عرض مشاركة واحدة

الصورة الرمزية الجابري اليماني
الجابري اليماني
مشرف المنتدى العقائدي
رقم العضوية : 43999
الإنتساب : Oct 2009
المشاركات : 4,425
بمعدل : 0.83 يوميا

الجابري اليماني غير متصل

 عرض البوم صور الجابري اليماني

  مشاركة رقم : 88  
كاتب الموضوع : الجابري اليماني المنتدى : منتدى البحوث العقائدية والتأريخية
افتراضي
قديم بتاريخ : 24-08-2011 الساعة : 12:19 AM




المقطع الثالث: الزبير وعثمان في الاحتكار:



وهذا المقطع يخفيه المعاصرون الخادعون كالعش والصلابي والعودة وأمثالهم من المجتالين لعقول الشباب المساكين ..

وهذا المقطع في المطالب العالية للحافظ ابن حجر العسقلاني - (ج 9 / ص 359)
قال إسحاق ( ابن راهويه) : أنا معتمر بن سليمان ، سمعت أبي يقول : أنبأنا أبو نضرة ، عن أبي سعيد يعني مولى بني أسيد ، أن عثمان ، نهى عن الحكرة ، فلم يزل الرجل يستشفع حتى يترك مولاه ، فدخل الزبير بن العوام السوق فإذا هو بموالي بني أمية يحتكرون ، فأقبل عليهم ضربا ، فبينا هو كذلك ، إذ بعثمان مقبلا على بغلة أو على دابة فمشى إليه فأخذ بلجام (3) البغلة فهزه هزا شديدا وأراه قال له : إنك وإنك ، غير أنه اشتد عليه في القول ، ثم تركه فلما نزل ألقيت له وسادة فجلس عليها ، وجاء الزبير فسلم عليه ، وقال : والله يا أمير المؤمنين ، إني لأعلم أن لك علي حقا ، ولكني رجل إذا رأيت المنكر لم أصبر . فقال له عثمان : اجلس ، فأجلسه على الوسادة إلى جنبه

وهو في تاريخ المدينة لعمر بن شبة - (ج 3 / ص 1050)

حدثنا عنان ( إنما هو عفان! كما عند ابن أبي شيبة) قال، حدثنا معمر (! قلت: إنما هو معتمر) قال، سمعت أبي يحدث قال، حدثنا أبو ندرة (! إنما هو أبو نضرة) ، عن أبي سعيد مولى أبي أسيد: أن عثمان رضي الله عنه نهى عن الحكرة، قال فلم يزل الرجل يستشفع حتى بدل مولاه.
فدخل الزبير رضي الله عنه السوق فإذا هو بموال لبني أمية يحتكرون فأقبل عليهم ضربا، فبينما هو كذلك إذا هو بعثمان رضي الله عنه مقبل على بغلة له، فمشى إليه فأخذ بلجام البغلة فهزها هزا شديدا - قال وأراه قال: إنك وإنك - فقال: إنك ضال مضل، غير أنه قد اشتد عليه في القول ثم تركه.
فلما نزل ألقيت له وسادة فجلس عليها، وجاءه الزبير (فسلم عليه وقال: والله يا أمير المؤمنين إني لاعلم أن لك حقا ولكني رجل إذا رأيت المنكر لم أصبر، فقال له عثمان رضي الله عنه: اجلس هاهنا، فأجلسه على الوسادة إلى جنبه اهـ
التعليق:
وهذا تأكيد لمعارضة الزبير، ولا ندري من قال ( ضال مضل) هل قالها عثمان للزبير أم قالها الزبير لعثمان.. والأرجح أن عثمان هو القائلن لأنهم أخفوا قول الزبير وأظهروا قول عثمان، وهذه عبارة محببة لعثمان في اتهام من يخالفه وقد قالها في الغمام علي بسبب متعة الحج، وأما اعتذار الزبير فقد اعتذر عما سكتت عليه الرواية ولأنه أمسك بلجام بغلة عثمان واشتد عليه، وسيتبين مع البحث.

والخلاصة هنا أن الزبير أنكر بيده على موالي عثمان وضرب هؤلاء المحتكرين، لا سيما وان عثمان قد نهى عن الحكرة، ويتبين من الرواية أن بني أمية لا ينفذون أوامر عثمان، وبعض الثوار يرون أن عثمان متفق معهم سراً وإنما ينكر علناً، وأن هذا ديدن عثمان، وهؤلاء يرون أن الكتاب كتبه عثمان ثم أنكر، (وهذا يحتاج إلى بحث، فالله أعلم بحقيقة هذا الاتهام، إلا أننا نأخذ ما ظهر فقط وهو أن بني أمية ومواليهم لا ينفذون أوامر عثمان) وفي الرواية أيضاً كرم أخلاق عثمان والزبير رضي الله عنهما وسامحها وتجاوز عنا وعنهم، وهذا الحلم رأيناه من جلوسهما على وسادة واحدة وهدوء الغضب في الوقت الذي كان الخلاف اللفظي قد بلغ ذروته، فهم في الأصل يختلفون وينسون ويتسامحون، إلا أن هذا التسامح تقلص مع تصلب عثمان وتمسكه بالسلطة، وادعاء الحق الإلهي، وانسداد الأفق لعجز الصحابة عن إيجاد مخرج مناسب، فكانت المأساة التي انتهت بقتل عثمان وانتشار الفتنة إلى اليوم.


توقيع : الجابري اليماني
** إنـنـا للـمـوت عشّـــاق الحسين **




من مواضيع : الجابري اليماني 0 عجائب الدهر في فلتات عمر ج 7
0 الصحيح من واقعة الجمل
0 عجائب الدهر في فلتات عمر ج 6
0 محاولات قتل الامام علي (ع) من قبل السلطة المنقلبة واتباعهم
0 عجائب الدهر في فلتات عمر ج 5
رد مع اقتباس