المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب من كتاب الإفادة في تاريخ أئمة السادة


m@dy
15-12-2010, 11:07 PM
عظم الله تعالى لنا ولكم الأجر بمصابنا بأبي عبدالله الحسين صلوات الله وسلامه عليه وعلى جدّه وأبيه وأمّه وأخيه وأبنائه الطاهرين المطهّرين

أحيوا أمرنا رحم الله من أحيا أمرنا

روى الشيخ عبد الله بن جعفر الحميري بسند موثّق: عن أحمد بن إسحاق بن سعد الأشعري القمّي، عن بكر بن محمد الأزدي، عن أبي عبدالله الصادق عليه السلام قال: قال لفضيل: تجلسون وتحدّثون ؟ قال: نعم، جعلت فداك. قال: إنتلك المجالس أحبها، فأحيوا أمرنا يا فضيل، فرحم الله من أحيا أمرنا. يافضيل، من ذَكرنا أو ذُكرنا عنده فخرج من عينه مثل جناح الذباب، غفر الله لهذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر.

الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السّلام من كتاب الإفادة في تاريخ أئمة السادة
المصدر: كتاب الإفادة في تاريخ أئمة السادة للسيّد يحيى بن الحسين الحسني الزيدي** {340 ـ 424 هـ}

**هو يحيى بن الحسين بن هارون بن الحسين بن محمد بن هارون بن محمد بن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب

بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله حمدًا طيّبًا مباركًا كثيرًا، وسبحان الله بكرةً وأصيلاً، وصلى الله على مولانا محمد المبعوث إلى الثقلين بشيرا ونذيرا وعلى آله الطيّبين الطاهرين الهداة المهديين حجج الله على العالمين

كتاب الإفادة في تاريخ أئمة السادة يعدّ من أمهات وأصول كتب تاريخ أئمة الزيدية، وهو مصدر معتمد ـ بلا خلاف بين علماء الشيعة الزيديّة ـ رجع إليه المؤلّفون والمحقّقون قديمًا وحديثًا، وتضمّن حقائق لا تتوفر في كثير من المراجع، كضبط تواريخ الأئمة مولداً ودعوة ووفاة، وذكر أولادهم، وأنسابهم، وأسماء أمهاتهم، ومواضع قبورهم، وما يتصل بذلك

وفيما يلي، سنذكر القسم الذي خصّصه السيّد يحيى بن الحسين الحسني للإمام الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السّلام في كتابه المزبور:

الإمام الحسين بن علي عليه السلام

هو: أبو عبد اللّه الحسين بن علي بن أبي طالب صلوات اللّه عليهما.
وأمه: فاطمة ابنة رسول اللّه صلى اللّه عليه وعلى آله. ولدته عليه السلام بعد ولادة الحسن في شعبان لخمس خلون منه سنة أربع من الهجرة، وعَلِقَت به بعد ولادة الحسن بخمسين يوماً، وكان بين ولادته وبين العُلُوق به طُهْر واحد، وأمر النبي صلى اللّه عليه وعلى آله بأن يُحْلَق شعره في اليوم السَّابع ويتصدق بوزنه فِضَّة، وعَقَّ عنه كبشاً.

صفته عليه السلام

كان يشبه رسول اللّه صلى اللّه عليه وعلى آله من سرته إلى قدميه، وكان أبيض اللون، رُوِيَ أنَّه كان إذا قعد في موضع فيه ظلمة يُهْتدَىَ إليه لبياض جبينه ونَحْرِه.

بيعته عليه السلام

خرج عليه السلام من المدينة ـ حين ورد نَعْيُ معاوية وطُوْلِبَ بالبيعة ليزيد، يوم الأحد لليلتين بقيتا من رجب سنة ستين ـ إلى مكة، ودخلها ليلة الجمعة لثلاث خلون من شعبان، ووردت عليه كُتُبُ أهل الكوفة كتاب بعد كتاب ـ وهو بمكة ـ بالبيعة في ذي الحجة من هذه السنة.

مدة ظهوره عليه السلام وانتصابه للأمر

لما وافته بيعة أهل الكوفة خرج من مكة سائراً إليها لثمان خلون من ذي الحجة، وكان قد أنفذ على مقدمته من مكة: مسلم بن عقيل بن أبي طالب، فظهر مسلم بالكوفة داعياً إليه في هذا اليوم.
وقتل صلوات اللّه عليه يوم الجمعة عاشر المحرم، سنة إحدى وستين، وكان مدة ظهوره وانتصابه للأمر شهراً واحداً ويومين، وقد روي أنَّه عليه السلام قُتِل يوم السبت، والأول هو الصحيح، وأما ما يقوله العوام من أنَّه عليه السلام قُتِل يوم الاثنين، فإنه باطل عند أصحاب التاريخ وأهل المعرفة بالحساب، لأنَّ غرة المحرم الذي قتل عليه السلام في عاشره كان على ما ذكروا يوم الأربعاء، استخرج ذلك من الزنجان والله أعلم.


أولاده عليه السلام

عليٌ الأكبر في قول العقيقي وكثير من الطالبية، وهو الأصغر في قول الكلبي ومصعب بن الزبير وكثير من أهل النسب، وله العقب، وأمه بابويه ويقال: شهربابويه، وإذا عُرِّب قيل: بابوج، وبابوقه بنت يزدجرد بن شهريار، ولد لسنتين بقيتا من خلافة عثمان، وروى عن جده أمير المؤمنين صلوات اللّه عليه.
وعبد اللّه، قتل مع أبيه بالطَّف، جاءته نشابة وهو في حجر أبيه فقتلته، وأمهما واحدة.
وعلي الأصغر، في قول العقيقي وكثير من الطالبية لا عقب له، قتل مع أبيه وهو الأكبر في قول من ذكرنا من أهل النسب، وأمه ليلى بنت أبي مرة بن عروة بن مسعود الثقفية، وأمها ميمونة بنت أبي سفيان بن حرب بن أمية بن عبد شمس، ولهذا ناداه رجل من أهل الشام حين برز للقتال بين يدي أبيه صلوات اللّه عليه وقال له: إنَّ لك رحماً بأمير المؤمنين ـ يعني يزيد ـ فإن شئت اَمَّنَّاك!! وأراد بالرحم جدته، فقال له: ويلكم لَقَرابة رسول اللّه صلى اللّه عليه وعلى آله أحق أن ترعى!! وقاتل حتى قُتِل.
وجعفر دَرَجَ صغيراً، وأمه بَلَوِيَّة من بلي بن قضاعة.
وذكر بعض أهل النسب: إبراهيم، ومحمداً، وليس يعرفهما الطالبيون.
والعقب من ولد الحسين عليه السلام لواحد، وهو: علي بن الحسين الأكبر في قول الطالبية، والأصغر في قول كثير من أهل النسب.
ومن البنات: فاطمة وأمها أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد اللّه، عقبها في ولد الحسن بن الحسن عليهما السلام، وفي ولد عبداللّه بن عمرو بن عثمان الملقب بالْمُطْرِف.
وسكينة وأمها الرَّبَاب ابنة امرء القيس بن عدي بن أوس، انقرض عقبها إلا من ولد عبداللّه بن عثمان بن عبد اللّه بن حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى، فإنها ولدت له عثمان الملقب: تفرين، وحكيما، وربيحة.

مقتله عليه السلام وموضع قبره

قَاتَله صلوات اللّه عليه: عمر بن سعد بن أبي وقاص من قِبَل عبيد اللّه بن زياد بالطف فلم يزل عليه السلام يقاتل حتى قُتِل [يوم الجمعة عاشر محرم سنة إحدى وستين]، قتله سنان بن أبي أنس النخعي، وأجهز عليه خولي بن يزيد بن حمير وهو الذي حَزَّ رأسه، وكان شمر بن ذي الجوشن الضبابي ممن تولى قتله، وكان له يوم قُتِلَ ثمان وخمسون سنة.

ودفن بدنه في الموضع المعروف الذي يزار قبره فيه من أرض نَيْنَوَى، ووجد في بدنه: ثلاث وثلاثون طعنة، وأربع وأربعون ضربة، ووجد في جبة دكناء كانت عليه: مائة وبضعة عشر خُرْقاً من بين طعنة وضربة ورمية.

والله تعالى أسأل أن ينفع به، إنّه سميع مجيب، والحمد لله كما هو أهله، وصلّى الله وسلّم على مولانا محمّد سيّد رسله وخيرة عباده وعلى آله الطيّبين الطّاهرين الهداة المهديين.

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا أبا عبدالله الحسين..
السلام عليك وعلى الأرواح التي حلت بفنائك وأناخت برحلك..
عليكم مني جميعاً سلام الله أبداً ما بقيت وبقي الليل والنهار..
ولا جعله الله آخر العهد مني لزيارتكم..
السلام على الحسين.. وعلى علي بن الحسين.. وعلى أولاد الحسين.. وعلى أصحاب الحسين..

روى الشيخ محمّد بن علي الصدوق في ثواب الأعمال بسند موثّق: حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال: حدثنا عبد الله بن جعفرالحميري، عن أحمد وعبد الله ابني محمد بن عيسى {الأشعري القمي}، عن الحسنبن محبوب {السرّاد الكوفي}، عن العلاء بن رزين {القلاّء الثقفي}، عن محمدبن مسلم {الثقفي}، عن أبي جعفر {الباقر} عليه السلام قال: كان علي بن الحسين {زين العابدين} عليهما السلام يقول: أيما مؤمن دمعت عيناه لقتل الحسين عليه السلام حتى تسيل على خده بوأه اللهتعالى بها في الجنة غرفا يسكنها أحقابا، وأيما مؤمن دمعت عيناه حتى تسيلعلى خديه فيما مسنا من الأذى من عدونا في الدنيا بوأه الله منزل صدق، وأيمامؤمن مسه أذى فينا فدمعت عيناه حتى تسيل على خده من مضاضة أو أذى فينا صرفالله من وجهه الأذى وآمنه يوم القيامة من سخط النار.

أسألكم الدعاء
مهدي

صبر الحوراء
16-12-2010, 05:46 PM
السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا أبا عبدالله الحسين..
السلام عليك وعلى الأرواح التي حلت بفنائك وأناخت برحلك..
عليكم مني جميعاً سلام الله أبداً ما بقيت وبقي الليل والنهار..
ولا جعله الله آخر العهد مني لزيارتكم..
السلام على الحسين.. وعلى علي بن الحسين.. وعلى أولاد الحسين.. وعلى أصحاب الحسين..


http://www.muslmah.net/up/uploads/images/muslmah-f20eecc138.gif

m@dy
11-01-2011, 01:48 AM
وفّقك الله تعالى لما يحبّ ويرضى

اللهمّ صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهمّ بارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهمّ ترحم على محمد وآل محمد كما ترحمت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهمّ تحنن على محمد وآل محمد كما تحننت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهمّ وسلم على محمد وآل محمد كما سلمت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.


السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا أبا عبدالله الحسين..
السلام عليك وعلى الأرواح التي حلت بفنائك وأناخت برحلك..
عليكم مني جميعاً سلام الله أبداً ما بقيت وبقي الليل والنهار..
ولا جعله الله آخر العهد مني لزيارتكم..
السلام على الحسين.. وعلى علي بن الحسين.. وعلى أولاد الحسين.. وعلى أصحاب الحسين..