك، لكن قد يكون غير الأبوين، مثل المجتمع أو دعاة الضلال، فالتربية هي التي تحرف الطفل وتصرفه وتجرفه عن التوحيد إلى الشرك، ولذلك كان ما بين آدم وبين نوح على التوحيد، حتى وقع الشرك في قوم نوح.

المشرف العقائدي
29-10-2008, 10:04 PM
بِسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ
الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وَالْعَنْ أَعْدَائَهُمْ
اَللّـهُمَّ الْعَنْ اَوَّلَ ظالِم ظَلَمَ حَقَّ مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَآخِرَ تابِع لَهُ عَلى ذلِكَ الًلهٌمً أَلعنًهُم جَمِيعَا

-----------------------------------





الْسَّلامٌ عَلَيٌكٌمْ وَرَحْمَةٌ الله وَبَرَكَاتٌهٌ






لقد تم أختيار موضوعكم ليكون في قائمة


( المواضيع الحواريةالمميزة هنا ) (http://www.imshiaa.com/vb/showthread.php?t=19323)






بالتوفيق أخي الكريم

ونتمنى لكم المزيد من التوفيق والتميز إن شآء الله تعالى

انه قدير حكيم





http://www.wlidk.com/upfiles/oJj28373.gif

نووورا انا
29-10-2008, 10:34 PM
اللهم صلي على محمد وال محمد ننتظر رد الوهابيه مشكور حيدره

نوف التويجري
30-10-2008, 03:50 AM
رجـــــــــــل من مكه اثابك الله ورفع الله قدرك اخي في الله

موفق بأذن الله

نوف التويجري
30-10-2008, 03:42 PM
للــــــــــــــــرفع