المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصص آلآصبـع !!


بحر الوفاء
26-09-2011, 01:34 PM
.

مصص آلآصبـع !!
تعتبر عادة مص الإصبع أول العادات السيئة التي يتعلمها الطفل الرضيع سواء الابهام أو السبابة او غيرهما، حيث تبدأ من الشهور الأولى من عمر الطفل بل قد تكون قبل الولادة والطفل في بطن أمه، ويوجع السبب وراء هذه العادة إلى عدم اشباع منعكس المص عند الطفل حيث تقوم بعض الأمهات باختصار زمن الرضاعة باستعمالهن الرضاعات البلاستيكية التي تضخ الحليب أو زيادة عدد ثقوب الحلمة البلاستكية، وهذا ما يؤدي إلى نشوء العادة واستمرارها .


ما الآثار السلبية المترتبة على ممارسة عادة مص الاصبع ؟
تؤدي عادة مص الإصبع إلى حدوث العديد من التشوهات في وضع الأسنان على الفكين مثل بروز الأسنان الأمامية العلوية أو حدوث ما يسمى بالعضة المفتوحة، وتختلف نوعية هذه التشوهات تبعا لنوع الإصبع المستعمل ‏في عملية المص ومقدار القوة المطبقة على الأسنان والزمن، حيث كلما زاد زمن تطبيق القوة على الأسنان تكون الإصابة أخطر.
وأيضا يؤدي الاستمرار في عملية مص الأصابع إلى مشاكل في النطق والكلام، مثل صعوبة نطق بعض الحروف المعينة كحرفي ( ت، د)، والتلعثم في الكلام، ودفع اللسان للأمام عند النطق.


متى يصبح الطفل بحاجة الى علاج؟
الأطفال الذين يتوقفون عن هذه العادة عند عمر 3-6 سنوات غالباً لا يحتاجون علاجاً. لكن يجب اللجوء إلى العلاج في الأحوال التالية:
- عندما يمص الطفل إصبعه، وفي نفس الوقت يشد شعره وخاصة عند عمر 12-24 شهراً.
- عندما يستمر في المص بعد عمر أربع سنوات.
- كذلك عندما يسأل المساعدة لوقف هذه العملية.
- عند حدوث تشوهات بالأسنان أو مشاكل بالنطق والتخاطب.
- عندما يشعر الطفل بالخجل والإحراج من الآخرين.

كيفية منع الطفل من الاستمرار في هذه العادة الضارة ؟- أن نحاول كسب صداقة الطفل ونفهم أن ‏ممارسة هذه العادة لها آثار سيئة، وذلك باتباع طرق مبتكرة تساعدنا على تخليصه من عادة مص الإصبع، كأن نقوم بعمل بطاقة مصنوعة خصيصا للطفل مقسمة إلى قسمين لا ونعم ليقوم الطفل باستخدامها والتأشير عليها بعدد المرات التي مارس فيها مص الإصبع في كل يوم ونلاحظ عدد المرات في كل يوم هل هو في تزايد أو نقصان.
- ‏استخدام طرق لتذكير الطفل بضرورة ابقاء ‏إصبعه بعيداً عن فمه، كاستعمال حزام خاص يضعه الطفل كل ليلة، وبجب أن يعرف أن هذه الأجهزة صنعت له للتذكير وليس للعقاب.
- ‏إذا كان يستطيع الطفل استعمال الطرق السابقة للسيطرة على هذه العادة، هنا سنضطر لاستخدام الأجهزة التي توضع في الفم والتي ستمنعه من الاستمتاع بممارسة عادة مص الإصبع، فهذه الأجهزة لها تأثير في تعديل وضع الأسنان الأمامية التي برزت للأمام.
- ‏يجب تجنب الاسلوب الذي يتبعه بعض الآباء في محاولة منع هذه العادة ، والذي يبدأ بالترغيب ثم السخرية ثم العقاب، فتلك الطرق تدفع الطفل إلى زيادة ممارستها بالسر.

.
ثمته امل
تحياتي حيدر

ربيبة الزهـراء
26-09-2011, 04:20 PM
وعليكم السلام

اختيار موفق

بارك الله بيكم

موفق

اسم غير معروف
26-09-2011, 06:10 PM
طرح جميل
تقبلوا مروري

ابو فائزة
26-10-2011, 08:03 PM
يعطيك الف الف عافيه على الموضوع الراقي

بنتُ علي
02-11-2011, 04:43 PM
في طريقة دائما يستخدموها الناس عندنا وهي التهديد :اذا ماتشيل صبعك بنحط لك فلفل ! وهالشي اكيد غلط

في البداية لازم نشوف اساس المشكلة وليش يمص صبعه واذا ماقدرنا نسأل اخصائي ونشرح له ظروف الطفل

بعدين نفكر في اعلاج

واعتقد احتواء الطفل بالحب وتجاهل تصرفه وكأنا مانشوفه يساعد ,,يعني اذا كان يمص صبعه مانقوله شيل صبعك بس نعطيه شي يحبه حلاوة مصاص او نحضنه او نلعب وياه العاب يستخدم فيها ايده ...

طبعا هالاشياء مومجربة بس اقتراحات من عندي ومادري لوتم تجريبها تنفع او لا...

موضوع مفيد ... الله يعطيكم العافية

فنون الليل
15-11-2011, 03:48 AM
http://up.3dlat.com/uploads/12932306645.gif (http://vb.3dlat.com/)

حنين الورد
27-11-2011, 06:44 PM
يسلموووووع الموضوع

وردة الزهراء
18-01-2012, 10:45 PM
شكرا جزيلا اخي على الموضوع....