المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطالباني يصف كركوك بـ`قدس كردستان` ويدعو الكرد إلى `النضال` المشترك


عبود مزهر الكرخي
09-03-2011, 09:56 AM
الطالباني يصف كركوك بـ`قدس كردستان` ويدعو الكرد إلى `النضال` المشترك
http://www.alshiaclubs.com/upload//uploads/images/alshiaclubs-b90a05eb27.jpg (http://www.alshiaclubs.com/upload//uploads/images/alshiaclubs-b90a05eb27.jpg)
وصف رئيس الجمهورية جلال الطالباني، الاثنين، محافظة كركوك بأنها `قدس كردستان` وأنها لم تعد لحد الآن إلى الإقليم، داعياً الكرد في المحافظة إلى اتفاق استراتيجي لتفعيل `النضال` المشترك.
وقال الطالباني في كلمة له بمناسبة احياء ذكرى انتفاضة محافظة السليمانية ضد النظام السابق خلال عام 1991، وحضرتها `` إنه `يجب أن لا ننسى أن هناك مناطق لم تعد لحد الآن إلى أحضان الإقليم مثل كركوك، قدس كردستان، ونحن بحاجة إلى النضال المشترك`، مؤكداً أن `الكرد في كركوك بحاجة اتفاق استرتيجي بينهم`.
وتعتبر محافظة كركوك والتي يقطنها خليط سكاني من العرب والكرد والتركمان والمسيحيين والصابئة، من أبرز المناطق المتنازع عليها، وفي الوقت الذي يدفع العرب والتركمان باتجاه المطالبة بإدارة مشتركة للمحافظة، يسعى الكرد إلى إلحاقها بإقليم كردستان العراق، فضلاً عن ذلك تعاني من هشاشة في الوضع الأمني في ظل أحداث عنف شبه يومية تشهدها دفعت برئاسة إقليم كردستان إلى ارسال تعزيزات من البيشمركة لتأمين حماية الكرد فيها وهو ما زاد من التوتر فيها بعدما اعتبر العرب والتركمان أن خطوة الكرد إنما تشكل تجاوزا على سيادة الحكومة المركزية.
وأضاف الطالباني مخاطباً الآلاف من أعضاء ومناصري الاتحاد الوطني الكردستاني المحتشدين أمام مقر المركز الأول للاتحاد الوطني وسط السليمانية `أنا من مناصري الحرية والديمقراطية وتنفيذ مطالب الناس ومع الفعاليات المدنية لأنها حق مصان في الدستور، فنحن لا نخاف من ما يطالب به الناس لكننا نريدها ان تكون سلمية`.
وأدان الطالباني وهو الامين العام لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني ما وصفها `جميع أشكال العنف وندين ما حصل من قتل بين المواطنين وقوات الشرطة`، مطالباً `قوات الأمن الداخلي بالتعامل الحسن`.
وشهدت السليمانية، نحو 364 كم شمال العاصمة العراقية بغداد، منذ الخميس 17 شباط الماضي، تظاهرات شارك فيها المئات من الشباب وطلبة الجامعة، للمطالبة بإجراء إصلاحات حكومية ومحاربة الفساد والمفسدين، تحولت منذ يومها الأول، إلى مصادمات مع القوات الأمنية، أسفرت عن وقوع 147 شخصاً بين قتيل وجريح حسب مصدر مسؤول في مديرية صحة السليمانية، حيث شهد اليوم الأول وقوع 60 جريحاً والثاني 21 جريحاً والثالث 48 جريحاً، فيما وقع ثلاثة قتلى خلال الأيام الثلاثة، فيما شهد في 26 شباط الماضي ايضا مقتل متظاهرين اثنين وجرح 13 آخرين.
ودعا رئيس الجمهورية العراقي إلى `تعميق` روح الحياة المشتركة في الحياة السياسية `لكي تكون كردستان مركزاً للديمقرطية في الشرق الأوسط`، وأضاف `نريد أن تكون المعارضة عقلانية في طروحاتها السياسية`.
المصدر
مرصد صوت الحرية
http://www.baghdadtimes.net/Arabic/?sid=69088 (http://www.baghdadtimes.net/Arabic/?sid=69088)
التعليق على الخبر :
:mad:هذا الطالباني الثعلب الماكر الذي هو في كل يوم لون ولا ادري هل هو رئيس العراق بكل اطيافة وشرائحة ام رئيس الكرد وهذا هو ما ابتلى به العراق والعراقيون في ان السياسي يكون ولاءه لطائفته وعرقيته وليس للعراق ولهذا هو يقول هذا القول ويريد منه جمع التأييد من الأكراد في كرديته له ولحزبه الذي بدا الأكراد لا يقبلون بهذين الحزبين وبدليل المظاهرات التي تريد التغييير وهو محاولة خائبة منه لجمع التأييد .
والمفروض على البرلمان والحكومة لو كان هناك برلمان أن يحاسبه على هذه التصريحات وفي هذا الظرف الدقيق الذي يمر به العراق حول تعصبه وادلائة بتصريحات تخص عصبيته الكردية وليس العراقية.
ولكن صدق قول الشاعر :
أنك لو ناديت لأسمعت حياً......ولكن لا حياة لمن تنادي.
:mad:

al-baghdady
11-03-2011, 01:24 AM
للأسف ، أن يكون رئيس جمهورية ولا يتقيد بواجباته الدستورية
أشكرك أخي عبود
البغدادي