المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شرح قول المعصوم (ع) (( إن فاطمة (عليها السلام) صديقة شهيدة ))


Bani Hashim
04-12-2011, 03:26 PM
بسمه تعالى ،،،

الكافي - الكليني - باب مولد الزهراء فاطمة عليها السلام [ ج1 / ص458 ] : محمد بن يحيى، عن العمركي بن علي، عن علي بن جعفر أخيه، أبي الحسن عليه السلام قال: إن فاطمة عليها السلام صديقة شهيدة وإن بنات الانبياء لا يطمثن.

صحح وحسن الاثر :
1- صراط النجاة [ ج3 / ص441 ] : بسند معتبر عن الكاظم (ع) قال: ان فاطمة (ع) صديقة شهيدة، وهو ظاهر في مظلوميتها وشهادتها..

2- الشيخ البهائي في رسائله ص324 : هذا الحديث لصحة سنده واعتضاده بالروايتين المذكورتين لا يعارضه ما رواه في الكافى ايضا بسند حسن

3- سيد محمد علي الحلو في ادب المحنة ص58 : حديثٌ صحيحٌ تروي مثلهُ الطائفةُ الاماميةُ العشراتُ منه، فلا طعنَ في سندهِ، ولا مغمزَ في مضمونهِ

4- العلامة المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي في مأساة الزهراء عليها السلام [ ج1 / ص100 ] : في الصحيح : عن علي بن جعفر ، عن أخيه أبي الحسن عليه السلام ، قال : إن فاطمة صديقة شهيدة ، وإن بنات الأنبياء لا يطمثن

5- الشيخ حسن عبد الله العجمي في موقعه : فقد روى العلامة الكليني في الكافي بسند صحيح أن الإمام موسى بن جعفر عليه السلام قال: (إنّ فاطمة صدّيقة شهيدة، وإن بنات الأنبياء لا يطمثن ) .
http://www.h-alajmi.com/news.php?newsid=101

6- السيد هاشم الهاشمي في موقعه : فقد روى الكليني بسند صحيح عن الإمام الكاظم (ع) أنه قال: «فاطمة صديقة شهيدة». (الكافي ج1 ص458 ح2)
http://al-meshkah.com/maaref_detail.php?id=4130

7- العلامة المجلسي في مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول [ ج5 / ص315 ] : الحديث الثاني : صحيح.

8- المجلسي الأول في روضة المتقين في شرح من لا يحضره الفقيه [ ج / ص342 ] و في الصحيح، عن علي بن جعفر عن أخيه أبي الحسن عليه السلام قال: إن فاطمة صديقة شهيدة و إن بنات الأنبياء لا يطمئن

9- العاملي في الانتصار [ ج7 / ص212 ] : وقال أيضا في تعليقه على الخبر الصحيح المروي عن أبي الحسن عليه السلام: إن فاطمة صديقة شهيدة ..

شرح الحديث :
1- المولى المازندراني في شرح اصول الكافي [ ج7 / ص213 ] : قوله ( قال إن فاطمة ( عليها السلام ) صديقة شهيدة ) الصديقة فعيلة للمبالغة سميت بها لشدة تصديقها بما جاء به أبوها ، ولتصديق قولها بالفعل والعمل ، والشهيد من قتل من المسلمين في معركة القتال المأمور به شرعا ، ثم اتسع فاطلق على كل من قتل منهم ظلما كفاطمة ( عليها السلام ) إذ قتلوها بضرب الباب على بطنها وهي حامل فسقط حملها فماتت لذلك ، وسميت شهيدة لشهادة الله تعالى وملائكته لها بالجنة أو لاتصافها بالحياة كأنها شاهدة حاضرة لم تمت ، أو لأنها تشهد ما أعد الله لها من الكرامة فهي فعيلة بمعنى فاعلة أو مفعولة على اختلاف التأويل .

2- التبريزي في صراط النجاة [ ج3 / ص441 ] : بسند معتبر عن الكاظم (ع) قال: ان فاطمة (ع) صديقة شهيدة، وهو ظاهر في مظلوميتها وشهادتها.

3- العلامة المجلسي في مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول [ ج5 / ص315 - 318] : ثم إن هذا الخبر يدل على أن فاطمة صلوات الله عليها كانت شهيدة و هو من المتواترات و كان سبب ذلك أنهم لما غصبوا الخلافة و بايعهم أكثر الناس بعثوا إلى أمير المؤمنين عليه السلام ليحضر للبيعة، فأبى فبعث عمر بنار ليحرق على أهل البيت بيتهم و أرادوا الدخول عليه قهرا، فمنعتهم فاطمة عند الباب فضرب قنفذ غلام عمر الباب على بطن فاطمة عليها السلام فكسر جنبيها و أسقطت لذلك جنينا كان سماه رسول الله صلى الله عليه و آله محسنا، فمرضت لذلك و توفيت صلوات الله عليها في ذلك المرض

4- العلامة المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي في مأساة الزهراء عليها السلام [ ج1 / ص330 ] : ونجد الشيعة في عهد الصدوق رحمه الله ، يصرون على زيارتها عليها السلام بالزيارة التي تضمنت : أنها صديقة شهيدة .

5- قال المجلسي الأول روضة المتقين [ ج5 / ص342 ] : وشهادتها كانت من ضربة عمر الباب على بطنها ، عندما أرادوا أمير المؤمنين لبيعة أبي بكر .. وضرب قنفذ غلام عمر السوط عليها بإذنه . والحكاية مشهورة عند العامة والخاصة ، وسقط بالضرب غلام كان اسمه محسن

6- علي الكوراني في جواهر التاريخ [ ح1 / ص102 ] : كن أهل البيت عليهم السلام وشيعتهم يؤكدون أن مرضها وشهادتها كانا بسبب ضغط الباب عليها ، وهي بينه وبين الحائط ، ثم بسبب ضربها ! ولذا قال الإمام موسى بن جعفر عليه السلام : ( إن فاطمة عليها السلام صديقة شهيدة ) . ( الكافي : 1 / 458 ) . الرواية الرسمية للخلافة لحادثة الهجوم على آل النبي صلى الله عليه وآله !

أقول : ويشهد للحديث زيارتها صلوات ربي عليها :
إقبال الأعمال - السيد ابن طاووس [ ج3 / ص165 ] : ذكر الزيارة المشار إليه لمولاتنا فاطمة الزهراء صلوات الله عليها ، تقول : السلام عليك يا بنت رسول الله ، السلام عليك يا بنت نبي الله ، السلام عليك يا بنت حبيب الله ، السلام عليك يا بنت خليل الله ، السلام عليك يا بنت امين الله ، السلام عليك يا بنت خير خلق الله ، السلام عليك يا بنت أفضل أنبياء الله . السلام عليك يا بنت خير البرية ، السلام عليك يا سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين . السلام عليك يا زوجة ولي الله وخير خلقه بعد رسول الله ، السلام عليك يا أم الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة ، السلام عليك يا أم المؤمنين ، السلام عليك يا أيتها الصديقة الشهيدة ، السلام عليك أيتها الرضية المرضية ..