المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهاشمي يرفض تولي علاوي رئاسة الجمهورية


al-baghdady
09-11-2010, 09:38 PM
ذكرت مصادر صحيفة أن رقعة الخلاف بدأت تتسع بين أطراف القائمة العراقية بشأن المشاركة في الحكومة وعدمها وبشأن المناصب التي ستعطى للعراقية.
ورفض رئيس تجمع تجديد المنضوي تحت القائمة العراقية طارق الهاشمي تولي اياد علاوي زعيم القائمة منصب رئاسة الجمهورية.
مبدياً إمتعاضة من رفض علاوي المشاركة في الحكومة. وأكدت المصادر التي وصفت بالمقربة من العراقية، إن الهاشمي يرفض تولي اياد علاوي رئاسة الجمهورية كونه يرى المنصب هو للسنة العرب`.
وأشارت تقارير صحفية إن الإدارة الأمريكية إتصلت بالقيادات الكردية في محاولة لإقناعها بسحب ترشيح طالباني لمنصب رئاسة الجمهورية ومنح المنصب للقائمة العراقية من أجل ضمان مشاركتها في الحكومة الجديدة.
ويرفض ائتلاف الكتل الكردستانية سحب ترشيح الطالباني من المنصب، ويؤكد أن رئاسة الجمهورية منصب غير قابل للتفاوض والنقاش.
وكان نائب رئيس الجمهورية والقيادي في العراقية طارق الهاشمي قد أكد عقب الإعلان عن نتائج الانتخابات أن منصب رئاسة الجمهورية هو للسنة العرب.
وقد أثارت تلك التصريحات غضب التحالف الكردستاني الذين اعتبروا المنصب حقا قوميا لهم.
وأكد الرئيسان جلال الطالباني والبارزاني في اجتماع لائتلاف الكتل الكردية الأسبوع الماضي على إن مواقف بعض أطراف القائمة العراقية هي التي دفعتهم للتمسك بمنصب رئاسة الجمهورية واعتباره خطاً أحمراً لايمكنهم التنازل عنه.
وكشف عضو العراقية المتحدث الرسمي باسم `حركة تجديد` شاكر كتاب في تصريح سابق التمسك بحق القائمة في الحصول على مناصب سيادية توازي فقدانها رئاسة الوزراء.
وقال كتاب `في حال سلب حقنا في تشكيل الحكومة سنصر على التمسك برئاسة الجمهورية ومرشحنا هو زعيم حركة تجديد المنضوية ضمن القائمة نائب الرئيس الحالي طارق الهاشمي، فضلا عن منح القائمة مناصب وزارية سيادية`.
نائبات يستغربن من عدم مشاركتهن في اجتماع أربيل
انتقدت بعض من نائبات مجلس النواب العراقي، أمس الاثنين، قادة كتلهن لعدم دعوتهن الحضور إلى الاجتماع المنعقد في اربيل لبحث أزمة تشكيل الحكومة، داعين إلى ضرورة أن يعالج موضوع استبعادهن من المشاركة في صنع القرار السياسي خلال الاجتماعات المقبلة.
عالية نصيف تهاجم علاوي لعدم دعوتها لقمة أربيل
وهاجمت عضو القائمة العراقية عالية نصيف زعيم القائمة إياد علاوي لعدم دعوة النساء إلى اجتماع اربيل. مؤكدة كنا نأمل أن يكون للمرأة دوربارز في هذا الإجتماع كوننا بلدا ديمقراطيا.
وقالت نصيف خلال تصريح صحفي لها إن المرأة العراقية لم تستلم أي منصب أو مكانة تليق بها، وكنا نأمل أن يكون للمرأة دوربارز في هذا الإجتماع كوننا بلدا ديمقراطيا.
وأوضحت نصيف أن القوائم التي تدعي الليبرالية، والديمقراطية في سياستها لم تخطوا خطوة باتجاه الدعوة لحضور نسوي لاجتماع اربيل داعية قادة الكتل السياسية إلى أن يعملوا بما يتحدثوا به وان يضعوا المرأة في مكانتها الحقيقية.
نائبة كردية: العراق يفتقر إلى الديمقراطية
وقالت العضوة عن ائتلاف الكتل الكردستانية برا زاد شعبان لوكالة كردستان للأنباء، إن`الديمقراطية التي حملتها شعارات الكتل السياسية جمعيها غير حقيقية، لان العراق لازال يفتقر إلى الديمقراطية وخير مثال على ذلك عدم دعوتنا إلى اجتماع قادة الكتل السياسية رغم وجود العديد من النساء اللواتي اثبتن وجودهن وحضورهن السياسي`.
وأوضحت شعبان: `كان من المفترض على قيادات الكتل دعوة ممثلات عن النساء لحضور هذا الاجتماع، وهناك عتب على جميع هذه القيادات دون استثناء لعقدهم اجتماع ذكوري ابعد النساء السياسيات عنه واللاتي حصلن على عدد غير قليل من الأصوات في الانتخابات`.
بدورها، أبدت العضوة في القائمة العراقية عالية نصيف`أسفها لعدم دعوة النساء في اجتماع اربيل`.
السهيل: عدم مشاركة المرأة تراجع كبير في الشراكة السياسية
استغربت النائبة صفية السهيل خلو مقعد المرأة من اجتماع قيادات الكتل السياسية في اربيل.وقالت استغرب جدا خلوه من المرأة ،كما خلا الاجتماع الذي دعا اليه رئيس الجمهورية طالباني قبل اشهر”وعدّت السهيل خلو المرأة من هذه الاجتماعات بانه تراجع كبير في شراكة المرأة السياسية.
وتساءلت:”ألم يكن موضوع شراكة المرأة هو الذي تعاهدنا عليه قبل التغيير في اجتماعات المعارضة العراقية ؟”.
وتابعت:”ان المرأة العراقية يجب ان تكون شريكا اساسيا في صنع القرار، وان ما يحصل اليوم هو مؤشر غير ايجابي في العملية السياسية ويتطلب تصحيحه بمشاركة المرأة في المناصب الرئاسية والسيادية والحكومية،وهذا دور السياسيين جميعا وليس صاحب المبادرة.
وقالت في تصريح لها اليوم :” نحن نثمن مبادرة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني لعقد هذا الاجتماع ، لكن في الوقت نفسه استغرب جدا خلوه من المرأة ، كما خلا الاجتماع الذي دعا اليه رئيس الجمهورية طالباني قبلواضافت :” ان كل الاجتماعات التي كان يدعو اليها بارزاني قبل وبعد التغيير جرى فيها تمثيل للمرأة على الرغم من قلة حضورها ، انما لا نعرف لماذا تغيب المرأة عن الاجتماعات الوطنية “.
وثمنت دعوة رئيس المجلس الاعلى السيد عمار الحكيم بشأن ضرورة حضور المرأة في اجتماعات الكتل السياسية حضورا حقيقيا بعيدا عن الشعارات.
وحصلت النساء على 82 مقعدا في مجلس النواب الجديد وفقا للانتخابات التي اجريت في آذار/مارس الماضيـة حصلت 21 منهن على العتبة الانتخابية فيما حصلت 62 منهن على مقاعد في مجلس النواب بالاعتماد على نظام الكوتا.
المصدر :
صوت الحرية