المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قراءة في كتاب الإمام المهدي عليه السلام والظواهر القرآنية


نووورا انا
27-10-2010, 11:20 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد

قراءة في كتاب الإمام المهدي عليه السلام والظواهر القرآنية
لمؤلفه سماحة الشيخ محمد السند

اعداد: محمد الخاقاني
صدى المهدي

http://www.m-mahdi.com/sada-almahdi/add17/photos/011.jpgيقع الكتاب في طبعته الاولى سنة 1431هـ. في 341 صفحة من القطع الوزيري. وهو من اصدار وتقديم وتحقيق مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام-النجف الاشرف.
الكتاب كما يقول عنه مؤلفه هو دراسة تستعرض الحركات الاصلاحية عبر التاريخ من خلال الرؤية القرآنية وتقارنها مع حركة الإمام المهدي عليه السلام.
يتحدث الكتاب بعد التمهيد عن سبعة ظواهر أو حركات من حركات الانبياء والصالحين والمصلحين، وهي على التوالي:
الإمام المهدي عليه السلام والنبي موسى عليه السلام. الإمام المهدي عليه السلام والنبي يوسف عليه السلام. الإمام المهدي عليه السلام والخضر عليه السلام. الإمام المهدي عليه السلام وذو القرنين. الإمام المهدي عليه السلام والنبي عيسى عليه السلام. الإمام المهدي عليه السلام وهجرة الانبياء عليهم السلام وغيبتهم.
جاء في مقدمة المركز: ان المنهج العقلي في ارفاد الفكر الانساني ثقافيا وعقائديا وسلوكيا وان كان صحيحا وضروريا إلا ان قاعدة الاستقطاب عنده محدودة إلا للثلة القليلة من الناس. وهذه لا تشكل اساسا اجتماعيا عريضا، ومع ذلك فقد دعى القرآن إلى هذا المنهج، إلا انه لم يكتف به، بل استخدم اساليب أجدى نفعا واكثر شمولية، فبدلا من تحميل الفكرة على الذات الانسانية من خلال استعمال القياسات المنطقية والارسطية، فقد بادر القرآن إلى استنطاق الوجدان الانساني ومحاولة خلق الفكرة في الذات الانسانية عبر فتح المنافذ لتحرك الوجدان وتعبيد الطرق من اجل بيان المسار الصحيح، فلا يبقى للانسان إلا الالتفات إلى نداء الوجدان ليرى الحقيقة ساطعة امامه سطوع الشمس في رابعة النهار، فان الوصول والانفتاح إلى عالم الوجدان اسرع وايسر من الوصول إلى عالم العقول والاستنتاجات الارسطية التي تكبو وتنحرف في مقدماتها بتأثير العقل الجمعي ومحاكات الاخرين، ولهذا فقد اكثر القرآن من استعمال هذا الاسلوب لأنه من انجع الاساليب في استحكام العقيدة في النفوس البشرية.
ومن هنا يمكن ان ننفتح على العقيدة المهدوية وكيفية الاستدلال عليها من القرآن الكريم.
وقد اعتمد المؤلف لذلك نموذجا من القرآن الكريم بين من خلاله تطلع بني اسرائيل وانتظارهم للنبي موسى عليه السلام كنبي وامام منج ومصلح، حيث قال تعالى: (وَإِذْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَونَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِ يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ...).
وهكذا يستمر المؤلف في كتابه بتقديم صور من اروع صور المنهج الوجداني في القرآن الكريم من خلال بحثه في الظواهر القرآنية مقارنا بين الإمام المهدي عليه السلام والانبياء عليهم السلام والصالحين، وقد استطاع من خلال ذلك ان يحكم رباط الايات القرآنية بعضها ببعض مع استجلاء واستكشاف من التأريخ والمأثور الديني الروائي لتكوين صياغة استدلالية وجدانية رائعة تبين العقيدة المهدوية، وانها امر قد تصادقت وتعارفت عليه الامم السابقة.

بامكانكم تصفح الكتاب بالضغط على الرابط ادناه

الإمام المهدي (عليه السلام) والظواهر القرآنية (http://www.m-mahdi.com/book/176/index.htm)

وللتحميل هنــــــــــا (http://www.m-mahdi.com/book/download/176.exe)

رجل الضل
30-10-2010, 01:56 AM
مشكورة اختنا الكريمة
اختيار موفق
جزاك الله خير الجزاء

فداء تراب نعل فاطمة
31-10-2010, 03:09 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
بارك الله فيكم

ترانيم الملائكة
09-11-2010, 05:15 AM
بوركت يمينك اخي الكريم ..

على الكتاب القيم ..

خالص تحياااااااااااااااتي لك ..

ولا تحرمنا جديدك المميز ..

سيدمحمدعلي الموسوي
19-11-2010, 12:40 PM
بسمه تعالى
اللهم صل على محمد وآل محمد
وعجل اللهم فرج الحجة ابن الحسن عجل الله فرجه الشريف
والعن اعداهم أجمعين من الأولين الى الآخرين
شكرا أختي العزيزة (نووورا انا)
كتاب جميل وجهود جليلة ومميزة في الطرح
واني ممتن لكي كثيراً
ونتمى الأكثر
ونتمنى منك تفاعل أكثرفي منتدى الكتاب
موفقين لكل خير
والتوفيق للجميع