المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : احمد الجلبي يحمل السعودية مسؤولية الأزمة في البحرين


عاشق مقتدى الصدر
03-04-2011, 06:52 PM
http://www.alalam-news.com/sites/default/files/imagecache/news_node_view_image/news_image/11/04/02/SNAG-0005.jpg

حمل تجمع ضم معارضين من البحرين والسعودية والكويت وعدد من النواب العراقيين في بغداد الجمعة، السعودية مسؤولية احداث المنامة مطالبين بتدخل دولي وانسحاب قوة درع الجزيرة من المملكة البحرينية.

ونقلا عن موقع "وطن" الجمعة، قال النائب احمد الجلبي المسؤول في "اللجنة الشعبية لمساندة البحرين" التي دعت الى التجمع ان "ما يجري غير مقبول ولا يمكن تجاهله. نطالب بسحب القوات الاجنبية التي دخلت البحرين تحت ذريعة حمايتها من مخاطر او تهديدات خارجية".

وحذر الجلبي من تدهور الاوضاع، قائلا: ان "مشكلة البحرين قد تكون فتيلا لانفجار كبير في المنطقة".

وقد اطلقت الشرطة البحرينية منتصف الشهر الماضي، قنابل مسيلة للدموع واستخدمت البنادق لتفريق المتظاهرين الذين كانوا معتصمين في دوار اللؤلوة منذ 19 شباط/فبراير للمطالبة باسقاط الحكومة، كما طلب بعضهم بالغاء الملكية.

من جهته، قال النائب باقر جبر صولاغ ان "رأس الافعى والظلم الذي جرى ويجري على الامة العربية يبدأ من السعودية".

واضاف ان "قوات آل سعود دخلت الى البحرين وعاثت في الارض فسادا ، يجب ان تكون لنا وقفة حقيقية لدعم التحرك السياسي. لن نصمت ولن نتفرج وسيكون للعراق موقف". وندد ب"الموقف المتفرج على هذه المذبحة والانتهاك لحقوق الانسان".

بدوره، قال المعارض الكويتي عبد الحميد الدشتي، ان "الحشود والتكالب في دوار اللؤلؤة يعيدنا الى يوم الطف" في اشارة الى واقعة الطف حيث قتل جيش الخليفة الاموي يزيد الامام الحسين بن علي قرب كربلاء العام 680 ميلادي.

واضاف: ان "قوات السعودية دخلت البحرين لتدفع باتجاه تغيير ديموغرافي".

من جهته، طالب حسن التريتي المعارض البحريني "القوى الكبرى في العالم بالتدخل السريع لوقف حمام ونزيف الدم في البحرين".

وانتقد صمت الدول قائلا: "بعض رؤساء الدول الكبرى صمتوا كالقبور عما يحدث في البحرين لكننا رأينا القوى الدولية تتحرك" في اشارة الى ليبيا.