المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شبهة: رواية المعصوم عن الصحابي


خادم المرتضى
02-01-2011, 04:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد, وعجل فرجهم و العن عدوهم
السلام عليكم

يتناقل الوهابية هذه الشبهة, للطعن بعلم الامام المعصوم و أنه محتاج الى صحابي او الى غيره لتلقي العلم, ليطعن في أصل أصيل من الاسلام و هو الامامة.

يقول الوهابي:
معصوم ويروي عن صحابي ما دخلت مخي
- محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن ابن محبوب، عن أبي الجارود، عن أبي جعفر عليه السلام عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: دخلت على فاطمة عليها السلام وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء من ولدها، فعددت اثني عشر آخرهم القائم عليه السلام، ثلاثة منهم محمد وثلاثة منهم علي. الكافي - الشيخ الكليني - ج 1 - ص 532
فكيف يروي المعصوم وارث العلوم عن صحابي !

نقول:
نأكد أولا بأن الامام المعصوم من آل محمد لا يحتاج أحدا للاستزاده و طلب العلم, فهم ورثة علم جدهم محمد الأعظم صلى الله عليه و آله.

لكن هذا لا يمنع من أن الامام عليه السلام يريد أن يبرز حقيقة مسنده من خلال احد الذين رأوها و شاهدوها, لا سيما عندما يكذبه أحد العوام من الفرق الأخرى الذين لا يعتقدون بإمامته و عصمته و بمصادر علومه. و هذا ما حدث مع الامام أبي جعفر محمد الباقر عليه السلام كثيرا.

روى ثقة الاسلام الكليني رضي الله عنه في الكافي ج 1 ص 469-470 حديثا طويلا عن ابي عبدالله عليه السلام فيه: أن الامام محمد الباقر عليه السلام كان يحدث أهل المدينة عن الله تبارك و تعالى في مجلس بحضور الصحابي جابر بن عبدالله الأنصاري. فقال أهل المدينة: ما رأينا أحدا أجرأ من هذا. فلما رأى ما يقولون حدثهم عن رسول الله صلى الله عليه و آله, فقال أهل المدينة: ما رأينا أحدا قط أكذب من هذا يحدثنا عمن لم يره. فلما رأى ما يقولون حدثهم عن جابر بن عبدالله الأنصاري قال فصدقوه فكان جابر بن عبدالله يأتيه فيتعلم منه.

و هذا الحديث و غيره من الأحاديث التي يتناقلها الوهابيه هي من هذا النوع.

هي نوعا ما مقارب للحديث الذي أخرجه مسلم في صحيحه, عندما رأى النصراني تميم الداري الدجال و الجساسه و خبر به الرسول فقال صلى الله عليه و آله: حدثني تميم الداري حديثا وافق الذي كنت أحدثكم به
إلا اذا قلتم أيضا بأن المعصوم صلى الله عليه و آله (حاشاه) يحدث عن النصراني! ;)

خادم المرتضى

عبد محمد
02-01-2011, 07:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحسنتم أخ خادم المرتضى

ينقل منتدى رد الشبهات

الشيخ الهاد
21-04-2011, 03:23 PM
أحسنتم جناب الأخ الفاضل خادم المرتضى ، إبداع بحق ..
تقبل تقييمي المتواضع ..

الهاد