المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القدو: لا لتعريب وتكريد قرى الشبك


تشرين ربيعة
24-09-2010, 09:43 AM
بيان حول أراضي قرية بايبوخت الشبكية

http://www.alshabak.net/image/home/DAA2.jpg


تجمع الشبك الديمقراطي

يستنكر تجمع الشبك الديمقراطي القرار الذي اتخذه مجلس محافظة نينوى والقاضي باقتطاع مساحة 200 دونـم من قرية بايبوخت وجعلها قرية للمهجرين العرب بسعة 160 بيت + مدينة رياضية وبتمويل من الامم المتحدة.

إن هذه الأراضي أغتصبت من أبناء القومية الشبكية في عهد النظام السابق وأصبحت كقيادة للحرس الجمهوري - اللواء الخامس حينها وبدلا من إسترجاعها الى أهالي القرية يتم أغتصابها من جديد ليعود بنا التأريخ الى العهود الضلامية الماضية من إعطاء ما لايُملك الى من لايستحق.

إننا نبين للجميع بأن هذه الاراضي تعود اداريا الى ناحية بعشيقة التي تضم كافة الأقليات العراقية في سهل نينوى من شبك وتركمان ومسيحيين وإيزيدين وإذا كانت الحكومة المحلية في الموصل مؤمنة بحقوق الانسان والديمقراطية وحقوق المواطنة وحق العيش الكريم بسلام وأمان والتنوع العرقي والقومي عليها أن تعود عن قرارها المجحف بحق أبناء القومية الشبكية.

إننا إذ ندين بشدة القرار المتخذ من مجلس محافظة نينوى حول اقتطاع الأراضي على حساب ابناء القومية الشبكية واعطائها لغير مستحقيها نطالب ممثل الشبك في مجلس محافظة نينوى بإتخاذ كافة الاجراءات الداعمة لحقوق الشبك والسبل الكفيلة بإعادة الحقوق الى أصحابها لان لأبناء القومية الشبكية اكثر من 12 الف عائلة مهجرة من الموصل الى سهل نينوى ويعيشون اليوم في إسوأ الحالات الانسانية ويعانون الكثير من جراء العمليات الارهابية ونسف دورهم في مدينة الموصل.

وكـان الاجـدر بان يقوم مجلس محافظة نينوى بإعادة الاراضي الى أصحابها لغرض البناء والسكـن عليها بدلا من الاستيلاء عليها وإغتصابها من جديد علماً بإننا في وقت ما لم نـرى أي اهتـمام بالمهجرين من ابناء القومية الشبكية وحتى هذه اللحظة ولم نرى أية مبادرة من قبل محافظ نينوى بهدف ارجاعهم الى دورهم أو إعطائهم كافة الحقوق المترتبة جراء التهجير والقتل والتهميش.

وها هي الأيام تكشف يوما بعد آخر الموقف غير الانساني لمحافظة نينوى ومسؤوليها تجاه أبناء القومية الشبكية والايام القادمة ستجعلنا نفكر كثيراً حول ماهية هذا الاغتصاب وهل إن الحكومة المحلية في الموصل بصدد القضاء التام على الأقليات في نينوى من دونها وعندها سيكون لنا لكل حادث حديث.

تشرين ربيعة
24-09-2010, 09:46 AM
القدو يرفض عمليات التعريب والتكريد في القرى الشبكية

http://www.alshabak.net/image/home/Dr-qaddo.jpg


موقع الشبك نت

صرح الامين العام لتجمع الشبك الديمقراطي الدكتور حنين القدو لصوت الشبك حول قرار مجلس محافظة نينوى الخاص بتخصيص قطع اراضي من القرى الشبكية وتوزيعها على العوائل العربية بان هذا القرار مجحف وجائر بحق ابناء الشبك والقومية الشبكية لما يترتب عليها من اثار تعود بالضرر للعلاقات الاخوية التي تسود هذه المناطق والتي يتعايش فيها جميع ابناء الاقليات من الطيف العراقي وان عمليات التعريب والتكريد في هذه المناطق التي تتم على حساب الاقليات ما هي الى اجندات سياسية تنفذها الاحزاب التي لاتكترث الى معاناة هذه الاقليات والوضع الانساني والامني والخدمي المتردي واصبحت هذه الاقليات تعيش ضحية الصراع بين العرب والاكراد.

ونحن بدورنا نرفض رفضا قاطعا هذا القرار لانه يعمل على تعريب اراضي ابناء الشبك الذين هجروا من منازلهم وتعرضوا الى القتل والتشريد وهذه الاراضي اغتصبت واستقطعت في عهد النظام السابق واستخدمت كثكنات عسكرية وفي الوقت الذي كنا ننتظر من مجلس المحافظة ان يعطي اولوية الاهتمام بهذه المناطق التي تحتاج الى الكثير من العمل الجاد لتوفير الامن وتوفير الخدمات لالاف الشبك الذين هجروا من مدينة الموصل والذين كانوا ضحية الارهاب والان تستقطع اراضيهم لتفرض الحكومة المحلية اجنداتها بتعريب المنطقة.

وكما كنا نرفض سابقا عمليات التكريد والحاق سهل نينوى الى اقليم كردستان وتنفيذ اجندات الاحزاب الكردية والتي عملت على اقصاء الشبك في الانتخابات وانتخاب ممثلهم الحقيقي من خلال زج اصوات كردية بطريقة غير شرعية لذا نطالب الحكومة المحلية في العدول عن هذا القرار والبحث عن قرارت تخدم ابناء الشبك لا لتستولي على اراضيهم وسلب حقوقهم وفي حالة التشبث بهذا القرار سنضطر الى تعليق مهام ممثل الشبك في مجلس المحافظة والنظر في اتخاذ اجراءات جديدة.

تشرين ربيعة
28-09-2010, 05:27 PM
ممثل الشبك: محافظ نينوى لم ينصف مهجرينا

http://www.alshabak.net/image/home/QUSAI3.jpg


آكا نيوز

اعتبر ممثل الشبك في مجلس محافظة نينوى، الجمعة، ان محافظ نينوى لم ينصف المهجرين الشبك اسوة بالآخرين، مشيرا لى انه كان ينبغي توطين المهجرين من العرب من مناطق شيخان في مناطقهم الاصلية تجنبا للمشاكل في المحافظة.

وقال قصي عباس لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) إن "المهجرين جميعا في محافظة نينوى عانوا ما عانوه، ولكن محافظ نينوى (اثيل النجيفي) لم ينصف المهجرين الشبك الذين تم قتل العديد من افراد عوائلهم في داخل المحافظة وتهجيرهم الى مختلف مناطق سهل نينوى".

واضاف بالقول "كما انه خلال السنوات الماضية لم يقدم لهم اي شيء وانهم في العراء ولا تتوفر لهم ابسط امور الحياة، وانقطعت مصادر رزقهم في المحافظة وفقدوا اعمالهم ووظائفهم، كما تم هدم منازلهم، ولحد الان ركام منازلهم موجودة ولم يحصلوا على اي شيء لحد الان".

واشار الى ان مشروع قرار توطين 160 عائلة عربية في منطقة بايبوخت الشبكية "تم تحويله من قبل محافظ نينوى الى مجلس المحافظة من اجل اصدار القرار، وانا رفضت القرار وحاولت اقناع بقية الاعضاء بان هذا الموضوع سيسبب مشاكل مستقبلية، وانه فيه مساس بنصوص دستورية تحظر التملك لاغراض التغيير الديموغرافي".

وتابع بالقول "وحضر النجيفي في جلسة التصويت وتم التصويت على القرار بواقع 20 صوتا مقابل 4 اعضاء رفضوا القرار وانا منهم، لكن الأغلبية المطلقة صادقت على القرار وتم تمريره".

ويرى عباس ان "هؤلاء المهجرين (العرب) كانوا سابقا في مناطق كردية في منطقة شيخان (45كم شمالي الموصل) وغيرها، وبالتالي ان عملية اسكانهم في بايبوخت هو اعادة لسياسات النظام السابق"، مشددا على انه "كان بامكان المحافظ ان يجد لهم اماكن اخرى بديلة حيث موطنهم الاصلي قبل ان يستوطنوا في مناطق الشيخان وغيرها، وكان بامكانه ايجاد اراضي اخرى موجودة في غرب او جنوب الموصل".