المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من هو الإمام المهدي


بغدادي
11-08-2007, 08:16 PM
إن الحديث عن الإمام المهدي (عليه السلام) حديث في غاية الأهمية من حيث كونه مسألة عقائدية لها كامل الصلة بالإسلام والمسلمين بل أن قضية المهدي (عج) لها صلة وثيقة بجميع تفاصيل ودقائق الصراع الدائر بين الحق والباطل فهي ثابتة وجدانية لا غبار ولا غموض فيها.
فإن الإمام المهدي (عليه السلام) شخصية إسلامية ذات أبعاد رئيسية داخلة في صميم الإسلام.
وليس كما زعم بعض الكتاب المنحرفين بأنها أسطورة جاء بها الشيعة تسلية لأنفسهم المضطهدة وترويحاً عن قلوبهم المجروحة من جراء المصائب والملمات التي أصابتهم على مدى التاريخ.
أو كما تصورها البعض من أنها خرافة اختلقها القصّاصون وألصقوها بالإسلام.
أو أنها مهزلة تاريخية يستهزئ بها المعاند والمستهتر .
وليس كما ذكرها بعض من ادعى الفلسفة من أنها فكرة أو نظرية اختمرت في أذهان الشيعة تخفيفاً أو تخديراً للآلام التي يشعرون بها من سوء تصرفات سلاطين الجور.
كلا...هي حقيقة إلهية واقعية جديرة بالاهتمام، لأنها امتداد للإسلام والقرآن. فقد بشر بها القرآن ا لكريم وتحدث عنها سيد الأنبياء والمرسلين (صلى الله عليه وآله) في عدة مناسبات، وبشر بها الأئمة المعصومون (عليهم السلام) الأمة الإسلامية جمعاء.
فحري بأئمة الحديث وأعلام التاريخ، ورجالات المعرفة أن يكتبوا ويؤلفوا حول هذه الحقيقة الإلهية لتنوير الناس واخراج الناس من التيه الذي يعيشه بعضهم.
فالإمام المهدي (عليه السلام) هو محط أنظار الأمم ومعقد آمال الشعوب ومهوى أفئدة الأجيال.

بغدادي
11-08-2007, 08:18 PM
قال رسول الله (ص) نحن بنو هاشم لا يقاس بنا أحد.
كيف يقاس بهم أحد ومنهم رسول الله (ص) خير خلق الله جميعا ومنهم أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب الذي لا يعرفه حق معرفته إلا الله تعالى ورسوله الكريم .
قال رسول الله (ص) : يا علي لا يعرفك حق معرفتك إلا الله وأنا.
وأن ذواتهم صلوات الله عليه خير الذوات خلقت من فاضل طينة الرسول الأكرم (ص) والإمام علي (ع) .
فنسب الامام نسب سامق تتقاصر دونه الأنساب مهما علت وخلصت فهو الإمام المهدي (عج) المهدي (م.ح.م.د) ابن الإمام الحسن العسكري بن الإمام عليّ الهادي بن الإمام محمّد الجواد بن الإمام عليّ الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام زين العابدين بن الإمام الحسين الشهيد بن الإمام علي أبي طالب (عليهم السلام).
وله نسب كذلك في الإمام الحسن (عليهما السلام) من طريق الأمهات لأنّ أم الامام الباقر عليه السلام أم عبدالله بنت الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام وفي ذلك ردّ شبهة على من ادعى انه من نسل الإمام الحسن عليه السلام وليس من نسل الإمام الحسين عليهم السلام فانه التبس عليه الأمر من جراء ذلك.

http://www.montazar.net/image/table/line-down.gif http://www.montazar.net/image/table/line-down.gif

بغدادي
11-08-2007, 08:20 PM
كل من آمن بالأحاديث المتواترة الصحيحة المروية عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وعن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) حول قضية الإمام المهدي (عليه السلام) فمن الواجب عليه أن يؤمن ويعترف بولادته، إذ من المستحيل ــ عقلاً وعرفاً ــ أن تكون هذه الأخبار والأحاديث صحيحة وأن يكون الإمام المهدي لم يولد بعد.
فقد ولد الإمام (عليه السلام) في جو من الكتمان والخفاء في وقت السحر من ليلة النصف من شعبان سنة 55 هجرية في مدينة سرّ من رأى.
روى الشيخ الصدوق في (كمال الدين وتمام النعمة) بإسناده: عن حكيمة (بنت الإمام الجواد (عليه السلام) قالتْ: بعث إليَّ أبو محمد الحسنُ بن علي (عليه السلام) فقال: يا عمَّة إجعَلي إفطاركِ الليلة عندنا، فإنها ليلة النصف من شعبان، وإنَّ الله تبارك وتعالى يظهر في هذه الليلة الحجَّة، وهو حجَّته في أرضه ـ وفي رواية: فإنه سيولد ــ الليلة ــ المولود الكريم على الله عزَّ وجل، الذي يحيي الله (عزَّ وجل) به الأرض بعد موتها.
قالت (حكيمة): فقلت: ومَن أُمّه؟ قال لي: نرجس. قلتُ له: جَعَلَني الله فداك ما بها أثَر! فقال: هو ما أقول لكِ.. قالتْ: فجستُ فلما سَلَّمت وجلست جاءَتْ (نرجس) تَنْزع خُفِّي وقالت لي: يا سيدتي وسيدة أهْلي كيف أمْسَيتِ؟ فقلتُ: بل أنتِ سيدتي وسيدة أهلي. فأنكَرَتْ قولي وقالت: ما هذا يا عمَّة؟!. وفي رواية أُخرى: فجاءتني نرجس تَخلع خُفِّي، فقالت: يا مولاتي ناوليني خُفَّكِ، فقلتُ: بل أنتِ سيدتي ومولاتي، والله لا أدفَعُ إليكِ خُفِّي لتَخْلَعيه، ولا لتَخْدِميني، بل أنا أخدمُكِ، على بَصَري. فسمع أبو محمد (عليه السلام) ذلك، فقال: جزاكِ الله ــ يا عمَّة ــ خيراً.
قالت حكيمة: فقلتُ لها: يا بُنيَّة إنَّ الله سَيَهَبُ لكِ ــ في ليلتِكِ هذه ــ غُلاماً سيداً في الدنيا والآخرة، فجلسَتْ (نرجس) واْستحيَتْ، فلما أنْ فرغتُ من صلاةِ العشاء أفطرتُ وأخذْتُ مَضْجَعي فرقدتُ، فلما كان في جوف الليل قُمْتُ إلى الصلاة، ففرغتُ من صلاتي وهي (أي: نرجس) نائمة ليس بها حادث، ثم جلستُ مُعقِّبة، ثم اْضطَجَعْتُ، ثم اْنتبهتُ فَزِعَةً وهي راقدة، ثم قامت فصَلَّتْ، فدخَلَنْي الشكوك، فصاح بي أبو محمد (عليه السلام) من المجلس (أي: مِن حُجْرته التي كان جالساً فيها): لا تَعْجَلي يا عمَّة فإنَّ الأمر قد قَرُب.
وفي رواية: فَوَثَبَتْ سَوْسَن (أي: نرجس) فَزِعَةً، وخرجتْ وأَسْبَغَتِ الوضوء، ثم عادتْ فصَلَّت صلاة الليل حتى بَلَغَتِ الوتْر فوقَعَ في قلبي أنَّ الفَجْر قد قَرُب، فقُمْتُ لأنظر، فإذا بالفَجْر الأول قد طلع فتداخَل قلبي الشكُ مِن وَعْد أبي محمد عليه السلام فناداني من حُجْرته: لا تَشُكِّي.
فاْستَحْيَيْتُ مِن أبي محمد وممّا وقع في قلبي، ورجعتُ إلى البيت وأنا خَجِلة، فإذا هي (أي: نرجس) قد قطَعتْ الصلاة، وخرجَتْ فزعة، فلقيتُها على باب البيت، فقلت لها: هل تحسِّين شيئاً مما قلتُ لكِ؟
قلتْ: نعم يا عمَّة إنِّي أجدُ أمْراً شديداً.
قلتُ: إسمُ الله عليكِ، إجمعي نفسَكِ، واْجمعي قلبكِ فهو ما قلتُ لك، لا خوفَ عليكِ إن شاء الله، فأخذْتُ وسادةً فالقيتُها في وسَط البيت، وأجلَسْتُها عليها، وجلستُ منها حيث تقعد المرأة من المرأة للولادة، فقَبضَتْ على كَفَّي وغَمَزَتْ غَمْزاً شديداً ثم أنَّتْ أنَّةً وتَشهَّدَتْ، فصاح بي أبو محمد عليه السلام وقال: إقرئي عليها: ((إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ)) فأقبلتُ أقرأُ عليها كما أمَرَني، فأجابَني الجنينُ مِن بطنها يقرأ كما أقرأ، ففَزِعْتُ لما سمعتُ، فصاح بي أبو محمد عليه السلام: لا تَعْجَبيْ مِن أمرْ الله (عزَّ وجلَّ) إنَّ الله (تبارَكَ وتعالى) يُنطِقُنا بالحِكْمة صِغاراً، ويَجلنا حُجَّةً في أرْضِه كِباراً، فلم يستتمّ الكلام حتى غُيِّبَتْ غنِّي نرجس، فلم أرَها، وأخذتْها فترة) فعَدَوْتُ نحو أبي محمد عليه السلام وأنا صارخة، فقال لي: إرجعي يا عمَّة، فإنَّكِ ستجدينها في مكانها. فرجعتُ فلم ألبَثْ أنْ كُشِفَ الحجاب الذي بيني وبينها، وإذ أنا بها وعليها مِن أثَر النور ما غشى بَصَري، وإذا أنا بوليِّ الله (صلوات الله عليه) مُتَلَقِّياً الأرضَ بِمَساجِدِه ــ وعلى ذارعه الأيمن مكتوب: ((وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً)) ــ وهو (أي الإمام حال كونه ساجداً) يقول: (أشهَدُ أنْ لا إله إلاّ الله وحْدَه لا شَريكَ له، وأنَّ جدِّي محمداً رسولُ الله، وأنَّ أبي أميرَ المؤمنين وليُّ الله) ثم عَدَّ الأئمة إماماً بعد إمام إلى أنْ بَلَغَ إلى نفسه، ثم قال: (اللهم أنْجِزْ لي ما وَعَدْتَني، وأتْمِمْ لي أمْري، وثَبِّتْ وَطْأتي واملأ الأرضَ بي عَدْلاً وقِسْطاً) ثم رَفَعَ رأسَه ــ من الأرض ــ وهو يقول: ((شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الأِسْلامُ)) ثم عَطَسَ فقال: ( الحمدُ لله ربِّ العالمين، وصلى الله على محمدٍ وآله، زَعَمَتِ الظَلَمَةُ أنَّ حُجَّة الله داحِضَةٌ) لو أُذِنَ لنا في الكلام لَزال الشَك.
قالت حكيمة: فأخذْتُ فضَمَمْتُه إليَّ، وأجْلَستُه في حِجْري، فإذا هو نظيف مُنظَّف، فصاح بي أبو محمد عليه السلام:هَلُمِّي إليَّ باْبني يا عمَّة، فجِئتُ به إليه، أجلَسَه على راحَتِه اليُسرى، وجَعَلَ راحَتَه اليُمنى على ظَهْره، ثم أدخَلَ ـ الإمام العسكري ـ لسانَه في فيه، وأمرَّ يدَه على رأسه وعينيه وسَمْعه ومَفاصله، ثم قال له: تكلَّمْ يا بُنَي!! (وفي رواية: يا بُنَي انطق بقُدْرةِ الله تكلَّمْ يا حُجّة الله وبقيَّة الأنبياء، وخاتم الأوصياء، تكلَّمْ يا خليفة الأتقياء.. فَتَشَهَّدَ الشهادتين وصلى على النبي والأئمة الطاهرين واحداً بعد واحد، ثم سكتَ بعد وصوله إلى إسم أبيه، ثم اْستعاذَ مِن الشيطان الرجيم وتَلى هذه الآية: ((بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ)).
فناوَلَنيه أبو محمد عليهما السلام وقال: يا عمَّة رُدِّيه إلى أُمِّه كي تَقَرَّ عينُها ولا تَحْزَن أنَّ وَعْدَ الله حقٌ ولكنَّ أكثرَ الناسِ لا يعلمون.
فرَرَدْتُه إلى أُمِّه، وقد إنفَجَرَ الفَجْر الثاني فصَليتُ الفريضة، ثم وَدَّعْتُ أبا محمد واْنصَرَفتُ.
وقد عق عنه الإمام العسكري بثلاثمئة عقيقة، وفي هذا دلالة على طول عمر الإمام (عليه السلام). فإنَّ العقيقة الواحدة إذا كانت نافذة المفعول في طول عُمْر المولود الطبيعي المتعارف ــ وهو ما بين السِتين والسبعين مثلاً ــ فإنَّ المولود الذي قدَّر الله تعالى له أن يعيش ألفاً ومئات السِنين ــ مع كثرة أعدائه ــ يتطلَّب أنْ يُعَقَّ عنه بمئات الذبائح لنفس الغَرَض.
ولا منافاة في أن يكون الله تعالى هو الحافظ والحارس للإمام المهدي (عليه السلام) خلال قرون حياته، وفي نفس الوقت يُعَقَّ عنه بهذه الكمية والعدد الوافر، تحقيقاً للهدف، لأن العقيق لها آثارها الوَضْعية. هذا من جهة، ومن جهة ثانية، كان عمله هذا سلام الله عليه إعلاماً لشيعته بولادة الإمام المهدي المنتظر وطول عمره الشريف (عليه السلام) ولم يكتف الإمام العسكري (عليه السلام) بل أمَرَ عثمان بن سعيد ــ وهو مِن أخَصِّ أصحابه ــ بأن يشتري عشرة الآف رِطْل من الخُبز، وعشرة الآف رِطْل من اللحم، ويوزِّعها على بَني هاشم لنفس الغَرَض. وربما أرسلَ الإمام العسكري (عليه السلام) شاةً مذبوحة إلى بعض أصحابه، وقال له: هذه منْ عقيقة إبني محمد.
وأرسل إلى إبراهيم ــ وهو مِن أصحابه ــ بأربعة أكْبش، وكتَبَ: بسم الله الرحمن الرحيم، عُقَّ هذه عن ابني محمد المهدي، وكُلْ، هَنَّأَكَ الله، وأطعِمْ مَن وجدتَ مِن شعيتنا.
ويُخبر الإمام العسكري (عليه السلام) بعضَ ثِقاة شيعته بولادة الإمام المهدي (عليه السلام) ويأمره بالكتمان، بل ويكتب رسالة إلى الشيخ أحمد ابن إسحاق القُمِّي ــ وهو مِن أجِلاّء أصحابه ــ يُبشِّره بولادة ولده الإمام المهدي (عليه السلام) بل ربما كان يُري ولدَه لبعض إصحابه الثقاة، تأكيداً لهذه الحقيقة، ومِن الأحاديث التالية يتَّضح ما نقول:
في كتاب (روى الصدوق في كمال الدين وتمام النعمة) باسناده عن الحسن بن المنذر قال: جاءني يوماً حمزة بن أبي الفتح، فقال لي: البشارة! وُلد ــ البارحة ــ في الدار مولود لأبي محمد (عليه السلام) وأمَرَ بِكتْمانه، قلت: وما اْسمه؟ قال: سُمِّي بمحمد، وكُنِّيَ بجعفر.
وأيضاً في (نفس المصدر) عن أحمد بن الحسن بن إسحاق القُمِّي قال: لما وُلدَ الخَلَفُ الصالح (عليه السلام) ورَدَ عن مولانا أبي محمد الحسن بن علي (العسكري)عليه السلام إلى جدِّي أحمد بن إسحاق كتاب، فإذا فيه مكتوب بخَط يده (عليه السلام) الذي كان تَرِدُ به التوقيعات عليه وفيه: وُلدَ لنا مولود، فليكن عندك مستوراً، وعن جميع الناس مكتوماً، فإنّا لم نُظْهِر عليه إلاّ الأقرب لقرابته، والولي لولايته، أحبَبْنا إعلامك ليسرّك الله به مِثْل ما سَرَّنا، والسلام.
وفي (المصدر أعلاه أيضا) بإسناده عن جعفر الفزاري عن جماعة من أصحاب الإمام العسكري (عليه السلام) قالوا: عرض علينا أبو محمد الحسن بن علي (العسكري) عليه السلام إبنَه ونحن في منزله، وكُنّا أربعين رجلاً، فقال: هذا إمامكم من بعدي، وخليفتي عليكم، أطيعوه، ولا تتفرَّقوا من بعدي أديانكم فتهلكوا، أما إنكم لا ترونه بعد يومكم هذا.
قالوا: فخرجنا من عنده، فما مَضَتْ إلاّ أيام قلائل حتى مضى أبو محمد (عليه السلام).

بغدادي
11-08-2007, 08:51 PM
يقطع الطريق أمام كل من تسول له نفسه الى ادعاء المهدوية، وحتى يرتفع كل شك وريب، ويتلقى الناس خبر الإمام بكل اطمئنان ويقين، فلا يبقى مجال للمشككين وأصحاب النفوس المريضة أن يدعوا بأنّهم الامام المهدي الموعود وكذلك لإزالة الالتباس والحيرة عن الناس حيث أكدت الأحاديث الشريفة بشكل واسع وكبير على ذكر أوصاف الإمام المهدي (عليه السلام) وفيما يلي بعض هذه الأحاديث:

1 ـ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) (المهديُّ من وُلدي، ابن أربعين سنة كأنَّ وجهه كوكبٌ دُرِّي في خدِّه خال أسود، عليه عباءتان قطوانيتان كأنَّه من رجال بني إسرائيل يملك عشرين سنة، يستخرج الكنوز، ويفتح مدائن الشرك).

2 ـ وقال (صلى الله عليه وآله): (المهدي منّي، أجلى الجبهة، أقنى الأنف).


3 ـ وقال (صلى الله عليه وآله): المهدي رجل من ولدي كأنه من رجال بني اسرائيل عليه عباءتان قطوانيتان كأن وجهه الكوكب الدرّي في اللون ، في خده الأيمان خال أسود، ابن اربعين سنة.

4 ـ وقال (صلى الله عليه وآله): المهدي رجل من ولدي وجهه كالقمر الدرّي اللون لون عربي والجسم جسم اسرائيلي .

5 ـ وقال (صلى الله عليه وآله) : المهدي رجل أجلى الجبهه، أقنى الأنف ، أزج الحواجب، أبلج ، أعين، كث اللحية، برّاق الثنايا ، في وجهه خال ، في كتفه علامة النبي .

6 ـ وقال الامام أميرالمؤمنين (عليه السلام): المهدي مشرّب حمرة ، مبدح البطن ، عريض الفخذين ، عظيم مشاش المنكبين ، بظهره شامتان ، شامة على لون جلده وشامة على شبه شامة النبي صلى الله عليه وآله.

7 ــ وقال الامام أميرالمؤمنين(عليه السلام) ــ في خطبة البيان: (... هو صاحب الوجه الأقمر، والجبين الأزهر وصاحب العلامة والشامة، العالم غير معلَّم المُخبر بالكائنات قبل أن يُعلَم...
ألا وإنَّ المهدي يطلب القصاص ممن لا يعرف حقَّنا، وهو الشاهد بالحق وخليفة الله على خلقه، اسمه كاسم جده رسول الله (صلى الله عليه وآله) ابن الحسن بن علي (العسكري) عليهما السلام، من ولد فاطمة، من ذرية الحسين ولدي..).

rna
11-08-2007, 08:53 PM
مشكور بغدادي علي هذه النبذه الرائعة

بغدادي
11-08-2007, 08:56 PM
مشكور بغدادي علي هذه النبذه الرائعة

اهلا و سهلا بيج ورده

بغدادي
11-08-2007, 08:59 PM
الدعاء من خصائص أئمة أهل البيت (عليهم السلام)، فقد ورد عنهم من الأدعية والأوراد ما لم يرد عن غيرهم من الصحابة والتابعين وغيرهم من العلماء.
وهذه الأدعية تحمل كنوزاً من المعرفة والآداب والكمال والعلوم، وحسبنا نهج البلاغة والصحيفة السجادية والصحيفة المهدوية فقد اشتملت على الأخلاق والسلوك والمعارف.
وقد سجلنا في هذه الصفحات بعض ما أوثر عن قائم آل البيت (عليه السلام) من الأدعية والأذكار:

من دعاء له (عليه السلام) للحاجة.
جاء في كتاب مهج الدعوات لابن طاووس عن الامام الحجة بن الحسن (عج):
(اللّهم إن أطعتك فالمحمدة لك، وإن عصيتك فالحجة لك، منك الروح ومنك الفرج، سبحان من أنعم وشكر، سبحان من قدر وغفر، اللّهم إن كنتُ قد عصيتك فإنّي قد أطعتك في أحب الأشياء إليك وهو الإيمان بك، لم أتخذ لك ولداً، ولم أدع لك شريكاً، منّاً منك به عليّ لا منّاً مني به عليك، وقد عصيتك يا إلهي على غير وجه المكابرة، ولا الخروج عن عبوديتك، ولا الجحود لربوبيتك، ولكن أطعت هواي، وأزلني الشيطان، فلك الحجة عليّ والبيان، فإن تعذبني فبذنوبي غير ظالم، وإن تغفر لي وترحمني فإنك جواد كريم، يا كريم يا كريم .... حتى ينقطع النفس.
يا آمناً من كل شيء وكل شيء منك خائف حذر، أسألك بأمنك من كل شيء وخوف كل شيء منك أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تعطيني أماناً لنفسي وأهلي وولدي وسائر ما أنعمت به عليّ حتى لا أخاف أحداً، ولا أحذر من شيء أبداً، إنّك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل، يا كافي إبراهيم نمرود، ويا كافي موسى فرعون، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تكفيني شر فلان ابن فلان).

من دعاء له (عليه السلام) في القنوت.
جاء في مهج الدعوات ومكيال المكام عن الامام الحجة بن الحسن (عج):
(اللّهم صل على محمد وآل محمد، وأكرم أولياءك بإنجاز وعدك، وبلّغهم درك ما يأملون من نصرك، واكفف عنهم بأس من نصب الخلاف عليك، وتمرد بمنعك على ركوب مخالفتك، واستعان برفدك على فلّ حدك، وقصد لكيدك بأيدك، ووسعته حلماً لتأخذه على جهرة، وتستأصله على غرّة، فإنك اللّهم قلت وقولك الحق: (حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) وقلت: (فَلَمَّا ءَاسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ) وإن الغاية عندنا قد تناهت، وإنا لغضبك غاضبون، وعلى نصر الحق متعاصبون، وإلى ورود أمرك مشتاقون، ولإنجاز وعدك مرتقبون، ولحلول وعيدك بأعدائك متوقعون. اللّهم فأذن بذلك وافتح طرقاته، وسهل خروجه، ووطئ مسالكه، واشرع شرائعه، وأيد جنوده، وأعوانه، وبادر بأسك القوم الظالمين، وابسط سيف نقمتك على أعدائك المعاندين، وخذ بالثأر إنك جواد كريم).

من دعاء له (عليه السلام).
جاء في الجنّة الواقية للداماد عنه (عج):
(يا نور النور، يا مدبر الأمور، يا باعث من في القبور، صل على محمد وآل محمد واجعل لي ولشيعتي من الضيق فرجاً، ومن الهم مخرجاً، وأوسع لنا المنهج، وأطلق لنا من عندك ما يفرج، وافعل بنا ما أنت أهله يا كريم، يا أرحم الراحمين).

من دعاء له (عليه السلام).
جاء في مهج الدعوات ، عنه (عج) :
(بسم الله الرحمن الرحيم، يا مالك الرقاب، ويا هازم الأحزاب، يا مفتح الأبواب، يا مسبب الأسباب، سبب لنا سبباً لا نستطيع له طلباً بحق لا إله إلا الله، محمد رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله أجمعين).

من دعاء له (عليه السلام) .
جاء في البلد الأمين ، عنه (عج):
(إلهي عظم البلاء، وبرح الخفاء، وانكشف الغطاء، وانقطع الرجاء، وضاقت الأرض، ومنعت السماء، وأنت المستعان، وإليك المشتكى، وعليك المعول في الشدة والرخاء. اللّهم صل على محمد وآل محمد أولي الأمر الذين فرضت علينا طاعتهم، وعرفتنا بذلك منزلتهم، ففرج عنا بحقهم فرجاً عاجلاً قريباً كلمح البصر أو هو أقرب، يا محمد يا علي يا علي يا محمد أكفياني بالله فإنكما كافيان، وانصراني بالله فإنكما ناصران، يا مولانا يا صاحب الزمان الغوث الغوث الغوث، أدركني أدركني أدركني، الساعة الساعة الساعة، العجل العجل العجل، يا أرحم الراحمين بحق محمد وآله الطاهرين).

من دعاء له (عليه السلام).
جاء في المصباح للكفعمي ، عنه (عج):
(اللّهم ارزقنا توفيق الطاعة، وبعد المعصية، وصدق النية، وعرفان الحرمة، وأكرمنا بالهدى والاستقامة، وسدد ألسنتنا بالصواب والحكمة، واملأ قلوبنا بالعلم والمعرفة، وطهر بطوننا من الحرام والشبهة، واكفف أيدينا عن الظلم والسرقة، واغضض أبصارنا عن الفجور والخيانة، واسدد أسماعنا عن اللغو والغيبة، وتفضل على علمائنا بالزهد والنصيحة، وعلى المتعلمين بالجهد والرغبة، وعلى المستمعين بالاتباع والموعظة، وعلى مرضى المسلمين بالشفاء والراحة، وعلى موتاهم بالرأفة والرحمة، وعلى مشايخنا بالوقار والسكينة، وعلى الشباب بالإنابة والتوبة، وعلى النساء بالحياء والعفة، وعلى الأغنياء بالتواضع والسعة وعلى الفقراء بالصبر والقناعة، وعلى الغزاة بالنصر والغلبة، وعلى الأسراء بالخلاص والراحة، وعلى الأمراء بالعدل والشفقة، وعلى الرعيّة بالإنصاف وحسن السيرة، وبارك للحجاج والزوار في الزائد والنفقة، واقض ما أوجبت عليهم من الحج العمرة، بفضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين).

من دعاء له (عليه السلام).
جاء في المصباح للكفعمي ، عنه (عج):
(اللّهم بحق من ناجاك، وبحق من دعاك في البر والبحر، صل على محمد وآله وتفضل على فقراء المؤمنين والمؤمنات بالغنى والسعة، وعلى مرضى المؤمنين والمؤمنات بالشفاء والصحة والراحة، وعلى أحياء المؤمنين والمؤمنات باللطف والكرامة، وعلى أموات المؤمنين والمؤمنات بالمغفرة والرحمة، وعلى غرباء المؤمنين والمؤمنات بالرد إلى أوطانهم سالمين غانمين بحق محمد وآله أجمعين).

من دعاء له (عليه السلام) للحاجة.
جاء في منتخب الأثر ، عنه (عج):
(بسم الله الرحمن الرحيم، أنت الله الذي لا إله إلا أنت مبدي الخلق ومعيدهم، وأنت الله الذي لا إله إلا أنت مدبر الأمور وباعث من في القبور، وأنت الله الذي لا إله إلا أنت وارث الأرض ومن عليها، أسألك باسمك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وأسألك بحق محمد وأهل بيته، وبحقهم الذي أوجبته على نفسك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تقضي لي حاجتي الساعة الساعة، يا سيداه يا مولاه يا غياثاه، أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تعجّل خلاصنا من هذه الشدة، يا مقلب القلوب والأبصار، يا سميع الدعاء، إنك على كل شيء قدير، برحمتك يا أرحم الراحمين).

rna
11-08-2007, 09:08 PM
اللهم اجعله امامنا ويحرق الله به اعدائنا

بغدادي
11-08-2007, 09:14 PM
اللهم اجعله امامنا ويحرق الله به اعدائنا


ان شاء الله بحق محمد و ال محمد

شيعية موالية
12-08-2007, 12:02 AM
اللهم صل على محمد و على اله الطيبين الطاهرين و عجل فرجهم



اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى أبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا وهب لنا رأفته ورحمته ودعائه وخيره برحمتك ياارحم الراحمين العجل العجل يامولاي ياصاحب الزمان العجل العجل يامولاي ياصاحب الزمان العجل العجل يامولاي ياصاحب الزمان (اللهم عجل لوليك الحجة بن الحسن عليه السلام)

__________________
بارك الله فيك

شيعية موالية
12-08-2007, 12:03 AM
اللهم صل على محمد و على اله الطيبين الطاهرين و عجل فرجهم



اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى أبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا وهب لنا رأفته ورحمته ودعائه وخيره برحمتك ياارحم الراحمين العجل العجل يامولاي ياصاحب الزمان العجل العجل يامولاي ياصاحب الزمان العجل العجل يامولاي ياصاحب الزمان (اللهم عجل لوليك الحجة بن الحسن عليه السلام)

بارك الله فيك اخي الكريم بغدادي
ربي يعطيك الف عافية

شيعية موالية
12-08-2007, 12:04 AM
اللهم صل على محمد و على اله الطيبين الطاهرين و عجل فرجهم



اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى أبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا وهب لنا رأفته ورحمته ودعائه وخيره برحمتك ياارحم الراحمين العجل العجل يامولاي ياصاحب الزمان العجل العجل يامولاي ياصاحب الزمان العجل العجل يامولاي ياصاحب الزمان (اللهم عجل لوليك الحجة بن الحسن عليه السلام)

بارك الله فيك اخي الكريم بغدادي
ربي يعطيك الف عافية

شيعية موالية
12-08-2007, 12:05 AM
اللهم صل على محمد و على اله الطيبين الطاهرين و عجل فرجهم



اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى أبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا وهب لنا رأفته ورحمته ودعائه وخيره برحمتك ياارحم الراحمين العجل العجل يامولاي ياصاحب الزمان العجل العجل يامولاي ياصاحب الزمان العجل العجل يامولاي ياصاحب الزمان (اللهم عجل لوليك الحجة بن الحسن عليه السلام)

بارك الله فيك اخي الكريم بغدادي
ربي يعطيك الف عافية

شيعية موالية
12-08-2007, 12:06 AM
اللهم صل على محمد و على اله الطيبين الطاهرين و عجل فرجهم



اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى أبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا وهب لنا رأفته ورحمته ودعائه وخيره برحمتك ياارحم الراحمين العجل العجل يامولاي ياصاحب الزمان العجل العجل يامولاي ياصاحب الزمان العجل العجل يامولاي ياصاحب الزمان (اللهم عجل لوليك الحجة بن الحسن عليه السلام)

بارك الله فيك اخي الكريم بغدادي
ربي يعطيك الف عافية

ألنور الأقدس
19-07-2010, 08:59 PM
أحسنت أخي الكريم
تقبل مروري