عرض مشاركة واحدة

الصورة الرمزية melika
melika
شيعي حسيني
رقم العضوية : 480
الإنتساب : Oct 2006
المشاركات : 18,076
بمعدل : 2.81 يوميا

melika غير متصل

 عرض البوم صور melika

  مشاركة رقم : 11  
كاتب الموضوع : melika المنتدى : المنتدى الإجتماعي
افتراضي
قديم بتاريخ : 22-08-2007 الساعة : 04:13 PM


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سراج العراق [ مشاهدة المشاركة ]

اللهم صل على صاحب الدعوه المحمديه والشجاعه الحيدريه والصلابه الحسنيه والأستقامه الحسينيه والعباده السجاديه والماثر الباقريه والاثار الجعفريه والعلوم الكاظميه والحجج الرضويه والفضائل الجواديه والانوار الهاديه والهيبه العسكريه والحجه الالهيه


لا تُهنْ زوجتك ، فإن أي إهانة توجهها إليها ، تظل راسخة في قلبها وعقلها . وأخطرالإهانات التي لا تستطيع زوجتك أن تغفرها لك بقلبها ، حتى ولو غفرتها لك بلسانها ،هي أن تنفعل فتضر بها ، أو تشتمها أو تلعن أباها أو أمها ، أو تتهمها في عرضها .

**********

2. أحسِنْ معاملتك لزوجتك تُحسنْ إليك . أشعرها أنكتفضلها على نفسك ، وأنك حريص على إسعادها ، ومحافظ على صحتها ، ومضحٍّ من أجلها ،إنمرضتْ مثلاً ، بما أنت عليه قادر .

**********

3. تذكر أن زوجتك تحبأن تجلس لتتحدث معها وإليها في كل ما يخطر ببالك من شؤون. لا تعد إلى بيتك مقطبالوجه عابس المحيا ، صامتا أخرسا ، فإن ذلك يثير فيها القلق والشكوك .!

**********

4. لا تفرض على زوجتك اهتماماتك الشخصية المتعلقةبثقافتك أو تخصصك ، فإن كنت أستاذا في الفلك مثلا فلا تتوقع أن يكون لها نفساهتمامك بالنجوم والأفلاك !!

**********

5. كن مستقيما في حياتك ،تكن هي كذلك . وحذار من أن تمدن عينيك إلى ما لا يحل لك ، سواء كان ذلك في طريق أوأمام شاشة التلفاز ، وما أسوأ ما أتت به الفضائيات من مشاكل زوجية !!

**********

6. إياك إياك أن تثير غيرة زوجتك ، بأن تذكِّرها منحين لآخر أنك مقدم على الزواج من أخرى ، أو تبدي إعجابك بإحدى النساء ، فإن ذلكيطعن في قلبها في الصميم ، ويقلب مودتها إلى موج من القلق والشكوك والظنون . وكثيراما تتظاهر تلك المشاعر بأعراض جسدية مختلفة ، من صداع إلى آلام هنا وهناك ، فإذابالزوج يأخذ زوجته من طبيب إلى طبيب !!

**********

7. لا تذكِّرزوجتك بعيوب صدرت منها في مواقف معينة ، ولا تعـيِّرها بتلك الأخطاء والمعايب ،وخاصة أمام الآخرين .

**********

8. عدِّل سلوكك من حين لآخر ، فليسالمطلوب فقط أن تقوم زوجتك بتعديل سلوكها، وتستمر أنت متشبثا بما أنت عليه ، وتجنبما يثير غيظ زوجتك ولو كان مزاحا .

**********

9. اكتسب من صفاتزوجتك الحميدة ، فكم من الرجال ازداد التزاما بدينه حين رأى تمسك زوجته بقيمهاالدينية والأخلاقية ، وما يصدر عنها من تصرفات سامية .

**********

10. الزم الهدوء ولا تغضب فالغضب أساس الشحناء والتباغض . وإن أخطأت تجاه زوجتك فاعتذر إليها . لا تنم ليلتك وأنت غاضب منها وهي حزينةباكية . تذكَّر أن ما غضبْتَ منه – في أكثر الأحوال – أمر تافه لا يستحق تعكير صفوحياتكما الزوجية ، ولا يحتاج إلى كل ذلك الانفعال . استعذ بالله من الشيطان الرجيم، وهدئ ثورتك ، وتذكر أن ما بينك وبين زوجتك من روابط ومحبة أسمى بكثير من أن تدنسهلحظة غضب عابرة ، أو ثورة انفعال طارئة .

**********

11. امنح زوجتكالثقة بنفسها . لا تجعلها تابعة تدور في مجرَّتك وخادمة منفِّذةً لأوامرك . بلشجِّعها على أن يكون لها كيانها وتفكيرها وقرارها . استشرها في كل أمورك ، وحاورهاولكن بالتي هي أحسن . خذ بقرارها عندما تعلم أنه الأصوب ، وأخبرها بذلك وإن خالفتهاالرأي فاصرفها إلى رأيك برفق ولباقة .

**********

12. أثن على زوجتكعندما تقوم بعمل يستحق الثناء ، .

**********

13. توقف عن توجيهالتجريح والتوبيخ ، ولا تقارنها بغيرها من قريباتك اللاتي تعجب بهن وتريدها أنتتخذهن مُثُلاً عليا تجري في أذيالهن ، وتلهث في أعقابهن .

**********

14. حاول أن توفر لها الإمكانات التي تشجعها علىالمثابرة وتحصيل المعارف . فإن كانت تبتغي الحصول على شهادة في فرع من فروع المعرفةفيسِّرْ لها ذلك ، طالما أن ذلك الأمر لا يتعارض مع مبادئ الدين ، ولا يشغلها عنالتزاماتها الزوجية والبيتية . وتجاوبْ مع ما تحرزه زوجتك من نجاح فيما تقوم به .

**********

15. أنصتْ إلى زوجتك باهتمام ، فإن ذلك يعمل علىتخليصها مما ران عليها من هموم ومكبوتات ، وتحاشى الإثارة والتكذيب ، ولكن هناك منالنساء من لا تستطيع التوقف عن الكلام ، أو تصبُّ حديثها على ذم أهلك أو أقربائك ،فعليك حينئذ أن تعامل الأمر بالحكمة والموعظة الحسنة .

**********

16. أشعر زوجتك بأنها في مأمن من أي خطر ، وأنك لا يمكنأن تفرط فيها ، أو أن تنفصل عنها .

**********

17. أشعر زوجتك أنككفيلٌ برعايتها اقتصاديا مهما كانت ميسورة الحال . لا تطمع في مالٍ ورثتْـهُ عنأبيها ، فلا يحلُّ لك شرعاً أن تستولي على أموالها .
ولا تبخل عليها بحجة أنهاثرية ، فمهما كانت غنية في حاجة نفسية إلى الشعور بأنك البديل الحقيقي لأبيها .

**********

18.حذار من العلاقات الاجتماعية غير المباحة . فكثير منخراب البيوت الزوجية منشؤه تلك العلاقات .

**********

19. وائم بينحبك لزوجك وحبك لوالديك وأهلك ، فلا يطغى جانب على جانب ، ولا يسيطر حب على حساب حبآخر . فأعط كل ذي حق حقه بالحسنى ، والقسطاسالمستقيم

**********

20.كن لزوجك كما تحب أن تكونَ هي لك في كلميادين الحياة ، فإنها تحب منك كما تحب منها .

**********

21 . أعطها قسطا وافرا وحظا يسيرا من الترفيه خارج المنزل ، كلون من ألوان التغيير ،وخاصة قبل أن يكون لها أطفال تشغل نفسها بهم .

**********

22. شاركهاوجدانيا فيما تحب أن تشاركك فيه ، فزر أهلها وحافظ على علاقة كلها مودة واحترامتجاه أهلها .

**********

23. لا تجعلها تغار من عملك بانشغالك بهأكثر من اللازم ، ولا تجعله يستأثر بكل وقتك، وخاصة في إجازة الأسبوع ، فلا تحرمهامنك في وقت الإجازة سواء كان ذلك في البيت أم خارجه ، حتى لا تشعر بالملل والسآمة .

**********

24. إذا خرجت من البيت فودعها بابتسامة وطلب الدعاء . وإذا دخلت فلا تفاجئها حتى تكون متأهبة للقائك ، ولئلا تكون على حال لا تحب أنتراها عليها ، وخاصة إن كنت قادما من السفر .

**********

25. انظرمعها إلى الحياة من منظار واحد ..

**********

26. حاول أن تساعد زوجكفي بعض أعمالها المنزلية ،
**********

27. حاول أن تغض الطرف عن بعضنقائص زوجتك ، وتذكر ما لها من محاسن ومكارم تغطي هذا النقص
**********

28. على الزوج أن يلاطف زوجته ويداعبها ،
**********

29. استمع إلى نقد زوجتك بصدر رحب ، فقد كان نساء النبي e يراجعنه في الرأي ، فلا يغضب منهن .

**********

30 . أحسن إلى زوجتكوأولادك . فإن أنت أحسنت إليهم أحسنوا إليك



ماشالله

احسنتی ای سراااج

بارک الله بک...

من مواضيع : melika 0 سلیمانی فینا ونحن ....................فیه
0 بكل وقاحة ... أكاديمي كويتي يحرّض السعودية للتدخل عسكرياَ في العراق !
0 استنكار شديد لاستهتار شاعر سعودي بالقرأن الكريم
0 هنیئا لکل العرب والمسلمین ...
0 هذه الفيتامينات تعزّز القدرات العقلية…لا تهملوها!
رد مع اقتباس