المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهوية القومية هوية افراد.. وليست هوية دولة..والاصرة القومية (مأزومة) والاصرة الوط


اقليم شيعة العراق
19-12-2010, 06:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الهوية القومية هوية افراد.. وليست هوية دولة..والاصرة القومية (مأزومة) والاصرة الوطنية (موحدة) ـ


http://www.baghdadtimes.net/Arabic/?sid=65527 (http://www.baghdadtimes.net/Arabic/?sid=65527)

ما يميز الهوية النازية والفاشية عن غيرها.. هي اختزالها الهوية الوطنية بهوية قومية مما يجعل هوية الدولة (مأزومة).. وتحطم الوحدة الوطنية لتلك الدولة.. وتجعل الدولة متوجه دائما لخارج الحدود لتميع الحدود والانتماءات وتجعل المنطقة التي تعيش بها تلك الدولة المأزومة متوترة.

والاخطر ان جعل الاواصر بين ابناء البلد قائمة على (اواصر قومية).. تعني تفجير هذه الاواصر ومسخها لتسبب تفكك سريع وخطير لسكان ذلك البلد. .

وخاصة ان القوية القومية هي هوية مجموعة جزء من السكان.. وليست هوية كل السكان..

بمعنى ان الهوية القومية هي هوية افراد يحملون خصائص لغوية وثقافية تميزهم عن مجاميع من الافراد الاخرين داخل البلد الواحد.. لذلك الهوية القومية لا توحد ولاتجمع ابناء البلد..

اما الهوية الوطنية الخالصة البعيدة عن اي صفة جزئية قومية او عشائرية او عائلية او اي هوية اخرى وغير قائمة على الجنس او العرق او اي هوية جزئية.. هذه الهوية الوطنية الخالصة هي الهوية الموحدة لابناء البلد الواحد وهي تمثل اقوى الاواصر الرابط بين سكانه.

وخاصة ان الهوية الوطنية تستمد من معرف (الوطن) وليس من الهوية القومية الجزئية.

فالهوية العراقية الخالصة هي هوية مستخلصة من اسم (الوطن العراقي).. فاي شخص يعرف بهوية (عراقية).. تعني انه ابن العراق ووطنه العراق.. مهما كانت قوميته او جنسه او لونه او عشيرته.. وتعني كذلك بان (الاواصر الوطنية العراقية هي التي تربطهم معا)..

اما من يعرف (قوميا) بانه (عربي او كوردي او تركماني او اشوري او كلداني او شبكي..الخ).. او من يعرف (دينيا) بانه (مسلم او مسيحي او يهودي او صابئي او سني او شيعي او يزيدي او ...الخ).. فمن هذه التعاريف الجزئية نكتشف باننا نعرف (افراد ينتمون لجماعات جزئية .. لا يجمعهم جامع ولا ترتبط بينهم اواصر)..

لذلك نرى اتجاهات طائفية ونازية قوميا تطالب بوضع هوية قومية (عربية) للعراق.. في وقت العراق متعدد القوميات والاطياف.. مما يطرح تساؤل (اذا كانت نظرية الاكثرية وراء من يطالب بوضع هوية قومية للعراق دون الهويات القومية الاخرى).. فعليه (العراق بلد شيعي المذهب الرسمي حسب نفس النظرية لاكثريته الشيعية).. واذا ادعى البعض بان ذلك سوف يثير الطائفية في بلد متعدد الطوائف المذهبية.. نرد على هؤلاء (بان العراق متعدد القوميات ووضع هوية قومية رسمية للعراق سوف يؤدي لاثارة العنصرية والنعرة القومية) كذلك.. فلماذا تقبلون بهوية قومية جزئية وترفضون هوية مذهبية ؟؟؟؟

علما ان القوى الطائفية والفاشية تطالب بهوية قومية (عربية) للعراق لتسقيط الاكثرية الشيعية من خلال نظرة سنية قائمة (بان العراق اكثرية شيعية.. وربط العراق بمنظومة المحيط العربي السني الخارجية سوف يسقط الاكثرية الشيعية بالعراق بالنتيجة).. اي محاولة الاستقواء بالخارجي السني على الداخل الشيعي.

من ما سبق يتأكد بان من كتب الدستور العراقي وضع فقرات مأزومة رهنت العراق كدولة بيد مؤسسات اقليمية قائمة على اساس عرقية.. ولم يكن الدستور واضحا بتأكيد الهوية الوطنية العراقية الجامعة المتجردة من اي صفة جزئية قومية او عشائرية او غيرها..

فالمادة الثالثة من الدستور تنص (.. ... العراق عضو مؤسس وفعال وملتزم بمقررات وميثاق الجامعة العربية) ؟؟ بشكل يطرح تساؤل كيف قبل من كتب الدستور (ان يكون العراق ملتزم بمقررات دول اخرى).. في وقت دول قزمية كقطر او البحرين ترفض وضع هكذا مادة بدساتيرها.. وتعتبرها (ترهن استقلال تلك الدول لصالح مؤسسة هلامية كالجامعة العربية).. فلماذا رهن استقلال العراق وجرد من استقلاله بربطه بمؤسسة تابعة للخارجية المصرية يراسها مصريين كالجامعة العربية.

واخيرا يجب من الضروري الاسراع بتعديل المادة الثالثة من الدستور من خلال ازالة اي شيء يثير العنصرية او يرهن استقلال العراق اقليميا.. من خلال صياغة هذه المادة بالشكل التالي (العراق بلد متعدد الاطياف والاثنيات وهم جزء لا يتجزء من الارض والحضارة العراقية.. وجزء لا يتجزء من تركيبته السكانية.. والهوية العراقية الوطنية هي هوية جامعة موحدة لكل العراقيين لا تختزل بهوية قومية او عشائرية او مذهبية او اي هوية جزئية اخرى.. وللقوميات والاديان والمذاهب والاطياف العراقية كافة الاخرى الحق بالحفاظ على خصوصيتها ضمن الاطار العراقي).
.........................
الهوية القومية هوية افراد وليست هوية دولة..والهوية الوطنية العراقية هوية وطن جامعة لكل العراقيين
..................................

سجاد جواد جبل