المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من سابق السابقون في الاسلام ...


m_ali
21-12-2010, 01:50 AM
من سابق السابقون في الاسلام ...



علي بن أبي طالب (عليه السلام ) اول السابقون


جاء في ينابيع المودة ، الباب الثاني عشر صفحة 68


· الترمذي بسنده عن انس بن مالك قال : بعث النبي (ص) يوم الاثنين وصلى علي يوم الثلاثاء ....


· ايضاً أخرجه الحمويني عن أنس ، وقال الترمذي : وقد روي هذا عن مسلم عن حبة عن علي نحو هذا .


· ابن ماجة القزويني وأحمد في سنده وابو نعيم الحافظ والثعلبي والحمويني أخرجوا جميعاً بأسانيدهم عن عباد بن عبد الله قال قال علي : أنا عبد الله وأخو رسول الله وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كذاب ولقد صليت قبل الناس سبع سنين .


· ابن المغازلي والحمويني أخرجا بستدهما عن أبي أيوب الأنصاري قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : صلت الملائكة علي وعلى علي سبع سنين لأنه لم يكن من الرجال غيره .


· ايضاً موفق بن أحمد اخرج هذا الحديث بسنده عن عكرمة عن ابن عباس وأيضاً عن أنس .


· موفق بن أحمد والحمويني اخرجا بسندهما عن أبي رافع مولى النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال رسول الله (ص) صليت أنا أول يوم الاثنين وصل خديجة آخر يوم الاثنين وصلى علي يوم الثلاثاء من الغد وصلينا مستخفياً فبل أن يصلي معنا أحد سبع سنين وأشهر .


· موفق بن أحمد بسنده عن عمر بن ميمون عن أبن عباس ، رضي الله عنهما ، قال أول من أسلم من الناس بعد خديجة علي بن أبي طالب :


أنشد بعض أهل الكوفة أيام صفين في مدحه شعراً :


أنت الإمـام الـذي نرجـوا بطاعتـه ................ يوم النشور من الرحمان غفرانا


أوضحت من ديننا ما كان مشتبهاً ................ جــزاك ربــك منــا فيـه إحسانـا


نفسي الفــداء لأولي النـاس كلهـم ................. بعـد النبي عــلى الخيـر مولانـا


أخ النبي ومولى المؤمنين معــــاً ................. و أول النـاس تصديقـاً وإيمانــا


· عبد الله بن أحمد بن حنبل بسنده عن مقسم عن ابن عباس قال أن علياً أول من أسلم .


· عبد الله بسنده عن الحسن البصري وغيره قال أن علياً أول من أسلم بغد خديجة .


· عبد الله وموفق بن أحمد بسنده عن زيد بن أرقم قال : أول من صلى مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم علي .


· عبد الله بسنده عن عبد الله بن يحيى عن علي " كرم الله وجهه " قال : صليت مع النبي (ص) ثلاث سنين قبل أن يصلي معه أحد .


· عبد الله عن حبة العرني قال علي : اللهم لا أعرف ان عبداً لك من هذه الامة عبدك قبل نبيك قال ذلك ثلاث مرات لقد صليت قبل أن يصلي أحد .


· ابن المغازلي بسنده عن مجاهد عن ابن عباس في قوله تعالى ( والسابقون السابقون ) قال سبق يوشع بن نون وسبق مؤمن آلـ فرعون إلى موسى وسبق صاحب ياسين الى عيسى وسبق علي إلى محمد (ص) .


· أبن المغازلي بسنده عن عبد الرحمان مولى أبي أيوب الأنصاري قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : صلت الملائكة علي وعلى علي سبع سنين وذلك انه لم يصلي معي أحد غيره .


· أبن المغازلي عن سلمان قال قال رسول الله (ص) أول الناس وروداً على الحوض وأولهم إسلاماً علي بن أبي طالب .


· ايضاً أخرج هذا الحديث يعني حديث سلمان موفق بن أحمد الثعلبي بسنده عن عفيف الكندي قال : كنت تاجراً فقدمت مكة أيام الحج فنزلت في دار العباس بن عبد المطلب فبينا أنا والعباس إذ جاء رجل شاب استقبل الكعبة وجاء غلام فقام عن يمينه وجاءت امرأة فقامت خلفه فركعوا وسجدوا ثم رفعوا رؤسهم فقلت يا عباس أمر عظيم هذا محمد بن أخي يقول : ان الله بعثه رسولاً ، وان كنوز كسرى وقيصر ستفتح على يدي من آمن به ، وهذا الغلام ابن اخي علي بن ابي طالب ، وهذه زوجته خديجة بنت خويلد .


· الديلمي في الفردوس الجزء الاول في باب الالف عن ابن عباس " رضي الله عنه " قال قال رسول الله (ص) : أول من صلى معي علي بن أبي طالب .


· وفي المناقب عن ابن الزبير المكي عن جابر بن عبد الله " رضي الله عنهما " قال : كنا عند النبي (ص) فأقبل علي فقال : قد أتاكم أخي ثم التفت إلى الكعبة فمسها بيده ثم قال : والذي نفسي بيده ان هذا وشيعته هم الفائزون يوم القيامة ، ثم قال : انه أولكم ايماناً معي وأوفاكم بعهد الله وأقومكم بأمر الله وأعدلكم في الرعية وأقسمكم بالسوية وأعظمكم عند الله مزيه قال : فنزلت ( أن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية ) قال فكان الصحابة إذا أقبل علي قالوا : قد جاء خير البرية .


· وفي المناقب بإسناد عن أبي الزبيرالمكي عن جابر بن عبد الله الانصاري " رضي الله عنهما " قال قال رسول الله (ص) : ان الله تبارك وتعالى اصطفاني واختارني وجعلني رسولا وأنزل عليّ سيد الكتب فقلت : إلهي وسيدي إنك أرسلت موسى إلى فرعون فسئلك أن تجعل معه أخاه هارون وزيراً يشد به عضدة ويصدق به قوله وإني أسئلك يا سيدي وإلهي أن تجعل لي من أهلي وزيراً تشد به عضدي فاجعل لي علياً وزيراً وأخاً واجعل الشجاعة في قلبه والبسه الهيبة على عدوه وهو أول من آمن بي وصدقني وأول من وحد الله معي وإني سألت ذلك ربي عز وجل فأعطانيه فهو سيد الأوصياء ، اللحوق به سعادة والموت في طاعته شهادة وإسمه بالتوراة مقرون إلى اسمي وزوجته الصديقة الكبرى ابنتي وابناه سيدا شباب أهل الجنة إبناي وهو وهما والأئمة من بعدهم حجج الله على خلقه بعد النبيين وهم أبواب العلم في أمتي من تبعهم نجى من النار ، ومن اقتدى بهم هدى الى صراط مستقيم لم يهب الله محبتهم إلا أدخله الجنة .


· قال الحسن بن علي عليهما السلام في خطبة : فكان أبي أولهم إيماناً فهو سابق السابقين ، وفضل الله السابقين على المتأخرين ، وكذلك فضل سابق السابقين على السابقين .



وختاماً نتمنى لجمع الموالين الخير الموفقية


ولا تنسونا بالدعـــاء ووالدي

صبر الحوراء
21-12-2010, 03:05 PM
شكرا لك جزاك الله خيرا

http://abeermahmoud07.jeeran.com/876-wonderful-AbeerMahmoud.gif