المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موقع عراق القانون : خطأ أميركي عراقي تسبب بأزمة الآثار في مكتب المالكي؟


بنت الهدى/النجف
24-09-2010, 11:33 AM
موقع عراق القانون نقلا عن إيلاف .
الامريكان غطوا صناديق الطعام على صناديق الآثار في المخازن , دون إعلام الجانب العراقي بماهية الصناديق وما تحمل داخلها .


بعد أيام من تضارب التصريحات حول اختفاء مئات القطع الأثرية العراقية في مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي انجلى غبار الضجة الاعلامية وسلمت القطع الاثرية للمتحف العراقي قبل ثلاثة أيام.
:
كانت الازمة اشتعلت بعد تساؤل طرحته جهات أميركية وعراقية عن مصير مئات القطع الأثرية كانت سملها الجيش الأميركي للجانب العراقي قبل سنتين. وزادها نفي المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي وجود هذه القطع الاثرية في مكتب رئيس الوزراء.

فيما مصادر الجيش الأميركي والسفارة العراقية في واشنطن أن القطع الأثرية سلمت لمكتب رئيس الوزراء نوري المالكي في صناديق وتم توثيق الاستلام وتصويره ، الأمر الذي حدا برئيس الوزراء العراقي بتشكيل لجنة لمعرفة مصير القطع الأثرية , فتبين بعد البحث في مخازن رئاسة الوزراء أن الصناديق موجودة في المخازن , ولم تمس أبدا لاعتقاد من تسلمها أنها أطعمة أو تعود للجانب الأميركي حيث لم يشر الجيش الأميركي إلى أنها قطع أثارية حين سلمها للعراقيين .

وأفاد بيان للسفارة العراقية في واشنطن كشف أن هذه القطعَ سُلمت الى قائدِ القوات الأميركية السابق ديفيد بترايوس في كانونَ الأول من العام 2008 بهدفِ نقلِها بواسطة طائرتِه العسكرية إلى العراق، و تم تسليمها الى المكتب وإبلاغُ وزارةِ الخارجية بمتابعة الموضوع.

من جهته قال وزير السياحة والآثار العراقي قحطان الجبوري إن عمليات الاستلام والتسليم لهذه القطع لم تكن بشكل اصولي. ولم يكن والقائمون على المخازن في مكتب رئاسة الوزراء يعلموا بما تحتويها حيث كانت أرسلت مع صناديق مرسلة للجيش الاميركي تحوي بعضها اطعمة. وبين أن تلك القطع كانت قد هربت بطريقة غير شرعة للولايات المتحدة.

ويبلغ عدد القطع الأثرية 638 قطعة تسملها المتحف العراقي من مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي. وتضم قطع زجاجية تعود للفترات الساسانية والإسلامية، وأسلحة نحاسية تعود للعصور السومرية والساسانية، وقطع فخارية أخرى تعود لفترات مختلفة من حضارة وادي الرافدين.

مصدر في مكتب رئيس الوزراء حمل سبب الضجة التي ثارت حول هذه الآثار الى التجاذبات السياسية ومحاولة خصوم رئيس الوزراء المالكي اظهاره بمظهر من يتستر على سارقي الاثار فيما الامر يتحمل جانب كبير منه الجانب الاميركي .

ونفى المصدر خلال اتصال مع "إيلاف" وجود أي رسالة تهديد وجهها القائد السابق للقوات الأميركية ديفيد بيترويس للمالكي محملا خصوم المالكي افتعالها إعلاميا.
وكانت مواقع عراقية على الانترنت ( الوسط ) قد تناقلت أخبار ( كاذبة ) عن إدعائهم بتوجيه بترايوس رسالة شديدة اللهجة للمالكي , في حين صدر تكذيب رسمي من قبل الجانب الامريكي لهذه التصريحات بشكل كامل .
===========

متناقضات الخبر:

فيما مصادر الجيش الأميركي والسفارة العراقية في واشنطن أن القطع الأثرية سلمت لمكتب رئيس الوزراء نوري المالكي في صناديق وتم توثيق الاستلام وتصويره


فتبين بعد البحث في مخازن رئاسة الوزراء أن الصناديق موجودة في المخازن , ولم تمس أبدا لاعتقاد من تسلمها أنها أطعمة أو تعود للجانب الأميركي حيث لم يشر الجيش الأميركي إلى أنها قطع أثارية حين سلمها للعراقيين .


وأفاد بيان للسفارة العراقية في واشنطن كشف أن هذه القطعَ سُلمت الى قائدِ القوات الأميركية السابق ديفيد بترايوس في كانونَ الأول من العام 2008 بهدفِ نقلِها بواسطة طائرتِه العسكرية إلى العراق، و تم تسليمها الى المكتب وإبلاغُ وزارةِ الخارجية بمتابعة الموضوع.


من جهته قال وزير السياحة والآثار العراقي قحطان الجبوري إن عمليات الاستلام والتسليم لهذه القطع لم تكن بشكل اصولي. ولم يكن والقائمون على المخازن في مكتب رئاسة الوزراء يعلموا بما تحتويها حيث كانت أرسلت مع صناديق مرسلة للجيش الاميركي تحوي بعضها اطعمة.

ام هاني
24-09-2010, 12:40 PM
أن بعد الظن أثم

بنت الهدى/النجف
24-09-2010, 01:44 PM
أن بعد الظن أثم


اختي الغالية ام هاني:
القضية اثيرت من قبل فترة وموقع الوسط اجزل بالتفاصيل ومتابعة القضية بناء على طلب رواد هذا الموقع ويمكنك زيارة الموقع لمعرفة التفاصيل http://www.wasatonline.com/ (http://www.wasatonline.com/) ولكني احجمت عن ذكر الموضوع هنا او في اي موقع لان القضية تهمنا جميعا ولاتهم جهة حزبية معينة ونحن المتهمون بها اولا واخرا .
ولكني اليوم وجدت الخبر على موقع عراق القانون فأنزلته هنا ولم انقله عن موقع براثا الذي لم يتطرق لهذا الموضوع ابدا لان الموضوع لايخص جهة معينة رغم تشهير موقع القانون وغيره بقضية الزوية .
انا نقلت خبرا من موقع القانون وفيه دفاع عن رئيس الوزراء فلاحظت المتناقضات بالخبر فأشرت اليها . ام ان ذلك ممنوعا ؟
عموما اريد ان اعرف رأيك : هل انك متعمدة بذكر كلمة (بعد) بدل (بعض) ام انه خطأ املائي ليكون لنا كلام بعد ذلك.
مع اني لا احب ان نناقش بهذا الموضوع وافضل ان يغلق ويكون للاطلاع فقط .
شاكرة لكم مروركم على الموضوع وتقبلي تحياتي .

حجي عامر
24-09-2010, 01:48 PM
هاي حوبة السيد عادل عبد المهدي .

احمد14
24-09-2010, 02:32 PM
مثل اسطورة بيع الحاسبات بالغلط

عمار الساعدي
24-09-2010, 03:32 PM
هذا الرابط يحمل الخبر بشكل اكثر حيادية بعيدا عمن يتصيد بالماء العكر

و في طيات الخبر ليس هناك ذكر للسيد المالكي و لا علاقة له بالموضوع و انما سلمت الحكومة الامريكية بالخطأ لاحد المكاتب العائدة لامانة مجلس الوزراء مجموعة من الصناديق و تم حفظها في المخازن لهذا المكتب و لم يتصرف بها احد الى ان تم التعرف عليها و اعلن عن ذلك في وسائل الاعلام و الموضوع في غاية الشفافية

http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2010/09/100920_iraqiantiguitiespmoffice_tc2.shtml

غرام حسيني
24-09-2010, 03:46 PM
بما أن الخبر نقله موقع رئيس الزراء (عراق القانون) السيء الصيت .
فأننا نتسائل .........
ولم تمس أبدا لاعتقاد من تسلمها أنها أطعمة
ليش الأطعمه اذا ظلت سنتين شيصير بحالهه ؟
لو الأطعمه هاي أموزعينهه على الفقراء مو أحسن مما أتخيس بمخازن رئاسة مجلس الوزراء ؟.

بنت الهدى/النجف
28-09-2010, 07:03 PM
هذا الرابط يحمل الخبر بشكل اكثر حيادية بعيدا عمن يتصيد بالماء العكر



من هذا الذي يتصيد بالماء العكر ياسيادة الاستاذ ؟
انا ام موقع عراق القانون .
فضائح دولة القانون باتت تزكم الانوف ، وتعبير جميل للحجي عامر انها حوبة السيد عبد المهدي والاجمل ماجاء بألتفاتة الاخ غرام : اطعمة طيلة هذه الفترة في مطبخ رئيس الوزراء ؟ او كما قال الاخ احمد مثل اسطورة بيع الحاسبات بالغلط http://www.imshiaa.com/vb/showthread.php?t=105033
مو عيب ... فشلتونه.