المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التحالف الكردستاني : ننتظر موقف المجلس الاعلى بشأن المالكي لتحديدمن سندعم


غرام حسيني
02-10-2010, 01:58 AM
بغداد(الاخبارية).. قالت القيادية في تحالف القوى الكردستانية ان كتلتها بانتظار موقف المجلس الاعلى الاسلامي وحزب الفضيلة من مرشح التحالف الوطني، واشار الى ان المجلس الاسلامي وفي حال موافقته على المالكي سندعمه وسنصوت لصالحه داخل البرلمان .
واضافت الطالباني في تصريح لمراسلة (الوكالة الاخبارية للانباء) اليوم الجمعة:" نحن ننتظر النتيجة النهاية وموقف المجلس الاعلى والفضيلة لان اصواتهم مهمة ومن ثم نحدد موقفنا. /انتهى/(2.ن.ص)..
وفي نفس السياق ...................
بغداد(الاخبارية).. ابلغ رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني في اتصال هاتفي مع رئيس حكومة الاقليم الدكتور برهم صالح الذي سيدخل على خط المفاوضات لتشكيل الحكومة،ان التحالف الكردستاني لم يشارك في حكومة تغيب عنها القائمة العراقية والمجلس الاعلى الاسلامي
وقال مصدر مقرب من رئيس حكومة الاقليم برهم صالح الذي وصل بغداد مساء الجمعة :ان الرئيس البارزاني ابلغ صالح بضرورة ابلاغ جميع الكتل السياسية بعدم مشاركة التحالف الكردستاني في اي حكومة تغيب عنها العراقية والمجلس الاعلى الاسلامي .
واضاف المصدر (للوكالة الاخبارية للانباء) اليوم:" ان صالح سيبلغ جميع الكتل موقف الرئيس البارزاني من تشكيل الحكومة ، كما ان صالح سيلتقي جميع الاطراف وسيطرح مبادرة البارزاني عليهم ./انتهى(2.ن.ص)..

غرام حسيني
02-10-2010, 03:41 PM
بغداد(الاخبارية).. جدد ائتلاف الكتل الكردستاني عن دعمه لاي مرشح لرئاسة الوزراء مقابل تلبية ورقة مطالبهم التي سلموها للمرشحين ورؤساء الكتل.وقال القيادي في جماعة التغيير والنائب عن ائتلاف الكتل الكردستاني بايزيد حسن في تصريح (للوكالة الاخبارية للانباء) اليوم السبت: ان ائتلافه يصر على تشكيل حكومة شراكة تضم جميع اطياف الشعب العراقي، وعدم تهميش اي طرف فائز، موضحا ان الكردستاني قدم قبل اكثر من شهر ورقة تفاوضية للمشاركة في الحكومة الجديدة، ومن يلبي هذه المطالب من المرشحين سندعمه لتوليه الحكومة.
واضاف بايزيد: ان بعض النقاط في الورقة الكردستاني دستورية وصعب التنازل عليها، ومنها؛ تشريع القانون النفط والغاز، وميزانية بيشمركة، وحل المناطق المتنازع عليها.وتتضمن مطالب الكرد التي طرحها الوفد المفاوض في بغداد منذ بدء جولة مفاوضاته في منتصف حزيران الماضي من خلال ورقة تفاوضية 19 نقطة تطالب بأخذ ضمانات مكتوبة من الاطراف التي سيدخل معها في تحالفات بتطبيق المادة 140 من الدستور العراقي المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها وفي مقدمتها مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط التي يطالب الاكراد بضمها الى اقليمهم الشمالي الذي يحكمونه منذ عام 1991.كما يطالب الاكراد بمنحهم منصب رئاسة الجمهورية اضافة الى ايجاد حلول مع بغداد بشأن العقود النفطية ومسألة ميزانية حرس الاقليم "البيشمركة" واجراء التعداد السكاني العام والالتزام بالدستور والنظام الفيدرالي. ويملك الاكراد 57 مقعدا في مجلس النواب العراقي منها 43 مقعدا للتحالف الكردستاني وثمانية مقاعد لقائمة التغيير، واربعة مقاعد للاتحاد الاسلامي، ومقعدان للجماعة الاسلامية./انتهى/(7.ر.م).