المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تظاهرات بعموم أنحاء العراق وننتظر تصريح المالكي بأنها مسيسه ومشاغبة


غرام حسيني
08-10-2010, 04:15 PM
تظاهر عدد من الشخصيات السياسية المستقلة امام مبنى محافظة كركوك للمطالبة بحل مجلس النواب الجديد واعادة الانتخابات.

وقال سكرتير محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي ريسان حسين:" ان هذه الجموع اجتمعت هنا للمطالبة بحل البرلمان العراقي وتشكيل حكومة وحدة وطنية والابتعاد عن المحاصصة الطائفية والحزبية وقيام المحكمة الدستورية بمهامها الحقيقية واتخاذ قرارات جدية بخصوص الوضع القائم حاليا ".

وتابع :" نطالب جميع المؤسسات الديمقراطية والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني والشبيبة والنقابات بالاعتصام المدني في العراق من اجل حل البرلمان واعادة الانتخابات " مشيرا الى ان استمرار الحكومة الحالية بتصريف الاعمال حتى الان غير دستوري

منعت الحكومة المحلية في محافظة واسط مظاهرة كانت تطالب بالاسراع بتشكيل الحكومة , وقال احد منظمي المظاهرة لوكالة انباء براثا ان الحكومة المحلية منعتنا من التظاهر والابداء براينا وهذا الامر يعد مخالفا للدستور الذي ينص على حرية المواطن في ابداء رايه مشددا على ان التظاهرة سلمية .

خرجت تظاهرة حاشدة اليوم في محافظة البصرة ورفع المتظاهرون لافتات تدعو الى الكف عن انتهاك الدستور عبر تاخير تشكيل الحكومة كما طالبوا بالاسراع في تشكيلها سيما وان الانتخابات مضى عليها سبعة اشهر من انتهائها . كما طالبوا السياسيين تغليب مصالح الشعب العراقي على مصالح احزابهم الضيقة .

خرج المئات من اهالي كربلاء في تظاهرة حاشدة تطلب فيها باعادة الانتخابات وايقاف انتهاك الدستور , وقال مراسلنا في محافظة كربلاء الذي حضر في التظاهرة ان لافتات رفعت تدعو السياسيين الى اعادة الانتخابات بعد التاخير الحاصل في تشكيل الحكومة والخلافات السياسية بين الكتل وعدم التمسك بالمناصب بعد التقصير الكبير في ادارة الملفات المهمة كالامنية والاقتصادية .

نظم التيار الديمقراطي الذي يضم عددا من الاحزاب ومنها الحزب الشيوعي العراقي تظاهرة اليوم وسط بغداد مطالبة الكتل السياسية بالاسراع في تشكيل الحكومة وعقد جلسات البرلمان واغلاق الجلسة المفتوحة.

وحمل المتظاهرون الذي تجمعوا في ساحة الفردوس صباح اليوم لافتات تنتقد الكتل السياسية لتأخرها في تشكيل الحكومة والتمسك بالمناصب وتردي الاوضاع في العراق بالاضافة الى المطالبات باغلاق الجلسة المفتوحة وان يقوم البرلمان بعمله.

وشارك في التظاهرة عدد من الناشطين السياسيين وفي حقوق الانسان وبعض اعضاء الحزب الشيوعي العراقي بالاضافة الى منظمات المجتمع المدني.

ولخصت التظاهرة مطالبها في الدعوة إلى التسريع في تشكيل الحكومة الجديدة ، والمطالبة بوضع حد لانتهاك الدستور ، وإجراء انتخابات جديدة أو مبكرة ، ومطالبة المحكمة الاتحادية بالقيام بواجباتها الدستورية.

يذكر ان الكتل السياسية اخفقت ومنذ اكثر من سبعة اشهر في التوصل الى تشكيل حكومة على الرغم من انعقاد الجلسة الافتتاحية للبرلمان والتي بقيت مفتوحة لحين الاتفاق على تشكيل الحكومة.

وكان كامل مدحت عضو لجنة تنسيق قوى وشخصيات التيار الديمقراطي ، قال إن :" هناك تنسيقا بين جميع المحافظات لإجراء فعاليات مماثلة وفق الشعارات التي اعتمدتها لجنة التنسيق في يوم الاعتصام ".

وتابع :" إلى جانب بغداد ، هناك تحضيرات لتنفيذ الاعتصام في الكوت ونينوى والانبار والديوانية وذي قار والبصرة والعمارة وكركوك وديالى ".

واضاف :" إن تجاوب الأطراف الديمقراطية ومنظمات المجتمع المدني كان جيدا ، وهذا مؤشر لنوعية الحراك الاجتماعي الذي يقوم به التيار الديمقراطي في مواجهة ألازمات التي يمر بها البلد خصوصا في قضية تأخير تشكيل الحكومة وقضية خروقات الدستور ".

وبيّن إن :" الدعوة حظيت بتأييد ودعم كل الأطراف الديمقراطية ومنظمات المجتمع المدني الفاعلة في الوسط الاجتماعي والسياسي " لافتا الى ان " النجاح هو في مجرد لقاء القوى الديمقراطية لتعلن عن وجهة نظرها في ما يجري بالبلد ".

وشدد مدحت على ان :" التيار الديمقراطي ليس رقما عاديا في المعادلة السياسية ، وعلى الرغم من كونه خارج قبة البرلمان ، إلا أن تاريخه وواقعه يؤهله لان يكون فاعلا في الحراك السياسي القائم ".

وذكر :" ان ألازمة السياسية مستمرة حتى لو تشكلت الحكومة ، اذ يواجه البلد في الوقت الراهن البلد مشكلات عديدة في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية ، وعلى التيار الديمقراطي أن يكون فاعلا في هذه المحاور الأساسية " مشيرا الى ما يتعرض له البلد من تحديات كبرى على صعيد بناء التجربة الديمقراطية.
المصدر وكالة أنباء براثا

al-baghdady
08-10-2010, 07:46 PM
الحكومة لو تشكلت بالتوافقات السياسيه وتنازلات وأغراءات الأستاذ المالكي للكتل البرلمانية الأخرى ستكون حكومة سيئة للغايه
لاتخدم المواطن ، خيار أعادة الأنتخابات خيار صعب الآن بعد سبعة أشهر من الأنتخابات البرلمانيه ..
العقبة الرئيسيه في تشكيل الحكومه هي الكردستانية والعلاويه فالأولى تطمح لأطماع جغرافيه وأقتصاديه والثانية تطمح لعودة البعث اللعين سيكون الخيار صعب جدا أمام الأستاذ المالكي وهو الطامح لسلطة قوية يكون هو الحاكم الفعلي للعراق دون غيره .
أرى الأحداث ومجرياتها تصب في مصلحة مرشح أخر لرئاسة الوزراء يكون أكثر قيولا سيما أن التيار الصدري أصبح الآن خارج اللعبه بعد أن نكث عهوده وكلامه وحتى أن شكل نسبة برلمانيه فالعلاويه تشكل نسبة أكبر منه فضلا عن أن في مكوناتها من يطمح بكرسي حكومي لتمثيل الأقليه العربيه السنيه في العراق وتلك أقوى من علاوي نفسه داخلها ، المهم أن لانسمح للبعث وأذنابه بالرجوع .
أشكرك على الموضوع
البغدادي

عبود مزهر الكرخي
08-10-2010, 09:13 PM
الأخ غرام حسيني هذا التحرك يقوم به بالذات الحزب الشيوعي والتيارات الديمقراطية التي خارج قبة البرلمان وهو تحرك جيد وهو بدأ في محافظة القادسية بتوزيع منشورات من قبل أعضاء من الحزب الشيوعي ومنهم المواطن محي عليوي والذي مارس حقه في التعبير السلمي وطالب بتشكيل في حي سومر ووزع المنشورات وبدلاً من ذلك ألقي القبض ! وكذلك في محافظة واسط تم احتجاز المواطنين سلام عبد الكريم وعلاء كامل وأنقل في أخر تعليقي المقال الذي كتبه الأستاذ جاسم الحلفي القيادي في الحزب الشيوعي والذي نبه في خطورة الأمر في صحيفة البينة الجديدة ذي العدد(1143) والصادرة بتاريخ 27/9/2010 والذي يعبر عن كيف يتم قمع الحريات فالقوى التقدمية واليسارية وبأعتقادي المتواضع تقوم بدورها السلمي بكل فعالية ونضوج ولنتضامن مع هذه التحركات السلمية وبكل فعالية للتضامن مع هذه التظاهرات السلمية وبدوري انا مع حل المجلس واعادة الانتخابات لأن هؤلاء لم يفعلوا لشعبهم بل زادو الطين بلة ولنكن واقعيين في هذا الأمر وأضم صوتي معهم وأؤيد ماجاء به الأخ البغدادي حول تشكيل الحكومة فهي سوف تتأخر ولمدة لا بأس بها وقد ذكرت ذلك في أحد ردودي السابقة.
وشكراً لك على نقل الخبر.
المقال المنقول
اقبـّل عيونهم..
* جاسم الحلفي
بدلا عن تأمين حق التعبير عن الرأي، بطرق سلمية، وكما ضمنته المادة الثانية من الدستور، قامت القوات الأمنية باعتقال عدد من المواطنين الذين دفعهم حرصهم الى القيام بنشاط سلمي، اتخذ طابعاً فردياً، وذلك بتوزيع منشورات تطالب بالإسراع في تشكيل حكومة فعالة تنتشل العراق من أوجاعه، وتوقف نزيف الدم، وتضع حدا للفساد المستشري. وبدلا عن استجابة المتنفذين، الذين كسبوا الانتخابات عبر طرائق طال الحديث عنها، تم اعتقال ذلك البعض من الناشطين السياسيين، الذين أبوا الجلوس دون القيام بفعل ما، مهما كان حجمه لتوعية الرأي العام بمخاطر أزمة تشكيل الحكومة، وانعكاس ذلك على حاضر البلد ومستقبله. وبدلا عن توفير كل أشكال الدعم للفعاليات السلمية، وتسهيل منح الرخص لتسيير التظاهرات وإقامة الاعتصامات، جرت الاعتقالات التي لا يبدو انها تعبر عن فهم خاطئ من هذا القائد الأمني الميداني، او اجتهاد قاصر من مسؤول محلي هناك. وبدلا من استحسان فعل المواطن محي عليوي الذي مارس حقه في التعبير السلمي، وقام بتوزيع منشور يدعو الى الإسراع في تشكيل الحكومة على مواطني ناحية سومر في محافظة القادسية، بدلا عن ذلك.. القي القبض عليه! وبدل ان تكتفي القوات الأمنية في ميسان، باحتجاز المواطنين سلام عبد الكريم وعلاء كامل أثناء توزيعهما المقال الافتتاحي لجريدة (طريق الشعب) الذي يحمل عنوان (نحو بديل يجنب بلدنا عواقب الأزمة السياسية الراهنة ) والذي صدر يوم الثلاثاء 7 أيلول الجاري، استعارت القوات الأمنية أسلوبا من مخلفات الدكتاتورية، بأخذ تعهد يضمن عدم توزيعهم البيانات مرة أخرى.
وبدلا عن صيانة باقي أوراق دستورنا، المنتهك من قبل ممثلي الشعب، بعجزهم عن انتخاب رئيس لهم، وإنهاء الجلسة المفتوحة، وانتخاب رئيس للجمهورية، وتكليف رئيس للوزراء، حسب المادتين (54 و55) من الباب الثالث، بدلا عن ذلك فتح باب انتهاكات الباب الثاني من الدستور. وبدلا عن نشر ثقافة احترام حقوق الإنسان، ومنها حقه في التعبير والاحتجاج، وعدم اعتقال احد بدون أمر قضائي، وبدلا عن ترسيخ عقيدة القوات الأمنية التي تتركز على حفظ الأمن والاستقرار والدفاع عن ارض العراق وسيادته، قبل بعضها باعتقال الوطنيين الذين لا يملكون سوى التضحية من اجل العراق وأمنه واستقراره. ولكن.. بدلا عن الالتزام بتعهد تم إملاؤه بضغط وإكراه في غرف الاحتجاز، يحرّم مواصلة الدفاع عن مصالح العراقيين وحقوقهم، يؤكد المضحون التعهد للشعب العراقي بمواصلة العمل من اجل حق الإنسان في الأمن والعمل والتعليم. وبدلا عنكم.. اقبل عيون الأعزاء: محي عليوي وسلام عبد الكريم وعلاء كامل.
* قيادي في الحزب الشيوعي
الرابط
http://www.albayyna-new.com/archef/1143/albayyna-new/php/index.html

النجف الاشرف
09-10-2010, 12:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
قال امام الموحدين علي ابن ابي طالب عليه السلام
خير الكلام ما قل ودل
وهذا المثل ينطبق عما يجري وعن الاطراف المسؤوله وراءه
التم الخايب على متعوس الرجى ....
وأمر الحكومه محسوم ان شاء الله فهي لنا نحن الشيعة والاقليات ذوي 9 او 2 مقعد الذين لم يكن لهم صدى او قبول عند الشعب العراقي يجلسون في البرلمان واما علاوي فقائمة سوف نتحل لان سنة العراق لا يتركون الحكم وسوف ينظمون الى القانون وكذلك الكتلة الكردية

فالمسئله وقت فقط

والسلام عليكم

غرام حسيني
09-10-2010, 01:04 AM
الحكومة لو تشكلت بالتوافقات السياسيه وتنازلات وأغراءات الأستاذ المالكي للكتل البرلمانية الأخرى ستكون حكومة سيئة للغايه
لاتخدم المواطن ، خيار أعادة الأنتخابات خيار صعب الآن بعد سبعة أشهر من الأنتخابات البرلمانيه ..
العقبة الرئيسيه في تشكيل الحكومه هي الكردستانية والعلاويه فالأولى تطمح لأطماع جغرافيه وأقتصاديه والثانية تطمح لعودة البعث اللعين سيكون الخيار صعب جدا أمام الأستاذ المالكي وهو الطامح لسلطة قوية يكون هو الحاكم الفعلي للعراق دون غيره .
أرى الأحداث ومجرياتها تصب في مصلحة مرشح أخر لرئاسة الوزراء يكون أكثر قيولا سيما أن التيار الصدري أصبح الآن خارج اللعبه بعد أن نكث عهوده وكلامه وحتى أن شكل نسبة برلمانيه فالعلاويه تشكل نسبة أكبر منه فضلا عن أن في مكوناتها من يطمح بكرسي حكومي لتمثيل الأقليه العربيه السنيه في العراق وتلك أقوى من علاوي نفسه داخلها ، المهم أن لانسمح للبعث وأذنابه بالرجوع .
أشكرك على الموضوع
البغدادي


الحكومة لو تشكلت بالتوافقات السياسيه وتنازلات وأغراءات الأستاذ المالكي للكتل البرلمانية الأخرى ستكون حكومة سيئة للغايه
لاتخدم المواطن
أحسنت هذا تحليل واقعي ومنطقي ويتلائم مع التجربة السابقة لحكم المالكي ونتيجته ستكون نفس نتيجة الأربع سنوات الفائته.
ولهذا فأننا نقف وبشدة ضد تولي المالكي لرئاسة الحكومة .
لأننا نبحث عن المصلحة لهذا الشعب المظلوم ولا نكره شخص المالكي بل أسلوبه في أدارة الدولة .أتمنى أن يفهم البعض ذلك.
خيار أعادة الأنتخابات خيار صعب الآن بعد سبعة أشهر من الأنتخابات البرلمانيه ..
أنا معكَ في هذا الرأي ولو أن آخر الدواء الكي نتمنى أن لتصل الأمور لهذا الخيار الصعب.
العقبة الرئيسيه في تشكيل الحكومه هي الكردستانية والعلاويه فالأولى تطمح لأطماع جغرافيه وأقتصاديه والثانية تطمح لعودة البعث اللعين سيكون الخيار صعب جدا أمام الأستاذ المالكي وهو الطامح لسلطة قوية يكون هو الحاكم الفعلي للعراق دون غيره .
أرى الأحداث ومجرياتها تصب في مصلحة مرشح أخر لرئاسة الوزراء يكون أكثر قبولا
تحليل أكثر من رائع وهو عين الصواب ......
نعم فاليتم تغيير المالكي وليتفق التحالف الوطني على شخصية مقبولة بغض النظر عمن تكون وسنرى أنفراج كبير في تشكيل الحكومة .وهذا ما لا يرتضيه المالكي (طمعاً في كرسي الحكم) والشعب خلي يتظاهر خلي أيطبه مرض خليه يعاني من البطالة ومن سوء الخدمات بسبب التأخير في تشكيل الحكومة .الشغلة ولا يم المالكي ولا يحس بهذا الشعب أبداً.

شكراً لمرورك وتعليق الرائعان سيدي الفاضل.

غرام حسيني
09-10-2010, 03:12 PM
الأخ غرام حسيني هذا التحرك يقوم به بالذات الحزب الشيوعي والتيارات الديمقراطية التي خارج قبة البرلمان وهو تحرك جيد وهو بدأ في محافظة القادسية بتوزيع منشورات من قبل أعضاء من الحزب الشيوعي ومنهم المواطن محي عليوي والذي مارس حقه في التعبير السلمي وطالب بتشكيل في حي سومر ووزع المنشورات وبدلاً من ذلك ألقي القبض ! وكذلك في محافظة واسط تم احتجاز المواطنين سلام عبد الكريم وعلاء كامل وأنقل في أخر تعليقي المقال الذي كتبه الأستاذ جاسم الحلفي القيادي في الحزب الشيوعي والذي نبه في خطورة الأمر في صحيفة البينة الجديدة ذي العدد(1143) والصادرة بتاريخ 27/9/2010 والذي يعبر عن كيف يتم قمع الحريات فالقوى التقدمية واليسارية وبأعتقادي المتواضع تقوم بدورها السلمي بكل فعالية ونضوج ولنتضامن مع هذه التحركات السلمية وبكل فعالية للتضامن مع هذه التظاهرات السلمية وبدوري انا مع حل المجلس واعادة الانتخابات لأن هؤلاء لم يفعلوا لشعبهم بل زادو الطين بلة ولنكن واقعيين في هذا الأمر وأضم صوتي معهم وأؤيد ماجاء به الأخ البغدادي حول تشكيل الحكومة فهي سوف تتأخر ولمدة لا بأس بها وقد ذكرت ذلك في أحد ردودي السابقة.
وشكراً لك على نقل الخبر.
المقال المنقول
اقبـّل عيونهم..
* جاسم الحلفي
بدلا عن تأمين حق التعبير عن الرأي، بطرق سلمية، وكما ضمنته المادة الثانية من الدستور، قامت القوات الأمنية باعتقال عدد من المواطنين الذين دفعهم حرصهم الى القيام بنشاط سلمي، اتخذ طابعاً فردياً، وذلك بتوزيع منشورات تطالب بالإسراع في تشكيل حكومة فعالة تنتشل العراق من أوجاعه، وتوقف نزيف الدم، وتضع حدا للفساد المستشري. وبدلا عن استجابة المتنفذين، الذين كسبوا الانتخابات عبر طرائق طال الحديث عنها، تم اعتقال ذلك البعض من الناشطين السياسيين، الذين أبوا الجلوس دون القيام بفعل ما، مهما كان حجمه لتوعية الرأي العام بمخاطر أزمة تشكيل الحكومة، وانعكاس ذلك على حاضر البلد ومستقبله. وبدلا عن توفير كل أشكال الدعم للفعاليات السلمية، وتسهيل منح الرخص لتسيير التظاهرات وإقامة الاعتصامات، جرت الاعتقالات التي لا يبدو انها تعبر عن فهم خاطئ من هذا القائد الأمني الميداني، او اجتهاد قاصر من مسؤول محلي هناك. وبدلا من استحسان فعل المواطن محي عليوي الذي مارس حقه في التعبير السلمي، وقام بتوزيع منشور يدعو الى الإسراع في تشكيل الحكومة على مواطني ناحية سومر في محافظة القادسية، بدلا عن ذلك.. القي القبض عليه! وبدل ان تكتفي القوات الأمنية في ميسان، باحتجاز المواطنين سلام عبد الكريم وعلاء كامل أثناء توزيعهما المقال الافتتاحي لجريدة (طريق الشعب) الذي يحمل عنوان (نحو بديل يجنب بلدنا عواقب الأزمة السياسية الراهنة ) والذي صدر يوم الثلاثاء 7 أيلول الجاري، استعارت القوات الأمنية أسلوبا من مخلفات الدكتاتورية، بأخذ تعهد يضمن عدم توزيعهم البيانات مرة أخرى.
وبدلا عن صيانة باقي أوراق دستورنا، المنتهك من قبل ممثلي الشعب، بعجزهم عن انتخاب رئيس لهم، وإنهاء الجلسة المفتوحة، وانتخاب رئيس للجمهورية، وتكليف رئيس للوزراء، حسب المادتين (54 و55) من الباب الثالث، بدلا عن ذلك فتح باب انتهاكات الباب الثاني من الدستور. وبدلا عن نشر ثقافة احترام حقوق الإنسان، ومنها حقه في التعبير والاحتجاج، وعدم اعتقال احد بدون أمر قضائي، وبدلا عن ترسيخ عقيدة القوات الأمنية التي تتركز على حفظ الأمن والاستقرار والدفاع عن ارض العراق وسيادته، قبل بعضها باعتقال الوطنيين الذين لا يملكون سوى التضحية من اجل العراق وأمنه واستقراره. ولكن.. بدلا عن الالتزام بتعهد تم إملاؤه بضغط وإكراه في غرف الاحتجاز، يحرّم مواصلة الدفاع عن مصالح العراقيين وحقوقهم، يؤكد المضحون التعهد للشعب العراقي بمواصلة العمل من اجل حق الإنسان في الأمن والعمل والتعليم. وبدلا عنكم.. اقبل عيون الأعزاء: محي عليوي وسلام عبد الكريم وعلاء كامل.
* قيادي في الحزب الشيوعي
الرابط
http://www.albayyna-new.com/archef/1143/albayyna-new/php/index.html

أحسنت عزيزي الكرخي.........
هذا ما نقوله أن هناك قمع حقيقي للحريات ولمبدأ التعبير عن الرأي علماً أن كل ما يقوم به الأخوة هو وفق السياقات الدستورية.
فأين دولة القانون من القانون؟؟؟؟؟؟؟؟

سيد مناف
09-10-2010, 08:36 PM
التم الخايب على متعوس الرجى

غرام حسيني
09-10-2010, 11:50 PM
التم الخايب على متعوس الرجى
قال السيد نوري المالكي إن "الكرد لن يتخلوا عن منصب الرئيس، والرئيس جلال طالباني". وأضاف المالكي في مقابلة صحفية أن بإمكان إياد علاوي أن يتولى "منصب رئيس هيئة جديدة وقوية يدعى المجلس الوطني للدراسات الاستراتيجية، وهو هيئة صنع القرار، فضلا عن موقع رئيس مجلس النواب وحصة من الوزارات الرئيسية لأعضاء العراقية". حسبما جاء في صحيفة كريستيان ساينس مونيتر.
وكان المالكي قد وجه دعوة الى الكتل السياسية للتفاوض والحوار من أجل تشكيل حكومة برئاسته والخروج من هذه الأزمة، غير ان القائمة العراقية رفضت هذه الدعوة واصفة إياها بانها خطوة متأخرة، كما أن المفاوضات بين الكتلة الكردستانية ودولة القانون قد توقفت بشكل مفاجئ، في ظل تسريبات بأن الجانب الأميركي أوعز للزعماء الأكراد التريث لبعض الوقت في مفاوضاتهم مع دولة القانون.
يذكر ان المجلس الوطني الذي اشار اليه السيد المالكي، هو المقترح الذي حمله بايدن، بانشاء هذا المجلس الذي ترتبط به الوزارات والقيادية الأمنية والعسكرية، بعد فصلها عن صلاحيات رئاسة الوزراء

نقترح أن المالكي يستحدث منصب (الخليفة) وينصب على راحته........!!!