المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكومة المالكي توافق على دفع تعويضات لاميركيين تعرضوا لمعاملة سيئة في عهد صدام!


بنت الهدى/النجف
12-09-2010, 04:21 PM
بغداد/ وكالات
قال مسؤولون ان العراق وقع اتفاقا مع الولايات المتحدة لتسوية مطالبات من اميركيين يقولون انهم تعرضوا لمعاملة سيئة من جانب نظام صدام حسين اثناء حرب الخليج في عام 1990/ 1991 .
والهدف من دفع مبلغ اجمالي قدره 400 مليون دولار وفقا لتقرير صحيفة كريستيان سايانس مونيتور هو تأمين اموال عراقية في الخارج والمساعدة في رفع عقوبات الامم المتحدة التي فرضت أثناء حكم صدام الذي أطاح به الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003 .
والقي العراق القبض على عشرات الاميركيين في عام 1990 واستخدمهم كدروع بشرية لردع الغارات الجوية للحلفاء. وزعم البعض انهم تعرضوا للتعذيب من جانب نظام صدام.
وفي القضايا التي قدمت للمحاكم في الولايات المتحدة زعم سجناء سابقون انهم تلقوا تهديدات بالقتل وتعرضوا لعمليات اعدام وهمية وتجويع وحرمان من النوم وحجب الرعاية الطبية.
وقالت وزارة الشؤون الخارجية العراقية ان الاتفاق الذي وقعه وزير الخارجية هوشيار زيباري والسفير الاميركي جيمس جيفري سيساعد في انهاء العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة قبل عقدين بعد ان غزا صدام الكويت.
وقالت الوزارة في موقعها على الانترنت انه تم توقيع الاتفاقية بين البلدين لحل المطالبات القانونية العديدة الموروثة من النظام السابق لمواطنين اميركيين.
وقال ديفيد رانز المتحدث باسم السفارة الاميركية في العراق انه تم توقيع الاتفاق في الثاني من سبتمبر ايلول لكنه لم يذكر تفاصيل اخرى.
وبعد حرب عام 1991 امر مجلس الامن الدولي العراق بتعويض الدول التي عانت نتيجة لاحتلال الكويت. وتجنب بغداد الان خمسة بالمئة من ايراداتها النفطية لسداد التعويضات التي يذهب معظمها الى الكويت.
لكن العراق يقول ان التعويضات التي تبلغ قيمتها الاجمالية 20 مليار دولار حتى الان غير عادلة وتريد خفض هذا المبلغ حتى يتوفر لها مزيد من الاموال للتشييد والتنمية بعد حرب عام 2003 .
ودعا العراق الى الغاء قرارات مجلس الامن الدولي التي تطالب بسداد اموال بموجب الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة. واعترضت الكويت على انهاء وضع الفصل السابع ونجحت حتى الان في حشد تأييد مجلس الامن للابقاء عليه.
ووافقت الولايات المتحدة في اواخر عام 2008 على مساعدة العراق في الخروج من عقوبات الفصل السابع في اطار اتفاقية أمنية وقعت عليها واشنطن وبغداد.

وفاء النجفي
12-09-2010, 07:48 PM
موقع شط العرب
مواطنون ينتقدون موافقة الحكومة العراقية دفع مبلغ 400 مليون دولار كتعويضات لمواطني الولايات المتحدة


http://www.shatnews.com/media/pics/1284163412.jpg





إنتقد مواطنون عراقيين قرار الحكومة العراقية بدفع تعويضات تقدر ب 400 مليون دولار لعدد من مواطني الولايات المتحدة بدعوى تأثرهم نفسيا جراء إحتلال النظام السابق للكويت .
و ناشد المواطنون الحكومة العراقية مطالبة الجهة الأمريكية بتعويض الشعب العراقي عن دعمها للنظام الصدامي في قمع الشعب العراقي أثناء انتفاضة 15 شعبان و التي راح ضحيتها اكثر من 500 الف شهيد تم دفنهم في مقابر جماعية مجهولة ، اضافة الى وجوب دفع التعويضات للعراقيين بسبب احتلال البلاد عام 2003 و ما جرى من ويلات و دمار عانى منها الشعب بسبب سوء ادارة الحرب و القرارات الفوضوية المتخذة من قبل الحكومة الامريكية و الانفلات الامني المتعمد و تدمير البنى التحتية العراقية .
وشكك عدد اخر من المواطنين بتوقيت موافقة الحكومة العراقية على دفع مبلغ التعويضات ، و الحكومة تعتبر تصريف اعمال و هي مدعومة بشكل واضح من قبل واشنطن و تسائل البعض هل هناك علاقة بين الدعم الامريكي لرئيس الوزراء المنتهية ولايته و موافقة الاخير بدفع التعويضات لمواطنيهم و من دون مقابل ؟
يذكر ان صحيفة «كريستيان ساينس مونيتور» الأميركية نقلت ان العراق وافق على دفع 400 مليون دولار كتعويض لمواطنين أميركيين قالوا انهم تأثروا نفسيا وعانوا بشدة جراء احتلال نظام الطاغية المقبور صدام حسين للكويت عام 1990.
وقالت وزارة الخارجية العراقية ان التسوية، وقيمتها 400 مليون دولار وقعت الأسبوع الماضي مع جيمس جيفري سفير الولايات المتحدة الجديد في العراق.

ابو سجاد الكعبي
12-09-2010, 08:23 PM
اذا كان هذا التقرير صحيحا فتلك مصيبة والقادم مصائب؟؟؟؟؟

فالكون
12-09-2010, 09:01 PM
هاي شنو من مكرمات ابو اسراء؟؟؟؟؟؟!!!!!

بس يمكن صفقه من صفقات رئاسه الوزراء الذي اقصد به هو ان المالكي يصعد لرئاسه الوزراء مقابل اعطاء الامريكيين الاموال و النفط

اهم شي يبقى بالكرسي و نختم قولنا ب

قال المالكي قال العراق

الشيعي الصادق
12-09-2010, 09:08 PM
لالالالالالالالالالالالالالالالالالا

هذا القرار صادر من مجلس الامن وليس
للمالكي ولاحكومة لها شان بهذا
وعلى العراق الدفع لكن هناك شيء اخر
هذه القضية على طاولة مجلس الامن منذ
عام 2004 اين كانت حكومة المالكي والتي قبلها
من هذه القضية وكان مكسبها سهل جدا

فاكس
13-09-2010, 02:08 PM
إذن ماذا نقول للعراقيين ؟؟؟

بهذه السرعة يعوض الامريكان والعراقيين مهمشين ؟؟ حكومة هدام والامريكان هما المسئولتان بدفع التعويض الفوري
الى كل العراقيين بلا استثناء وبالخصوص العوائل الشهداء المحرومين تحت قمع الاحتلال الهدامي وجلاوزته طيلة اربعون عاماً
وهما ينالون ابشع انواع الاضطهاد والتعذيب الجسدي والنفسي وسلب الحقوق و الممتلكات والهجرة قسراً ؟؟
و من جانب الثاني الامريكان والغرب هما ايضاً مارسوا القتل وابشع التعذيب الجسدي والنفسي في السجون العراقية
طيلة الاحتلال ولم يحققوا الأمن والاستقرار في هذا البلد , إذن من هو المستحق الحقيقي العراقيين او الامريكان ؟؟
وشكراً على نقل الموضوع يا بنت الهدى