عرض مشاركة واحدة

الصورة الرمزية السید الامینی
السید الامینی
عضو فضي
رقم العضوية : 31113
الإنتساب : Feb 2009
المشاركات : 1,792
بمعدل : 0.32 يوميا

السید الامینی غير متصل

 عرض البوم صور السید الامینی

  مشاركة رقم : 22  
كاتب الموضوع : السید الامینی المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
افتراضي
قديم بتاريخ : 30-03-2009 الساعة : 02:26 PM


سيرة الزهراء عليها السّلام وخصائصها الذاتيّة

صور من حجاب الزهراء عليها السّلام
أمّا عفاف الزهراء عليها السّلام، فقد كانت فيه الأصل الأصيل والنبع الأصفى، وهي قدوة للمؤمنات الصالحات، اقتفينَ فيه خُطاها، ونهجنَ على نهجها، فتخرّجت من مدرستها التربويّة نماذج جليلة من أمثال: عقيلة الهاشميين السيّدة زينب عليها السّلام بطلة كربلاء، وأمّ كلثوم بنت أمير المؤمنين عليه السّلام، وسواهما ممّن نشأت في حِجر الفضيلة، ورضعن ثدي الإيمان، وتلقّين دروس العفاف والعصمة والجلالة والعزّة.



الحجاب من أفضل صور العبادة
• روى أبونعيم الاصفهانيّ عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله: ما خيرٌ للنساء ؟ فلم نَدرِ ما نقول. فسار عليّ إلى فاطمة فأخبرها بذلك، فقالت: فهلاّ قلتَ له « خيرٌ لهنّ أن لا يَرَينَ الرجال ولا يَرونَهنّ »، فرجع ( عليّ إلى رسول الله ) فأخبره بذلك، فقال النبيّ:... إنّها بضعةٌ منّي (39).


• وروى ابن شهرآشوب أنّ النبيّ صلّى الله عليه وآله قال لها: أيّ شيء خيرٌ للمرأة ؟ قالت: أن لا ترى رجلاً، ولا يراها رجل. فضمّها إليه وقال: « ذُرّيّةً بعضُها مِن بعض »(40).

• وروى الراوندي في نوادره عن أمير المؤمنين عليه السّلام:
استأذن أعمى على فاطمة عليها السّلام فحجَبَتْه، فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله لها: لِمَ حَجَبتيه وهو لا يراكِ ؟ فقالت عليها السّلام: إن لم يكن يراني فإنّي أراه، وهو يشمّ الريح، فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله: أشهد أنّكِ بضعةٌ منّي(41).

• وروى الراوندي أيضاً عن أمير المؤمنين عليه السّلام، قال: سأل رسول الله صلّى الله عليه وآله أصحابه عن المرأة ما هي ؟ قالوا: عَورة. قال: فمتى تكون أدنى من ربّها ؟ فلم يَدروا، فلمّا سَمِعتْ فاطمة عليها السّلام ذلك قالت: أدنى ما تكون من ربّها أن تلزم قعرَ بيتها. فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله: إنّ فاطمة بضعةٌ منّي(42).

ونلاحظ في الروايات السابقة جملة أمور:
أ. أنّ الحجاب تعدّى عند الزهراء عليها السّلام مجرّد كَونه حجاباً ظاهرياً، إلى كونه من أفضل صور العبادة، وذلك يعني أنّ التزام المرأة المسلمة بحجابها المتين يعني أداءها لعبادةٍ عظيمة تقرّبها من ربّها تعالى.

يدلّ على ذلك قول الصدّيقة الطاهرة « أدنى ما تكون ( المرأة ) من ربّها أن تلزم قَعْرَ بيتها »، أي أن تلتزم بأفضل صور الحجاب وأكملها، فهي لا ترى الرجال الأجانب عنها ولا يرونها، وإنّما يكون المرء قريباً من ربّه إذا فعل ما يُرضيه عزّوجل، وفي إقرار النبيّ صلّى الله عليه وآله بمقولة الزهراء عليها السّلام العظيمة تصريحه بأنّها عليها السّلام بضعة منه تصديقٌ منه، وهذا صلّى الله عليه وآله بذلك.

ب. أنّ الحجاب في صورته الكاملة لا يعني أن لا يرى الرجال المرأة فحسب، بل أن لا تراهم هي أيضاً، وقد صرّحت الزهراء عليها السّلام بذلك في قولها « أن لا ترى رجلاً، ولا يراها رجل »، وطبّقت ذلك بالفعل حين حَجَبت عنها الأعمى لمّا استأذن للدخول.

ج. أنّ الزهراء عليها السّلام ـ التزاماً منها بالحجاب الكامل في أجلى صوره ـ حَجَبتْ عنها الأعمى ولم تأذن له، وصرّحت ـ إضافةً إلى قولها السابق ـ بأنّ الأعمى يشمّ الريح، أي أنّه يشمّ رائحة المرأة أو عطرها، خاصّةً الأعمى الذي يُعَوّض الطبيعة عن عينيه بحِدّةٍ في حواسّه الأخرى، ومنها حاسّة الشمّ، وبذلك ترسم الزهراء الطاهرة عليها السّلام الصورة المُثلى للحجاب، وتبيّن أبعاده الدقيقة بما لا مزيد عليه.


39 ـ حلية الأولياء 41:2 ـ 40 ، بحار الأنوار للمجلسي 54:43.
40 ـ المناقب لابن شهرآشوب 341:3.
41 ـ عنه: بحار الأنوار 91:43 / ح 16.
42 ـ عنه: بحار الأنوار 92:43 / تتمّة ح 1
6.



توقيع : السید الامینی
ا
لتوقيع :


قال الإمام الباقر - عليه السلام - : "بلية الناس علينا عظيمة إن دعوناهم لم يستجيبوا لنا وإن تركناهم لم يهتدوا بغيرنا
من مواضيع : السید الامینی 0 لماذا الوهابية يخافون من حديث الثقلين؟ أين أصحاب العقل والعلم والتقوى والأنصاف
0 سلسة في الحب
0 مصر يحتاج الى مثل هذا الحاكم(عهد الامام علي (ع)لواليه على مصر مالك الاشتر
0 امام زماننا المهدي الموعود عليه السلام -- و من هو امام زمانكم ايها الوهابية؟
0 فطُوبى لمن وعاها واستيقَظ بها.
رد مع اقتباس