المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لفاطمة الزهراء (ع) مكان مقدس في البرتغال


المولي العراقي
29-01-2011, 08:23 PM
ما علاقة القرية المسماة بـ " فاطمه " في البرتغال بالسيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)؟
الإجابة للشيخ صالح الكرباسي

للوهلة الأولى يصاب الإنسان بالذهول عندما يسمع بوجود قرية في أوربا تحمل اسم فاطمة بنت محمد النبي (صلى الله عليه و آله) ولا يكاد يصدق هذه الحقيقة، ولعله يتساء ل كيف تسنى لهذا الاسم الطاهر تجاوز الحدود الإقليم وتخطى كل الموانع لكي يصل إلى هذه البقعة الأوربية ويفرض وجوده في بلاد يدينون بغير الإسلام!!

لكن المتتبع لتاريخ القرية المسماة بـ " فاطمه " أو " فاطيما " البرتغالية يجد أن تسميتها مأخوذة من أسم بنت رسول الله (صلى الله عليه و آله) فاطمة (عليها السلام)، وهي حقيقة لا يمكن إنكارها، فالقرية موجودة وهي تحمل هذا الاسم المبارك، ومن لا يصدق يسعه زيارة الذهاب إلى هذه القرية ليرى بأم عينه أن اسم فاطمة الزهراء (عليها السلام) ظل اسما مباركاً ومتألقاً على ربوع هذه القرية البرتغالية الأوربية أكثر من نصف قرن، رغم أن الفاتحين المسلمين لهذه المنطقة غادروا البرتغال منذ زمن طويل، ورغم أن المنائر والقباب الإسلامية تغيرت وطرأ عليها ما طرأ، إلا أن اسم فاطمة (عليها السلام) لا زال يبعث بشعاعه النوراني على تلك المنطقة وغيرها من المناطق، الاسم الذي يتمتع بقدسية كبيرة ليس لدى أهل تلك المنطقة فحسب، بل لدى الملايين من الوافدين لهذه القرية الدينية سنوياً للزيارة ولطلب الشفاء والشفاعة من صاحبة هذا الاسم المبارك (عليها السلام)

وجهة نظر الفاتيكان :
يقول الدكتور بولس الحلو المسيحي : فاطمة الزهراء.... لها منطقة خاصة في البرتغال تسمى " فاتيما "، وقد اعترف الفاتيكان بقداستها حيث يقال أن فاطمة الزهراء قد تجلّت فيها في زمن ما.

وهناك كتب ألفت في هذا الموضوع، منها :
إسم الكتاب : FATIMA MAGICA..
المؤلف : MOISES ESPIRITO SANTO.
الناشر : BESA EDITRICE.
سنة النشر : 1999..

الفلم الوثائقي المصور عن هذه القرية :
قام (السيد إبراهيم حاتمي كيا) من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بتصوير فلم وثائقي مفصل وجيد، عن هذه القرية الدينية، التي تسمى باسم فاطمة (عليها السلام)، ونشر الفلم مرات عديدة من خلال قنوات التلفزيون الإيراني قبل سنوات.

قصة هذه التسمية :
من الواضح أن تسمية هذه القرية لم تأتي من فراغ ومصادفة، نعم إن لإطلاق هذه التسمية المباركة على هذه القرية الدينية قصة واقعية وكرامة مشهودة للسيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) ظهرت لبعض أهالي القرية عام 917 م..
ولكي تقف على تفاصيل هذه الواقعة المهمة ننقل لك بشيء من التصرف نص ما نشرته مجلة بقية الله في العدد 52، صفحة 60 / كانون الثاني? 1996 / السنة الخامسة :

هي فاطمة : صاحبة الاسم المقدس المنبعث نوراً وضياء يتلألأ فوق الملأ، ناشرة ً الأمل، وبريقاً يكاد يخطف الأبصار، كيف لا وهي الحوراء الإنسية، والبضعة الزهراء والسر الذي لا يعلمه إلا الله والرسول والراسخون في العلم...

فاطمة : اسم هزّ المشاعر واخترق الحجُب، حتى وصل إلى قلب أوروبا، يحمل نداء الحق والنجاة، وتحديداً في البرتغال، التي أُطلق على إحدى مدنها اسم فاطمة Fatima.

كان ذلك عام (1916م)، وبينما كان (فرانسيسكو) عمره 9 سنوات و (جاسنتا) عمرها 7 سنوات و (لوسيا) عمرها 10 سنوات، يلعبون في بلدة نائية وسط البرتغال التي تقع في الجزء الغربي لشبه الجزيرة الإيبرية، غرب إسبانيا، وبينما كانوا كذلك وإذ بملاك يظهر أمامهم وهو يردّد هذه الجملة ثلاث مرّات : " لا تخافوا أنا ملاك السلام.. إلهي!.. لديّ إيمان واعتقاد بك.. إلهي!.. إني أذوب بك حُبّاً، وأنا أطلب الاستغفار منك، لأجل أولئك الذين لا إيمان لهم ولا حبّ ولا اعتقاد "
بعد هذه الجملة اختفى الملاك، ليعود بعد ذلك مرة في فصل الصيف، وأخرى في فصل الخريف.
ويروي الأطفال الثلاثة قصّتهم المثيرة إلى أهل قريتهم وأقاربهم ويقولون : إنه في كل مرّة كان يطلب منّا الملاك، أن نقدّم الأضاحي والاستغفار، من أجل المذنبين والخطاة، وأن ندعوا لأجلهم حتى يستقيموا.. وبدا واضحاً أن هذا الظهور الثلاثي للملاك، كان تحضيراً لرؤية الأطفال الثلاثة للسيّدة صاحبة التسبيح وابنة رسول الإسلام فاطمة (عليها السلام)..

ففي الثالث عشر من شهر أيار عام (1917) رأى الأطفال (جاسنتا) و (فرانسيسكو) و (لوسيا) مرّة ً نوراً لامعاً، وبعد ذلك شاهدوا ضوء اً ونوراً عظيماً فوق شجرة بلّوط يحيط بسيّدة أشد سطوعاً من الشمس اسمها فاطمة..
قالت السيّدة المنوّرة للأطفال المندهشين : " لا تخافوا أنا لا أريد إخافتكم!"..
تمالك الأطفال أنفسهم وسألوها بوجل : " من أنتِ؟"
فأجابت السيّدة المتلألئة نوراً : " أنا فاطمة ابنة الرسول (ص)"..
سألها الأطفال الثلاثة : " ومن أين أتيتِ؟"
أجابتْ بصوت مطمئن : " أنا أتيتُ من الجنّة "..
قالوا لها : " وماذا تريدين منّا؟"..
قالت : " لقد حضّرتكم لتأتوا إلى هذا المكان مرّة ً، وسأقول لكم فيما بعد ماذا أُريد ".

وأخذت السيدة صاحبة التسبيح، بعد هذا الحادث المهيب والمذهل، تظهر للأطفال البرتغاليين مرّة كلّ شهر، ما بين شهري أيار وتشرين الأول.. وفي اللقاء السادس والأخير، جاء سبعون ألف شخص لمشاهدة السيدة المقدّسة التي حققت معجزة أمام أنظارهم، حيث توقّف سقوط المطر فجأة ً الشمس مرتجفاً، ثم توقّف ليدور بعدها مرّتين، ثم يتوقّف مجدداً، بحيث أن الجموع الغفيرة خامرها شعور بأن الشمس ستقع عليهم في أيّ لحظة، إلا أن الشمس رجعت مرّة أخرى إلى موضعها الأصلي ببريقها الجميل والمعتاد نفسه..
لحظات سقوط المطر
حدوث المعجزة للشمس
صحيفة لشبونة تنش خبر الحادثة العجيبة :
هذه الحادثة المدهشة ظهرت لأول مرّة في صحيفة لشبونة في 15 تشرين الأول من نفس العام، ما دفع الكثيرين للتحقق من رواية الأطفال الثلاث حتى أصبح كل ما ذكروه موضع قبول وتصديق قلبي لديهم.

وفيما يخص الأطفال الثلاثة ومصيرهم فإنّ (جاسنتا) و (فرانسيسكو) أكّدا أنّ السيدة الزهراء (عليها السلام)، قالت لهما أنهما سيلتحقان بها قريباً، وستأخذهما إلى الجنة معها، وبالفعل تُوُفّيَ الطفلان بعد سنتين وثلاث سنوات من الرؤيا، بسبب مرضٍ رئوي، فتحوّل رحيلهما المبكر إلى رسوخ الإيمان بالواقعة والظهور، وإثباتاً لأقوال هؤلاء الأطفال الذين أكّدت عوائلهم أنهم لم يتّصفوا بالكذب في حياتهم..

- وفيما يتعلّق بالطفلة الثالثة (لوسيا)، فقد دخلت سلك الرهبنة، وكرّست نفسها لهذه الرؤيا، وبقيت حيّة ً، ذلك أنّ سيّدة التسبيح المقدّسة، طلبت نشر وترويج العبودية لله.

لكن ماذا حدث حتى أصبحت القرية تُعرف بمدينة فاطمة؟
في عام (1919 م)، قرّر الأهالي بناء مزار ديني في قريتهم باسم (فاطمة)، فقام بعض الحاقدين بإحراقه وتفجيره، لكن الأهالي أعادوا إعماره مجدّداً.
وفي سنة (1938 م) وضعت أولى لبنات الموقع الحجرية..
وفي عام (1940 م) منح أسقف إيبيريا رخصته لإنشاء المزار المطهّر، لسيدتنا فاطمة (عليها السلام)، بعدما سبقته الكنيسة بذلك.

وفي عام (1952 م) أقيمت مراسم خاصة بسيدتنا الزهراء (عليها السلام)، وتُوّجت هذه الخطوة بتبني المزار رسميّاً عام (1953 م) من قبل الحكومة البرتغالية.. ومنذ ذلك الحين في الثالث عشر من أيار من كل عام، يأتي محبّو فاطمة ومريدوها من أنحاء البرتغال ومناطق الدول المجاورة إلى المنطقة التي سمّيت بمدينة (فاطما) لطلب الشفاعة والشفاء والتوبة وتزكية الروح، وكل شخص من أتباع هذا المذهب أو ذاك يقوم بمراسم زيارة (فاطمة) بأسلوبه وطريقته الخاصّة، فواحد يأتي ماشياً على قدميه لأداء الزيارة، وآخر ينذر الشموع، فيما تقام أماسي الدعاء ومجالس الذكر، وتحتل تمتمات وهمهمات التسابيح الجانب الأهم و الرواج الأكبر والشهرة الواسعة، ذلك أنّ السيدة المقدّسة طلبت من الناس يوم ظهورها عليهم أن يقوموا بالتسبيحات في كلّ يوم..

لا بدّ من الإشارة إلى أنّ الزوار يأتون ليشاهدوا تمثالاً أبيض، يخلد واقعة ظهور السيدة فاطمة، ويجتمعون حوله ليطلبوا حاجاتهم أو ليقدّموا شكرهم للهداية إلى طريق الحق، وآخرون يرجون أن تعود لهم قوّة الإيمان والروح لتصحّ قلوبهم التي أثقلتها أدران المادية.

نعم، إنّ الأوروبيين يجتمعون حول المزار الذي يمثّل عندهم (كنيسة فاطما)، ويطلبون منها تبديل حياتهم بحياة أخرى، ويؤكّدون أنه ما من زائر عاد من البقعة المباركة وهو خالي الوفاض في جانب الكنيسة الأيسر هناك جناح خاص للزوّار المرضى طالبي الشفاء، الذين يقضون الليل في الدعاء والتسبيح، ولا توجد لهم لغة يمكن لها أن توضّح حقيقة تلك الجاذبية العميقة التي يشعر بها الزوّار وتوسّلهم العجيب؟

أليس عجيباً سفر أولئك الناس من عالم المسيحية إلى عالم الإسلام للدخول في دائرة الحُب والإخلاص القلبي لابنة الرسول الأكرم (صلى الله عليه و آله)؟!
إنهم يسبّحون تسبيحات فاطمة وهم يضعون الصليب على صدورهم؟!
يسبّحون تسبيحات الزهراء ويبنون كنيسة ً تسبيحات الزهراء ويطلبون النجدة والمساعدة منها؟!
وقلوبهم ملأى بذكرى حدث اهتزاز الشمس العجيب وظهور تلك الرؤيا المنوّرة.

لا ليس عجيباً ما يقومون به لأن قدرة فاطمة و قوّة فاطمة وطُهْر فاطمة ونزاهة فاطمة بنت الرسول فاقت كل تصوّر حتى غدت تسيطر على قلوب الملايين..

كيف لا نقتنع بذلك ونحن نرى هذه الجموع تنذر لفاطمة، وتمشي المسافات من أجل زيارتها، والتبرّك ببقعتها، وتركع في محرابها طلباً للمغفرة، وللحصول على الطُهر والروحانية.

ولعلّ زيارة البابوات لـ (فاطيما) ليست ظاهرة بسيطة، كما أن اهتمام وتعلّق الآباء اليسوعيين بسيدة نساء العالمين ظاهرة توضح بنور ساطع للعيون المؤمنة بفاطمة أحقيّة هذا الطريق، وهي ظاهرة تشير الكبرى في عالم المسيحية. الموالي العراقي

صبر الحوراء
31-01-2011, 06:03 PM
السلام على فاطمة الزهراء(ع)
http://www.lakii.com/vb/smile/32_307.gif

نووورا انا
01-03-2011, 11:32 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد

رزقكم الله وايانا شفاعة الزهراء سلام الله عليها

عاشقة الاعلى
02-03-2011, 04:13 PM
http://www.mayyar.com/album/data/media/23/Is_046.gif

ابوكرار2
02-03-2011, 07:53 PM
http://islamroses.com/zeenah_images/User5148.gif

الروح
15-03-2011, 10:31 PM
اللهُمّ صلِّ على محمدٍ وآلِ محمد
يافاطِمة سيشهد العالم بأنكِ شمس الله
التي تجلت في عوالم الإمكان فأنارت الأرواح
ياسيدتي سيعلم من فارق سناك أنهُ خاسر

بوركتم للموضوع والتقارير

طيار عراقي
16-03-2011, 06:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم .. وبالمولى تعالى نستعين..

السلام على فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين وامُّ أبيها وكبرياء النفس ونجاة الأولين والآخرين ..شكر جزيلا لك من صميم القلب أخي العزيز .. حفضتك الزهراء في الدنيا والآخرة