المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زين العابدين وسيد الساجدين ع


علي الكاظمي
31-12-2010, 12:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وال محمد الطاهرين

الامام السجاد هو

علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب عليهم السلام

كشف الغمة : ولد علي السجاد عليه السلام
بالمدينة في الخميس الخامس من شعبان من سنة ثمان وثلاثين من الهجرة في أيام جده أمير المؤمنين علي بن أبي طالب قبل وفاته بسنتين ، وأمه أم ولد اسمها شاه زنان بنت الملك يزدجرد

القابه
مناقب ابن شهرآشوب : لقبه عليه السلام : زين العابدين ، وسيد العابدين ، وزين الصالحين ووارث علم النبيين ، ووصي الوصيين ، وخازن وصايا المرسلين ، وإمام المؤمنين ومنار القانتين ، والخاشع ، والمتهجد ، والزاهد ، والعابد ، والعدل ، والبكاء والسجاد ، وذو الثفنات ، وإمام الأمة ، وأبو الأئمة ومنه تناسل ولد الحسين عليه السلام

كناه


كشف الغمة : أما كنيته عليه السلام : فالمشهور : أبو الحسن ، ويقال : أبو محمد ، و قيل : أبو بكر . وأما لقبه : فكان له ألقاب كثيرة كلها تطلق عليه أشهرها : زين العابدين وسيد العابدين ، والزكي ، والأمين ، وذو الثفنات ، وقيل : كان سبب لقبه بزين العابدين : أنه كان ليلة في محرابه قائما في تهجده فتمثل له الشيطان في صورة ثعبان ليشغله عن عبادته ، فلم يلتفت إليه ، فجاء إلى إبهام رجله فالتقمها ، فلم يلتفت إليه فألمه ، فلم يقطع صلاته ، فلما فرغ منها وقد كشف الله له فعلم أنه شيطان فسبه ولطمه وقال : اخسأ يا ملعون ، فذهب ، وقام إلى إتمام ورده ، فسمع صوتا ولا يرى قائله ، وهو يقول : أنت زين العابدين ثلاثا ، فظهرت هذه الكلمة واشتهر بها
قال الحافظ عبد العزيز : يكنى أبا محمد .


نقش خاتمه

اما خاتمه قبل استشهاد الحسين عليه السلام كان منقوش عليه
في الكافي عن أبي عبد الله عليه السلام قال : كان نقش خاتم علي بن الحسين : " الحمد لله العلي " .

وبعد استشهاد ابيه الحسين عليه السلام
الكافي : علي ، عن أبيه ، عن علي بن معبد ، عن الحسين بن خالد ، عن أبي الحسن عليه السلام قال : كان خاتم علي بن الحسين : " خزي وشقي قاتل الحسين بن علي "

قبسات من حياته الشريفه
علل الشرائع : ابن عصام ، عن الكليني ، عن الحسين بن الحسن الحسيني ، وعلي ابن محمد بن عبد الله معا ، عن إبراهيم بن إسحاق الأحمر ، عن عبد الرحمن بن أبي عبد الله الخزاعي ، عن نصر بن مزاحم المنقري ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر الجعفي ، قال : قال أبو جعفر محمد بن علي الباقر عليه السلام : إن أبي علي بن الحسين ما ذكر لله عز وجل نعمة عليه إلا سجد ، ولا قرأ آية من كتاب الله عز وجل فيها سجود إلا سجد ، ولا دفع الله عز وجل عنه سوءا يخشاه أو كيد كائد إلا سجد ولا فرغ من صلاة مفروضة إلا سجد ولا وفق لاصلاح بين اثنين إلا سجد ، وكان أثر السجود في جميع مواضع سجوده ، فسمي السجاد لذلك .
كشف الغمة : قال أبو عمر الزاهد ، في كتاب اليواقيت في اللغة : قالت الشيعة إنما سمي علي بن الحسين سيد العابدين لان الزهري رأى في منامه كأن يده مخضوبة غمسة ، قال : فعبرها فقيل : إنك تبتلى بدم خطأ ، قال : وكان عاملا لبني أمية فعاقب رجلا فمات في العقوبة فخرج هاربا وتوحش ودخل إلى غار وطال شعره ، قال : وحج علي بن الحسين عليع السلام فقيل له : هل لك في الزهري ؟ قال : إن لي فيه - قال أبو العباس : هكذا كلام العرب إن لي فيه لا يقال غيره - قال : فدخل عليه فقال له : إني أخاف عليك من قنوطك ما لا أخاف عليك من ذنبك فابعث بدية مسلمة إلى أهله ، واخرج إلى أهلك ومعالم دينك ، قال : فقال : فرجت عني يا سيدي ، والله عز وجل وتبارك وتعالى أعلم حيث يجعل رسالاته .

وكان الزهري بعد ذلك يقول : ينادي مناد في القيامة ليقم سيد العابدين في زمانه ، فيقوم علي بن الحسين عليه السلام

الحجر يشهد بأمامة السجاد عليه السلام
في الخرائج : روي عن أبي خالد الكابلي قال : دعاني محمد ابن الحنفية بعد قتل الحسينعليه السلام ورجوع علي بن الحسينعليه السلام إلى المدينة وكنا بمكة فقال : صر إلى علي بن الحسينعليه السلام وقل له : إني أكبر ولد أمير المؤمنين بعد أخواي الحسن والحسين ، وأنا أحق بهذا الامر منك ، فينبغي أن تسلمه إلي ، وإن شئت فاختر حكمانتحاكم إليه ، فصرت إليه وأديت رسالته ، فقال : ارجع إليه وقل له : يا عم اتق الله ولا تدع ما لم يجعله الله لك . فان أبيت فبيني وبينك الحجر الأسود فمن أجابه الحجرفهو الامام فرجعت إليه بهذا الجواب ، فقال له : قد أجبتك ، قال أبو خالد : فدخلاجميعا وأنا معهما حتى وافيا الحجر الأسود ، فقال علي بن الحسينعليه السلام : تقدم يا عم فإنك أسن فسله الشهادة لك ، فتقدم محمد فصلى ركعتين دعا بدعوات ثم سأل الحجر بالشهادة إن كانت الإمامة له فلم يجبهبشئ ثم قام علي بن الحسينعليه السلام فصلىركعتين ثم قال : أيها الحجر الذي جعله الله شاهدا لم يوافي بيته الحرام من وفودعباده إن كنت تعلم أني صاحب الامر وأني الامام المفترض الطاعة على جميع عباد الله فاشهدي ليعلم عمي أنه لا حق له في الإمامة ، فأنطق الله الحجر بلسان عربي مبين ،فقال : يا محمد بن علي ! سلم الامر إلى علي بن الحسين فإنه الامام المفترض الطاعةعليك وعلى جميع عباد الله دونك ودون الخلق أجمعين ، فقبل محمد ابن الحنفية رجله وقال : الامر لك وقيل : إن ابن الحنفية إنما فعل ذلك إزاحة لشكوك الناس في ذلك .
وفي روايةأخرى : إن الله أنطق الحجر يا محمد بن علي إن علي بن الحسين حجة الله عليك وعلىجميع من في الأرض ومن في السماء مفترض الطاعة فاسمع له وأطع ، فقال محمد : سمعاوطاعة يا حجة الله في أرضه وسمائه .
سلامة ابنه الباقرعليه السلام حين وقع فيالبئر
في مناقب ابن شهرآشوب : كتاب الأنوار : إنه عليه السلام كان قائما يصلي حتى وقف ابنه محمد عليه السلام وهو طفل إلى بئر في داره بالمدينة بعيدة القعر فسقط فيها فنظرت إليه أمه فصرخت وأقبلت نحو البئر تضرب بنفسها حذاء البئر وتستغيث وتقول : يا ابن رسول الله غرق ولدك محمد ، وهو لا ينثني عن صلاته ، وهو يسمع اضطراب ابنه في قعر البئر فلما طال عليها ذلك ، قالت : - حزنا على ولدها - ما أقسى قلوبكم يا أهل بيت رسول الله ؟ فأقبل على صلاته ولم يخرج عنها إلا عن كمالها وإتمامها ، ثم أقبل عليها وجلس على أرجاء البئر ومد يده إلى قعرها ، وكانت لا تنال إلا برشاء طويل فأخرج ابنه محمدا عليه السلام على يديه يناغي ويضحك ، لم يبتل له ثوب ولا جسد بالماء ، فقال : هاك يا ضعيفة اليقين بالله ، فضحكت لسلامة ولدها وبكت لقوله عليه السلام يا ضعيفة اليقين بالله فقال : لا تثريب عليك اليوم لو علمت أني كنت بين يدي جبار لو ملت بوجهي عنه لمال بوجهه عني أفمن يرى راحما بعده
الخضر والسجاد عليهم السلام
في . حلية أبي نعيم ،وفضائل أبي السعادات : روى أبو حمزة الثمالي ، ومنذر الثوري ، عن علي بن الحسينعليه السلام قال : خرجت حتى انتهيت إلى هذا الحائط فاتكيت عليه ، فإذارجل عليه ثوبان أبيضان ينظر في تجاه وجهي ، ثم قال : يا علي بن الحسين ! ما لي أراككئيبا حزينا ؟ أعلى الدنيا حزنك ؟ فرزق الله حاضر للبر والفاجر ، قلت : ما على هذاحزني وإنه لكما تقول ، قال : فعلى الآخرة ؟ فهو وعد صادق يحكم فيه ملك قاهر فعلامحزنك ؟ قال : قلت : أتخوف من فتنة ابن الزبير ، قال : فضحك ثم قال : يا علي بن الحسين هل رأيت أحدا توكل على الله فلم يكفه ؟ قلت : لا ، قال .
يا علي بن الحسين هل رأيت أحدا خاف الله فلم ينجه ؟ قلت : لا ، فقال : يا علي بن الحسين هل رأيت أحداسأل الله فلم يعطه ؟ قلت : لا ، ثم نظرت فإذا ليس قدامي أحد ، وكان الخضر عليه السلام
هاتف نسمع صوته ولا نرى شخصه
أمان الأخطار : من كتاب الدلايل لمحمد بن جرير الطبري باسناده إلى جابر الجعفي عن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال : خرج أبو محمد علي بن الحسين عليه السلام إلى مكة في جماعة من مواليه وناس من سواهم ، فلما بلغ عسفان ضرب مواليه فسطاطه في موضع منها ، فلما دنا علي بن الحسين عليه السلام من ذلك الموضع قال لمواليه : كيف ضربتم في هذا الموضع ؟ وهذا موضع قوم من الجن هم لنا أولياء ولنا شيعة وذلك يضر بهم ويضيق عليهم ، فقلنا : ما علمنا ذلك ، وعمدوا إلى قلع الفسطاط ، وإذا هاتف نسمع صوته ولا نرى شخصه وهو يقول : يا ابن رسول الله لا تحول فسطاطك من موضعه فإنا نحتمل لك ذلك ، وهذا اللطف قد أهديناه إليك ، ونحب أن تنال منه لنسر بذلك ، فإذا جانب الفسطاط طبق عظيم وأطباق معه فيها عنب ورمان وموز وفاكهة كثيرة ، فدعا أبو محمد عليه السلام من كان معه فأكل وأكلوا من تلك الفاكهة .
جمله من مواعضه واقواله عليه السلام
أمالي الطوسي : جماعة ، عن أبي المفضل ، باسناده إلى شقيق البلخي عمن أخبره من أهل العلم قال : قيل لعلي بن الحسينعليه السلام : كيف أصحبت يا ابن رسول الله ؟ قال : أصبحت مطلوبا بثمان : الله تعالى يطلبني بالفرائض ، والنبي صلى الله عليه واله بالسنة والعيال بالقوت ، والنفس بالشهوة ، والشيطان باتباعه ، والحافظان بصدق العمل وملك الموت بالروح ، والقبر بالجسد ، فأنا بين هذه الخصال مطلوب .
ثواب الأعمال : ابن الوليد ، عن الصفار ، عن البرقي ، عن يونس بن يعقوب عن الصادق عليه السلام قال : قال علي بن الحسين عليه السلام لابنه محمد عليه السلام حين حضرته الوفاة : إنني قد حججت على ناقتي هذه عشرين حجة ، فلم أقرعها بسوط قرعة فإذا نفقت فادفنها لا تأكل لحمها السباع ، فان رسول الله صلى الله عليه واله قال : ما من بعير يوقف عليه موقف عرفة سبع حجج إلا جعله الله من نعم الجنة ، وبارك في نسله فلما نفقت حفر لها أبو جعفر عليه السلام ودفنها .
المحاسن : محمد بن علي ، عن علي بن أسباط ، عن سيابة بن ضريس ، عن حمزة بن حمران ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : كان علي بن الحسين عليه السلام إذا كان اليوم الذي يصوم فيه ، يأمر بشاة فتذبح وتقطع أعضاؤها وتطبخ ، وإذا كان عند المساء أكب على القدور حتى يجد ريح المرق وهو صائم ، ثم يقول : هاتوا القصاع اغرفوا لآل فلان ، واغرفوا لآل فلان ، حتى يأتي على آخر القدور ، ثم يؤتى بخبز وتمر فيكون ذلك عشاءه .
الإرشاد : الحسن بن محمد بن يحيى [ عن جده ، عن إدريس بن محمد بن يحيى ] بن عبد الله بن الحسن ، وأحمد بن عبد الله بن موسى ، وإسماعيل ابن يعقوب جميعا ، عن عبد الله بن موسى ، عن أبيه ، عن جده قال : كانت أمي فاطمة بنت الحسين عليه السلام تأمرني أن أجلس إلى خالي علي بن الحسين عليه السلام، فما جلست إليه قط إلا قمت بخير قد أفدته ، إما خشية لله تحدث لله في قلبي لما أرى من خشيته لله ، أو علم استفدته منه .
الإرشاد : أبو محمد الحسن بن محمد بن يحيى ، عن جده ، عن أبي محمد الأنصاري عن محمد بن ميمون البزاز ، عن الحسين بن علوان ، عن أبي علي بن زياد بن رستم عن سعيد بن كلثوم ، قال : كنت عند الصادق جعفر بن محمد عليه السلام، فذكر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام فأطراه ومدحه بما هو أهله ، ثم قال : والله ما أكل علي ابن أبي طالب من الدنيا حراما قط حتى مضى لسبيله ، وما عرض له أمران قط هما لله رضا إلا أخذ بأشدهما عليه في دينه ، وما نزلت برسول الله صلى الله عليه واله نازلة قط إلا دعاه ثقة به ، وما أطاق عمل رسول الله صلى الله عليه واله من هذه الأمة غيره ، وإن كان ليعمل عمل رجل كأن وجهه بين الجنة والنار ، يرجو ثواب هذه ويخاف عقاب هذه ولقد أعتق من ماله ألف مملوك في طلب وجه الله والنجاة من النار ، مما كد بيديه ورشح منه جبينه ، وإن كان ليقوت أهله بالزيت والخل والعجوة ، وما كان لباسه إلا الكرابيس إذا فضل شئ عن يده من كمه دعا بالجلم فقصه ، وما أشبهه من ولده ولا أهل بيته أحد أقرب شبها به في لباسه وفقهه من علي بن الحسين عليه السلام، ولقد دخل أبو جعفر ابنه عليه فإذا هو قد بلغ من العبادة ما لم يبلغه أحد ، فرآه ، وقد اصفر لونه من السهر ، ورمضت عيناه من البكاء ، ودبرت جبهته ، وانخرم أنفه من السجود ، وقد ورمت ساقاه وقدماه من القيام في الصلاة ، فقال أبو جعفر عليه السلام: فلم أملك حين رأيته بتلك الحال البكاء ، فبكيت رحمة له ، فإذا هو يفكر ، فالتفت إلي بعد هنيئة من دخولي فقال : يا بني أعطني بعض تلك الصحف التي فيها عبادة علي ابن أبي طالب عليه السلام فأعطيته فقرأ فيها شيئا يسيرا ، ثم تركها من يده تضجرا وقال : من يقوى على عبادة علي بن أبي طالب عليه السلام
حزنه عليه السلام بعد استشهاد الحسين عليهم السلام
مناقب ابن شهرآشوب : الصادق عليه السلام: بكى علي بن الحسينعليه السلام عشرين سنة ،وما وضع بين يديه طعام إلا بكى ، حتى قال له مولى له : جعلت فداك يا ابن رسول اللهإني أخاف أن تكون من الهالكين ، قال : إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من اللهما لا تعلمون ، إني لم أذكر مصرع بني فاطمة إلا خنقتني العبرة .
وفي رواية : أماآن لحزنك أن ينقضي ؟ ! فقال له : ويحك إن يعقوب النبيعليه السلام كان له اثنا عشر ابنا فغيب الله واحدا منهم ،فابيضت عيناه من كثرة بكائه عليه ، واحدودب ظهره من الغم ، وكان ابنه حيا في الدنيا، وأنا نظرت إلى أبي وأخي وعمي وسبعة عشر من أهل بيتي مقتولين حولي ، فكيف ينقضيحزني ؟ وقد ذكر في الحلية نحوه ، وقيل : إنه بكى حتى خيف على عينيه .
وكان إذا أخذ إناءيشرب ماء بكى حتى يملاها دمعا ، فقيل له في ذلك فقال : وكيف لا أبكي ؟ وقد منع أبيمن الماء الذي كان مطلقا للسباع والوحوش .
وقيل له : إنكلت بكي دهرك فلو قتلت نفسك لما زدت على هذا ؟ فقال : نفسي قتلتها وعليها أبكي .
الخصال ، أمالي الصدوق : ابن إدريس ، عن أبيه ، عن ابن عيسى ، عن ابن معروف عن محمد بن سهيل البحراني رفعه إلى أبي عبد الله عليه السلام قال : البكاؤن خمسة : آدم ويعقوب ، ويوسف ، وفاطمة بنت محمد ، وعلي بن الحسين عليه السلام فأما آدم : فبكى على الجنة حتى صار في خديه أمثال الأودية ، وأما يعقوب : فبكى على يوسف حتى ذهب بصره ، وحتى قيل له : " تالله تفتؤ تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين " وأما يوسف : فبكى على يعقوب حتى تأذى به أهل السجن فقالوا : إما أن تبكي بالنهار وتسكت بالليل ، وإما أن تبكي بالليل وتسكت بالنهار ، فصالحهم على واحد منهما ، وأما فاطمة عليها السلام بنت محمد: فكبت على رسول الله صلى الله عليه واله حتى تأذى بها أهل المدينة ، وقالوا لها : قد آذيتنا بكثرة بكائك ، فكانت تخرج إلى المقابر مقابر الشهداء فتبكي حتى تقضي حاجتها ثم تنصرف ، وأما علي بن الحسين عليه السلام: فبكى على الحسين عشرين سنة أو أربعين سنة وما وضع بين يديه طعام إلا بكى ، حتى قال له مولى له : جعلت فداك يا ابن رسول الله إني أخاف عليك أن تكون من الهالكين قال : إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون إني لم أذكر مصرع بني فاطمة إلا خنقتني لذلك عبرة .
منتخب البصائر * بصائر الدرجات : محمد بن أحمد ، عن محمد بن إسماعيل ، عن سعدان بن مسلم ، عن أبي عمران ، عن رجل ، عن أبي عبد الله قال : لما كان الليلة التي وعدها علي بن الحسين قال لمحمد : يا بني أبغني وضوءا قال : فقمت فجئت بوضوء فقال : لا ينبغي هذا فان فيه شيئا ميتا قال : فجئت بالمصباح فإذا فيه فارة ميتة ، فجئته بوضوء غيره ، قال : فقال : يا بني هذه الليلة التي وعدتها ، فأوصى بناقته أن يحضر لها عصام ، ويقام لها علف فجعلت فيه ، فلم تلبث أن خرجت حتى أتت القبر فضربت بجرانها ورغت وهملت عيناها ، فاتي محمد بن علي فقيل : إن الناقة قد خرجت إلى القبر فضربت بجرانها ورغت وهملت عيناها ، فأتاها فقال : مه الآن قومي بارك الله فيك فثارت ودخلت موضعها فلم تلبث أن خرجت حتى أتت القبر فضربت بجرانها ورغت وهملت عيناها فاتي محمد بن علي فقيل له : إن الناقة قد خرجت ، فأتاها فقال : مه الآن قومي فلم تفعل قال : دعوها فإنها مودعة ، فلم تلبث إلا ثلاثة حتى نفقت ، وإن كان ليخرج عليها إلى مكة فيعلق السوط بالرحل فما يقرعها قرعة حتى يدخل المدينة .
وفاته الشريفه
وفي رواية الزهري، عن سعيد بن المسيب قال : كان القوم لا يخرجون من مكة حتى يخرج علي بن الحسين سيدالعابدين ، فخرج عليه السلام فخرجت معه فنزل في بعض المنازل فصلىركعتين فسبح في سجوده ، فلم يبق شجر ولا مدر إلا سبحوا معه ففزعنا فرفع رأسه وقال : يا سعيد أفزعت ؟ فقلت : نعم يا ابن رسول الله فقال : هذا التسبيح الأعظم حدثني أبي عن جدي عن رسول الله صلى الله عليه واله أنه قال : لا تبقى الذنوب مع هذا التسبيح فقلت : علمنا - . وفي رواية علي بن زيد ، عن سعيد بنالمسيب أنه سبح في سجوده فلم يبق حوله شجرة ولا مدرة إلا سبحت بتسبيحه ، ففزعت منذلك وأصحابي ، ثم قال : يا سعيد إن الله جل جلاله لما خلق جبرئيل ألهمه هذا التسبيح فسبحت السماوات ومن فيهن لتسبيحه الأعظم وهو اسم الله جل وعز الأكبر ، يا سعيدأخبرني أبي الحسين ، عن أبيه ، عن رسول الله صلى الله عليه واله عن جبرئيل ، عن الله جل جلاله أنه قال : ما من عبد من عبادي آمنبي وصدق بك وصلى في مسجدك ركعتين على خلاء من الناس إلا غفرت له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فلم أر شاهدا أفضل من علي بن الحسين عليه السلام حيث حدثني بهذا الحديث ، فلما أن مات شهد جنازته البر والفاجر وأثنى عليه الصالح والطالح ، وانهال يتبعونه حتى وضعت الجنازة فقلت : إن أدركت الركعتينيوما من الدهر فاليوم هو ، ولم يبق إلا رجل وامرأة ، ثم خرجا إلى الجنازة وثبتل أصلي فجاء تكبير من السماء فأجابه تكبير من الأرض ، وأجابه تكبير من السماء فأجابهتكبير من الأرض ، ففزعت وسقطت على وجهي فكبر من في السماء سبعا ومن في الأرض سبعا وصلى على علي بن الحسين عليه السلام ودخل الناس المسجد فلم أدرك الركعتين ولا الصلاة على علي بن الحسين عليه السلام ، فقلت : يا سعيد لو كنت أنا لم أختر إلا الصلاةعلى علي بن الحسين ، إن هذا لهو الخسران المبين .
فبكى سعيد ، ثمقال : ما أردت إلا الخير ليتني كنت صليت عليه ، فإنه ما رؤي مثله .
- مناقب ابنشهرآشوب : المسترشد عن ابن جرير بالاسناد عن علي بن زيد ، وعن الزهري مثله .
- كشف الغمة : توفيعليه السلام في ثامن عشر المحرم من سنة أربع وتسعينوقيل خمس وتسعون وكان عمره الشريف سبعا وخمسين سنة كان منها مع جده سنتين ، ومع عمه الحسن عليه السلام عشر سنين وأقام مع أبيه بعد عمه عشر سنين ، وبقي بعد قتل أبيه تتمة ذلك ، وقبره بالبقيع بمدينة الرسول صلى الله عليه وآله في القبة التي فيها العباس .
وقال أبو نعيم : أصيب على سنة اثنتين وسبعين ، وقال بعض أهل بيته : سنة أربعين وتسعين . وروى عن عبدالرحمن بن يونس ، عن سفيان ، عن جعفر بن محمد قال : مات علي بن الحسين عليه السلاموهو ابن ثمان وخمسين سنة ، وعن أبي فروة قال : مات علي ابن الحسين عليه السلام بالمدينة ودفن بالبقيع سنة أربع وتسعين، وكان يقال لهذه السنة سنة الفقهاء لكثرة من مات منهم فيها : حدثني حسين بن علي بنالحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام قال : مات أبي علي بن الحسينعليه السلام سنة أربع وتسعين ، وصلينا عليه بالبقيع ، وقال غيره : مولده سنة ثمان وثلاثين من الهجرة ، ومات سنة خمس وتسعين .
- إعلام الورى*روضة الواعظين : توفيعليه السلام بالمدينة يوم السبت لاثنتي عشرة ليلة بقيت من المحرم سنة خمس وتسعين من الهجرة ، وله يومئذ سبع وخمسون سنة .
- إعلام الورى : كانت مدة إمامته بعد أبيه أربعا وثلاثين سنة وكان في أيام إمامته بقية ملك يزيد بن معاوية ، وملك معاوية بن يزيد ، ومروان بن الحكم ، وعبد الملك ابن مروان ، وتوفي عليه السلام في ملك الوليد بن عبد الملك .
- الكافي : محمدبن أحمد ، عن عمه عبد الله بن الصلت ، عن الحسن بن علي ابن بنت الياس ، عن أبيالحسنعليه السلام قال : سمعته يقول . إن علي بن الحسينعليه السلام لما حضرته الوفاة أغمي عليه ثم فتح عينيه وقرأ إذا وقعت الواقعة وإنا فتحنا لك وقال : الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين ، ثم قبض من ساعته ولميقل شيئا .
- الكافي : سعد بن عبد الله وعبد الله بن جعفر الحميري ، عن إبراهيم بن مهزيار ، عن الحسين بن سعيد ،عن محمد بن سنان ، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير عن أبي عبد اللهعليه السلام قال : قبض علي بن الحسين عليه السلام وهو ابن سبع وخمسين سنة في عام خمس وتسعين سنة ، وعاش بعد الحسين خمسا وثلاثين سنة .
أقول : قال ابن الأثير في الكامل : انه توفي عليه السلام في أول سنة أربع وتسعين .
وقال صاحب كفاية الطالب توفي عليه السلام في ثامن عشر المحرم من سنة أربع وتسعين، وقيل : خمس وتسعون .
وقال الكفعمي في الخامس والعشرين من المحرم كانت وفاة السجاد عليه السلام وذكر في الجدول انهتوفي يوم السبت في الثاني والعشرين من المحرم لخمس وتسعين ، سمه هشام بن عبد الملك وكان في ملك الوليد بن عبد الملك . وذكر السيد ابن طاوس رحمه الله في كتاب الاقبال في الصلاة الكبيرة التي أوردها فيه : وضاعف العذاب على من قتله وهو الوليد . وقال ابن طلحة في الفصول : ويقال : إنالذي سمه الوليد بن عبد الملك . وقال الشيخ في المصباح في اليوم الخامس والعشرين منالمحرم سنة أربع وتسعين كانت وفاة زين العابدين.
- الكافي : العدة، عن سهل بن زياد رفعه قال : لما حضر علي بن الحسين عليه السلام الوفاة أغمي عليه فبقي ساعة ، ثم رفع عنه الثوب ثم قال : الحمد لله الذي أورثنا الجنة نتبوأ منها حيث نشاء فنعم أجر العاملين ثم قال : احفروا لي وابغلوا إلى الرسخ قال : ثم مد الثوب عليه فمات عليه السلام .
- الكافي : العدة، عن البرقي ، عن إسماعيل بن مهران ، عن درست ، عن عيسى بن بشير ، عن الثمالي ، عنأبي جعفرعليه السلام قال : لما حضر علي بن الحسينعليه السلام الوفاة ضمني إلى صدره وقال : يا بني أوصيك بما أوصاني به أبي حين حضرته الوفاة ، ومما ذكر أن أباه أوصاه به قال : يابني إياك وظلم من لا يجد عليك ناصرا إلا الله .
- العدد : فيتاريخ المفيد في اليوم الخامس والعشرين من المحرم سنة أربع وتسعين كانت وفاة مولانا الإمام السجاد زين العابدين أبي محمد وأبي الحسن علي ابن الحسين عليه السلام .
وفي كتاب تذكرة الخواص توفي سنة أربع وتسعين ذكره ابن عساكر ، وسنة اثنتين وتسعين قاله أبو نعيم ،وسنة خمس وتسعين ، والأول أصح لأنها تسمى سنة الفقهاء لكثرة من مات من العلماء ،وكان علي سيد الفقهاء مات في أولها وتتابع الناس بعده ، سعيد بن المسيب ، وعروة بن الزبير ، وسعيد بن جبير ، وعامة فقهاء المدينة ، وقيل توفي عليه السلام يوم السبت ثامن عشر المحرم سنة خمس وسبعين بالمدينة ، سمه الوليد بن عبد الملك بن مروان .
وصلى الله على محمد وال محمد الطاهرين

بحب الله نحيا
31-12-2010, 01:33 AM
اللهم صلِ على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يارب

اللهم ارزقنا زيارة الإمام السجاد عليه السلام في الدنيا وشفاعتـه في الآخـرة

جُزيت خيراً أخي
بارك الله فيـك ووفقك لمـايحب ويرضى
^^

علي الكاظمي
31-12-2010, 02:19 AM
اللهم صلِ على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يارب

اللهم ارزقنا زيارة الإمام السجاد عليه السلام في الدنيا وشفاعتـه في الآخـرة

جُزيت خيراً أخي
بارك الله فيـك ووفقك لمـايحب ويرضى
^^

http://www.alsfir.net/vb/up2/7363_01290634024.gif (http://www.alsfir.net/vb)

خادم الأميرة
03-01-2011, 09:47 PM
شكراً لكم اخي الكريم ووفقكم الباري لكل خير

صبر الحوراء
04-01-2011, 09:19 PM
اللهم صلِ على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يارب

اللهم ارزقنا زيارة الإمام السجاد عليه السلام في الدنيا وشفاعتـه في الآخـرة

مشكورأخي مجهودك جيد بوركت

علي الكاظمي
05-01-2011, 12:34 AM
شكراً لكم اخي الكريم ووفقكم الباري لكل خير
http://www.alsfir.net/vb/up2/7363_01290634024.gif (http://www.alsfir.net/vb)

علي الكاظمي
05-01-2011, 12:34 AM
اللهم صلِ على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يارب

اللهم ارزقنا زيارة الإمام السجاد عليه السلام في الدنيا وشفاعتـه في الآخـرة

مشكورأخي مجهودك جيد بوركت




http://www.alsfir.net/vb/up2/7363_01290634024.gif (http://www.alsfir.net/vb)