العودة   منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام

منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام المنتدى مخصص بسيرة أهل البيت عليهم السلام وصحابتهم الطيبين

 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next

كويتي أخ العراق
مــوقوف
رقم العضوية : 39813
الإنتساب : Aug 2009
المشاركات : 372
بمعدل : 0.07 يوميا

كويتي أخ العراق غير متصل

 عرض البوم صور كويتي أخ العراق

  مشاركة رقم : 11  
كاتب الموضوع : نووورا انا المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
افتراضي
قديم بتاريخ : 12-09-2009 الساعة : 09:14 AM


(5) سـُورة الأنعـامْ (وفيها خمس آيات)




1_ }حَـتّى إذَا جَاءَتْهمُ السّاعَةُ بَغتَةً{ الآية 31


2_ }قَلْ أرأيتكمْ إنْ أَتَاكُمْ عَذابُ الله أوْ أتتَكمْ الّساعةُ بَغتَتَةً{ الآية 40


3_ }فإن يَكفُرُ بِهَا هَؤُلاءْ فَقَد وَكّلنا بِهل قَومَاً ليسُوا بِها بِكافِرينْ{ الآية89


4_ }وَتَمّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدقَاً وَعَدلاً لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ وَهُوَ الّسِميعُ العَلِيمْ{ الآية 115


5_} يَومَ يَأتِى بَعض آياتِ رَبّكَ لايَنْفَعُ نفسَاً إيمانها لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبلُ أوْ كَسبَتْ في إيمَانِها{ الآية 158


********************



1_ }حَـتّى إذَا جَاءَتْهمُ السّاعَةُ بَغتَةً{ الآية 31



روى السيوطي (الفقيه الشافعي) قال : وأخرج البخاري عنأبي هريرة (رض) أن اعرابياً سأل رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: متى الساعة؟ فقال (صلى الله عليه وآله)"إذا ضُيّعتْ الأمانة فانتظر الساعة". قال:يارسول الله وكيف إضاعتها؟ قال (صلى الله عليه وآله) " إذا وســد الأمر إلى غير ِ أهله فانتظر الساعة " (1).


وروى هوَ أيضاً قال: وأخرج ابن مزدويه عن أبي هريرة (رض) قال : أتى رجل فقال: يارسول الله متى الساعة؟ قال (صلى الله عليه وآله) : ما المسؤول بأعلم من السائل؟ قال : فلو علّمتنا أشراطها (أي:علاماتها) . قال(صلى الله عليه وآله) : تقارب الأسواق . فقلت : وما تقارب الأسواق ؟ قال (صلى الله عليه وآله) : أن يشكو الناس بعضهم إلى بعض قلّة إصابتهم ، ويكثر ولد البغي ، وتفشوا الغيبة ، ويعظّم رب المال،وترتفع أصوات النفاق في المساجد ،ويظهر أهل المنكر،ويظهر الـبغاء (2).


قال السيوطي: وأخرج أحمد بن حنبل والبخاري ومسلم،وابن ماجة عن ابن مسعود (رض): سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: ((يكونُ بين يدي الساعة أيام فيرفع فيها العلم ، وينزل فيها الجهل ، ويكثر فيها الهرج )) (3).


(أقول) استفاضت الروايات بوقوع هذه الأمور قبل ظهور الإمام المهدي المنتظر ، فضياع الأمانة ووصول الأمور إلى غير أهلها وكثر ولد الزنا ، وتفشي الغيبة ، وتعظيم أصحاب الأموال ، وارتفاع أصوات النفاق في المساجد وغلبة أهل المنكر وغلبة البغاء ، وارتفاع العلم ونزول الجهل(الظاهر كونه بمعنى السفاهه) ،وكثرة الهرج ، هذه كلها من علامات

_____________________
(1)الدر المنثور ، مج 6 ، ص 50
(2)الدر المنثور ، مج 6 ، ص 50-56.
(3)الدر المنثور ، مج6 ، ص 60


ظهور المهدي (عج)، فيكون المراد ب(الساعة) هوَ ساعة ظهور المهدي ، أو الأعم منها ومن ساعة القيامة ، لاشتراك الساعتين في كثير من المقدّمات والعلامات.



2- }قَلْ أرأيتكمْ إنْ أَتَاكُمْ عَذابُ الله أوْ أتتَكمْ الّساعةُ أغير الله تدعون ان كنتم صادقينً{(سورة الأنعام الآية 40)




روى السيوطي ( الفقيه الشافعي ) قال: وأخرج الحاكم وصحّحه عن وائلة بن الأسقع سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: ((لاتقوم الساعة حتى تكون عشر آياتْ )) : خسف بالمشرق ، وخسف بالمغرب ، وخسف بجزيرة العرب ، والدجال ، ونزول يأجوج ومأجوج ، والدّابة،وطلوع الشمس من مغربها، ونارٌ تخرج من قعر (عدن) تسوق إلى المحشر تحشر الذر والنمل(1).



(أقول) لعلّ الراوي نسي اثنتين من الآيات : أو أن يعتبر نزول يأجوج آية ونزول مأجوج آية أخرى. وهكذا يعتبر (تحشر الذر والنمل) آية مستقلة حتى تتم الآيات عشراً . قوله (صلى الله عليه وآله) (والدابة) لعلّه إشارة إلى قوله تعالى:}وَإذا وَقعَ القَولُ عَليهمْ أخرجنَا لَهمْ دَابّةً مِنَ الأرضِ تُكلّمُهمْ أن النّاسَ كانُوا بِآياتِنَا لايُوقِنُونْ{ .


[ولايخفى] أنّ هذه العلامات كلّها علامات مذكورة لظهور المهدي (عج) في روايات عديدة ، كما يجدها الباحث في كتب التفسير والحديث والتاريخ ، فالمراد بـِ ( الساعة) هوَ ساعة ظهور المهدي (عج)، أو هيَ ساعة القيامة، لأن القرآن له ظهر وبطن ، وتفسير وتنزيل وتأويل.





3- }فإن يَكفُرُ بِهَا هَؤُلاءْ فَقَد وَكّلنا بِهل قَومَاً ليسُوا بِها بِكافِرينْ{ (سورة الأنعام الآية89)




روى الحافظ القندوزي (الحنفي) قال: بإسناده عن جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) أنه قال : إن صاحب هذا الأمر ، يعني القائم المهدي ، محفوظ ، لو ذهب الناسُ جميعاً أتى الله بأصحابه ، قال الله فيهم :} فإن يَكفُرُ بِهَا هَؤُلاءْ فَقَد وَكّلنا بِهل قَومَاً ليسُوا بِها بِكافِرينْ {(2) .



(أقول) يعني : لايمكن أن يذهب الإمام المهدي (عج) أو يذهب أصحابه ، فلو مات الناس بالمجاعات والحروب والأمراض ، لبقي الإمام المهدي وبقي أصحابه الثلاثمائة والثلاثة عشر ، وقوله ( أتى الله بأصحابه ) كناية عن إتيان الإمام المهدي نفسه ، لما ورد أنه مادام لم يكتمل عدد أصحابه 313 كعدد أصحاب بدر لايظهر

.


4- }وَتَمّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدقَاً وَعَدلاً لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ وَهُوَ الّسِميعُ العَلِيمْ{(سورة الأنعام الآية 115)



أخرج الحافظ القندوزي (الحنفي)_بسنده المذكور_ عن عدة من المشايخ الثقاة ، الذين كانوا مجاورين للإمامين سيدنا (علي الهادي) وأبي محمد (الحسن العسكري) (عليهم السلام) ، قالوا : سمعناهما يقولان : أنّ الله تبارك وتعالى إذا أراد أن يخلق الإمام أنزل قطرة من ماءْ الجنة في ماءْ المزن فتسقط في ثمار الأرض وبقلتها ، فيأكلها أبو الإمام ، فتكونُ نطفته منها ، فإذا استقرّت النطفة في الرحم فيمضي

________________________
(1)الدر المنثور \ مج 1 \ ص 50_51
(2)ينابيع المودة \ ص 507 .


لها أربعة أشهر يسمع الصوت وكتَب على عضده:} وَتَمّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدقَاً وَعَدلاً لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ وَهُوَ الّسِميعُ العَلِيمْ{فإذاولد قام بأمر الله ، ورفع له عمود من نور ينظر منه الخلائق وأعمالهم وسرائرهم ، والعمود نصب بين عينيه حيث تولّى ونظر_الحديث(1).


(أقول) إن الحديث إما خاص بالإمام (القائم) أو عام للأئمة الاثني عشر، فيكون شاملاً للإمام (القائم) وتؤيد المعنيين أحاديث أخرى أيضاً.






5- } يَومَ يَأتِى بَعض آياتِ رَبّكَ لايَنْفَعُ نفسَاً إيمانها لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبلُ أوْ كَسبَتْ في إيمَانِها خيراً قُل انتَظِروا إنّا مُنتَظرون{(سورة الأنعام الآية 158 ).




روى الحافظ القندوزي (الحنفي) عن أبي هريرة_رفعه_قال: لا تقدم الساعة حتّى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت آمن الناس كلّهم أجمعون ، فيومئذٍ} لايَنْفَعُ نفسَاً إيمانها لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبلُ أوْ كَسبَتْ في إيمَانِها خيراً{ . للشيخين وأبي داود(2).




وروى الحافظ القندوزي نفسه ، عن أبي سعيد الخدري رفعه في قوله تعالى:} أوَ يَأتِي بَعضُ آياتِ ربك{ طلوع الشمس من مغربها.للترمذي ( 3) .


(أقول) قد كثرت الروايات في أنّ من علامات ظهور (المهدي من آل محمد) ورجعته طلوع الشمس من مغربها،وهذا أمر ثابت عند المطّلعين على الأحاديث الشريفة فتكون الآية مؤوّله أو مفسّرة بالإمام المهدي(عج)



____________________
(1)ينابيع المودّة ، ص 462.
(2)ينابيع المودّة ، ص 476.
(3)ينابيع المودة \ص476.


من مواضيع : كويتي أخ العراق 0 (2)عــالـــم الــمــنــتــديـــات(2) مــا بــيــن " الـسـيـن والـجـــيـم " ((2))
0 عــالــــم الـــمــنــتــديــــات ... مــا بــيــن " الـسـيـن والـجـــيـم " .!!!
0 أُخـــرجـــــوا مــــــن الـــمـــنــتـــدى حــــــــــالاً ...." وإلآ "..!!!!
0 يـــــخـــــرب بـــــــيـــــــت ألـــــي " يـــــكــــرهـــــكــــم " ... !
0 " يـــوم الإثــنــيــن "... في تـمـام الــسـاعــه الــعـاشـــرة لـــيــلاً ...!!
التعديل الأخير تم بواسطة كويتي أخ العراق ; 12-09-2009 الساعة 09:22 AM.

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الشبكة: أحد مواقع المجموعة الشيعية للإعلام

الساعة الآن: 03:34 PM.

بحسب توقيت النجف الأشرف

Powered by vBulletin 3.8.14 by DRC © 2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات أنا شيعـي العالمية


تصميم شبكة التصاميم الشيعية