المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ادع الى سبيل ربك .. ولكن بطريقة الخليفة عمر


القناص الاول
21-11-2011, 02:59 AM
بسم لله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

من الاولين والاخرين



نطالب لجنة حقوق الانسان وهيئة الامر بالمعروف مراجعة هذا الملف :



» المبسوط / ج: 1 ص: 38 :

وإنما يستقبلهم بوجهه إذا لم يكن بحذائه مسبوق يصلي فإن كان فلينحرف يمنة أو يسرة لأن استقبال المصلي بوجهه مكروه لحديث عمر رضي الله تعالى عنه فإنه رأى رجلاً يصلي إلى وجه رجل فعلاهما بالدرة وقال للمصلى أتستقبل الصورة وقال للآخر أتستقبل المصلي بوجهك .

» المجموع / ج: 3 ص: 245 :

روي أن عمر رضي الله عنه رأى رجلاً يصلي ورجل جالس مستقبله فضربهما بالدرة فإن صلى ومر بين يديه مار دفعه ولم تبطل بذلك لقوله صلى الله عليه وسلم لا يقطع صلاة المرء شئ وادرؤوا ما استطعتم .

» تلخيص الحبير / ج: 4 ص: 281 :

وروى محمد بن نصر المروزي في صلاة الليل من طريق زيد بن وهب قال لما أذن المؤذن بالمغرب قام رجل يصلي ركعتين فجعل يلتفت في صلاته فعلاه عمر بالدرة فلما قضى الصلاة سأله فقال رأيتك تلتفت في صلاتك !

» فتح العزيز / ج: 4 ص: 218 :

وروى عبدالله المزني رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال ( صلوا قبل المغرب ركعتين ثم قال صلوا قبل المغرب ركعتين ثم قال في الثالثة لمن شاء ( 1 ) كراهية أن يتخذها الناس سنة ) وبهذا الوجه قال أبوإسحق الطوسي وكذلك أبوزكريا السكري قيل إنه ذكره في شرح الغنية لابن سريج ومنهم من قال لايستحبان لما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سئل عنهما فقال ( ما رأيت أحداً على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليهما ) وعن عمر رضي الله عنه أنه كان يضرب عليهما .

» كنز العمال / ج: 8 ص: 177 :

22455 ـ عن مجاهد قال : مر عمر بن الخطاب على ابن له وهو يصلي ورأسه معقوص فجبذه حتى صرعه . ( عب ) .
22456 ـ عن مجاهد عن عمر بن الخطاب وحذيفة في الرجل يصلي وهو عاقص شعره فذكر حديثاً غير أن معناه أنهما كرهاه .

» تاريخ البخاري / ج: 5 ص: 85 :

234 ـ عبدالله بن ربيعة بن عبدالله بن الهدير الدمشقي التيمي القرشي عن عمه منكدر بن عبدالله التيمي ، رأى عمر رضي الله عنه صلى بعد العصر وكان يضرب على الصلاة بعد العصر ، حدثنيه عمرو الناقد حدثنا يعقوب حدثنا أبي عن ابن إسحاق حدثني محمد بن إبراهيم التيمي عن عبد الله .

» مسند أحمد / ج: 4 ص: 115 :

... عن زيد بن خالد أنه رآه عمر ابن الخطاب وهو خليفة ركع بعد العصر ركعتين فمشى إليه فضربه بالدرة وهو يصلي كما هو فلما انصرف قال زيد يا أمير المؤمنين فوالله لا أدعهما أبداً بعد أن رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليهما قال فجلس إليه عمر وقال يا زيد بن خالد لولا أني أخشى أن يتخذها الناس سلماً إلى الصلاة حتى الليل لم أضرب فيهما .

بقي منها المزيد لكننا ننتظر قرار اللجنتين

فاضل ابو منتظر
21-11-2011, 08:52 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
لن تسمع جوابا ما دمت الدرة موجودة

احمد كاظم الساعدي
21-11-2011, 11:04 AM
اين ذهب قوله تعالى ( لا اكراه في الدين )
بارك الله بكم اخي القناص
والى صيد جديد